أفرجت الأجهزة الأمنية في الأردن عن الكاتب، عبدالمجيد المجالي، إثر موافقة مدعي عام مدينة الكرك على الكفالة، وذلك بعدما قرر المدعي العام توقيفه لمدة 7 أيام على خلفية منشور له على موقع "فيس بوك".

ويذكر أن توقيف المجالي جاء على خلفية شكوى جرائم إلكترونية تقدم بها دكتور جامعي،  بسبب منشور يتعلق بقضية مناداة طالب بالمريض النفسي كانت قد أثارت الرأي العام في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بحسب وسائل إعلام أردنية.



وحول القضية، تهكم عميد كلية الطب في جامعة أردنية على أحد الطلبة الذي تغيب عن محاضرة بسبب تعذره بمرض "الاكتئاب"، حيث أمره بالوقوف أمام الطلبة لوحده قبل أن يكشف عن هويته.

وتم توقيف المجالي وفق قانون الجرائم الإلكترونية، الذي طال العديد من الكتاب، بينهم الكاتب والصحافي، أحمد حسن الزعبي بسبب منشور في "فيسبوك" خلال إضراب سائقي الشاحنات سابقا.



وقررت محكمة صلح جزاء عمان بصفتها الاستئنافية، الحكم بحبس الزعبي سنة مع الغرامة، بحسب ما ذكره الأخير عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقا)، إذ جاء قرار المحكمة، بعدما كانت محكمة الصلح قد قررت حبس الزعبي شهرين، لتقوم النيابة العامة بالطعن في الحكم، حيث تمّ قبول الطعن وتغليظ العقوبة على الزعبي ليتقرر حبسه سنة مع الغرامة.



وأصدر ملك الأردن، عبد الله الثاني في 12 آب/ أغسطس الجاري، مرسوما بالموافقة على مشروع قانون "الجرائم الإلكترونية"، الذي أثار جدلًا واسعًا في البلاد مؤخرًا؛ بسبب "العقوبات المشدّدة" الواردة فيه.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "صدرت الإرادات الملكية السامية بالموافقة على 6 مشاريع قوانين"، بينها "الجرائم الإلكترونية".

وأثار مشروع القانون جدلًا واسعًا في البلاد، بعد أن عدّه ناشطون وحقوقيون "تضييقًا على الحريات"، إذ يتألّف مشروع القانون من 41 مادة، إلا أن المواد 15 و16 و17 كانت الأكثر جدلًا؛ لما تضمّنته من "عقوبات مشدّدة" تتعلّق باستخدام الفضاء الإلكتروني.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش ومعها 14 منظمة دولية أخرى، قد دعتْ -في وقت سابق- إلى سحب مشروع القانون، مبيّنة أنه يمهّد الطريق لزيادة الرقابة على الإنترنت في البلاد، كما انتقدت وزارة الخارجية الأميركية مشروع القانون، ورأت فيه تضييقًا على الحريات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات المجالي جرائم إلكترونية عمان الاردن عمان جرائم إلكترونية المجالي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مشروع القانون

إقرأ أيضاً:

«الإسكان»: لا يحق للأسرة حجز أكثر من وحدة في مشروع فالي تاورز

كشفت كراسة الشروط الخاصة بشقق أبراج حدائق أكتوبر فالي تاورز، التي طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية اليوم، تفاصيل الطرح كافة أمام المواطنين الراغبين في امتلاك وحدة سكنية فاخرة مُطلة على أهرامات الجيزة. 

شروط متنوعة لحجز شقق فالي تاورز 

وحددت الكراسة شروطًا عامة وأخرى مالية، وثالثة عقارية، يلتزم بها المتقدم لحجز شقق فالي تاورز بحدائق أكتوبر المتميزة، وفق آليات الحجز المحددة بالكراسة. 

هل يحق للأسرة الواحدة الحصول على أكثر من شقة؟ 

ونصت الكراسة، على أنّه وفقًا لأحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 في شأن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة واللائحة العقارية للهيئة وتعديلاتها، والقانون رقم 119 لسنة 2008  ولائحته التنفيذية المكملة والمتممة للاشتراطات الواردة بهذه الكراسة، لا يحق للأسرة «الزوج، الزوجة، الأولاد القصر» التقدم لحجز أكثر من وحدة، فيما اعتبر القانون أنّ الإعلان وكراسة الشروط جزء لا يتجزأ من عقد البيع ومكملان لأحكامه.

وتأتي وحدات أبراج حدائق اكتوبر ضمن الإسكان المتميز، كما تتمتع بالعديد من المميزات على النحو التالي: 

- تُطل على الأهرامات. 

- مُحاطة بحزام من الأشجار. 

- التشطيب وفق المواصفات القياسية. 

- العمارات بها مصاعد كهربائية «أسانسير». 

- قريبة من المتحف المصري الكبير. 

مقالات مشابهة

  • توقيف الصحفي الأردني أحمد الزعبي تنفيذا لقرار سجنه على خلفية منشور على فيسبوك
  • "البلشي": قانون العمل ينعكس على وضع الصحفيين بشكل عام
  • تركيا.. توقيف 474 شخصا على خلفية أحداث قيصري ووزير الداخلية يتوعد "منفذي المؤامرات" بالعقاب
  • المالكي يدعو المجتمع الدولي لايقاف جرائم اسرائيل في غزة
  • لجنة مختصة لدراسة قانون المعاملات الإلكترونية
  • جدل في إسرائيل بسبب الإفراج عن أسرى
  • مدير مستشفى الشفاء يكشف جرائم «التعذيب» الإسرائيلية
  • الإفراج عن موقوفي مكاتب الحج
  • «الإسكان»: لا يحق للأسرة حجز أكثر من وحدة في مشروع فالي تاورز
  • "لو تعرضت لمضايقة".. كيف تقدم شكوى إلكترونية لوزارة الداخلية؟