اعتبر الدكتور نظير محمد عيّاد، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، التشكيك في معجزة الإسراء والمعراج، أمرًا غريبًا، بعد كل هذه السنوات من المعرفة، بالآيات القرآنية، والأحاديث الشريفة، التي تؤكد حدوث هذه المعجزة.

وقال الدكتور نظير عيّاد خلال لقاء تليفزيوني سابق على قناة صدى البلد،  إن التشكيك في الإسراء والمعراج أمر غريب نظرًا لوفرة الأدلة الشرعية والعلمية التي تثبت حدوثها، موضحًا أن الحديث عن معجزة الإسراء والمعراج ليس جديدًا، بل هو حديث قديم متجدد، يلاقي تأييدًا من البعض ومعارضة من آخرين.

مشددًا على أنه لا يوجد دليل يثبت صحة التشكيك في هذه الحادثة، بل يعتمد البعض على حملات التشكيك التي تهدف إلى زعزعة الثقة في الدين.

وأضاف مفتي الجمهورية، أن القرآن الكريم تحدث صراحة عن الإسراء والمعراج في أكثر من موضع، وأشار إلى الآية الكريمة: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَىٰ الْمَسْجِدِ الْأَقْصَىٰ}، وكذلك الآيات التي تحدثت عن المعراج في سورة النجم، التي وصفت الرحلة السماوية للنبي صلى الله عليه وسلم.

وأوضح، أن هناك من ينكر معجزة الإسراء والمعراج، استنادًا إلى الاستغراب العقلي، ولكن المعجزات في جوهرها تتجاوز حدود العقل البشري الذي لا يمكنه تفسير ما هو خارق للطبيعة، مؤكدًا أن المعجزات تُظهر قدرة الله، على التحكم في قوانين الطبيعة، ولا ينبغي أن تُقاس بالعقل البشري وحده.

وبيّن الدكتور نظير عيّاد، أن الإيمان بالغيب، لا يتطلب دليلًا ماديًا، بل يعتمد على الثقة بما جاء به القرآن والسنة، مضيفًا أن العقل له دور مهم في فهم الشريعة، لكنه لا يستطيع تفسير جميع الجوانب الغيبية في الدين، مثل معجزات الأنبياء، مؤكدًا أن العلاقة بين العقل والدين يجب أن تكون متكاملة، حيث يوجه العقل نحو فهم الدين بينما الدين يرفع حدود العقل في تفسير الغيبيات.

وأشار الدكتور عيّاد إلى أن بعض المشككين يبدأون بالهجوم على السُنّة النبوية لمحاولة إلغاء الكثير من معالم الدين، موضحًا أن السُنّة ليست مجرد روايات، بل هي تفسير وتوضيح للقرآن الكريم، ولا يمكن فهم الدين بشكل كامل دون الاستناد إلى الأحاديث النبوية.

وقال الدكتور نظير عيّاد، إن السنة تشرح وتوضح ما ورد في القرآن الكريم، مثل آيات الصلاة والزكاة وغيرها من الأحكام الشرعية التي لا يمكن تحديدها بدقة دون الرجوع إلى السنة، وأن التشكيك في السنة النبوية يؤدي إلى تقويض الدين بأسره، لأن السنة هي التي تفسر وتفصل ما جاء في القرآن.

وشدد مفتي الجمهورية على أهمية الإيمان بالمعجزات، كجزء من العقيدة الإسلامية، مؤكدًا أن الإسراء والمعراج هما جزء من المعجزات التي تؤكد قدرة الله اللا محدودة وأن أي محاولة لإنكارها تعتبر مخالفة للعقيدة الإسلامية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العقل الإسراء والمعراج الغيبيات المعجزات معجزة الإسراء والمعراج التشكيك في الإسراء والمعراج المزيد الإسراء والمعراج مفتی الجمهوریة الدکتور نظیر التشکیک فی

إقرأ أيضاً:

