مع وجود أكثر من 200 نوع من السرطان قد يكون من الصعب أحيانا معرفة الأعراض المسببة لبعضها بصرف النظر عن الأعراض الجلية الواضحة مثل ظهور الكتل والنزيف.

وعندما يتعلق الأمر بسرطان الجلد فهناك علامات واضحة تدل عليه مثل الشامات التي تغير شكلها أو لونها.

إلا أن هناك علامات أخرى على سرطان الجلد يجب ألا تتجاهلها أبدا، وأحد هذه العلامات هو ضيق التنفس والذي يمكن أن يحدث إذا انتشر الورم الميلانيني إلى الرئتين مما قد يتسبب بالسعال المصحوب بالدم أحيانا.

وقد تظهر هذه الأعراض أثناء قيامك بالأنشطة اليومية مثل صعود الدرج أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية.

يتم تشخيص حوالي 17500 شخص كل عام بسرطان الجلد، وغالبا ما تزداد المخاطر مع التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

تشمل علامات سرطان الجلد المعروفة:

بقع بنية كبيرة. شامة يتغير لونها أو حجمها أو تصبح نازفة. آفة مؤلمة تثير الحكة أو شعورا بالحرقة. بقع داكنة على راحتي اليدين أو باطني القدمين أو أطراف أصابع اليد أو القدم أو على الأغشية المخاطية التي تبطن الفم أو الأنف.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بسرطان الجلد سرطان الجلد شامة السرطان السرطانات مرض السرطان علاج السرطان بسرطان الجلد سرطان الجلد شامة صحة

إقرأ أيضاً:

اكتشف سر حماية بشرتك من أشعة الشمس في الصيف بـ 7 أطعمة طبيعية

الجديد برس:

تعتبر الشمس مصدراً للحياة، بيد أن تأثير الأشعة فوق البنفسجية سلبي على الجلد. وللوقاية منها يجب تناول مواد غذائية غنية بمضادات الأكسدة.

بينما لا يمكن الاعتماد على المواد الغذائية كبديل لواقي الشمس، إلا أن بعضها قد يساعد في تعزيز قدرة البشرة على مقاومة أشعة الشمس الضارة.

فيما يلي بعض المواد الغذائية التي تُعرف بخصائصها الواقية من الشمس:

1. الطماطم: تحتوي الطماطم على الليكوبين، وهو مضاد أكسدة قوي يُساعد على حماية خلايا البشرة من تلف أشعة UV. كما أنّه يُساعد على تقليل احمرار البشرة وتورمها بعد التعرض للشمس.

2. الجزر: يُعدّ الجزر غنيًا بالبيتا كاروتين، الذي يُحول في الجسم إلى فيتامين أ. يُساعد فيتامين أ على حماية البشرة من أشعة الشمس وتعزيز تجدد الخلايا.

3. الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد، التي تُساعد على حماية البشرة من تلف أشعة الشمس وتحسين تدفق الدم إلى الجلد.

4. الرمان: يُعدّ الرمان غنياً بمضادات الأكسدة، مثل حمض البونيك، التي تُساعد على حماية البشرة من تلف أشعة الشمس وتقليل الالتهاب.

5. الشاي الأخضر: يُعدّ الشاي الأخضر غنياً بمضادات الأكسدة التي تُساعد على حماية البشرة من تلف أشعة الشمس وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد.

6. التوت: يُعدّ التوت غنيًا بمضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج، التي تُساعد على حماية البشرة من تلف أشعة الشمس وتعزيز صحة الجلد بشكل عام.

7. السمك الدهني: يُعدّ السمك الدهني، مثل السلمون والسردين، غنيًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تُساعد على تقليل الالتهاب وتحسين صحة الجلد.

من المهم ملاحظة أنّه لا يمكن الاعتماد على هذه المواد الغذائية كبديل لواقي الشمس، ولكن يجب استخدامها كجزء من نظام حماية شامل من الشمس.

مقالات مشابهة

  • احذر من الإصابة بسرطان الأمعاء وطرق الوقاية والعلاج
  • طبيب يحذر من علامة جلدية غير مألوفة قد تنذر بسرطان صامت
  • في شهر التوعية بسرطان العظام.. تعرّف على أبرز علامات الخطر المبكرة له
  • جفاف القدمين وتشققات قد يكون علامة إنذار عن مرض خطير
  • استشاري يكشف أسباب إصابة الرجال بسرطان البروستاتا .. فيديو
  • انتبه.. تجنب هذه المأكولات والمشروبات في الطقس الحار
  • تصلب في الرقبة يكشف إصابة سيدة بالسرطان.. ما القصة؟
  • اكتشف سر حماية بشرتك من أشعة الشمس في الصيف بـ 7 أطعمة طبيعية
  • 7 علامات تحذيرية مبكرة تدل على جفاف الجسم.. كيف تكتشف إصابتك به؟
  • غسل الوجه.. أبرز 5 طرق تساهم في الحصول على بشرة صافية