الحرة:
2024-07-06@04:08:31 GMT

حقيقة التحركات العسكرية الأميركية في العراق

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

حقيقة التحركات العسكرية الأميركية في العراق

خلال الأيام الماضية، امتلأت مواقع التواصل العراقية بأخبار وصور تزعم وجود عملية عسكرية مفترضة للقوات الأميركية في العراق.

قوات أمريكية (محتلة) تتجول براحتها في قرية تويم مجارين غرب الموصل .#القوات_الأمريكية #العراق #البعاج_نينوى pic.twitter.com/ONNJkbmnkD

— البعاج نينوى (@8fhNygDJ) August 20, 2023

وغذت تلك الأخبار غير الصحيحة، كثير من صور ومقاطع فيديو، كان بعضها مزيفا، تظهر انتشار عربات عسكرية أميركية في مناطق مختلفة من البلاد بضمنها العاصمة بغداد.

Sky News:

تحركات عسكرية أمريكية في بعض المحافظات العراقية دون معرفة الأسباب. pic.twitter.com/nsQutzkHgg

— ‎﮼الفريق ﮼الركن ﮼سعد ﮼الشمري ﮼مستقل (@shimry1000) August 17, 2023

لكن القيادة العسكرية الأميركية ووزارة الخارجية نفتا عدة مرات وجود أية عملية عسكرية في العراق.

البنتاغون ينفي لـ "الحرة" وجود تحركات عسكرية أميركية في العراق نفى متحدث باسم البنتاغون لـ "الحرة"، الثلاثاء، ما يتم تداوله في الإعلام المحلي ووسائل التواصل الاجتماعي بالعراق حول "تحركات عسكرية أميركية هناك".

ونفى متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لـ "الحرة"، الثلاثاء، ما تداوله الإعلام المحلي ووسائل التواصل الاجتماعي بالعراق حول "تحركات عسكرية أميركية هناك" بقصد القيام بعملية عسكرية.

مابين طريبيل وعرعر ونحو صلاح الدين وكركوك والتاجي والحضر والبعاج تتوافد ارتال امريكيه منذ فجر اليوم في تحركات كبيره جدا pic.twitter.com/V2H2jNNUHG

— د.عبد العزيز الدوري (@rk6RBxf1kVIIqDX) August 17, 2023 النفي يقابل بالتشكيك

وفي تغريدة على موقع إكس، الذي كان يعرف سابقا بتويتر، شكك السياسي العراقي المعارض فائق الشيخ علي، وهو نائب سابق في البرلمان العراقي، بالتصريحات الأميركية، قائلا بسخرية إن من المفهوم استبدال القوات، لكن "لماذا تستبدل المعدات".

من المؤكد أن هذا الخبر صحيح، ولا اعتراض عليه.. ولكني أتساءل:
الاستبدال الدوري يتم للجنود لو للآليات؟
إذا للجنود.. فهم جاي يطيرون بالطائرات ويستبدلوهم دائماً.
وإذا للآليات.. بس أريد أفتهم شگايم بالآليات؟ الچكمچة؟ لو گراب الگير الطرح؟ لو بطيخة الصالنصة تجوعر؟ لو الجُعمقة؟!#شني_هاي https://t.co/VpfOVpSY0e

— فائق الشيخ علي/كلمتي للتاريخ (@faigalsheakh) August 19, 2023

ونسب مغرد تصريحات لكاظم الصيادي، وهو نائب عراقي سابق، تزعم أن هناك مطالبات أميركية لساسة عراقيين بـ"التعاون" تحت طائلة "التهديد".

الاطاري كاظم الصيادي السفيرة وخلال ٤٨ الماضية اجتمعت بالطبقة السياسية المتنفذة وأوصلت لهم رسالة شديدة اللهجة مفادها:أما أن تكونوا معنا ، لو مثل ما جبناكم بالدبابة انطلعكم بالطيارة". والله عيب عليكم هسه كذبتو ع الناس وسويتونفسكم مقاومه وانتم تاير بايسكل ماضربتو????#القوات_الامريكيه pic.twitter.com/uYA1X4INxj

— الشيخ / علي المالكي???????? ابن الأشتر (@yamohmdalsdr) August 19, 2023

وأعلنت قيادة عمليات "العزم الصلب"، وهو الاسم الرسمي للعمليات التي يقودها التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش في العراق، إنها تجري تبديلا روتينيا للجنود العاملين في العراق بصفة غير قتالية تشمل أيضا استبدال معدات قتالية.