الإسراء والمعراج.. معجزة خالدة ومنحة ربانية

شهدت رحلة الإسراء والمعراج، أهمية دينية وروحية كبيرة فى حياة النبى محمد صلى الله عليه وسلم، ففيها أسرى به من مكة المكرمة إلى القدس الشريف، ثم أُعرِج به إلى السماء السابعة، وتعد رحلة الإسراء والمعراج معجزة من المعجزات الخالدة التى تعكس قوة الإيمان والتوحيد بالله عز وجل، كما أنها منحة ربانية من الله عز وجل لحبيبه ومصطفاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
تعد أهمية رحلة الإسراء والمعراج فى تأكيد النبوة والرسالة وتعزيز الإيمان والتوحيد، والإيمان بالغيب، وإظهار لقدرة الله عز وجل التى تفوق كل قوانين الدنيا، كما أن فيها فرضت أعظم الفرائض وهى الصلاة.
العوارى: معجزة الإسراء والمعراج تمت بالروح والجسد معًا
قال الدكتور عبدالفتاح العوارى، عميد أصول الدين جامعة الأزهر بالقاهرة السابق، إن الله تعالى أراد التسلية عن فؤاد حبيبه ومصطفاه فكأنه سبحانه حينما أعده لهذه الرحلة السماوية، أراد أن يقول له إن كان أهل الأرض قد قالوك وتركوك وهجروك فإن الله لن يتركك ولن يُقليك وإن الملأ الأعلى معك وهاهم الآن ينتظرون زيارتك لهم وصعودك إليهم.
أوضح «العوارى» فى حديثه لـ«الوفد» أن النبى صلى الله عليه وسلم أيده الله عز وجل بمعجزة الإسراء والمعراج الخالدة وكانت هذه المعجزة بالروح والجسد معًا وليست بالروح فقط كما يزعم المشككين من خصوم الإسلام ومن أدعياء العلم والمعرفة، فإنها ان كانت بالروح فقط أو منامًا فأى إعجاز فيها؟!، والدليل على أنها بالروح والجسد قول الله تعالى فى أول سورة الإسراء «سبحان الذى أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله»، وكيف يصفه الله بالعبودية فى الآيات الكريمة والعبودية لا تتأتى بروح وحدها أو بجسد وحده وإنما تتأتى بكونها مكونة من الروح والجسد معًا.
أوضح عميد أصول الدين السابق، أنه بعد ذلك عرج به بعد أن صلى بالملائكة وقدمه جبريل عليه السلام إماما لهم فى بيت المقدس، موضحًا أن فى تسليم الأنبياء جميعًا وتقديم سيدنا رسول الله لهم إمامًا إنما هو إقرار واعتراف من الأنبياء والمرسلين جميعا بكونه خاتم النبيين وصاحب مشعل الهداية الذى أتم الله به بناء الرسالات وختم الله به النبوات وتحقق الإقرار الذى أخذه الله على النبيين قبل ذلك لتلك الإمامة حين قال الله لهم قبل ذلك (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذلِكُمْ إِصْرِى قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ) (81) آل عمران.
وتابع: عرج بالنبى صل الله عليه وسلم إلى السماوات العلى فرأى من أيات ربه الكبرى ما رأى، كنماذج لتكون تلك النماذج نبراسًا فى حياة البشرية قَصها النبى صلى الله عليه وسلم على البشرية وقصها على أُمته كما صحت بها الأخبار وتواترت به الأحاديث، وكان جبريل كلما سَأل النبى صل الله عليه وسلم عن شيء أخبره إياه وهذا أمر تولته سورة النجم التى أثبتت المعراج السماوى لسيدنا رسول الله، فإذا كانت رحلة الإسراء من المسجد الحرام بمكه إلى المسجد الأقصى بالشام أثبتتها سورة الإسراء فإن سورة النجم أثبتت معراجه صل الله عليه وسلم ومقابلته لجميع الأنبياء والمرسلين فى السماوات، فما وعده الله به فى رحلة الإسراء فى الأرض- لنريه من أياتنا– حققه الله له فى رحلة المعراج من الأرض إلى السماوات، حيث قال الله تبارك وتعالًا: لقد رأى من أيات ربه الكبرى.
وأردف العواري: إن الذين يشغبون حول المعراج لو أنهم صُدِقوا فيما شغبوا به من إنكار المعراج لسقطت أعظم فريضة وهى ركن الاسلام وعمود الاسلام وهو الصلاة، ذلك ان الصلاة فرضت على أمة محمد صلى الله عليه وسلم فى السماوات العلى، فأنى لهم أن يشغبوا؟! وأنى لهم أن ينكروا؟! والله تبارك وتعالى هو الذى ذكر معجزة المعراج فى الكتاب المعجز المنقول إلينا بالتواتر المتعبد بتلاوته المتحدى بأكثر سورة منه فى سورة النجم التى أقسم الله بها فى قوله تعالى: «وَالنَّجمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُم وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الهَوَى(3) إِن هُوَ إِلَّا وَحي يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ القُوَى (5) ذُو مِرَّة فَاستَوَى (6) وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوسَينِ أَو أَدنَى (9) فَأَوحَى إِلَى عَبدِهِ مَآ أَوحَى (10) مَا كَذَبَ الفُؤَادُ مَا رَأَى(11) أَفَتُمَرُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَد رَءَاهُ نَزلَةً أُخرَى (13) عِندَ سِدرَةِ المُنتَهَى (14) عِندَهَا جَنَّةُ المَأوَى (15) إِذ يَغشَى السِّدرَةَ مَا يَغشَى (16) مَا زَاغَ البَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَد رَأَى مِن ءَايَتِ رَبِّهِ الكُبرَى (18)».
خالد نصر: رحلة الإسراء والمعراج تعكس قوة إيمان العبد
من جانبه أكد الدكتور خالد نصر، عميد أصول الدين بالمنوفية، إن من الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج، أن الله تبارك وتعالى ينقذ أحبابه ويحقق أمانيهم ويكون معهم وقت الأزمات والشدائد اذا التجأوا اليه وأخلصوا النية له سبحانه وتعالى ويخفف عنهم كما حدث مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ضاقت به الدنيا وكأن الله تعالى يقول له إذا كان أهل الأرض خلوك وجفوك فإن أهل السماء يرحبون بك.
أضاف «نصر» فى حديثه لـ«الوفد»، أن قوة الله تبارك وتعالى وقدرته لا تقف على أمر من أمور الدنيا فهو سبحانه يقول للشىء كن فيكون، وهذا فيه رد لمن ينكرون الإسراء والمعراج ويقولون كيف حدث هذا مع أن فى أيديهم اجهزة جوالات وغيرها يكلمون بها من هو فى أقاصى البلاد، فى ثوان فإذا كان هذا بالنسبة للبشر فكيف برب البشر سبحانه وتعالى فهو خالق الزمان والمكان.
وأكد عميد أصول الدين بالمنوفية، أن رحلة الإسراء والمعراج فيها إيمان بالغيب فهى تعكس قوة إيمان العبد، فإن كل قوانين الدنيا لا تساوى شيئًا ولا تقف أمام القدرة الإلهية وهذا يجعل الإنسان يتعلق برب الكون وليس بالمخلوقات، فالمخلوقات مهما وصلت ومهما بلغت من العلم والتقدم والتكنولوجيا هى لا تساوى شيئًا بالنسبة لقدرة الله تبارك وتعالى فقدرته سبحانه فوق كل قوانين الدنيا، مبينًا أن من يشكك فى الإسراء والمعراج ويقيسها على المقاييس الدنيوية وعلى الأمور الحسية سينكرها، أما لو قاسها بمقاييس الله جل وعلا وأدرك وعلم علم اليقين أنها من الله تبارك وتعالى الذى يخرق نواميس الكون لمن يشاء من عباده سبحانه لما أنكرها.
وأشار نصر، إلى أن الغرض من رحلة الإسراء والمعراج أن يرى الرسول صلى الله عليه وسلم آيات الله عز وجل، قال تعالى: «سبحان الذى أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا»، كما أراد الله عز وجل أن يخفف عن نبيه صلى الله عليه وسلم فأراه من آياته الكبرى وأراه مشاهد حقيقية فعلى قدر النبى صلى الله عليه وسلم أتته المثوبة والأجر، وكما قيل على قدر التكليف يكون التشريف فالله عز وجل كلف نبيه بأمور ثم شرفه بأن يريه من آياته الكبرى.


 

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يهنئ الرئيس السيسي بذكرى الإسراء والمعراج
  • وزير الأوقاف السابق: الإسراء والمعراج معجزة إلهية
  • رد حاسم على التشكيك في الإسراء والمعراج وحكم ناكرها.. فيديو
  • رد حاسم على التشكيك في الإسراء والمعراح وحكم ناكرها
  • رد قوي من مفتي الجمهورية على المشككين في رحلة الإسراء والمعراج .. ماذا قال؟
  • جمعة: الإسراء والمعراج معجزة تُظهر عظمة سيدنا محمد
  • مفتي الجمهورية يرد على المشككين في الإسراء والمعراج: جزء أصيل أثبتته الشرعية
  • عبد الله سلامة: رحلة الإسراء والمعراج إيمانية بعيدة عن العقل
  • الإسراء والمعراج.. معجزة خالدة ومنحة ربانية