لا يمكن الاستحمام إلا بعد مرور 12 ساعة من إجراء الحجامة
أكد الحجّام الشعبي الدكتور سعيد الناصر فاعلية الحجامة في تحسين الحالة المزاجية وتنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، والتقليل من ضغط الدم، مشيرًا إلى أبرز المشاكل الصحية التي تدعو لعمل الحجامة، وهي أمراض القلب والضغط والسكري والصداع النصفي والمزمن والإصابات الرياضية.

وقال الناصر إن عملية الحجامة الطبيعية تستغرق من 15 إلى 30 دقيقة، إذ يتم وضع الأكواب على الظهر لمدة 5-20 دقيقة، مشيرًا إلى أن غالبية الإقبال من فئة الشباب البالغين 15 سنة فما فوق. وعن الأسعار، أكد أن سعر الحجامة في السوق يتراوح بين 15 إلى 50 دينارًا، ويختلف من عيادة لأخرى، جاء ذلك خلال حوار صحفي مع «الأيام». وإليكم نصّ الحديث:
] ما أنواع الحجامة؟ وما الفرق بينها؟ توجد هناك العديد من أنواع الحجامة، أبرزها الرطبة والجافة والمتزحلقة، وظهرت في الآونة الأخيرة أنواع جديدة منها الرياضية والتجميلية، وتبرز الاختلافات فيما بينها في أن الحجامة الرطبة هي التي يتم استخراج الدم فيها، على عكس الأنواع الأخرى التي لا يتم استخراج الدم فيها. وخروج الدم من الجسم في الحجامة الرطبة يحفز المنطقة على التروية والاستشفاء والتعافي، أما الجافة فهي تركز في غالبيتها على سحب الجلد وتحريك الطبقات، ويختلف علاجها على حسب النوع.
] ما طريقة عمل الحجامة؟ يتم التعرّف أولاً إلى الأماكن المقرر عمل الحجامة فيها في الجسم، وغالبيتها في الكاهل والأخدعين، ومن ثم يتم تعقيم المنطقة والجلد بواسطة الكحول الطبي، ويتم وضع كؤوس الحجامة على المكان والعمل على شفط الهواء منه من خلال جهاز الشفط حتى ينتفخ الجلد داخل الكأس، ومن ثم يتم تركه لمدة تصل إلى دقيقتين، ثم يتم سحب الكأس من خلال الضغط تحته مع ضرورة ترك فرصة للهواء بالدخول إلى داخل الكاس، ويتم تشريط المكان بمشرط بعد تعقيمه، ويختلف عدد الشرطات على حسب حجم المنطقة والكأس الذي وُضع، ومن ثم يتم وضع كأس الحجامة على المكان المقرر ويتم سحب الهواء بواسطة جهاز الشفط اليدوي لخروج الدم، وأخيرًا يتم مسح المكان بالمعقمات الطبية.
] ما أبرز المشاكل الصحية الشائعة والأسباب التي تدعو لعمل الحجامة؟ هناك حالات صحية عديدة تدعو لعمل الحجامة، لكن أبرزها هي أمراض القلب والضغط، والسكري، والصداع النصفي والمزمن، والإصابات الرياضية.
] ما الحالات التي لا يمكن إجراء الحجامة فيها؟ لا يمكن إجراء الحجامة للأطفال تحت 7 سنوات، والأشخاص الذين يعانون من الكسور أو الجروح المفتوحة، والنساء خلال فترة الحمل والدورة الشهرية، والمرضى الذين يتناولون أدوية مضادات التخثر خوفًا من مشاكل النزيف، ومرضى فقر الدم الحاد ونزف الدم مثل الهيموفيليا، وأمراض السرطان، والمصابين بمرض السل، والمصابين بنوبة قلبية خلال 6 أشهر قبل الحجامة.
] ما أبرز فوائد الحجامة؟ للحجامة فوائد كبيرة وعديدة، من أبرزها: تنشيط الدورة الدموية، تقوية العضلات، تقوية المناعة، تحسين الحالة المزاجية، ضبط معدلات خلايا الدم، تنشيط الغدد والهرمونات، إخراج كريات الدم الهرمة.
] ما أبرز النصائح قبل إجراء الحجامة وبعدها؟ ننصح بعدة نصائح قبل إجراء الحجامة، وهي: التحجّم على المعدة الفارغة وعمل الحجامة بعد ساعتين ونصف على الأقل من تناول الطعام، عدم التدخين قبل 12 ساعة، شرب كميات كبيرة من المشروبات السكرية مثل عصير الرمان أو شراب الشعير أو العسل، التوقف عن تناول الأطعمة الباردة والبيض والسمك والحليب ومشتقاته والأطعمة المالحة قبل 8 ساعات من موعد الحجامة. وبالنسبة للإرشادات بعد إجراء الحجامة، فهي على النحو الآتي: الامتناع عن تناول الطعام لمدة ساعة ونصف، عدم التدخين لمدة 12 ساعة، تجنب ممارسة الرياضة والقيام بالأعمال الشاقة لمدة 24 ساعة، التوقف عن تناول الأطعمة الباردة والحارة والبيض والسمك والحليب ومشتقاته والأطعمة المالحة لمدة 24 ساعة، كما يمكن الاستحمام بعد 12 ساعة على مرور الحجامة.
] هل هناك مضاعفات وآثار جانبية للحجامة؟ وما أبرز النصائح لذلك؟ من الممكن أن تحدث مضاعفات مباشرة خلال جلسة الحجامة، مثل الدوار والتعرق والغثيان، والشعور بعدم الراحة المؤقتة جرّاء إزالة الركود الدموي، وإرخاء العضلات والأنسجة الضامة، وتُعد طبيعية. وبالنسبة لأعراض ما بعد الحجامة، فمن الممكن أن تتمثل في الصداع وخفقان القلب والتشنج العضلي، وتزول في خلال 3 أيام، وكذلك تهيّج بعض مناطق الجلد وظهور علامات دائرية على شكل كدمات في الأماكن التي تم وضع الكؤوس عليها، وتستمر لمدة أسبوعين، وذلك بسبب سحب الدم إلى الطبقات السطحية من الجلد، وينعكس لون هذه الكدمات الدائرية على مدى صحة الفرد وحاجته للمزيد من جلسات الحجامة، إذ إن الكدمات التي تظهر بلون أحمر تدلّ على صحة جيّدة، كما تختفي خلال فترة قصيرة.
] ما الفئة العمرية الأكثر إقبالاً؟ وكم تستغرق مدّة عمل الحجامة؟ فئة الشباب من 15 سنة فما فوق، ويكون متوسط المدة الطبيعية لعملية الحجامة بالكامل من 15 إلى 30 دقيقة، إذ يقوم الحجّام بترك الأكواب على الظهر لمدة 5-20 دقيقة تقريبًا قبل إزالتها؛ وذلك حسب الحالة الصحية وشدة ألم الظهر لدى المتحجّم، وقد تُلاحظ فوائد الحجامة فورًا بعد الجلسة، أو قد يحتاج الظهر من جلستين إلى ثلاث جلسات ليتحسّن. ] كم يبلغ السعر الطبيعي للحجامة؟ تختلف أسعار الحجامة من مكان إلى آخر، حسب النوع والطبيب والمركز من خلال عملها في العيادة الطبية أو المنزل، وتتراوح من 15 إلى 50 دينارًا.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا من 15 إلى ما أبرز

