أعلنتْ وزارةُ التربية والتعليم والتعليم العالي عن دوامِ الطلابِ خلال العام الأكاديمي 2023-2024 للصفوفِ من الأوَّل إلى الثاني عشر ورياض الأطفال بالمدارس الحكومية.
ووَفق تعميمٍ أصدرته السيدةُ مها زايد القعقاع الرويلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، أُرسلَ إلى مديري المدارس الحكومية ورياض الأطفال، يبدأ الطابور الصباحي من الساعة 7 صباحًا إلى الساعة 7:10 للصفوف من الأول إلى الثاني عشر، وأن إجمالي عدد الحصص للصفوف من الأول إلى الصف السادس 34 حصة دراسية أسبوعيًا، وللصفوف من السابع إلى الثاني عشر إجمالي عدد الحصص 33 حصة دراسية أسبوعيًا، وبالنسبة لمرحلة الروضة والتمهيدي 21 حصة أسبوعيًا.


وقسَّم التعميمُ التوزيعَ الزمني للحصص وَفقًا لمستويات الطلبة إلى 4 أقسام، حيث إنَّه بالنسبة للمستوى الصف الأول إلى الثاني الابتدائي، سيكون اليوم المدرسي من الأحد إلى الأربعاء بواقع 7 حصص يوميًا، حيث تبدأ الحصة الأولى 7:10 ولمدة 45 دقيقة، والحصة الثانية تبدأ 7:55 وتنتهي 8:40 ولمدة 45 دقيقة، ومن ثم تنطلق الاستراحة لمدة 20 دقيقة وتبدأ الحصة الثالثة 9:00 وتنتهي في 9:45، من ثم تبدأ الحصة الرابعة ولمدة 45 دقيقة، ويأتي بعدها الاستراحة الثانية ولمدة 15 دقيقة، فيما تكون الحصص الخامسة والسادسة والسابعة ولمدة 40 دقيقة فقط، على أن ينتهي الدوام في 12:45، أما الدوام خلال يوم الخميس فينتهي في 12:30 بواقع 6 حصص فقط.
وبالنسبة للمستويات من الثالث وحتى السادس، فسيكون اليوم المدرسي من الأحد إلى الأربعاء بواقع 7 حصص يوميًا، حيث تبدأ الحصة الأولى 7:10 ولمدة 45 دقيقة، وتبدأ الحصة الثانية 7:55 وتنتهي في 8:40 ولمدة 45 دقيقة، فيما تنطلق الحصة الثالثة 8:40 وتنتهي 9:25 ومن ثم تنطلق الاستراحة لمدة 20 دقيقة، وتبدأ الحصة الرابعة لمدة 45 دقيقة فيما تكون الحصتان الخامسة والسادسة لمدة 40 دقيقة فقط، ثم تبدأ استراحة الصلاة في 11:50 لمدة 10 دقائق، وفي نهاية الدوام المدرسي الحصة السابعة ولمدة 40 دقيقة على أن ينتهي الدوام في 12:45.
وبالنسبة للمستويات من الصف السابع وحتى الثاني عشر، فقد حدد التعميم التوزيع الزمني للحصص خلال أيام الأحد إلى الثلاثاء بواقع 7 حصص يوميًا حيث تبدأ الحصة الأولى 7:10 ولمدة 45 دقيقة، والحصة الثانية تبدأ 8:00 وتنتهي 8:45 ولمدة 45 دقيقة، فيما تنطلق الحصة الثالثة في 8:50 وتنتهي في 9:35، ومن ثم تنطلق الاستراحة لمدة 20 دقيقة، وبعدها الحصتان الرابعة والخامسة لمدة 45 دقيقة، ثم تبدأ استراحة الصلاة في 11:35 لمدة 10 دقائق وفي نهاية الدوام المدرسي الحصة السابعة ولمدة 45 دقيقة على أن ينتهي الدوام في 1:25 فيما يداوم الطلاب يوم الخميس 6 حصص وينتهي الدوام المدرسي في 12:40.
نصاب المواد
وحدد تعميم آخر الأنصبة الأسبوعية للمواد الدراسية للعام الأكاديمي 2023-2024 لمرحلة الروضة والتمهيدي إلى جانب المستوى الأول المرحلة الابتدائية والمستوى الثاني المرحلة الابتدائية والمستويات من الثالث وحتى السادس «المرحلة الابتدائية « إلى جانب المرحلة الإعدادية من السابع وحتى التاسع والمستوى العاشر والمستوى الحادي عشر ( علمي /‏ مسار الآداب والإنسانيات /‏ تكنولوجي ) والمستوى الثاني عشر ( علمي /‏ مسار الآداب والإنسانيات /‏ تكنولوجي ).
وأوضح التعميم أن الأنصبة الأسبوعية للمواد الدراسية للعام الأكاديمي لمرحلة الروضة والتمهيدي 21 حصة فيما أن المستوى الأول وحتى السادس المرحلة الابتدائية 34 حصة فيما أن المستوى السابع وحتى الثاني عشر 33 حصة ويختلف توزيع نصاب المواد وفقاً للمرحلة الدراسية والمسار بالنسبة للمرحلة الثانوية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التعليم المرحلة الابتدائیة إلى الثانی الثانی عشر الدوام فی