وأشارت القيادة في بيان إلى أنه  من أجل إعادة انتشار الوحدة التي تنتهي المدة المقررة لإنتشارها، يجب أن يكون أفراد الخدمة في الوحدة المقرر لها أن تحل محلها على أهبة الاستعداد والجاهزية لتولي المسؤولية ويشمل ذلك المعدات العائدة للوحدة".

وأضافت القيادة في البيان "خلال عمليات الإحلال والمناوبة لهذه القوات، تجري تحركات القوات والعجلات والمعدات داخل العراق وخارجه".

وفيما تحدث مدونون عراقيون عن "هروب المسؤولين" خوفا من عملية عسكرية أميركية قد تستهدف "قلب النظام" الحالي، هدد آخرون، من ضمنهم قادة ميليشيات، بـالحرب ضد القوات الأميركية.

ويقول الصحفي العراقي أحمد حسين إن تحركات القوات الأميركية كانت الموضوع الأكثر متابعة في العراق خلال الأسبوع الماضي، على الرغم من النفي العراقي والأميركي لوجود أي عملية عسكرية.

ولا يزال وسم "القوات الأميركية" على موقع إكس يحتل مراتب متقدمة بعد مرور أكثر من أسبوع على انطلاقه.

وتصاعدت وتيرة تداول الأخبار المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي.

السوداني يطلق الانذار (ج) والجيش العراقي يستعد مع القوات الخاصه العراقيه
والحشد ينتشر في الانبار بصورة كبيرة ماذا يحصل هل سيوقف الجيش الامريكي استفزازة الفارغ ضد العراق ام سيباشر بالحرب #القوات_الامريكيه pic.twitter.com/sLfSWOehOo

— الرئيس عبد الكريم قاسم (@King320__) August 20, 2023

ويفسر حسين لموقع "الحرة" الإشاعات المرتبطة بتحرك القوات الأميركية بأنها "تشير إلى يأس من حدوث التغيير المأمول بآلية داخلية مثل الانتخابات أو التظاهرات" وترقب كبير مع "تدهور الأوضاع في كثير من المجالات في البلاد".

ويقول المراقب والمحلل السياسي العراقي، أحمد السهيل، إن "سهولة انتشار مثل هذه الشائعات في البلاد، وتفاعل أشخاص قريبين من مصادر القرار معها يشير إلى وجود قلق حقيقي داخل دوائر السلطة وانعدام ثقة في التحالف الأميركي العراقي".

ويضيف السهيل لموقع "الحرة" أن "الإشاعات انطلقت بالتزامن مع زيارة أجراها وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي ومسؤولين عسكريين كبار إلى واشنطن، التقوا خلالها بوزير الدفاع الأميركي ومسؤولين عسكريين أميركيين ومسؤولين من وزارة الخارجية الأميركية".

ويتابع "على الرغم من هذا، والأنباء التي تشير إلى قرب لقاء مفترض لرئيس الوزراء العراقي محمد السوداني والرئيس الأميركي جو بايدن، فإن إشاعة مثل إسقاط النظام بحركة أميركية هزت البلاد بشكل كبير، مما يشير إلى أن مشاعر الصداقة المعلنة بين حكومتي بغداد وواشنطن لا تقنع كثيرين في العراق".

وتعد زيارة وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي رفقة قادة عسكريين كبار لواشنطن، الأرفع التي يقوم بها مسؤولون عراقيون للولايات المتحدة منذ تشكيل حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في أكتوبر من العام الماضي، وهي خطوة يمكن أن تمهد لمزيد من التطور في العلاقات بين البلدين، وفقا لمراقبين.

ووصل العباسي إلى واشنطن في التاسع من أغسطس الحالي، على رأس وفد رفيع ضم قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الركن عبد الوهاب الساعدي ورئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الأول الركن قيس المحمداوي ومسؤولين كبار آخرين.