إقرأ أيضاً:

«شلت المعدة».. بسمة وهبة تعود لـ «90 دقيقة» وتروي تفاصيل رحلة مرضها

استأنفت الإعلامية بسمة وهبة، تقديم برنامجها «90 دقيقة» المذاع على قناة «المحور»، بعد غياب دام لـ شهور.

وكشفت وهبة، خلال تقديم برنامجها «90 دقيقة»، عن تفاصيل مرضها النادر الذي تسبب في منعها من الظهور إعلاميًا خلال الفترة الماضية، وروت معاناتها خلال رحلة المرض الطويلة المليئة بالأشواك، مؤكدة أن حديثها لكي لا يفقد أحد الأمل حال إصابته بأي مرض نادر.

وأوضحت أنها ظلت لفترة كبيرة تبحث عن أطباء في العديد من دول العالم نظرًا لمرضها الشديد ولم يعرف أي طبيب توجهت له أن يشخصه ويقولون لها «مرض نادر»، دون الوصول إلى أي حلول، قائلة: «لفيت العالم روحت لندن وألمانيا وفرنسا وأمريكا ومحدش كان عارف يعالجني».

وروت بسمة وهبة، أن هناك إحدى الدول عجزت عن علاجها، قائلة: «فيه دولة من الدول خافوا يدخلوا الأمعاء لأن كل ما يدخلوا يحصل نزيف، بعدها روحت أمريكا وقال لازم تدخل غرفة عمليات عشت في كابوس وجالي نزيف وغيبوبة».

وتابعت: «الكلام ده كان قبل كورونا بعد ما رجعت مصر قولتله أنا تعبانة وجالي أعراض جديدة، فقالي الدنيا مقفولة علشان كورونا وبعدها اختفى، ذهبت لدكتورة في ألمانيا وهناك عرفت أنه شالي المعدة وسايب حتة صغيرة أعيش عليها».

وأشارت بسمة وهبة إلى أن هذا المرض تسبب في عواقب صحية منها فقدانها وزنها قائلة «بعدها نزلت في وزني بشكل كبير، واستمر الألم بعدما حصل عندي مؤخرًا تضخم بشكل غير طبيعي وكان الحل جنبي وقدرت أوصل لدكتور مصري قدر يحل المشكلة ويقدر يدخل إلى آخر الأمعاء دون نزيف».

اقرأ أيضاًالفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني: أصول قصة «سندريلا» مصرية.. وأتمنى إنشاء مدرسة تمثيل في مصر

الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني: أصول قصة «سندريلا» مصرية.. وأتمنى إنشاء مدرسة تمثيل في مصر

مقالات مشابهة

  • عادة صباحية لمدة ساعة سبب نجاح ثالث أغنى شخص في العالم.. ماذا يفعل؟
  • خلال 25 دقيقة فقط.. 70 صاروخاً عبر من لبنان نحو إسرائيل!
  • غيبوبة ورعاية مشددة لمدة 19 يوما.. تفاصيل الحالة الصحية للإعلامي علي جابر
  • في هذا الموعد.. انقطاع المياه عن مناطق بالقاهرة لمدة 12 ساعة
  • لمدة 12 ساعة.. انقطاع المياه عن بعض المناطق في شبرا الخيمة
  • انقطاع المياه عن بعض مناطق شبرا الخيمة لمدة 12 ساعة للصيانة
  • «مياه الإسماعيلية»: انقطاع الخدمة في عدد من المناطق لمدة 12 ساعة السبت المقبل
  • اللحياني: العبرة في عقد أحمد الغامدي وغويدو هو بالجهة التي وقعت معهم .. فيديو
  • عملية جراحية ناجحة تنقذ حياة طفلة تعاني من مشاكل تنفسية معقدة بسوهاج
  • «شلت المعدة».. بسمة وهبة تعود لـ «90 دقيقة» وتروي تفاصيل رحلة مرضها