هددت سلطات كييف بمنع الإسرائيليين من دخول أومان وإلغاء نظام التأشيرة مع إسرائيل إذا لم توقف السلطات الإسرائيلية ترحيل الأوكرانيين.

وقال السفير الأوكراني يفهين كورنيتشوك في اسرائيل إن "إسرائيل تطرد أوكرانيين يصلون إلى مطار بن غوريون". كما اشتكى مواطنون أوكرانيون من المعاملة القاسية والتهديدات من قبل السلطات الإسرائيلية والاحتجاز دون سبب واضح.

لكن صحيفة يديعوت احرنوت نقلت عن دبلوماسي إسرائيلي لم تكشف هويته القول إن الأرقام التي قدمها السفير فيما يتعلق برفض دخول المواطنين الأوكرانيين بعيدة جدا عن الواقع ومبالغ فيها.

وأبلغت كييف السلطات الإسرائيلية أنه في حال لم تتوقف عن ترحيل الأوكرانيين فسيتم منع الإسرائيليين من دخول أوكرانيا هذا العام، وسيتم إنهاء اتفاقية إلغاء التأشيرة، وذلك قبل أقل من شهر من رأس السنة العبرية.

وقال السفير الأوكراني إن حكومة بلاده "لن تتسامح مع إذلال مواطنيها عند دخول إسرائيل. سنوقف اتفاقيات الإعفاء من التأشيرة. هذا الخيار مطروح على طاولة حكومتنا".

وأضاف كورنيتشوك "من غير المعقول أن نستضيف عشرات الآلاف من الإسرائيليين في مدينة أومان كل عام، بوجود مخاطر أمنية عالية، وبجهود لوجستية ضخمة، في حين أن الحكومة الإسرائيلية، تسيء معاملتنا".

وتشير بيانات سفارة أوكرانيا، إلى أن إسرائيل قامت في عام 2022 بترحيل 2705 أوكرانيين. وفي النصف الأول من عام 2023، قامت بترحيل 2037 مواطنا أوكرانيا. وينام الأوكرانيون الممنوعون من الدخول على الأرض في المطار، وتتم إعادتهم من حيث أتوا.

إقرأ المزيد إسرائيل تستدعي السفير الأوكراني

وتقع مدينة أومان في وسط أوكرانيا، ويحج إليها اليهود الحسيديم من جميع أنحاء العالم لزيارة ضريح الحاخام ناحمان مؤسس الحركة الحسيدية في ذكرى "روش هشانا" أو رأس السنة اليهودية الجديدة، الذي يوافق شهر سبتمبر في هذا العام.

وغالبا ما يستشهد الحجاج بنص ديني للحاخام ناحمان الذي توفي في أومان عام 1810 يعد فيه زائري قبره خلال رأس السنة اليهودية بأنه "سينقذهم من الجحيم". بحسب العقيدة اليهودية.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أزمة دبلوماسية

إقرأ أيضاً:

عائلة ناشطة أميركية قتلت بالضفة الغربية تتهم إسرائيل وتطلب تحقيقا مستقلا  

 

 

القدس المحتلة- طالبت عائلة مواطنة تركية أميركية قتلت بالرصاص خلال تظاهرة احتجاج على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة بتحقيق مستقل في مقتلها متهمة الجيش الإسرائيلي بقتلها ب"عنف".

أصيبت عائشة نور إزغي إيغي البالغة 26 عاما "برصاصة في الرأس" خلال مشاركتها في تظاهرة في بيتا في الضفة الغربية المحتلة الجمعة.

وقالت عائلة الضحية في بيان"لقد خطفت من حياتنا من دون طائل وبطريقة غير قانونية وعنيفة، من جانب الجيش الإسرائيلي".

وأضافت أن "عائشة نور المواطنة الأميركية كانت تدافع بسلام عن العدالة عندما قتلت برصاصة تظهر مشاهد مصورة أنها صدرت عن مطلق نار من الجيش الإسرائيلي".

وأضاف بيان العائلة "نناشد الرئيس (جو) بايدن ونائبة الرئيس (كامالا) هاريس ووزير الخارجية (أنتوني) بلينكن إصدار التعليمات لإجراء تحقيق مستقل في عملية قتل غير قانونية لمواطنة أميركية وللتحقق من محاسبة كاملة للمذنبين".

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته "ردت بإطلاق النار باتجاه محرض رئيسي على أعمال عنف يرمي الحجارة باتجاه القوات ويشكل تهديدا لها".

كانت إيغي عضوا في حركة التضامن الدولية المؤيدة للفلسطينيين وكانت في بلدة بيتا الجمعة في إطار تظاهرة أسبوعية ضد المستوطنات الإسرائيلية بحسب الحركة.

وفي السنوات الأخيرة، نظم متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين احتجاجات أسبوعية ضد مستوطنة إفياتار المطلة على بلدة بيتا والتي تحظى بدعم من وزراء إسرائيليين يمينيين متطرفين.

وأكدت الأمم المتحدة أن إيغي أصيبت في الرأس خلال تظاهرة الجمعة، وأكد مستشفى رفيديا وفاتها متأثرة بإصابتها.

وقالت تركيا إنها قتلت برصاص "جنود الاحتلال الإسرائيلي" فيما ندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بهذا العمل "الوحشي".

واعتبرت واشنطن مقتل إيغي "مأسوي" ودعت إسرائيل حليفتها الوثقى، إلى التحقيق.

إلا ان عائلة الضحية طالبت بتحقيق مستقل.

وقالت العائلة "نظرا إلى ظروف مقتل عائشة نور من غير المناسب إجراء تحقيق إسرائيلي".

تحتل إسرائيل الضفة الغربية منذ العام 1967 وكثّفت قواتها العمليات في المنطقة منذ اندلاع الحرب في غزة بعد هجوم حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وقتلت القوات الإسرائيلية أو مستوطنون إسرائيليون أكثر من 660 فلسطيني على الأقل في الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وقُتل 23 إسرائيليا على الأقل، بينهم عناصر أمن، في هجمات نفّذها فلسطينيون في المنطقة خلال الفترة ذاتها، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • عائلة ناشطة أميركية قتلت بالضفة الغربية تتهم إسرائيل وتطلب تحقيقا مستقلا  
  • القناة الـ12 الإسرائيلية نقلا عن استطلاع للرأي: 60% من الإسرائيليين يعتقدون أن صفقة الرهائن أكثر أهمية من السيطرة على محور فيلادلفيا
  • السفير الفلسطيني: نقدر دور مصر في الإشراف على انسحاب إسرائيل من غزة عام 2005
  • أوكرانيا تعين وزير خارجية جديد مع دخول الحرب مرحلة حرجة
  • واشنطن تتهم المخابرات الروسية بالتورط بهجمة إلكترونية ضخمة ضد أوكرانيا
  • إسرائيل تمنع دخول فرق التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جنوب غزة
  • أمريكا تتهم مسؤولي مخابرات روس بقرصنة إلكترونية ضد أوكرانيا
  • إصابات خلال اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين في تل أبيب
  • عاجل - أهالي الأسرى الإسرائيليين يحملون 27 نعشا في مسيرة بتل أبيب
  • زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى