عواصم (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة البابا فرنسيس يدعو إلى السلام في النيجر «إيكواس»: متمسكون بالحل السلمي للأزمة في النيجر

قال رئيس المجلس العسكري في النيجر، الجنرال عبد الرحمن تشياني، إنه يريد تشكيل حكومة انتقالية تبقى في السلطة لفترة لا تزيد على 3 سنوات، في الوقت الذي حذر فيه من التدخل الأجنبي.

 
وقال تشياني مساء أمس الأول، في خطاب متلفز، إنه يريد قبل ذلك إجراء «حوار وطني شامل» خلال 30 يوماً والتشاور مع جميع النيجريين. 
وقال: «الحوار الوطني سيوفر الأساس لوضع دستور جديد»، مؤكداً أن القرارات سيتم اتخاذها من دون تدخل خارجي.  وتأتي تصريحات تشياني بعد أن قالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس»، إن وزراء الدفاع في المجموعة يعدون خطة للتدخل إذا لم تتم استعادة النظام الدستوري.
إلى ذلك، قال مسؤول حضر المحادثات بين قادة المجلس العكسري ووفد «إيكواس»، إن المحادثات التي جرت أمس الأول، في نيامي لم تسفر عن الكثير.
وأشار المسؤول إلى أن «العسكريين يتعرضون لضغوط من العقوبات الإقليمية لرفضهم إعادة رئيس البلاد محمد بازوم، الذي أطاحوا به قبل نحو شهر، إلى منصبه».
وكانت المحادثات التي استمرت ساعتين تقريباً هي المرة الأولى التي يلتقي فيها قائد المجلس العسكري، الوفد بعد رفض محاولات سابقة.
وفي السياق، أعلن التلفزيون النيجري الرسمي أن مالي وبوركينا فاسو نشرتا طائرات حربية في البلاد استعداداً للتصدي لأي عمل عسكري مرتقب على البلاد من جانب «إيكواس». 
وبث التلفزيون النيجري صوراً للطائرات الحربية التي نشرتها مالي وبوركينا فاسو بأحد مطارات النيجر. 
وقال إن «نشر هذه الطائرات يأتي تنفيذاً لتعهدهما بالوقوف إلى جانب النيجر رداً على أي تدخل عسكري محتمل من قبل الإيكواس».  
وأضاف أن «ضباطاً من قادة أركان مالي وبوركينا فاسو والنيجر عقدوا اجتماعاً في العاصمة نيامي في إطار جهود التصدي للتدخل العسكري المحتمل». 
وفي السياق، قالت الجزائر، إنها على قناعة بأن الحل التفاوضي السياسي لا يزال ممكناً لاستعادة النظام الدستوري والديمقراطي في النيجر.
وقال بيان لوزارة الخارجية أمس الأول: «في الوقت الذي تزداد فيه ملامح التدخل العسكري في النيجر وضوحاً، تأسف الجزائر بشدة لإعطاء الأسبقية للجوء إلى العنف عوض مسار الحل السياسي والتفاوضي الذي يسمح باستعادة النظام الدستوري والديمقراطي بشكل سلمي في هذا البلد الشقيق والجار».
وأضاف البيان أن «الجزائر تظل فعلياً على قناعة قوية بأن هذا الحل السياسي التفاوضي لا يزال ممكناً، وبأن السبل التي يمكن أن تؤدي إليه لم تُسْلك كلها بعد، وبأن كل فرصه لم تُسْتَنْفَد بعد».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النيجر محمد بازوم فی النیجر

إقرأ أيضاً:

مسؤولة: استثمار خبرات المملكة في فترة رئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني

قالت متحدثة الطيران المدني ابتسام الشهري، إن فوز المملكة برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني أمر غير مستغرب.

وأضافت خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية» أن ذلك يعد تأكيدا على المكانة المهمة للمملكة في المنظمات الإقليمية والدولية.

وأشارت الشهري إلى أنه سيتم استثمار الخبرات التي قامت بها المملكة في فترة رئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني والاستفادة منها بشكل كبير في التخطيط والعمل خلال هذه الفترة.

وكانت المملكة العربية السعودية قد فازت بالإجماع برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني، وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للمنظمة العربية للطيران المدني الـ28 الذي عُقد أمس في العاصمة المغربية الرباط.

فيديو | متحدثة الطيران المدني "ابتسام الشهري": سيتم استثمار الخبرات التي قامت بها المملكة في فترة رئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني والاستفادة منها #التاسعة#الإخبارية pic.twitter.com/s2bH28ZaLN

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • أردوغان يعلن نيته دعوة الأسد إلى زيارة تركيا رفقة بوتين
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • مسؤولة: استثمار خبرات المملكة في فترة رئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في هجوم على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟
  • نصر الدين النابي يعلن رسميا رحيله عن الجيش الملكي
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. من هو الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الجديد (بروفايل)