لبنان ٢٤:
2024-09-19@20:32:38 GMT

المعارضة تُلاقي الخماسيّة: لقطع الطريق رئاسياً

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

المعارضة تُلاقي الخماسيّة: لقطع الطريق رئاسياً

كتب طوني كرم في" نداء الوطن": لاقى 31 نائباً لبنانياً معارضاً مندرجات بيان الدوحة الصادر عن مجموعة الدول الخمس قبل أسابيع. وبعد رفضهم منطق «ربط النزاع»، وترتيب تسويات ظرفيّة تعيد إنتاج سيطرة «حزب الله» على الرئاسات الثلاث والبلد، أكّدوا «أنّ التفاوض الوحيد المقبول يجريه رئيس الجمهوريّة بُعَيد انتخابه، ويتمحور على مصير السلاح غير الشرعي، وتنفيذ كل مندرجات وثيقة الوفاق الوطني (اتفاق الطائف)، وتطبيق الدستور وقرارات الشرعية الدوليّة، ولا سيّما القرارات 1559 و1680 و1701».

وهذا ما دفع أوساط المعارضة إلى التوقّف جدياً عند هذه المسائل، ووضعها في إطار رفع منسوب المواجهة بوجه الفريق الآخر.
وإلى جانب خطوط المواجهة العريضة التي تضمّنها البيان، تؤكّد أوساط المعارضة لـ»نداء الوطن»، «العمل على تحصين وحدتها ومواقفها كمعارضة برلمانية، من أجل منع الفريق الممانع من إيصال مرشحه الرئاسي، وإبقاء الوضع في لبنان بالحالة المأسوية التي يمرّ فيها. وذلك بالتوازي مع استمرار الاتصالات من أجل إنشاء نصاب سياسي وطني، يساهم في تقوية النصاب البرلماني بهدف قطع الطريق أمام انتخاب الفريق الممانع مرشحه لرئاسة الجمهورية، رغم ما يملك من سلاح وعلاقات إقليمية».
ومع اقتصار عدد موقّعي بيان المعارضة على 31 نائباً، كشفت أوساطهم عن وجود تأييد نيابي واسع لمندرجات بيانهم، الذي ترك الباب مفتوحاً أمام جميع قوى المعارضة داخل البرلمان وخارجه، بل دعاها إلى الإتفاق على خارطة طريق للمواجهة التصاعدية. وذلك مع التأكيد على أنّ النواب الـ31، يشكّلون نواة معارضة نيابية صلبة ومتجانسة، تجتمع دورياً وتتحلّى بالقدرة على إصدار بيانات مشتركة وسريعة انطلاقاً من رؤيتهم ومقاربتهم المشتركة التحديات التي يمرّ فيها لبنان.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

زعيم المعارضة في الولايات المتحدة بالتزامن مع زيارة أردوغان

أنقرة (زمان التركية) – يستعد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، أوزجور أوزال، لزيارة الولايات المتحدة في الرابع والعشرين من الشهر الجاري للمشاركة في اجتماع الاشتراكية الدولية.

وخلال اجتماع مجلس الاشتراكية الدولية في الخامس والعشرين من فبراير/ شباط هذا العام في إسبانيا تم انتخاب أوزال نائبا لرئيس المجلس.

وسيرافق أوزال في زيارته إلى الولايات المتحدة وفدا يضم كل من الأمين العام للحزب، سلين سايك بوكا، ورئيس اللجان الشبابية، جنشعثمان كيليك، ونائب رئيس الحزب لشؤون الخارجية، إلهان أوزجول، وسفير تركيا السابق لدى الولايات المتحدة ونائب الحزب عن مدينة إسطنبول، نامق تان.

من جهة أخرى، يتوجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى الولايات المتحدة أيضا في الحادي والعشرين من الشهر الجاري للمشاركة في النسخة التاسعة والسبعين للجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وسيلقي أردوغان كلمة أمام الجمعية العمومية في الرابع والعشرين من الشهر على أن تتواصل لقاءاته على هامش الاجتماع حتى السادس والعشرين من الشهر نفسه.

وذكرت صحيفةجمهوريت أن أوزال سيطرح ” إعلان أنقرة” الذي تم إعدادها في مؤتمر القرن الثاني للجمهورية التركية، وذلك خلال اجتماع مجلس الاشتراكية العالمية، ولاحقا سيتم عرض الإعلان على الأمم المتحدة بتوقيع ممثلي الدول الأعضاء في المجلس.

وفي حديثهم عن محتوى إعلان أنقرة، أفاد أعضاء حزب الشعب الجمهوري أن الاعلان سيتطرق للعديد من القضايا بدء من التطورات الجيوسياسية الحالية وصولا إلى المخاوف بشأن المناخ. وأن أوزال سيؤكد خلال كلمته على ضرورة تعامل الأحزاب اليسارية والديمقراطية الاجتماعية بشكل تضامني تجاه العديد من الأزمات السياسية والاقتصادية على الصعيد العالمي، بجانب الإشارة إلى ضرورة تصدي الأحزاب اليسارية سويا على الصعيد العالمي إلى اليمين المتطرف المتصاعد في أوروبا.

هذا ومن المنتظر أن يحي أوزال ذكرى الناشطة التركية، عائشة نور إيزجي إيجي، التي قُتلت بنيران قوات الأمن الاسرائيلية في الضفة الغربية.

 

 

Tags: أوزجور أوزالالجمعية العمومية للأمم المتحدةحزب الشعب الجمهوريرجب طيب أردوغانعائشة نور إيزجي إيجيمجلس الاشتراكية الدولية

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة الفنزويلية تعرض لضغوط للاعتراف بفوز مادورو
  • الانتقام لهجمات ميونيخ وهاتف عياش.. تاريخ عمليات تفجير أجهزة اتصالات يُشتبه بضلوع إسرائيل فيها
  • أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة
  • زعيم المعارضة في الولايات المتحدة بالتزامن مع زيارة أردوغان
  • المعارضة تطلب تقييما في البرلمان حول حصيلة برنامج دعم السكن
  • «مش لاقي كلام».. نور محمود يوجه رسالة لـ إسعاد يونس بعد مشاركته في «تيتا زوزو»
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • خبراء أمميون يحذرون من قمع غير مسبوق في فنزويلا
  • النهج النبوي حارب الأنانية والرأسمالية التي يتغول فيها الأغنياء على حساب الفقراء