اشتهرت طريقة عمل كبسة الفراخ بالأرز البسمتي على نطاق واسع بين الدول العربية، نظرا لأنها تتمتع بمذاق مميز وشهي، فهي تجمع بين الكثير من المكونات.

وخلال السطور التالية، يستعرض موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره طريقة عمل الكبسة الفراخ بالأرز البسمتي، وذلك ضمن خدمة مستمرة يحرص الموقع على تقديمها لزواره

طريقة عمل الكبسة بالفراخ طريقة عمل الكبسة بالفراخ

مقادير كبسة بالفراخ:

ثلاثة أكوابٍ من أرز البسمتي المنقوع

أربع ملاعق كبيرة من زيت الذرة

ثلاث حبّاتٍ من البندورة المُقشّرة والمفرومة

قرنان من الفلفل الأخضر المُقطّع لأنصاف

ورقتا غار

عودان من القرفة

عشر حباتٍ من الفلفل الأسود الصحيح

ملعقة كبيرة من بهارات الكبسة

ملعقة كبيرة من الملح

ست قطع من صدور الدجاج

بصلة كبيرة الحجم مُقطّعة لِجوانح

ملعقتان كبيرتان من معجون البندورة

حبّتا لومي

ثماني حبّات من الهيل الصحيح

ست حبّات من القرنفل الصحيح

خمسة أكوابٍ من الماء

طريقة عمل الكبسة بالفراخ طريقة تحضير كبسة الفراخ بالأرز البسمتي:

- يتم إحضار وعاء مناسب الحجم ويوضع في كل من الملح، اللومي، القرنفل الصحيح، ورق الغار، الفلفل الأسود، الهيل الصحيح، الفلفل الأسود الصحيح، القرفة وبهارات الكبسة بداخله ونتركه جانباً.

- ثم يتم إحضار وعاء مناسب الحجم ووضع القليل من زيت الذرة بداخله ورفعه على النار حتى يَسخن قليلاً.

- ومن ثم إضافة البصل فوق الزيت وتحريكه بشكلٍ مستمر حتى يَتحمر تماماً ثمّ يتم رفعه من على النار مع رفع القليل منه في طبق جانبي من أجل الزينة.

- إحضار لوح التقطيع الخاص باللحوم ووضع صدور الدجاج عليه وتقطيعها إلى مُكعبات ذات حجمٍ مناسب.

-ثم يتم إضافة مكعبات الدجاج فوق البصل وتقليبها جيداً وتركها قليلاً على النار، ثمّ إضافة البهارات الصحيحة وتقليب كافة المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيد.

-ومن ثم ترك الدجاج على النار لمدّة لا تقل عن دقيقتين مع الانتباه لوضع غطاء الوعاء عليه في تلك الأثناء.

الكبسة السعودية

-ثم يتم إضافة كُلٍ من الفلفل الحار، ومعجون البندورة والبندورة فوق الدجاج وتحريكه جيداً ثمّ إضافة الماء وغَلق الوعاء وتركه على نار مرتفعة الحرارة لعدّة دقائق حتى يَغلي.

- ثم إضافة الأرز المنقوع فوق الماء مع الانتباه لأن يكون الماء قد غمر الأرز بشكلٍ جيد، ثمّ تركه على نار قوية حتى يَغلي وتخفيف النار من تحته مع وضع غطاء الوعاء عليه وتركه حتى يَنضج تماماً.

- وبعدها يتم رفع أرز الكبسة من على النار وتركه جانباً لعدّة دقائق حتى يَتشرب الماء بشكلٍ جيد ثمّ يتم وضعه في طبق تقديم مناسب و تزيينه بالبصل المقلي وتقديمه مع الدقوس.

اقرأ أيضاًأكلات يوم الإسراء والمعراج.. طريقة عمل صينية الرقاق باللحم المفروم

طريقة عمل الأرز المكسيكى بطريقة سهلة وبسيطة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكبسة الكبسة السعودية طريقة تحضير الكبسة طريقة عمل طريقة عمل الكبسة طريقة عمل الكبسة بالفراخ طريقة عمل كبسة طريقة عمل كبسة اللحم طريقة كبسة الدجاج كبسة كبسة الدجاج كبسة سعودية طریقة عمل الکبسة على النار

إقرأ أيضاً:

ما المعنى الصحيح لقرب النبي من الله تعالى في رحلة المعراج؟ الإفتاء توضح

ما المعنى الصحيح لقرب النبي من الله تعالى في رحلة المعراج؟، سؤال أجابته دار الإفتاء المصرية خلال بيانها المعنى الصحيح لقرب النبي عليه الصلاة والسلام من الله تعالى في رحلة المعراج.

