بحث رئيس هيئة الرقابة الإدارية “عبد الله قادربوه”، مع مدير عام مركز الرقابة على الأغذية والأدوية “عبد الله محمد الفقهي”، آلية عمل المركز والعراقيل والصعوبات التي تواجهه لأدائه مهامه.

ووفق منشور للهيئة عبر صفحتها على موقع “فيسبوك” ناقش الاجتماع أيضا الدعم الفني (اللوجستي)، وقضية تهريب الأدوية..

وأكد “قادربوه”، على تبعية المركز للهيئة بموجب التشريعات المنظمّة لعمله، معلنا بذلك إنهاء الأزمة الإدارية للمركز، والوقوف على احتياجاته؛ تحقيقا لأهدافه الرّامية إلى المحافظة على أمن وسلامة المواطن الغذائية والدوائية.

.

كما تطرّق الاجتماع إلى عدد من الموضوعات أبرزها: العراقيل والنواقص المعمالية والفنية واللوجستية والتدريبية، وقضية الأدوية منتهية الصلاحية بالمستشفيات العامة، وطرق إعدامها وفق الإجراءات الصحية والقانونية، وعدم التّهاون فيها؛ باعتبارها قضية أمن قوميّ صحيّ للمجتمع.

وشدد “قادربوه”، على أنّ التعاقدات المستقبلية لجهاز الإمداد الطبي مع شركات الأدوية ستخضع لأعمال الرقابة المسبقة من قبل الهيئة، من حيث اشتراط موافقة الهيئة عليها؛ لضمان جودة الشحنات الطبية، ومصادرها، وعلاماتها التجارية، وغير ذلك من الإجراءات المتعلقة بها.

كما عرج الاجتماع إلى ملف تدريب موظفي المركز، واستمراره في مواكبة التطورات العلمية والفنية للأجهزة، وتوفير التجهيزات والمستلزمات التشغيلية اللازمة لعمل المركز.

وفي الختام أكد رئيس هيئة الرقابة على أهميّة المركز؛ باعتباره صمّام أمان صحيّ للشعب الليبي؛ مما يُحتّم علينا الوقوف إلى جانبه، وحلحلة كافة عراقيله الإداريّة والمالية.

جاء الاجتماع بحضور مدير إدارة الرقابة الداخلية “نوري الضاوي”، ومدير إدارة الرقابة الغذائية “عبد المجيد بو صميدة”، ومدير إدارة الرقابة الدوائية  “ناجي أحمد أبوبكر”، ومدير فرع مركز الرقابة الغذائية- طرابلس، وعدد من مديري الإدارات العامّة والمكاتب بالهيئة.

الوسومقادربوه مركز الرقابة على الأغذية والأدوية هيئة الرقابة الإدارية

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: قادربوه مركز الرقابة على الأغذية والأدوية هيئة الرقابة الإدارية الرقابة على

إقرأ أيضاً:

بعد رسالة هيئة الدواء.. خدمة للمرضى لمعرفة بدائل الأدوية

كتب - أحمد جمعة:

بالتزامن مع توجيه هيئة الدواء، رسالة للمواطنين بشأن استخدام الأدوية "المثيلة"، برزت تساؤلات عن كيفية معرفة تلك الأدوية للأصناف الأصلية، في الوقت الذي يعاني بعض المرضى من توفير أدويتهم الموصوفة منذ أسابيع.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجه وزير الصحة د. خالد عبدالغفار، بالتنسيق مع نقابتي الأطباء والصيادلة لكتابة "الروشتة الطبية" بالاسم العلمي للأدوية بدلًا من الأسماء التجارية.

وقالت الهيئة في منشور توعوي، إن الدواء المثيل يوفر نفس المادة الفعالة والشكل الصيدلي للدواء الأصيل، مضيفة: "لازم تعرف إن الدواء اللي أنت بتدور عليه ومش لاقيه في السوق ميعتبرش دواء ناقص؛ لأن الدواء ده له مثائل متعددة في السوق بتوفر نفس المادة الفعالة و بتختلف في الاسم التجاري؛ فلا تتردد في استخدام المثائل المتاحة".

وأطلقت هيئة الدواء المصرية خدمة للبحث عن مثائل وبدائل الأدوية المهمة التي يتكرر عليها الشكوى، إذ يمكن معرفة المثائل والبدائل المتاحة لبعض الأدوية عبر الرابط.. (اضغط هنا)

والأسماء العلمية للأدوية هي الأسماء التي تُستخدم للإشارة إلى المواد الفعّالة في الدواء، وهي تختلف عن الأسماء التجارية التي تختارها شركات الأدوية لتسويق منتجاتها.

اقرأ أيضًا:

هيئة الدواء للمواطنين: "الدواء اللي بتدور عليه ومش لاقيه ميعتبرش ناقص لهذا السبب"

مقالات مشابهة

  • بعد رسالة هيئة الدواء.. خدمة للمرضى لمعرفة بدائل الأدوية
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • الإمارات.. مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات تنظم منتدى مستقبل الصناعات الغذائية
  • الرقابة المالية تنتهي من برنامج لتطوير قدرات كوادر هيئة الأوراق المالية الأردنية
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية
  • «قادربوه» يبحث في بكين عودة الشركات الصينية للعمل في ليبيا
  • “النائب العام” يأمر بحبس مدير لمصلحة الضرائب ومدير لفرع مصرف الجمهورية في مليتة
  • “قادربوه” يبحث مع الشركات الصينية معوقات عودتها لاستئناف أعمالها في ليبيا