وفي بيان مشترك صدر عقب الاجتماع، أكد الجانبان التزامهما المشترك بمواصلة التعاون العسكري الثنائي في جميع المجالات، وخصوصا مكافحة تنظيم داعش والعمل على منع عودة نشاطه، وتدريب القوات العسكرية العراقية.

كما قالت نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول عقب اللقاء، إن الحوار الأميركي-العراقي "حدد ملامح المرحلة المقبلة"، مؤكدة أن الولايات المتحدة "لا تسعى لوجود عسكري دائم في العراق".

وأضافت سترول في مقابلة مع "الحرة" إننا "نشهد مرحلة جديدة من الشراكة الدفاعية بين الولايات المتحدة والعراق".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الأمیرکیة عسکریة أمیرکیة تحرکات عسکریة عملیة عسکریة أمیرکیة فی فی العراق pic twitter com

إقرأ أيضاً:

بإحدى مدارس الأونروا في رفح.. الاحتلال الإسرائيلي يخلّف آلية عسكرية محترقة

تفاعل عدد متسارع من رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات القليلة الماضية، مع مقطع فيديو، التقطه ناشط فلسطيني، وثّق آلية عسكرية مُحترقة، لجيش الاحتلال الإسرائيلي، تُركت في مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة المحاصر.

وأوضح المتداولين للمقطع، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلّف آلية عسكرية، في إحدى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، المتواجدة غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وذلك عقب تراجعه منها.

وبحسب تعليق مصور الفيديو، فإن المقطع المتداول، يُظهر الآلية العسكرية، التي خلّفها جيش الاحتلال، في قلب مدرسة "الرياض"، المتواجدة في الحي السعودي، غرب مدينة رفح.
#فيديو يظهر آليات عسكرية خلفها #الاحتلال في #رفح.. تركها داخل إحدى مدارس #الأونروا https://t.co/K7q4WOVCo6 — إذاعة صوت الغد (@sawtelghad) July 5, 2024
إلى ذلك، قال المصور: "كما نشاهد الدبابة العسكرية التي تركها الجيش الإسرائيلي في الحي السعودي في مدرسة الرياض".

تجدر الإشارة إلى أن منطقة الحي السعودي غرب رفح، تعيش في الأيام الماضية، على إيقاع تراجع بارز للآليات العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي؛ فيما تمكنت الطواقم الطبية من انتشال عدد متزايد من الشهداء في كل من الشوارع والمنازل.


كذلك، شهد الحي السعودي جُملة معارك ضارية بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، إثر توغله في الحي.
#الجزيرة تحصل على صور حصرية تظهر ناقلة جند إسرائيلية تركها جيش الاحتلال في الحي السعودي غربي مدينة رفح، وتُظهر احتراق الناقلة وتعرضها لأضرار بعد استهدافها من المقاومة الفلسطينية#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/lHHFWh0isG — قناة الجزيرة (@AJArabic) July 5, 2024
وكانت فصائل فلسطينية، عبر بيانات سابقة، قد أعلنت عن استهداف آليات وجنود للاحتلال الإسرائيلي مُتوغّلين في المناطق الغربية لرفح، بما في ذلك الحي السعودي.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، والاحتلال الإسرائيلي يُواصل هجوما برّيا دمويا على كامل مدينة رفح، جنوب قطاع غزة المحاصر؛ فيما استولت خلاله على معبر رفح الحدودي مع مصر؛ وهو ما تسبّب في إغلاقه أمام كل من إخراج جرحى للعلاج وكذا تم منع إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع.


ومنذ 9 أشهر تشن قوات الاحتلال حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وذلك وسط دمار هائل، ناهيك عن المجاعة التي أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • بإحدى مدارس الأونروا في رفح.. الاحتلال الإسرائيلي يخلّف آلية عسكرية محترقة
  • القوات الأميركية تكمل غداً انسحابها من النيجر
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • قلق إسرائيلي من تغيير قادة الجيش المصري والحشود العسكرية في سيناء
  • مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق
  • مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق
  • مباحثات أميركية فرنسية لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • موسكو سترد على قرار فنلندا منح أمريكا حق استخدام قواعدها
  • تفاصيل تعاقد الاتحاد مع بيولي