المعنى الصحيح لقرب النبي من الله تعالى في رحلة المعراج

وقالت إن دُنُوُّ الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلَّم من ربه سبحانه وتعالى في رحلة المِعراج واختراقه الحجب وبلوغه أعلى المنازل والدرجات، إنَّما هو دنُوُّ تشريف وكرامة، وليس انتقالًا أو قطع مسافة؛ قال الإمام القُشيري في "لطائف الإشارات" (3/ 481، ط. الهيئة العامة): [«فَتَدَلَّى»: تفيد الزيادة في القرب، وأنّ محمدًا صلى الله عليه وآله وسلم هو الذي دنا من ربّه دنوّ كرامة، وأنّ التدلِّيَ هنا معناها السجود] اهـ.

الرد على من زعم إثبات الجهة لله تعالى مستدلا برحلة المعراج
قد صنَّف العلماء قديمًا وحديثًا في نفي الجهة عن الله سبحانه تعالى، وخصصوا الأبواب والفصول في الرد على من يدَّعي ذلك من الجهمية المُجسمة والمشبهة ومن على شاكلتهم ممن يتعلَّقون بالظواهر التي دلت الأدلة القطعية على أنها غير مرادة على جهة الحقيقة؛ فخصص الإمام البخاري بابًا في "صحيحه" للرد على الجهمية المجسِّمة المتعلقين بظاهر الآيات والأحاديث، فقال: (باب قول الله تعالى: ﴿تَعْرُجُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْه﴾ [المعارج: 4]، وقوله جل ذكره: ﴿إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ﴾ [فاطر: 10]، وقال أبو جمرة، عن ابن عباس رضي الله عنهما: بلغ أبا ذر رضي الله عنه مبعثُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقال لأخيه: "اعلم لي علم هذا الرجل الذي يزعم أنه يأتيه الخبر من السماء"، وقال مجاهد: "العمل الصالح يرفع الكلم الطيب" يقال: ﴿ذِي الْمَعَارِجِ﴾ [المعارج: 3]: «الملائكة تعرج إلى الله»).

قال العلّامة ابن بطَّال في "شرح صحيح البخاري" (10 /453، ط. مكتبة الرشد): [غرضُه في هذا الباب: رد شبهة الجهمية المجسمة في تعلقها بظاهر قوله تعالى: ﴿ذِي الْمَعَارِجِ ۝ تَعْرُجُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ﴾ [المعارج: 3-4]، وقوله: ﴿إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ﴾ [فاطر: 10]، وما تضمنته أحاديث الباب من هذا المعنى، وقد تقدم الكلام في الرد عليهم؛ وهو: أنَّ الدلائل الواضحة قد قامت على أن الباري تعالى ليس بجسمٍ، ولا محتاجًا إلى مكان يحلُّه ويستقر فيه؛ لأنه تعالى قد كان ولا مكان، وهو على ما كان ثم خلق المكان، فمحال كونه غنيًّا عن المكان قبل خلقه إياه، ثم يحتاج إليه بعد خلقه له، هذا مستحيل، فلا حجة لهم في قوله: ﴿ذِي الْمَعَارِجِ﴾؛ لأنه إنما أضاف المعارج إليه إضافة فعل، وقد كان لا فعل له موجود، وقد قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: ﴿ذِي الْمَعَارِجِ﴾ هو بمعنى: العلو والرفعة. وكذلك لا شبهة لهم في قوله تعالى: ﴿إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ﴾؛ لأنَّ صعود الكلم إلى الله تعالى لا يقتضي كونه في جهة العلو؛ لأنَّ الباري تعالى لا تحويه جهة؛ إذ كان موجودًا ولا جهة، وإذا صح ذلك وجب صرفُ هذا عن ظاهره وإجراؤه على المجاز؛ لبطلان إجرائه على الحقيقة، فوجب أن يكون تأويلَ قوله: ﴿ذِي الْمَعَارِجِ﴾ رفعتُه واعتلاؤه على خليقته وتنزيهُه عن الكون في جهة؛ لأنَّ في ذلك ما يوجب كونه جسمًا تعالى الله عن ذلك، وأما وصف الكلام بالصعود إليه فمجاز أيضًا واتساع؛ لأن الكلم عَرَضٌ، والعرض لا يصح أن يَفْعَل؛ لأن من شرط الفاعل كونَه حيًّا قادرًا عالمًا مريدًا، فوجب صرفُ الصعود المضاف إلى الكلم إلى الملائكة الصاعدين به] اهـ.