إقرأ أيضاً:

أزيد من 13 ألف شقة ستوزع بسيدي عبد الله

تعد الحصة السكنية التي ستوزع على المواطنين يوم الخامس جويلية الجاري بمدينة سيدي عبد الله واحدة من أكبر الحصص من إجمالي ربع مليون وحدة سكنية التي أعلن عنها رئيس الجمهورية اليوم، بعد انتهاء الأشغال بها كلية.

وأفادت مصادر مسؤولة بقطاع السكن والعمران والمدينة، بأن عدد سكنات الحصة محل الطرح يقدر بـ13 ألف و300 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار “عدل” متواجدة غربي العاصمة، وتحديدا بمدينة سيدي عبد الله. وأوضحت المصادر أن تلك الحصة تقع بحي سكني اكتملت به كافة الأشغال ومجهز بكافة المرافق التي يحتاج إليها الساكنة من مدارس ومراكز أمنية، ومرافق ترفيهية، إذا يتوفر الحي على مسبحين اثنين ومحلات تجارية قدرتها مصادرنا بـ 58 كشك.

وإلى جانب مدينة سيدي عبد الله، ستقوم وكالة تحسين السكن وتطويره “عدل” بتوزيع عديد السكنات عبر مختلف ولايات الوطن على غرار الجزائر العاصمة وبومرداس وغيرهما.

وأعطى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم الأربعاء، الضوء الأخضر لولاة الجمهورية بتوزيع الحصص السكنية لفائدة مستحقيها قدرها بربع مليون وحدة سكنية، كما تابع عرضـا قدمه وزيـر السكن والعمران والمدينة حول واقع قطاع السكن، والحصيلة الوطنية لتوزيع السكنات طيلة الفترة الممتدة من الخامس جويلية 2020 إلى الخامس جويلية 2024.

مقالات مشابهة

  • وصفات طبيعية لعلاج الإسمرار حول الفم.. احرصي عليها
  • القاهرة الإخبارية: المستشارة القضائية للحكومة تطالب نتنياهو بإغلاق معتقل سديه تيمان
  • تعطيل الدوام الرسمي يوم الأحد المقبل – عاجل
  • التربية توضح حقيقة تحديد مواعيد الامتحانات النهائية للدور الثاني
  • في سريّة تامة.. دينا الشربيني تبدأ التحضير لـ”كامل العدد 3″
  • أزيد من 13 ألف شقة ستوزع بسيدي عبد الله
  • قطع المياه عن 11 قرية في المنوفية لمدة 4 ساعات غدا.. اعرف السبب
  • تخفيفاً للزخم في الشوارع.. إجراءات مرورية جديدة
  • قطع المياه عن 9 مناطق شرق السكة الحديد بقنا لمدة 5 ساعات.. تعرف عليها
  • الليلة .. البابا تواضروس الثاني يلقي عظته الأسبوعية من كنيسة مارجرجس الشطبي