تشهد كندا حرائق هي الأسوأ في تاريخ البلاد في ظل ظروف الجفاف والرياح، وبموجب ذلك، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم الأحد، إن حكومته قررت نشر قوات مسلحة لمواجهة حرائق الغابات سريعة الانتشار في إقليم كولومبيا البريطانية بغرب البلاد، والتي أخضعت أكثر من 35 ألف شخص لأوامر إجلاء.

 

كندا.. حرائق الغابات تجبر آلاف السكان على إخلاء مناطقهم إخلاء مدينة بأكملها بسبب حرائق كندا "فيديو"

وأعلن الإقليم حالة الطوارئ في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، وهو ما يمنح المسؤولين في كندا مزيدا من الصلاحيات للتعامل مع مخاطر الحرائق.

وبحلول أمس السبت، خضع أكثر من 35 ألفا من السكان لأوامر الإجلاء بينما يتأهب 30 ألفا آخرين لصدور الأوامر.

يتركز حريق مكدوجال كريك في محيط كيلونا، وهي مدينة تبعد نحو 300 كيلومتر شرقي فانكوفر ويبلغ عدد سكانها 150 ألف نسمة تقريبا. لكن وردت بلاغات عن اندلاع حرائق أخرى، تفاقمت بسبب الجفاف الشديد، بالقرب من الحدود الأمريكية وفي شمال غرب المحيط الهادي بالولايات المتحدة.

وقال ترودو على منصة إكس، تويتر سابقا، إن الحكومة الاتحادية وافقت على نشر القوات المسلحة بناء على طلب من حكومة كولومبيا البريطانية.

وأتت الحرائق على نحو 140 ألف كيلومتر مربع من الأراضي، أي ما يقرب من مساحة ولاية نيويورك، في جميع أنحاء البلاد، مع انتشار الضباب الدخاني حتى الساحل الشرقي للولايات المتحدة. ويتوقع المسؤولون الحكوميون أن يمتد موسم الحرائق إلى الخريف بسبب الظروف الشبيهة بالجفاف.

وتم إعلان حالة الطوارئ في كولومبيا البريطانية حيث اندلعت أسوأ حرائق غابات في تاريخ كندا في جميع أنحاء البلاد، مهددة مدنها.

صدرت أوامر لنحو 35 ألف أسرة بالمغادرة، و30 ألفا أخرى تحت إنذار الإخلاء. وقال مسؤولون إن عددا "كبيرا" من المباني قد دمر مع ارتفاع بعض ألسنة اللهب إلى ارتفاع 400 قدم. قال ديفيد إيبي، رئيس وزراء كولومبيا البريطانية، "إننا نواجه أسوأ موسم حرائق غابات في تاريخ مقاطعتنا".

لقد وصل هذا الوضع غير المسبوق إلى ذروته. في الساعات الأربع والعشرين الماضية فقط، تدهور الوضع بسرعة كبيرة. الوضع لا يمكن التنبؤ به في الوقت الحالي، وهناك بالتأكيد أيام صعبة قادمة".

يشتعل أكثر من 1000 حريق في جميع أنحاء البلاد، وبذلك يرتفع عدد الحرائق التي اشتعلت خلال الصيف إلى أكثر من 5700 حريق.

لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات، على الرغم من أن المسؤولين قالوا إن 8000 ميل من المناظر الطبيعية قد "دمرت". ساهمت الظروف الجافة بشكل غير طبيعي ودرجات الحرارة المرتفعة في الكارثة.

تم إخلاء أكثر من 2400 منزل ليلة الجمعة حيث اندلع حريق في التلال والجبال. قال جيسون برولوند، رئيس الإطفاء: "لقد كافحنا بشدة لحماية مجتمعنا. لقد قاتلنا ما يعادل 100 عام من الحرائق في ليلة واحدة. تحول الليل إلى نهار بسبب الوهج البرتقالي للسحب والنار".

على بعد أكثر من 1000 ميل شمالًا، تتجه الحرائق نحو يلونايف، عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية بكندا. تم إجلاء حوالي 19000 من سكان المدينة البالغ عددهم 20000 نسمة، وغادر الناس بالسيارة أو بالطائرة. ليس من الواضح متى سيتمكنون من العودة.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كندا حرائق كولومبيا حرائق الغابات جاستن ترودو کولومبیا البریطانیة أکثر من

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة اللبناني: أكثر من 10 مستشفيات تعرضت لأضرار جراء الغارات

قال فراس الأبيض، وزير الصحة اللبناني، إن ما يزيد عن 10 مستشفيات في جنوب البلاد تكبدت أضرارا وخسائر جسيمة بسبب الغارات التي يشنها دولة الاحتلال الإسرائيلي، لافتًا، إلى أنّ الاحتلال استهدف سيارات سيارات الإسعاف اللبنانية في أثناء نقلها للجرحى.

وأضاف «الأبيض»، خلال مؤتمر صحفي، أذاعته قناة القاهرة الإخبارية: "سقط شهداء من الجيش اللبناني بالإضافة إلى مسعفين من الصليب الأحمر، وما يحدث في البلاد خطير للغاية، كما أنه انتهاك للقوانين الدولية والمعاهدات".

الجامعة العربية تؤكد التضامن مع لبنان وتحذر من اندلاع حرب اقليمية صحة لبنان: 1974 شهيداً و9384 جريحاً منذ بداية العدوان الإسرائيلي

وتابع: "ما يحدث في لبنان هي جريمة حرب، وبالنسبة إلى تبرير إسرائيل بأن المستشفيات بها أسلحة، فإنه يتحدث عن حجج واهية لا أساس لها من الصحة، ولا دليل لديه على ذلك"، مطالبا المجتمع الدولي بحماية حماية المسعفين والعاملين في القطاع الطبي اللبناني.

مقالات مشابهة

  • "بوليتيكو" يفضح رفض ترامب تقديم مساعدات حرائق الغابات في كاليفورنيا
  • بالصور .. مناورة الوفاء: قوات التعبئة في صعدة تُظهر الجاهزية لمواجهة العدو الصهيوني
  • وزير الصحة اللبناني: أكثر من 10 مستشفيات تعرضت لأضرار جراء الغارات
  • خسائر فادحة لشركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات اليمن في البحر الأحمر
  • مناورة لوحدات من قوات التعبئة في مديرية صعدة
  • أنصار الله تنشر مشاهد استهداف السفينة البريطانية CORDELIA MOON النفطية
  • إسقاط صاروخين أوكرانيين في أجواء مقاطعة كورسك
  • كتائب القسام تنشر مشاهد لكمين محكم ضد قوات الاحتلال في رفح
  • ما خيارات أبناء دير الزور لمواجهة البطالة والهروب من التجنيد الإجباري؟
  • معاناة ساكنة سلا مع أقواس سيدي بنعاشر مستمرة ورئيس مقاطعة باب المريسة يتفرج