تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

السينما ليست مجرد شريط متحرك من الصور والمشاهد، بل هي فن ينبض بالإحساس والتفاعل الإنساني، فهل تتذكر حين قال أحمد السقا لمحمد هنيدي في فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية": "الأوبرا إحساس يا خلف"؟، كذلك كل الفنون، ومنها السينما بكل تأكيد، تعتمد بشكل كلي على تفاعل وإحساس المتلقي لها.

لكن هذا التفاعل، وإن كان طبيعيًا وبدائيًا في كثير من الأحيان، يصبح أكثر عمقًا وإبداعًا عندما يقترن بالمعرفة، فكلما ازدادت القراءة والاطلاع، ليس فقط في تفاصيل الصناعة السينمائية، بل في الثقافة العامة والتجارب الإنسانية، ازدادت قدرة الفرد على رؤية هذه الأعمال بعيون مختلفة، وتحليلها بفكر واعٍ قادر على التقاط الأبعاد المخفية بين السطور والمشاهد.

وفي ظل انعقاد معرض القاهرة الدولي للكتاب، تأتي هذه اللحظة كفرصة ذهبية لإثراء التجربة السينمائية، عبر الاطلاع على مجموعة من الكتب التي تغوص في أعماق هذا الفن الواسع، فمن خلال قراءة الكتب المتخصصة التي تتناول تاريخ السينما وأسرار صناعتها، بالإضافة إلى ترشيحات أبرز النقاد في المجال، يمكن أن يصبح حب السينما أكثر من مجرد مشاهدة، بل تجربة واعية تغذي العقل والقلب معًا، وتكشف أبعادًا جديدة لما نشاهده.

-كيف تشاهد فيلمًا سينمائيًا؟

يعد كتاب كيف تشاهد فيلمًا سينمائيًا للكاتب والناقد محمود عبد الشكور، الصادر عن دار نهضة مصر، من الكتاب المهمة لمحبي السينما، لأنه كُتب بأسلوب مبسط للغاية موجهًا للمشاهد العادي وليس المتخصصين.

الكتاب يوضح أدوار المخرج والمؤلف ومدير التصوير، ودور الإضاءة والديكور في التأثير على انفعالات المتلقي أمام الشاشة، كما أن الكتاب يضم الكثير والكثير من النماذج والصور التي تشرح حركة الكاميرا وحركة الممثلين في الكادر والضوء والظلال، وكيف يشاهد الناقد فيلمًا سينمائيًا؟، كما يضم ترشيحًا لـ30 كتابًا في السينما.

-أنقذ القطة

في  كتاب "أنقذ القطة" الذي ألفه بليك سنايدر، وترجمة غادة عبد العال، عن دار الكرمة، واحد من أهم المراجع في كتابة السيناريو، ويتضمن الطرق لإنشاء النص السينمائي وتطويره، مع مجموعة من الأدوات العملية والنماذج التطبيقية، وتنظيم عملية الكتابة في مختلف مراحلها، وكيفية العودة إلى المسار الصحيح بإجراء بعض الاختبارات على النص السينمائي، وقوانين كتابة السيناريو، وكيفية تسويقيه.

-يوميات فيلم القاهرة 30

يعتبر كتاب يوميات فيلم القاهرة 30 للناقد والمخرج هاشم النحاس، الصادر عن الهيئة العامة المصرية للكتاب، كتًابا متفردًا، فهو ينقل يوميات فيلم القاهرة 30 للمخرج صلاح أبو سيف عن قصة نجيب محفوظ.

الكتاب يتكون من 4 فصول أو مراحل، المرحلة الأولى توضح مرحلة الإعداد والتخطيط، والنقاشات التي جرت وصولًا إلى وضع الخطة التي يسير عليها الفيلم، والمرحلة الثانية وهي مرحلة التنفيذ والتطبيق العملي لما تم الاتفاق عليه، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة المونتاج والمكساج، أما المرحلة الرابعة فهي بعد انتهاء الفيلم وتتضمن بعض التعليقات والآراء التي شاهدها في العرض الخاص للفيلم. 

-عصر نادي السينما

لا تنبع أهمية كتاب عصر نادي السينما للناقد أمير العمري، الصادر عن الهيئة العامة المصرية للكتاب من تناوله مرحلة مهمة ساهمت بشكل كبير في تشكيل الوعي الثقافي والسينمائي، في قلب حراك اجتماعي كبير عقب نكسة 1967 فقط، لكن الكتاب يتوقف أمام عدد من الظواهر السينمائية والأفلام والشخصيات السينمائية المرموقة التي عرض النادي لها، وناقشوا أساليبهم واتجاهاتهم السينمائية في الأفلام. كما يرصد المشكلات التي واجهت تجربة نادي السينما.  

