شولتس يعرب عن تأييده لجهود الرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتسوغ الرامية إلى نزع فتيل أزمة التعديلات القضائية.

خلال فعالية اليوم المفتوح للحكومة الألمانية، قال المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأحد (20 آب/ أغسطس 2023) إنه يدعم نهج الرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتسوغ الذي يرى أنه لا ينبغي لأغلبية بسيطة أن تفرض قرارها على أقلية فيقضية التعديلات القضائية.

مختارات احتجاجات حاشدة في إسرائيل قبل التصويت النهائي على الإصلاح القضائي مع تزايد الاحتجاجات.. نتانياهو يدافع عن إصلاح القضاء بصفته "ضرورة" ألمانيا تؤكد لإسرائيل أن "القضاء المستقل" أساس للديموقراطية الكنيست الإسرائيلي يقر تعديلات قضائية أثارت الكثير من الجدل

وأعرب شولتس عن اعتقاده بأن من خصائص الديمقراطية وسيادة القانون "أنك ربما تعيش طوال حياتك كأقلية، لكنك لا تضطر إلى الخوف رغم ذلك". وقال شولتس إنه يأمل في أن يتواصل مستقبلا الحفاظ على المبادئ الديمقراطية مثل الفصل بين السلطات وحماية حقوق الأقليات واستقرار الدستور والتكوين واسع النطاق للمحاكم العليا في إسرائيل.

يذكر أن إسرائيل تشهد منذ أكثر من ستة شهور بانتظام احتجاجات جماعية على سياسة حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وذكرت تقارير إعلامية أن أكثر من مئة ألف شخص تظاهروا في مدينة تل أبيب أمس السبت.

وكان الائتلاف الحاكم في إسرائيل أقر في نهاية تموز/يوليو الماضي قانونا مثيرا للجدل في إطار إعادة هيكلة النظام القضائي الذي تقوم به الحكومة، ويحرم هذا القانون المحكمة العليا في إسرائيل من إمكانية التصدي للقرارات الحكومية التي تعتبرها المحكمة "غير معقولة".

ويرى المنتقدون أن تصرف الحكومة يشكل خطرا على ديمقراطية إسرائيل وحذروا من أن البلاد مقبلة على التحول إلى الحكم الديكتاتوري. وفي المقابل، ترد حكومة نتانياهو على هذه الانتقادات بأن صلاحيات المحكمة العليا فيإسرائيل مفرطة وأنها تتدخل بشكل زائد عن الحد في القضايا السياسية. وتنظر المحكمة في أيلول/سبتمبر المقبل في التماسات ضد القانون المثير للجدل. وقد تواجه إسرائيل أزمة وطنية في حال قررت المحكمة إلغاء القانون ولم تقبل الحكومة بهذا القرار.

ع.ش/ ع.ج (د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: دويتشه فيله دويتشه فيله فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

أستاذ هندسة طاقة يكشف جهود الدولة لحل أزمة قطع الكهرباء

قال الدكتور سامح نعمان، أستاذ هندسة الطاقة، إن تكلفة شراء الغاز المسال من الخارج كانت 1.2 مليار، مشيرًا إلى أنه نتيجة للمشاكل الجيوسياسية العالمية وغلق باب المندب ورفع سعر نقل الطاقة على مستوى العالم أدى إلى زيادة تكلفة الشراء إلى أن وصلت 2.5 مليار.

أزهري يحسم حكم التوسل بالأنبياء والأولياء والصالحين وطلب المدد منهم دعم فلسطين: الاحتلال الإسرائيلي يستخدم سلاح التجويع والتعطيش ضد أهالي غزة


وأضاف نعمان، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، من تقديم الإعلاميين رامي الحلواني وسمر الزهيري، الجمعة، أن هناك مشكلة تكمن في استمرارية زيادة التكلفة، موضحًا أنه لتجاوز المشكلة وقعت مصر سبع اتفاقيات لإنتاج الطاقة الكهربية.

ولفت إلى أن أول شركة تم توقيع الإتفاق معها "أيميا باور" وهيئة تنمية الطاقة المتجددة لإنتاج 1000 جيجا من الطاقة الشمسية في محطة بنبان، إلى جانب تخزين 600 ميجا، فضلا عن إضافة 300 ميجا وات لتخزين البطاريات في كومومبو.

وتابع أنه تم عقد تحالف أيضا مع أوراسكوم وإنجي وتويوتا لإضافة 150 ميجا، وتم عقد إتفاقية شراء كهرباء منها، كون أن هناك تعاقد مع شركة سكاتك لطاقة الرياح والطاقة الشمسية لإنتاج 74 ألف طن أمونيا خضرا في محور قناة السويس. 
 

مقالات مشابهة

  • الإدارية العليا تعقد الجمعية العمومية بمجلس الدولة لتوزيع العمل القضائي
  • ‏الرئيس الإسرائيلي ينفي تورط إسرائيل بهجمات البيجر في لبنان
  • على أمل إنهاء عدالة الجرافات التي تطال بيوتهم.. مسلمو الهند بانتظار قرار المحكمة العليا
  • X تمتثل لأوامر المحكمة العليا البرازيلية
  • لماذا تُقصى المحكمة الإدارية التونسية عن النظر في النزاعات الانتخابية؟
  • نواب تونسيون يقترحون تجريد المحكمة الإدارية من سلطتها بالانتخابات
  • إسرائيل تطعن على مذكرة اعتقال نتانياهو أمام الجنائية الدولية
  • أستاذ هندسة طاقة يكشف جهود الدولة لحل أزمة قطع الكهرباء
  • افتتاح المحكمة الدستورية العليا في بنغازي بحضور كبار المسؤولين
  • افتتاح مقر المحكمة الدستورية العليا في بنغازي