يمن مونيتور/ قسم الأخبار

كشفت جماعة الحوثي المسلحة، مساء الأحد، عن ترتيبات لجولة مفاوضات جديدة مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي بقيادة السعودية، وقالت إنها تسعى لأن تكون “حاسمة”.

وقال عضو فريق المفاوضات في الجماعة عبد الملك العجري، في تصريح أوردته قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين إنه “يجري الترتيب لجولة مفاوضات قادمة نسعى أن تكون حاسمة في وضع حد لمعاناة الشعب اليمني، لا سيما الاستحقاقات الإنسانية لأن استمرارها هو استمرار للحرب بشكل آخر”.

وأكد العجري “السعي إلى أن تكون جولة المفاوضات القادمة حاسمة في وضع حد لمعاناة الشعب اليمني، سيما لجهة الاستحقاقات الإنسانية”، معتبرًا أن استمرار معاناة الشعب اليمني هو استمرار للحرب بشكل آخر أكثر فتكا وأشد وطأة، على حد تعبيره.

وفي وقت سابق، غادر الوفد العماني، العاصمة اليمنية صنعاء، بعد سلسلة مشاورات عقدها مع قيادة الحوثيين استمرت أربعة أيام.

ولم تُكشف نتائج المحادثات المغلقة التي يجريها الوفد العماني، الذي يعد الوسيط والراعي للمفاوضات الثنائية التي تجرى بين جماعة الحوثيين والسعودية، لكن وكالة “سبأ” النسخة الحوثية بصنعاء نقلت عن رئيس المجلس السياسي للجماع مهدي المشاط، قوله، خلال لقائه الوفد العماني، إنّ “صبر شعبنا قارب على النفاد (…) والوقت ليس مفتوحاً أمام العدو لمواصلة التهرب من الاستحقاقات الإنسانية، لأن الاستمرار بالمراوغة وكسب الوقت سيعود عليه بنتائج لا يرغبها”.

وأضاف: “لم يعد مقبولاً استمرار الوضع الراهن (…) وكل مظاهر الحصار والتجويع وتحويل الاستحقاقات الإنسانية المتمثلة في صرف رواتب كافة موظفي الدولة، وفتح مطار صنعاء الدولي، وإزالة كافة القيود المفروضة على موانئ الحديدة، إلى محل تفاوض”.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ قد حذر في إحاطته لمجلس الأمن، الأربعاء الماضي، من تبعات التهديدات العلنية بالعودة للحرب، بعد تهديدات زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي، السبت الماضي.

الجدير بالذكر، أن جهود التفاوض بشان وقف الحرب في اليمن، توقفت منذ إبريل/ نيسان الماضي، عقب زيارة الوفدين السعودي والعماني إلى صنعاء للقاء قيادة جماعة الحوثيين دون إعلان عن أي نتائج سوى ترحيل المفاوضات لجولات أخرى.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب اليمن جماعة الحوثي مفاوضات

إقرأ أيضاً:

عبث ذراع إيران يحرم مطار صنعاء من ثمار اتفاق خفض التصعيد

كشفت مصادر ملاحية وجداول الرحلات اليومية الصادرة عن شركة الخطوط الجوية اليمنية استمرار تعثر فتح وجهات جديدة لمطار صنعاء الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية مع تقليص مفاجئ للرحلات نحو الأردن.

ونشرت وسائل إعلام تابعة لمليشيا الحوثي الخميس، تأكيدا عن مصادر ملاحية في مطار صنعاء بأن رحلات اليمنية من المطار إلى الأردن تقلصت من ثلاث رحلات يومياً إلى رحلتين في اليوم، بخلاف ما تم الاتفاق عليه مؤخراً والمعلن من قبل الأمم المتحدة.

ونص الاتفاق الذي أعلنه المبعوث الأممي هانس غروندبرغ في الـ22 من يوليو/تموز الماضي، على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية، يشمل استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميا، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً أو بحسب الحاجة.

وتظهر جداول الرحلات اليومية التي تنشرها شركة "اليمنية" خلال الثلاثة الأيام الماضية تقليص الرحلات من مطار صنعاء ألى الأردن إلى رحلتي ذهاب وإياب يومياً بدلاً من ثلاث كما كان عليه الحال بالأيام الأولى التي تلت الاتفاق.

كما تظهر الجداول وآخرها جدول رحلات الجمعة 2/أغسطس، غياب تدشين الرحلات عبر مطار صنعاء نحو الهند ومصر، على الرغم من إعلان الشركة على صفحته في "الفيس بوك" الأحد، تشغيل رحلتين أسبوعيا (صنعاء - مومباي- صنعاء) كل إثنين وخميس حتى نهاية شهر أكتوبر.