-عين الكاميرا

يضم كتاب عين الكاميرا من تأليف وليم روثمان، ترجمة محسن ويفي، وصادر عن المركز القومي للترجمة، مقالات في تاريخ السينما وجمالياتها، الكتاب يقدم قراءات لأفلام من العشرينيات حتى الستينيات، ولكن ليس هدفه التأريخ بقدر الغوص في جماليات الأفلام وتقديم قراءة لها ولمخرجيها والكشف عن لغتها الخاصة، وكيف ساهمت في تطوير السينما؟.

-تقنيات مونتاج السينما والفيديو

ربما يكون كتاب تقنيات مونتاج السينما والفيديو، تأليف كين دانسايجر، وترجمة أحمد يوسف، الصادر عن المركز القومي للترجمة، من الكتب المتخصصة في فن المونتاج، سواء في السينما والتليفزيون، فيقدم القواعد الأساسية في المونتاج وأساليبه، وكذلك كيف تطورت فكرة المونتاج من خلال سينمائيين كان يجب عليهم تقديم إجابات عن مشكلات السرد، وكيف يحكون قصتهم؟، كما يتناول الكتاب كيف يؤثر المونتاج في المتلقي وماذا يريد الفنان السينمائي من استخدام تلك الجماليات.

-مخرجون واتجاهات

هذا ليس كتاب واحد لكنه 5  كتب قدمها الناقد سمير فريد، وصدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، كل كتب منها تناول أهم مخرجي أحد المناطق الجغرافية في العالم، واتجاهات في هذه الأفلام.

الكتاب عبارة عن مقالات تحليلية للناقد يكشف من جوانب متعددة من هذه الأفلام، ما يساهم في رفع وعي القاري عند مشاهدتها أو إعادة مشاهدتها مرة أخرى.

-مسرحيات عالمية

هنا ليس ترشيح لكتاب واحد ولكن لأغلب المسرحيات العالمية واليونانية القديمة، فدون قراءتها يفقد المحب أو المتخصص في السينما الكثير من فهم الدراما وكيفية صناعة الحبكات والعقد والصراع.

 

ترشيحات النقاد

-عصام زكريا:

1- هتشكوك/ تروفو.. فرانسو تروفو.. ترجمة محمود علي.. قصور الثقافة

2- موسوعة تاريح السينما في مصر.. أحمد الحضري.. هيئة الكتاب

3-فن الفرجة على الأفلام.. جوزيف أم بوجز.. ترجمة وداد عبد الله.. هيئة الكتاب

4- فن الإخراج السينمائي.. سيدني لوميت.. ترجمة أحمد يوسف.. المركز القومي للترجمة

عصام زكريا

-محمود عبد الشكور:

1-"عاطف الطيب.. رائد الواقعية المصرية المباشرة".. هاشم النحاس.. المجلس الأعلى للثقافة

2-فن الإخراج السينمائي.. سيدني لوميت.. ترجمة أحمد يوسف.. المركز القومي للترجمة

3-حرفيات الإخراج السينمائي.. علي بدرخان.. هيئة قصور الثقافة

4-سحر الألوان في الصورة السينمائية.. سعيد شيمي.. هيئة قصور الثقافة

5-يسري نصر الله.. حكايات ترغب في احتضان العالم.. أحمد عزت عامر.. دار ريشة

محمود عبد الشكور

-أحمد شوقي:

1-أفلام ومناهج.. بيل نيكولز.. ترجمة حسين بيومي.. المركز القومي للترجمة

2-فن الفرجة على الأفلام.. جوزيف أم بوجز.. ترجمة وداد عبد الله.. هيئة الكتاب

3-الواقعية الجديدة في السينما المصرية.. سمير فريد.. هيئة الكتاب

4-أفلام مشاهدة بدقة.. مارلين فيب.. ترجمة محمد هاشم عبد السلام.. المركز القومي للترجمة

5-هتشكوك/ تروفو.. فرانسو تروفو.. ترجمة محمود علي.. قصور الثقافة

أحمد شوقي

-دكتور نادر رفاعي:

1-مرايا السينما.. سلمى مبارك.. دار المرايا

2- المرجع الشامل في التليفزيون.. جوناثان بجنيل وجيرمي أورليبار.. ترجمة عبدالحكم أحمد الخزامي.. دار الفجر

3-"قهقهة فوق النيل.. اقتباس الكوميديا في السينما" وليد الخشاب.. دار المرايا

4- مقدمة في ضبط المصطلح السينمائي في اللغة العربية.. دكتور ناجي فوزي.. هيئة الكتاب

5- لعبة السيناريو.. دكتور ثناء هاشم.. منشورات نمو

دكتور نادر رفاعي

-رامي المتولي:

1-كيف تقرأ فيلمًا.. جيمس موناكو.. ترجمة أحمد يوسف.. المركز القومي للترجمة

2-"توفيق الدقن.. العبقري المظلوم حيًا وميتًا".. رشدي الدقن.. دار ريشة

3-تشريح الأفلام..برنارد ف ديك.. ترجمة مصطفى محرم.. المركز القومي للترجمة

4-موسوعة تاريح السينما في مصر.. أحمد الحضري.. هيئة الكتاب

5- مقدمة في ضبط المصطلح السينمائي في اللغة العربية.. دكتور ناجي فوزي.. هيئة الكتاب

