يدلى مواطنو الإكوادور الأحد بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد، في ظل أجواء وصفها مراقبون بأنها "مناخ من الخوف" في أعقاب مقتل المرشح فيرناندو فيلافيسينسيو خلال الحملة الانتخابية قبل أسبوع من الانتخابات.

ويخوض 8 مرشحين السباق الانتخابي على أعلى منصب في البلاد في الانتخابات المبكرة اليوم، والتي تجري بينما لا تزال البلاد تعاني من صدمة من موجة من العنف.

أخبار متعلقة لليوم الثاني.. استمرار حريق غابات في شمال شرق اليونان"متعمدة".. الشرطة الإسبانية تثير الجدل حول حرائق جزيرة تينيريفي

وتعتبر لويزا جونزاليس من معسكر الرئيس السابق رافائيل كوريا المرشحة الأوفر حظا للفوز في الانتخابات، يليها الناشط البيئي المحلي ياكو بيريز ونائب الرئيس، وهو ألماني المولد، أوتو زونينهولتسنر.

رئيسة الهيئة الانتخابية في الإكوادور

وبعد مرور نحو 10 أيام على مقتل فيلافيسينسيو، قالت رئيسة الهيئة الانتخابية في الإكوادور، ديانا أتامينت، في بداية الانتخابات "نحن جميعا" ندافع عن السلام والديمقراطية.

وأضافت "على الرغم من الأحداث التي وقعت في الأسابيع الماضية، والتي تسببت في معاناة كبيرة للاكوادوريين، أعمال العنف هذه لن توقفنا".

وقالت أتامينت إن القوات المسلحة والشرطة والسلطات الانتخابية وضعت خطة أمنية تضمن إجراء انتخابات سلمية ومنظمة وآمنة مؤكدة "اليوم الديمقراطية تنتصر، اليوم الإكوادور تنتصر".

في إطار جهد مشترك للكشف عن المسؤول عن اغتيال فرناندو فييافيسينسيو الأسبوع الماضي.. فريق أمريكي يشارك في تحقيقات مقتل مرشح الرئاسة بـ #الإكوادور#اليومhttps://t.co/STyvqHTiFA— صحيفة اليوم (@alyaum) August 14, 2023مناخ من الخوف

ومع ذلك، كان الوضع متوترا للغاية، وقال المحلل السياسي أندريس جونزاليز لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" إن " الانتخابات خطيرة للغاية، هناك مناخ من الخوف".

وبالإضافة إلى انتخاب رئيس جديد، تم أيضا دعوة الإكوادوريين المؤهلين للتصويت البالغ عددهم 13 مليونا لانتخاب أعضاء الجمعية الوطنية والتصويت على استفتاءين- على إنتاج النفط في حديقة ياسوني الوطنية في منطقة الأمازون والتعدين في الغابات المطيرة التي تقع على ارتفاع أكثر من 3آلاف قدم في تشوكو أندينو.

يشار إلى أنه في حال عدم فوز أي من المرشحين على منصب الرئيس بأغلبية مطلقة وعلى الأقل 40% من الأصوات وبفارق 10 نقاط مئوية عن الوصيف، فستجرى جولة الإعادة في 15أكتوبر المقبل.

شهدت فعالية انتخابية للمرشح الرئاسي في الإكوادور دانيال نوبوا، إطلاقًا للرصاص.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/Q4HCiQesSR pic.twitter.com/xiCwxTzatt— صحيفة اليوم (@alyaum) August 17, 2023عناصر الجريمة المنظمة

وتظهر أحدث استطلاعات الرأي أنه من غير المرجح أن يفوز أي مرشح في الجولة الأولى.

وكان مرشح المعارضة، فيلافيسينسيو، قد قتل بالرصاص في أغسطس بعد تجمع انتخابي في العاصمة كيتو، وحملت حكومة البلاد عناصر الجريمة المنظمة مسؤولية اغتياله.

وتعتبر الإكوادور نقطة عبور للكوكايين، وتكافح العديد من عصابات الجريمة للسيطرة على طرق التهريب.

رافائيل كوريا

وكان فيلافيسينسيو قد أعلن أنه سيتخذ إجراءات صارمة ضد الفساد والجريمة إذا فاز بمنصب الرئيس.

وأعلن حزبه "حركة بناء الإكوادور" اختيار الصحفي الاستقصائي كريستيان زوريتا كبديل لفيلافيسينسيو في السباق.

وتحدث الاثنان عن فساد حكومة الرئيس السابق رافائيل كوريا، الذي شغل المنصب من 2007 إلى 2017، وكانا صديقين مقربين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس وكالات كيتو الإكوادور انتخابات الإكوادور اغتيال مرشح رئاسي

إقرأ أيضاً:

مفوضية الانتخابات تمدد مرحلة تسجيل الناخبين حتى نهاية يوم السبت المقبل

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تمديد مرحلة تسجيل الناخبين للمجالس البلدية (المجموعة الأولى) المستهدفة بالعملية الانتخابية القادمة حتى نهاية يوم السبت الموافق 13 يوليو 2024 الساعة (12:00) ليلا.

ويعد هذا التمديد (الثاني والأخير) الذي يأتي في أعقاب الإقبال المتزايد على التسجيل من قبل مواطني المجالس البلدية بحسب المفوضية.

وأوضحت المفوضية أن هذا التمديد سيتيح الفرصة لمن كان قد واجه بعض الصعوبات في عملية إدراج اسمه وبياناته في سجل الناخبين.

وجددت المفوضية تأكيدها أهمية المشاركة في العملية الانتخابية لضمان المصداقية، ولتحقيق المزيد من الشفافية في اختيار من سيتولى إدارة شؤون البلدية، وتحقيق مطالبهم.

ودعت المفوضية كافة المؤسسات الحكومية والمنظمات الأهلية والقنوات الإعلامية إلى مساندة جهودها الرامية إلى تعزيز مفهوم المشاركة من خلال تحفيز المواطنين على الانخراط في العملية الانتخابية كناخبين أو مترشحين أو مراقبين.

وأعلنت المفوضية قبل أسبوعين تمديد فترة تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية لمدة 14 يوما.

المصدر: المفوضية الوطنية العليا للانتخابات

انتخابات المجالس البلديةرئيسيمفوضية الانتخابات Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • مفوضية الانتخابات تمدد مرحلة تسجيل الناخبين حتى نهاية يوم السبت المقبل
  • إرشادات: وسائل مجربة للتعامل مع الاطفال الكارهين للدراسة..
  • بريطانيا تنتخب البرلمان الأكثر تنوعا على الإطلاق
  • هل يقبل ماكرون بخسارة الانتخابات التشريعية أم يحل البرلمان مجددا؟
  • سوناك يعلن استقالته من زعامة حزب المحافظين بعد الهزيمة الانتخابية
  • فوز ساحق لحزب العمال البريطاني: ستارمر يزيح سوناك ويتجه إلى داونينغ ستريت
  • المناظرات الانتخابية.. فرصة الإقناع والإيقاع بالخصوم
  • اليوم.. «المنشآت والمطاعم السياحية» تنتخب رئيس مجلس إدارة الغرفة ونائبه
  • تفاصيل جديدة في مقتل فتاة على يد والدتها وشقيقها بكرداسة
  • مفوضية الانتخابات تبحث آليات تحفيز النساء للتسجيل في الانتخابات البلدية