وقال العلَّامة ابن المُنيِّر في "المتواري على تراجم أبواب البخاري" (ص: 424، ط. مكتبة المعلا): [وفهم من قوله: ﴿ذِي الْمَعَارِجِ﴾ أنَّ العلو الفوقي مضاف إلى الحق على ظاهره، فبيَّن البخاري أن الجهة التي يصدق عليها أنها سماء، والحيز الذي يصدق عليه أنه عرش، كلُّ ذلك مخلوقٌ مربوبٌ محدَث، وقد كان الله ولا مكان ضرورة، وحدثت هذه الأمكنة، وحدوثُها وقِدَمُه جلَّ جلاله يحيل وصفه بالتحيز فيها؛ لأنَّه لو تحيز لاستحال وجوده قبل الحيز، مثل كل متحيز، تعالى الله عن ذلك] اهـ.

وألف الإمام العلامة شهاب الدين أحمد بن جَهْبَل الشافعي رسالة في "نفي الجهة"، قال فيها -فيما نقله عنه الإمام تاج الدين السبكي الشافعي في "طبقات الشافعية الكبرى" (9/ 46-47، ط. هجر)-: [والعروج والصعود شيءٌ واحدٌ، ولا دلالة في الآية على أنَّ العروجَ إلى سماءٍ ولا عرشٍ ولا شيءٍ من الأشياء التي ادَّعاها -يعني: ابن تيمية- بوجه من الوجوه؛ لأنَّ حقيقة العروج المستعملة في لغة العرب في الانتقال في حقِّ الأجسام؛ إذ لا تعرف العرب إلَّا ذلك] اهـ.

وهذا ما تضافر عليه المفسرون عند تعرضهم لبيان النصوص التي يوهم ظاهرها إثبات الجهة؛ قال الإمام الطبري في "جامع البيان في تأويل القرآن"(1/ 430، ط. مؤسسة الرسالة)، في تفسير قوله تعالى: ﴿ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ﴾ [البقرة: 29]: [علا عليها علوّ مُلْك وسُلْطان، لا علوّ انتقالٍ وزَوال] اهـ.

وقال الإمام فخر الدين الرازي في "مفاتيح الغيب" (30/ 639): [المسألة الثانية: احتج القائلون بأن الله في مكان، إما في العرش أو فوقه بهذه الآية: ﴿تَعْرُجُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ﴾ من وجهين: الأول: أن الآية دلت على أن الله تعالى موصوف بأنه ذو المعارج، وهو إنما يكون كذلك لو كان في جهة فوق. والثاني: قوله: ﴿تَعْرُجُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ﴾، فبين أنَّ عروج الملائكة وصعودهم إليه، وذلك يقتضي كونه تعالى في جهة فوق. والجواب: لما دلت الدلائل على امتناع كونه في المكان والجهة: ثبت أنه لا بُدَّ من التأويل. فأما وصف الله بأنه ذو المعارج: فقد ذكرنا الوجوه فيه. وأما حرف (إلى) في قوله: ﴿تَعْرُجُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ﴾: فليس المراد منه المكان؛ بل المراد انتهاء الأمور إلى مراده كقوله: ﴿وَإِلَيِهِ يُرْجَعُ الَأمْرُ كُلُّهُ﴾ [هود: 123] المراد الانتهاء إلى موضع العز والكرامة كقوله: ﴿إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ﴾ [الصافات: 99] ويكون هذا إشارة إلى أن دار الثواب أعلى الأمكنة وأرفعها] اهـ.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل البليلة باللبن في خطوات سهلة بالمنزل.. وجبة شتوية مفيدة
  • شباب بحائل يكرمون سياح تائهين ويعزموهم على كبسة في البر.. فيديو
  • قبل رمضان.. طريقة تدميس الفول مثل المحترفين
  • طريقة تحضير اللازانيا باللحم وصوص البشاميل
  • ما المعنى الصحيح لقرب النبي من الله تعالى في رحلة المعراج؟ الإفتاء توضح
  • وصفات شتوية.. طريقة تحضير حمص الشام في المنزل
  • طريقة عمل شوربة الحريرة
  • الفلفل ألوان بـ 33 جنيها.. .أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 25 يناير 2025
  • طريقة عمل مهلبية قرع العسل بخطوات سهلة.. حلوى غنية بالفوائد