صحيفة البلاد:
2024-10-05@16:15:37 GMT

كبار السن وحقوقهم المهملة

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

كبار السن وحقوقهم المهملة

قبل نحو عامين ، صدر في المملكة نظام حقوق كبير السن ورعايته بمرسوم ملكي سامي برقم م/47 وتاريخ 3/6/1443هـ ، وكان مجلس الوزراء قد وافق علي مشروع النظام وفق 9 أهداف حددها النظام في 23 مادة . وشملت أهداف النظام 9 أهداف تشمل تمّكين كبار السن من العيش في بيئة تحفظ حقوقهم ، ونشر التوعية في المجتمع ، وتوفير معلومات إحصائية للاستفادة منها في الدراسات الخاصة بكبار السن، وتشجيع القادرين منهم علي العمل ،ودعم النشاطات التطوعية لخدمتهم ،وتأهيل المرافق العامة والسكنية لتلائم إحتياجاتهم ،وتخصيص أماكن لكبارالسن في المرافق والمناسبات العامة وحثّ القطاع الخاص علي رعاية كبارالسن.

والملفت فيما يتعلق بأوضاع كبارالسن ،هو معاملة القطاع الخاص (البنوك والشركات التجارية) ،فكبير السن في واقع الامر يعامل (بلا إنسانية) من البنوك وشركات القطاع الخاص بما في ذلك شركات التأمين الصحي التي ترفض تغطية تأمين كبارالسن وترفض حتي الأدوية والتحاليل الطبية الموصوفة من أطباء من لديهم تأمين وحتي شركات تأجيرالسيارات.وبنوكنا السعودية لاتسمح لكبار السن بإستئجار سيارة او بفتح حساب بنكي ،أو الحصول علي بطاقة إئتمان حتي لو كان كبيرالسن لديه دخل كافٍ كمتقاعد.

والمؤسف أن هذا الوضع يشمل كبار السن من المتقاعدين وليس خافٍ هنا أن مثل هذا التصرف من البنوك وشركات التأمين الصحي وشركات السيارات وحتي شركات تأجيرالسيارات تصر علي رفض التعامل مع فئة كبارالسن بما يمثل تأثيرا سلبيا علي هذه الشريحة الكبيرة في مجتمعنا ويتنافي مع سماحة ديننا.

مطلوب من الجهات المعنية :مؤسسة
التقاعد،التأمينات والبنوك وشركات القطاع الخاص، إعادة النظر في تعاملهم مع هذه الشريحة، ووقف معاناتهم اللا إنسانية التي يعيشونها حالياً.

ولعل من المفيد في هذا الصدد ،أن تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ،بإعادة النظر في نظام حقوق كبارالسن ،لتصحيح هذه السلبيات التي يعانون منها خصوصاً متقاعدي القطاعين العام والخاص ومع شركات التأمين الصحي علي وجه الخصوص التي تتغوّل علي كبارالسن حيث ترفض بعض التحاليل الطبية المطلوبة من الطبيب المعالج وتستبدل الأدوية ببدائل أقل سعراً،الأمر الذي نأمل ألا تتجاهله الجهات المعنية بالرعاية الصحية.

mbsindi@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

لموظفي القطاع الخاص.. موعد إجازة 6 أكتوبر 2024

كتب- محمد أبو بكر:

يشغل موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاع الخاص، اهتمام عدد كبير من المواطنين والعاملين، الذين يتطلعون لمعرفة تفاصيل الإجازة وتطبيقها.

ويرصد "مصراوي"، خلال السطور التالية، موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاع الخاص، كما يلي:

وحدد محمد جبران، وزير العمل، موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاع الخاص.

وقال "جبران"، إن غدًا الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024، سيكون موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاع الخاص، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الواحد والخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة.

وجاء قرار وزير العمل بتحديد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاع الخاص في إطار الالتزام بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، الذي ينظم حقوق العاملين.

كما جاء قرار الوزير، في إطار صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3230 لسنة 2024، والمُتضمن أن يكون الأحد الموافق 6 من شهر أكتوبر عام 2024، موعدًا لإجازة 6 أكتوبر 2024، للقطاع العام، والعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، بمناسبة ذكرى إنتصارات أكتوبر 1973.

ووفقًا لقانون العمل، فإنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلي أجره عن هذا اليوم مِثّلي أجره اليومي.

وبحسب المادة 52 من قانون العمل، يستحق العاملون في موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاع الخاص إجازة بأجر كامل، وذلك خلال أيام العطلات الرسمية والأعياد، كما تحددها الوزارة المختصة.

وأصدرت وزارة العمل كتابًا دوريًا لمديريات العمل بالمحافظات، بتوقيع خالد أبو بكر، رئيس الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة، لضرورة متابعة تنفيذ موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاع الخاص في المنشآت والشركات، وضمان تطبيق الأحكام ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • الوطني لمكافحة الأمراض: 66% من كبار السن في ليبيا معرضون لخطر الأمراض غير السارية
  • لموظفي القطاع الخاص.. موعد إجازة 6 أكتوبر 2024
  • دعم كبار السن في تنقلاتهم عبر السكك الحديدية المصرية 2024: التسهيلات والخدمات المقدمة
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا..
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا.. والحكومة والبرامج الإنسانية تجاهلت احتياجاتهم
  • سالم بن عبد الرحمن يشهد انطلاق الدورة 13 لملتقى خدمات كبار السن
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • عاجل| تراجع الطلب يدفع لانكماش نشاط شركات القطاع الخاص في مصر
  • ملتقى كبار السن ينطلق اليوم تحت شعار «الذكاء الاصطناعي في خدمتهم»
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من ممثلي القطاع الخاص