استدعت وزارة الخارجية الإيرانية أمس بشكل منفصل القائمين بأعمال سفارتي الدنمارك والسويد في طهران للاحتجاج على «التدنيس» المتكرر للمصحف الشريف في البلدين الشماليين، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء ((مهر)) شبه الرسمية.

وذكر التقرير أن الوزارة أدانت بشدة استمرار الإهانات «الوقحة» للمصحف في البلدين، مؤكدة أن إيران تحمل الحكومتين السويدية والدنماركية المسؤولية الكاملة عن الأعمال التي تستهدف كتاب المسلمين المقدس.

بدء تفريغ شحنة نفط إيرانية احتجزتها الولايات المتحدة منذ 18 دقيقة مصر تدشن «بيت التراث» لصون إرثها الثقافي غير المادي منذ ساعة

كما حثت المبعوثين على تذكير حكومتيهما بالتزاماتهما الدولية وفقا للمادتين 19 و20 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، واللتين تنصان على أن «لكل فرد الحق في اعتناق آرائه دون تدخل» و«حظر أية دعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية تشكل تحريضا على التمييز أو العداوة أو العنف».

وانتقدت الوزارة الحكومتين السويدية والدنماركية بسبب «دعمهما للجناة» وفشلهما في إظهار العزيمة الجادة لمواجهة إثارة الكراهية والإسلاموفوبيا في بلديهما.

من جهتهما، أكد المبعوثان إدانة بلديهما لأي إهانة للمصحف وعزمهما على منع تكرار مثل هذه الأفعال من خلال إجراء تغييرات في قوانينهما الداخلية، متعهدين بنقل احتجاج إيران على الفور إلى حكومتيهما.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

مجمع طباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة يستقبل ما يربو على مليون زائر خلال عام 1445هـ

كشف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة عن استقباله 1.019.494 زائرًا من جنسياتٍ متعددة من الحجاج والمعتمرين والزائرين خلال العام الماضي 1445هـ، تعرفوا خلال زياراتهم على آلية ومراحل طباعة المصحف الشريف، التي تبلغ 20 مليون نسخة سنويًا.

وتعرّف زوار المجمع على إصداراته التي تضمنت ترجمة معاني المصحف الشريف إلى 76 لغة عالمية، والخدمات التقنية والتطبيقات الخاصة التي تمكّن المسلمين من قراءة القرآن، والاستماع للمقرئين من مختلف البلدان الإسلامية، إضافةً للتعرف على التطبيقات المخصصة للهواتف الذكية التي تتضمن المصحف مكتوبًا بروايات عدة، فضلًا عن الإصدارات الصوتية العديدة التي يصدرها المجمع، ضمن خدماته التي تشمل تطوير العديد من البرمجيات وخدمات النصّ المفتوح، والخطوط الحاسوبية الخاصة به، إلى جانب التطبيقات والتقنيات السمعية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة السمعية والبصرية؛ لتمكينهم من تلاوة وحفظ كتاب الله عز وجل.

مقالات مشابهة

  • مجلس الشورى يطالب وزارة الاقتصاد بتمكين القطاع الخاص من المساهمة بأعمال الاستدامة
  • أكثر من مليون زائر لمجمع طباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال العام الماضي
  • مجمع طباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة يستقبل ما يربو على مليون زائر خلال عام 1445هـ
  • (3) مليارات دولار الصادرات الإيرانية للعراق خلال (3) أشهر في ظل حكومة السوداني الإطارية
  • حكومة السويد: روسيا تمثل أكبر خطر على أمن بلادنا
  • انكماش الناتج الصناعي في الدنمارك بنسبة 6% خلال مايو
  • سفير موسكو لدى طهران يأمل في استمرار التعاون بين البلدين في ظل الإدارة الإيرانية الجديدة
  • كوريا الديمقراطية: تدريبات سيئول بالذخيرة الحية قرب الحدود استفزاز قد يفاقم الوضع بين البلدين
  • التجارة تستدعي ‬⁩42 مركبة X5 / X6 / X7″ BMW”
  • إيران والعراق يتفقان على فتح الأسواق الحدودية بين البلدين