قالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها استدعت بشكل منفصل القائمين بالأعمال، السويدي والدانماركي، في طهران، على خلفية استمرار الإساءة للمصحف الشريف.

واستنكرت الخارجية الإيرانية، في بيان، استمرار إهانة المقدسات الإسلامية، وأكدت أن الحكومتين، السويدية والدانماركية، تتحملان مسؤولية الإساءة للمصحف الشريف.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن رئيس إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية الإيرانية قوله "إيران تحمل الحكومتين السويدية والدانماركية المسؤولية الكاملة والتداعيات الخطيرة لتدنيس المصحف الشريف".


وأحرق أشخاص مناهضون للإسلام في الدانمارك والسويد نسخا من المصحف أو دنسوها في الأشهر القليلة الماضية، مما أثار غضب العالم الإسلامي ومطالبات لحكومتي دولتي الشمال الأوروبي بحظر مثل هذه الأعمال كما قامت بعض الدول باستدعاء سفراء ودبلوماسيين ممثلين للسويد والدانمارك لإبلاغهم بالاحتجاج على هذه الأعمال.

ونددت حكومتا البلدين بعمليات الحرق وقالتا إنهما تدرسان إصدار قوانين جديدة تهدف إلى منع مثل هذه الأعمال.

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، تبنت الأمم المتحدة قرارا بتوافق الآراء، صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، لكونها انتهاكا للقانون الدولي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية تستدعي القائم بأعمال سفارة جمهورية التشيك لدى موسكو

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم أنه تم استدعاء القائم بأعمال سفارة جمهورية التشيك لدى روسيا “يان اوندريك” إلى مقر الوزارة بسبب انتهاك أحد أفراد طاقم السفارة للتشريعات الروسية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بيان للخارجية الروسية أنه “في الـ 29 من تموز الجاري تم استدعاء القائم بأعمال سفارة جمهورية التشيك في روسيا “يان اوندريك” إلى وزارة الخارجية الروسية، حيث تم التعبير عن احتجاج شديد اللهجة جراء انتهاك التشريعات الروسية من قبل أحد أفراد الطاقم الإداري والفني للسفارة التشيكية في روسيا وهي محاولة لتهريب مواد فعالة غير مصرح بها تؤدي إلى الاضرار بالصحة ومميتة”.

وتابع البيان: إنه “طلب من الجانب التشيكي التنازل عن الحصانة من القضاء الجنائي الروسي ضد موظف السفارة المذكور من أجل تقديمه إلى المسؤولية الجنائية وإلا فسيتعين عليه مغادرة الأراضي الروسية”.

مقالات مشابهة

  • بعد إغلاق 8 سنوات.. السودان يعيد افتتاح سفارته في إيران
  • السودان يفتتح مقر سفارته في إيران رسميا
  • النائب سيد حنفي يثمن الرفض الحاسم من الأزهر والأوقاف للإساءة لمقام السيد المسيح
  • الخارجية الروسية تستدعي القائم بأعمال سفارة جمهورية التشيك لدى موسكو
  • الخارجية السودانية تشارك في تنصيب الرئيس الإيراني
  • الأزهر الشريف يدين الإساءة للمسيح في افتتاح أولمبياد باريس
  • أحمد موسى يثمن موقف الأزهر في إدانة الإساءة إلى السيد المسيح بافتتاح الأولمبياد
  • الأزهر الشريف يدين الإساءة للسيد المسيح في افتتاح أولمبياد باريس 2024
  • إيران: إسرائيل تسعى إلى تشويش الرأي العام بشأن جرائمها في غزة
  • قائد الثورة الإسلامية الإيرانية السيد علي الخامنئي في كلمة له في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان: الانتخابات في دورتها الـ 14 جرت بأفضل شكل ضمن أجواء تنافسية جيدة وأخلاقية