شهد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة إفتتاح وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، "بيت التراث المصري" بمركز الحرف اليدوية بالفسطاط، وذلك بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة اليونسكو بالقاهرة، بمناسبة الاحتفال بمرور ٢٠ عامًا على اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي.

شارك فى الحفل السفيرة سها جندى وزيرة الهجرة، وم.

جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية ، ود. نوريا سانز المدير الاقليمي لمكتب اليونسكو، ومحمد أبو سعدة رئيس مجلس إدارة الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية وممثلى المنظمات المعنية بالحفاظ على التراث .

الاهتمام بالتراث الثقافي الغير مادي يحظى باهتمام كبير من المحافظة 

 

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن الاهتمام بالتراث الثقافي الغير مادي يحظى باهتمام كبير فى محافظة القاهرة من أجل الحفاظ عليه مع التركيز على المشاركة المجتمعية في كافة عناصره تحقيقًا للاستدامة .

تضمنت الاحتفالية معرضًا للحرف التراثية و الخط العربى و النسيج اليدوى و الفخار و الخزف و غيرها من الحرف التراثية بالاضافة إلى عرض للتراث الحى كصناعة الحرف التراثية ، كما تم تقديم مأكولات شعبية مصنعة على عربات المأكولات التراثية، كذلك تم تقديم عدد من المشروبات التراثية لنقل المعارف المرتبطة بالتراث المصرى .

بيت التراث الذى تم افتتاحه فى مركز الحِرف اليدوية في منطقة الفسطاط، يضمّ محتويات الأرشيف القومي المصري للتراث الثقافي غير المادي حيث كانت مصر من أوائل الدول التي وقعت على اتفاقية التراث الغير مادي باليونسكو منذ ٢٠ عام كما قامت بتسجيل عدة عناصر من التراث الغير مادي منها الخط العربى، والسيرة الهلالية، والتحطيب، وفن الاراجوز، والنسيج اليدوى، وكان اخر ما سجلته مصر لصون التراث الغير مادي في نهاية العام الماضى هو الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة فى مصر.

الجدير بالذكر أن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، عقد اجتماعًا تنسيقيًا وورشة عمل مع أ.د عمر الحسينى عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس وفريق عمل الكلية المشارك فى وضع تصور حضارى لتطوير الصورة البصرية للطريق الدائرى باتجاه المتحف المصرى الكبير .

شهد الاجتماع م. جيهان عبد المنعم نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، وم.حازم الأشمونى السكرتير العام، ود. أكرم فاروق وكيل كلية الهندسة جامعة عين شمس، واللواء ماجد السرتي رئيس شركة الانتاج الحربى للاستشارات، ود. حسين فريد ، ود. محمد هويدى ، ود. محمد الفيومى أعضاء فريق العمل بكلية الهندسة بجامعة عين شمس وعدد من قيادات المحافظة.

ويعد الطريق الدائرى أحد الطرق الرئيسية للوصول للمتحف المصرى الكبير، وتم إعداد دراسة مُتكاملة لتطوير الصورة البصرية له وذلك في ضوء التجهيز لافتتاح المتحف .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ القاهرة يشهد افتتاح بيت التراث المصري مركز الحرف اليدوية الفسطاط وزيرة الثقافة محافظ القاهرة

إقرأ أيضاً:

«تسويق التراث الثقافي» دورة تدريبية للعاملين بالآثار.. اعرف الشروط

أعلنت وحدة التدريب المركزي، بمكتب وزير السياحة والآثار، بالتعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل العلمي «DAAD Kairo Akademie»، عقد دورة تدريبية للعاملين بوزارة السياحة تحت عنوان «تسويق التراث الثقافي»، خلال الفترة من 21 حتى 23 أكتوبر الجاري، بالمتحف المصري في التحرير.

شروط دورة توثيق التراث الثقافي

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، خلال الإعلان الداخلي، الذي تم إرساله إلى كل هيئات وقطاعات وإدارات الوزارة، أنه يشترط فى المتقدمين لحضور الدورة التدريبية «تسويق التراث الثقافي»، أن يكون من الأثريين وأمناء المتاحف والمهتمين بالمجال بنطاق محافظات القاهرة الكبرى، مع إحضار موافقة جهة العمل التابع لها المتدرب، شريطة إجادة اللغة الإنجليزية، نظرا لأن المحتوى التدريبي سيقدم  باللغة الإنجليزية.

آخر موعد للتقديم

أشارت الوزارة، إلى أنه على المتقدمين لحضور الدورة التدريبية «تسويق التراث الثقافي»، استيفاء البيانات الموضحة بالنموذج المرفق على هذا الرابط، وملء الاستمارة المرفقة بالإعلان، وإعادة إرسالها على البريد الإلكتروني الخاص بوحدة التدريب المركزي بالوزارة، موضحا في خانة عنوان البريد الإلكتروني اسم التدريب، في موعد أقصاه الأحد المقبل.

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ: نسعى لتدريب الشباب على الصناعات والحرف اليدوية
  • محافظ المنيا يشهد تدشين «بداية أمل» لمحو الأمية بمركز شباب ناصر
  • محافظ المنيا يشهد تدشين فعالية “بداية أمل” لمحو الأمية بمركز شباب ناصر ملوي
  • محافظ المنيا: افتتاح معرض «بداية جديدة» لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في ملوي
  • ضمن مبادرة "بداية".. محافظ المنيا يشهد توزيع الخبز مجانًا بمركز ملوي
  • وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء
  • ضمن مبادرة «بداية جديدة» محافظ المنيا يشهد توزيع الخبز مجاناً بمركز ملوى
  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي.. صور
  • «تسويق التراث الثقافي» دورة تدريبية للعاملين بالآثار.. اعرف الشروط