موقع 24:
2024-09-23@03:26:34 GMT

بسبب "الإرهاب".. الصومال يحظر تيك توك وتلغرام

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

بسبب 'الإرهاب'.. الصومال يحظر تيك توك وتلغرام

حظرت الحكومة الصومالية، أمس الأحد، تطبيقَي تيك توك وتلغرام وموقعاً إلكترونياً للمراهنات، قائلة إن هذه المنصات يستخدمها "إرهابيون" لأغراض دعائية.

يأتي هذا القرار مع اقتراب المرحلة الثانية من الهجوم العسكري ضد حركة الشباب الإرهابية التي تقود تمرداً دامياً ضد الحكومة المركزية في مقديشو منذ أكثر من خمسة عشر عاماً.

وقالت وزارة الاتصالات والتكنولوجيا في بيان إنها أمرت مزودي خدمة الإنترنت بمنع الوصول إلى المنصات الثلاث بحلول 24 أغسطس (آب)، تحت طائلة اتخاذها إجراءات قانونية لم تحدد طبيعتها.

وبحسب الوزارة، يستخدم "إرهابيون" و"جماعات تنشر الفجور" تطبيقَي تيك توك وتلغرام وموقع 1XBET من أجل "نشر صور ومقاطع فيديو عنيفة وتضليل الرأي العام".

واعتبرت الوزارة أن حظر هذه المنصات يجب أن يتيح "تسريع الحرب ضد الإرهابيين الذين سفكوا دماء شعب الصومال".

منذ أغسطس (آب) 2022، يخوض الجيش الصومالي إلى جانب مجموعات عشائرية محلية، وبدعم من قوات الاتحاد الإفريقي والضربات الجوية الأمريكية، هجوماً ضد جماعة الشباب الموالية للقاعدة.

عام 2011، طُرد مقاتلو الشباب من مقديشو لكنهم ظلوا منتشرين في مناطق ريفية واسعة يواصلون انطلاقاً منها شن هجمات ضد أهداف أمنية ومدنية.

وتعهد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود تخليص البلاد من الميليشيات الإرهابية، ويُتوقع أن يعلن قريباً المرحلة الثانية من الهجوم العسكري على حركة الشباب في جنوب البلاد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الصومال تيكتوك تيك توك تلغرام

إقرأ أيضاً:

عبدالعاطي: ندعم الصومال في بناء قدراته الأمنية والعسكرية لفرض سيادته على أراضيه

الصومال – أكد وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، حرص مصر على تحقيق الاستقرار في جمهورية الصومال من خلال دعم مؤسسات الدولة المركزية، وتعزيز الاحترام لسيادة الصومال ووحدة أراضيه.

وقال عبدالعاطي خلال لقائه مع المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي مايك هامر، ومساعدة وزير الخارجية للشؤون الإفريقية مولي في، إن منطقة القرن الإفريقي تحتل مرتبة متقدمة في أولويات السياسية الخارجية المصرية، لاتصالها المباشر بالأمن القومي المصري.

وأشار إلى حرص مصر على دعم جهود تحقيق الاستقرار واستعادة الأمن في دول منطقة القرن الأفريقي، فضلا عن مكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة في هذه المنطقة الحيوية للأمن الإقليمي والدولي، ولتأمين حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وأضاف الوزير أن مصر حريصة على الانخراط في تعزيز بنية السلم والأمن والتنمية المستدامة في القارة الإفريقية، في ضوء ريادة رئيس الجمهورية لملف إعادة الاعمار والتنمية فيما بعد النزاعات بالاتحاد الأفريقي، واستضافة مصر لمركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات AUCPCRD، ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام CCCPA.

وشدد عبدالعاطي، على مساندة جهود الحكومة الصومالية الفيدرالية الرامية لتحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب وإنفاذ سيادة الدولة على إقليمها، وذلك في إطار اهتمام مصر بالاضطلاع بمسئولياتها في المساهمة في حفظ السلم والأمن الإقليميين والدوليين وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وميثاق جامعة الدول العربية.

وذكر أن مصر تقدم من هذا المنطلق، الدعم “للأشقاء الصوماليين” في مجال بناء القدرات الأمنية والعسكرية، على ضوء الخبرات الطويلة التي تتمتع بها مصر وريادتها في مجال مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن وإنفاذ القانون.

وبحسب وزارة الخارجية المصرية، تناول لقاء عبدالعاطي، مع المسؤولين الأمريكيين، تبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الترتيبات الجارية الخاصة ببعثة الاتحاد الأفريقي الجديدة للصومال، أخذًا في الاعتبار أهمية تعزيز الاستقرار في الصومال والذي ينعكس على تأمين حركة التجارة الدولية في مضيق باب المندب، ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، والهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • داليا عبدالرحيم: مصر تُقدم دعمها الكامل للصومال.. أستاذ علوم سياسية: حركة “الشباب المجاهدين” تنظيم عابر للحدود.. وخبير: 20% من القوات الأمنية الصومالية تدربت على يد مصر
  • داليا عبدالرحيم تكشف عن أبرز حوادث الإرهاب في الصومال
  • داليا عبدالرحيم تكشف عن أبرز العمليات الدولية لمكافحة الإرهاب في الصومال
  • أستاذ علوم سياسية: حركة “الشباب المجاهدين” تنظيم عابر للحدود
  • بسبب جرحى غزة.. فنلندا والسويد تثيران غضب المنصات
  • داليا عبدالرحيم: حركة "الشباب المجاهدين" من أهم أذرع شبكات الإرهاب العابرة للحدود
  • الجيش الصومالي يستعيد قاعدة عسكرية من «الشباب» الإرهابية
  • الجيش الصومالي يستعيد قاعدة عسكرية من الشباب الإرهابية
  • الجيش الصومالي ينفذ عمليات عسكرية ضد مليشيات الشباب
  • عبدالعاطي: ندعم الصومال في بناء قدراته الأمنية والعسكرية لفرض سيادته على أراضيه