كشفت مصادر مطلعة عن معلومات جديدة تقلب الأمور رأسًا على عقب، وتنسف كل جهود صرف مرتبات الموظفين، في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية.

وأفادت المصادر اليوم الإثنين، إن الوفد العماني، غادر أمس الأحد، غاضبا من العاصمة صنعاء، بعد تعنت حوثي غير متوقع، بشأن ملف المرتبات.

وذكر المصدر، ان الوفد العماني قدم أكثر من صيغة لصرف المرتبات وتسليمها بشكل مباشر للموظفين، لكن الوفد الحوثي المفاوض، رفضها جميعًا وأصر على أن تُسلم الأموال إلى يد الجماعة لتتولى هي صرفها طبقا لآليتها الخاصة.

وأكدت المصادر لـ "المشهد اليمني"، إن مليشيات الحوثي، أصرت على أن تتم عملية صرف المرتبات، وفقا للكشوفات التي تقدمها هي، وتتضمن أسماء مقاتليها في الجبهات والموظفين التابعين لها، الذين أدرجتهم في السجلات الحكومية خلال السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضاً بعد مغادرة الوفد العماني .. جماعة الحوثي تطلق تهديدات جديدة: لن نقف مكتوفي الايدي مفتي الحوثيين: الرواتب تُفسِد العقيدة الإيمانية ”فيديو” وكالة روسية تكشف ”4 بنود” تم الاتفاق عليها بينها الوفد العماني وجماعة الحوثي .. وهذا مصير الرواتب #الحوثي_يسرق_الرواتب تفضح المليشيا المحاصرة بالضغوط أول تصريح لوفد المليشيا المفاوض بشأن نتيجة زيارة الوفد العُماني إلى صنعاء المشاط يطلب من الوفد العماني نقل تهديداته ويكشف عن مطالب جماعته من التحالف رسميًا.. جماعة الحوثي تعلن مغادرة الوفد العماني صنعاء وتعلق على النتائج خبير سعودي يكشف عن اتفاق يرضي جميع الأطراف اليمنية: وهذا هو الخيار الأقوى لدى الغالبية سلطنة عمان تنقذ مليشيا الحوثي وتمنحها المخرج المناسب وتمتص غضب اليمنيين لماذا أجّل الوفد العماني مغادرة صنعاء وما هي الملفات الـ 5 التي حقق فيها تقدم مع الحوثيين؟ ”تفاصيل” حكومة المليشيا تكشف عن السبب الوحيد لإطالة المفاوضات وكثرة الزيارات المكوكية إلى صنعاء حبل الكذب قصير.. شاهد ماذا قال المشاط في مقطع قديم عن الرواتب وميناء الحديدة ومن الذي يمنع الصرف!

وبينت المصادر أن الشرعية، أبدت الموافقة على صرف مرتبات الموظفين في مناطق سيطرة الحوثيين، لكن وفقا لكشوفات 2014، أي قبل الانقلاب الحوثي، وعلى أن يتم الصرف عن طريق البنوك، بحيث يستلمها الموظفون بشكل مباشر وكاملة بدون أي تدخل من الحوثيين.

وتوقعت المصادر أن يجري الوفد العماني، نقاشات ومباحثات مع الأمم المتحدة والجانب الإيراني، للضغط على مليشيات الحوثي.

وحذرت المليشيات الحوثية في وقت لاحق من مغادرة الوفد العماني، من أي إجراءات تتخذها الشرعية بشأن ميناء الحديدة للضغط على الحوثيين للقبول بصرف مرتبات الموظفين، ورفع الحظر عن تصدير المشتقات النفطية من محافظتي شبوة وحضرموت.

وكان الوفد العماني، قد وصل الخميس صنعاء، بدعوة من زعيم مليشيات الانقلاب، عبدالملك الحوثي، للتباحث حول عدد من الملفات الإنسانية والاقتصادية، ومنها الرواتب ومطار صنعاء، وميناء الحديدة، إضافة إلى تجديد الهدنة.

