كشف رئيس حزب "EEP‎" الزامبي المعارض، تشيلوفيا تايلي عن معلومات جديدة، بخصوص الطائرة المحتجزة في زامبيا، والتي قدمت مصر وعلى متنها ملايين الدولارات، والذهب المزور.

وعلى شاشة قناة الشرق المصرية، قال تايلي إن أحد المتهمين يحمل جواز سفر دوبلوماسي، وإن مسؤولين مصريين وصلوا زامبيا وإن الحكومة المصرية ضغطت على زامبيا لكون مسؤولين ورجال أعمال مصريين متطورين بالحادثة.





وتابع بأن المتهمين رفضوا المثول أمام المحكمة يوم الجمعة الماضي.

ولفت إلى أن الصفقة كانت عبارة عن بيع ذهب، لكن شابها احتيال من الجانب المصري، وهو ما يفسر وجود الذهب المزور على متن الطائرة.

كما نقل تايلي عن المتهمين، أن المبلغ المضبوط الذي أعلن عنه أقل من المبلغ الحقيقي.



وأعلنت السلطات في زامبيا يوم الثلاثاء الماضي 15 أغسطس/ آب، احتجاز طائرة خاصة تحمل 5.7 مليون دولار نقدًا، و 602 قطعة من سبائك الذهب المزورة، وخمسة مسدسات بها 126 طلقة.

واحتجزت السلطات الأمنية منذ ذلك الحين عشرة أشخاص، بينهم مواطن زامبي وستة مصريين وهولندي وإسباني ولاتيفي، لإجراء مزيد من التحقيقات.

وقال المدير العام للجنة مكافحة المخدرات ناسون باندا في مؤتمر صحفي في العاصمة لوساكا إن الطائرة المستأجرة، والتي انطلقت من القاهرة العاصمة المصرية، وعلى متنها "بضائع خطرة"، هبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا حوالي الساعة 7 مساءً بالتوقيت يوم الاثنين 14 آب/ أغسطس.

وقالت وزارة المناجم إن الذهب على متن الطائرة مزور.



في سياق متصل، نشر حساب لمغرد يدعى "أحمس"، على موقع "إكس" (تويتر سابقا)، تفاصيل تتعلق بالشخص الذي يستخدم الطائرة، وقال إنه عصام العرجاني، وهو نجل إبراهيم العرجاني، رجل الأعمال وعضو مجلس إدارة الجهاز الوطني لتعمير شبه جزيرة سيناء، والشخصية الفاعلة في سيناء.

وأجرى صاحب الحساب تتبعا لمسار الطائرة، التي يستخدمها العرجاني، وتفاصيل زياراته لمواقع مختلفة حول العالم، بالإضافة إلى مقارنة كل تلك التفاصيل مع الحساب الشخصي لعصام العرجاني، على موقع إنستغرام، الذي يحمل رخصة طيران.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات زامبيا مصر ذهب العرجاني مصر زامبيا ذهب العرجاني الطائرة المصرية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

قذيفة جوية بمقر الإقامة في الثانية صباحاً .. تفاصيل جديدة عن اغتيال إسماعيل هنية

سرايا - كشفت وسائل إعلام إيرانية بعض تفاصيل العملية التي أدت إلى اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة طهران.



وأفاد إعلام إيراني، الأربعاء، أن "اغتيال إسماعيل هنية وقع في حوالي الثانية صباحا بتوقيت إيران، وكان يقيم في مقر خاص لقدامى المحاربين في طهران".


وأفادت وكالات أنباء إيرانية بأن مقر هنية استهدف بقذيفة أطلقت من الجو.


وأضافت: "يتم إجراء المزيد من التحقيقات لمعرفة ملابسات هذه العملية الإرهابية مثل الموقع الذي أطلقت منه القذيفة".


يأتي ذلك وسط أنباء متداولة تفيد بأن الصاروخ الذي قتل رئيس المكتب السياسي لحماس في طهران أطلق من دولة أجنبية.


وأفادت وسائل إعلام، نقلاً عن مصدر إيراني لم تفصح عن اسمه، بأن الصاروخ الذي استهدف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران، أطلق من دولة أخرى وليس من إيران.


وفي وقت سابق، أعلنت وسائل إعلام إيرانية عن الحرس الثوري الإيراني، تأكيد نبأ اغتيال إسماعيل هنية في طهران. وقال الحرس الثوري الإيراني: "ندرس أبعاد حادثة اغتيال إسماعيل هنية في طهران، وسنعلن نتائج التحقيق لاحقا".


وقالت حماس في بيان إنها "تنعى إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

إقرأ أيضاً : الأمم المتحدة: "إسرائيل" عذبت وقتلت 53 أسيراً من غزة وأطلقت عليهم الكلاب إقرأ أيضاً : بالفيديو .. مساجد جنين تعلن عن إضراب شامل حداداً على استشهاد القائد اسماعيل هنيةإقرأ أيضاً : بكلمات تفطر القلب .. نجل اسماعيل هنية ينعى والده: ‏"وداعًا يا روح فلسطين"

مقالات مشابهة

  • ممثل حماس في إيران يكشف تفاصيل جديدة بشأن اغتيال إسماعيل هنية 
  • أنا الذي غني وطبل.. عصام كاريكا يكشف عن تعاونه مع محمد منير
  • تفاصيل لقاءات وزير الاستثمار مع مسؤولين مصريين في العلمين
  • كم عدد المدن والملاعب؟.. الفيفا يكشف عن تفاصيل ملف ترشح السعودية لاستضافة مونديال 2034 (فيديو)
  • الفيفا يكشف عن تفاصيل ملف ترشح السعودية لاستضافة مونديال 2034
  • الاتحاد الدولي لكرة القدم يكشف تفاصيل ملف ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034
  • الاتحاد الدولي لكرة القدم يكشف تفاصيل ملف ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم FIFA™ 2034
  • تفاصيل جديدة حول اغتيال هنية .. النخالة كان في نفس المبنى
  • قذيفة جوية بمقر الإقامة في الثانية صباحاً .. تفاصيل جديدة عن اغتيال إسماعيل هنية
  • أوتافيو يكشف تفاصيل جديدة بشأن انتقاله إلى النصر