اللافت في الأمر، هو غياب أي تعليق معلن من قبل مليشيا الحوثي المدعومة من إيران عن أسباب تقليص الرحلات إلى الأردن وكذا أسباب تعثر تدشين الرحلات من مطار صنعاء إلى وجهتي الهند ومصر حسب الاتفاق، على الرغم من إعلانها ذلك لأكثر من مرة تدشين هذه الرحلات بل وتحديد موعد لها، ليتضح لاحقاً عدم صحة ما تعلنه.

ويوم الاثنين كشفت مصادر حكومية وأخرى ملاحية عن رفض السلطات المصرية والهندية استقبال الرحلات القادمة من مطار صنعاء الدولي بعد إعلان ميليشيا الحوثي الإرهابية عن تدشين رحلات من المطار نحو القاهرة ومومباي.

 وأوضحت المصادر بأن الرفض يرجع إلى عدم وجود تنسيق مسبق بشأن تسيير هذه الرحلات مع الجهات المعنية في الدولتين وكذا عدم قانونية جوازات السفر الصادرة من مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية.

إلا أن مدير مطار صنعاء المعين من قبل المليشيا / خالد الشائف ظهر في اليوم التالي بتصريح لإحدى القنوات المحلية لينفي ذلك، ويزعم عدم ممانعة سلطات مصر والهند على تسيير الرحلات، وقال بأن التأجيل جاء فقط لاستكمال الترتيبات الفنية، متحدثاً عن مرحلة ثانية لتدشين رحلات جوية من المطار نحو إسطنبول والدوحة ومسقط وجدة وجيبوتي.

وفي حين أكد المسئول الحوثي بأن الجوازات الصادرة عن سلطة المليشيا متعمدة لجميع دول العالم بموجب اتفاق الهدنة الأممية عام 2022م، أكد بأن تأجيل تدشين الرحلات من مطار صنعاء إلى الهند ومصر لن يتجاوز اليومين القادمين، إلا أن الأمر تجاوز الـ4 أيام دون حدوث ذلك.

ويرجح مراقبون بأن العبث الذي تمارسه مليشيات الحوثي الإرهابية مؤخراً في ملف الرحلات عبر مطار صنعاء الخاضع لها، يقف خلف حرمان المطار من الاستفادة من تطبيق الاتفاق الأخير، مشيرين إلى الحوادث الأخيرة التي تعزز ذلك.

كان آخرها قيام التحالف العربي الثلاثاء، بإرجاع رحلة للخطوط الجوية اليمنية إلى مطار صنعاء بعد إقلاعها متجهة إلى العاصمة الأردنية عمان دون اتباع الإجراءات المعتمدة لتسيير الرحلات بالتنسيق مع التحالف.

وسبق ذلك ما تم الكشف عنه الخميس،  من رحلة سرية قامت بها إحدى طائرات اليمنية نحو مطار رفيق الحريري بالعاصمة اللبنانية، بيروت، رغم أن الرحلة كانت بين صنعاء وعمان بالأردن، ومطار رفيق الحريري ليس ضمن وجهات اليمنية منذ 10 سنوات.


مقالات مشابهة

  • منظمات دولية تغلق مكاتبها في صنعاء
  • “الحوثي” تزعم إسقاط طائرة أمريكية واستهداف سفينة في خليج عدن
  • الحوثيون يعلنون إسقاط مسيرة أميركية واستهداف سفينة
  • عاجل| الحوثيون: استهدفنا السفينة جروتون بصواريخ باليستية في خليج عدن
  • مجلة “ناشيونال إنترست”: الحوثيون يمتلكون الوقت والقدرة على الصمود في حرب استنزاف ضد التحالف الأمريكي
  • الملاريا تفتك بطاقم “جلاكسي ليدر” المحتجز لدى الحوثيين
  • تقرير أمريكي: “يافا اليمنية” فضحت هشاشة الدفاعات الإسرائيلية
  • عبث ذراع إيران يحرم مطار صنعاء من ثمار اتفاق خفض التصعيد
  • الأمم المتحدة تتهم مليشيا الحوثي بتعريض اللاجئين الأفارقة لشتى صنوف الانتهاكات
  • أول دولة أوروبية تبلغ الحوثيين إيقاف نشاط أهم الوكالات الغربية وتغلق مكاتبها بصنعاء