وغادر الوفد العماني، عصر أمس الأحد رفقة وفد الحوثيين إلى مسقط، دون الكشف عن النتائج بشكل رسمي.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: ملیشیات الحوثی الوفد العمانی

إقرأ أيضاً:

استمرار أزمة مطار صنعاء.. الحوثيون لم يعد مقبولا الفتح الجزئي ونطالب بفتحه بشكل كامل

اتهمت جماعة الحوثي، التحالف بقيادة السعودية، بمواصلة إغلاق مطار صنعاء، مشترطة فتحه بشكل كامل بدلا من الوجهات المحدودة للخطوط الجوية اليمنية التي تسعى جماعة الحوثي للسيطرة عليها.

 

وقالت الجماعة في بيان صادر عن إدارة الخطوط الجوية اليمنية بصنعاء والخاضعة للحوثيين، إن التحالف "غير جاد في فتح مطار صنعاء الدولي من خلال قيامه بجدولة وجهة واحدة فقط هي "رحلات صنعاء - عمان" والعودة اعتباراً من اليوم الثلاثاء لشهر يوليو 2024م، لرفع الحرج عنه أمام المجتمع الدولي".

 

وأضافت بأن التحالف مستمر في إغلاق مطار صنعاء الدولي بشكل كامل وتخصيص المقاعد للبيع في خارج اليمن، معتبرة ذلك "التفافاً وتنصلاً واضحاً يدل على عدم جديته في فتح مطار صنعاء الدولي، بهدف زيادة معاناة الشعب اليمني".

 

وأكد البيان، أن "هذه الخطوة غير مقبولة نهائياً، كونها التفافاً على فتح مطار صنعاء ومحاولة لذر الرماد في العيون وتنصلاً من تحالف العدوان عن التزاماته في رفع القيود عن المطار الذي يقدّم خدماته الملاحية والإنسانية لثلثي سكان الجمهورية اليمنية".

 

وأوضح البيان، أن ما سماها بـ "الحلول الترقيعية والمماطلة التي ينتهجها تحالف العدوان السعودي غير مجدية ولن تقبل بها القيادة والشعب اليمني، إلا بالفتح الكامل والشامل لمطار صنعاء الدولي".

 

وأشار إلى أن إدارة الخطوط الجوية اليمنية بصنعاء الخاضعة للحوثيين، أرسلت للتحالف بجدولة رحلات ثلاث وجهات القاهرة والهند والأردن لاعتماد التصاريح لها، لافتا إلى أن ما تم إعتماده وجهة واحدة فقط.

 

وحملّ البيان، التحالف كامل المسؤولية عن الاستمرار في التعنت لمنعه فتح مطار صنعاء، وفق وكالة سبأ الحوثية.

 

ومنذ قرابة أكثر من أسبوعين نشبت أزمة جديدة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، إثر إختطاف الحوثيين لأربع طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية، في مطار صنعاء، ورفض عودة أكثر من 1300 من الحجاج اليمنيين، الذين بقوا عالقين بمطار جدة السعودي، لتتدخل وساطة عمانية أفضت لعودة الحجاج واستمرار عمل مكاتب اليمنية في مناطق الحوثيين، غير أن التوتر عاد مجددا إثر مطالبة الحوثيين بفتح وجهات جديدة وعزما السيطرة الكلية على الخطوط الجوية اليمنية.


مقالات مشابهة

  • أبو حورية يكشف عن انقلاب الحوثي في مشاورات مسقط وحقيقة مناقشة الملف الاقتصادي
  • السعوديون يردون على تهديدات عبدالملك الحوثي الأخيرة.. ماذا قالوا؟
  • استمرار أزمة مطار صنعاء.. الحوثيون لم يعد مقبولا الفتح الجزئي ونطالب بفتحه بشكل كامل
  • اللجنة القانونية “تنسف” أهم الموانع الحكومية لسلّم الرواتب وتقدم حلًا سريعًا
  • اللجنة القانونية تنسف أهم الموانع الحكومية لسلّم الرواتب وتقدم حلًا سريعًا
  • خبير عسكري سعودي ردا على عبدالملك الحوثي: ”إني أرى رأسا قد أينع فحان قطافه”
  • مليشيات الحوثي تعتقل والد أحد أبرز جواسيسها الذين ساهموا في إسقاط محافظة «عمران»
  • وزير يمني يتهم الحوثيين بالاستيلاء على منزل محافظ المركزي بصنعاء
  • ذراع إيران تخير رجل أعمال بين التنازل عن أملاكه أو الإعدام
  • “لا يقيمون أي وزن للأسرى”.. الوفد الحكومي يتهم الحوثيين بإفشال مفاوضات مسقط