رامي المتولي

-محمد طارق:

1-أفلام ومناهج.. بيل نيكولز.. ترجمة حسين بيومي.. المركز القومي للترجمة

2-فن الفرجة على الأفلام.. جوزيف أم بوجز.. ترجمة وداد عبد الله.. هيئة الكتاب

3-القصة.. روبرت مكي.. ترجمة حسين عيد.. المركز القومي للترجمة

4-أنا فيلليني.. ش. شاندلر.. ترجمة عارف حديفة.. دار المدى

5-مذكرات ديفيد لينش.. كريس رودلي.. ترجمة عبد الله ميرزا.. سلسلة الفن السابع عن مؤسسة السينما بدمشق

محمد طارق

-أندرو محسن:

1-دليل السيناريست.. كريستوفر فوغلر.. ترجمة زياد خاشوق.. سلسلة الفن السابع عن مؤسسة السينما بدمشق

2-اللغة السينمائية.. مارسيل مارتن.. ترجمة سعد مكاوي.. دار أقلام عربية

3-"فهم دراسات الأفلام.. من هتشوك إلى تارانتينو".. وان بكلاند.. ترجمة محمد منير الأصبحي.. سلسلة الفن السابع عن مؤسسة السينما بدمشق

4-أنقذ القطة.. بليك سنايدر.. ترجمة غادة عبد العال.. دار الكرمة

5- هيتشكوك/ تروفو.. فرانسو تروفو.. ترجمة محمود علي.. قصور الثقافة

أندرو محسن

-خالد عبدالعزيز:

1-فن الفرجة على الأفلام.. جوزيف أم بوجز.. ترجمة وداد عبد الله.. هيئة الكتاب

2-الواقعية الجديدة في السينما المصرية.. سمير فريد.. هيئة الكتاب

3-النحت في الزمن.. آندريه تاركوفسكي.. ترجمة أمين صالح.. دار ميريت
4- يوميات فيلم القاهرة 30.. هاشم النحاس… هيئة الكتاب 
5- السينما بين الواقع والخيال.. أمير العمري.. دائرة الثقافة بالشارقة

 

 

خالد عبد العزيز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المرکز القومی الفن السابع هیئة الکتاب فی السینما الصادر عن

إقرأ أيضاً:

ماذا سيحدث بغزة في اليوم السابع لوقف إطلاق النار؟

يستعد قطاع غزة للفصل الثاني من أولى مراحل اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، الذي دخل حيز التنفيذ يوم 19 يناير/كانون الثاني الجاري.

وبحسب الاتفاق، فإن هذا الفصل يبدأ في اليوم السابع من التنفيذ (الموافق غدا السبت)، وفيه تطلق حماس سراح الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين المكونة من 4 أسيرات مقابل إفراج إسرائيل عن أسرى فلسطينيين.

3 أسيرات إسرائيليات أفرجت عنهم كتائب القسام بعد أيام من سريان وقف إطلاق النار (الفرنسية) تبادل الأسرى

واليوم الجمعة من المقرر أن تسلّم حماس أسماء الأسيرات الأربع إلى إسرائيل، لتسلم الأخيرة بدورها أسماء الفلسطينيين المنوي الإفراج عنهم، وفقما قال مصدر من الحركة لوكالة الأناضول.

وأضاف المصدر -الذي فضل عدم الكشف عن هويته- "في وقت لاحق الجمعة سيتم تسليم الأسماء من الجانبين، والسبت سيكون التنفيذ".

وفي العادة لا تعلن حماس مسبقا عن زمن تسليم الأسرى الإسرائيليين للجنة الدولية للصليب الأحمر، التي بدورها تسلمهم للجانب الإسرائيلي، وذلك لأسباب أمنية، لكنه من المرجح -وفق المصدر- أن تتم عملية التسليم بعد عصر غد السبت.

وأول أمس الأربعاء، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الأسيرات الأربع اللواتي تعتزم حماس تسليمهن لإسرائيل هن 3 مجندات ومدنية.

إعلان

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل من المقرر أن تتسلم السبت أيضا القائمة الكاملة التي تعهدت حماس بتسليمها، والتي تتضمن الأسرى الأحياء والموتى ضمن بقية الـ 33 أسيرا الذين سيطلق سراحهم في المرحلة الأولى، وسط تقديرات بوجود 25 على الأقل من بينهم على قيد الحياة.

وليلة 19-20 يناير/كانون الثاني الجاري، أفرجت إسرائيل عن 90 أسيرة وأسيرا فلسطينيين كلهم من الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس المحتلة، مقابل إطلاق حماس سراح 3 أسيرات مدنيات إسرائيليات.

وجاء هذا التبادل ضمن مرحلة أولى من اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، على أن يستمر 42 يوما، يتم خلاله التفاوض لبدء مرحلة ثانية ثم ثالثة.

وقال المصدر إنه من المقرر السبت الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين من داخل السجون الإسرائيلية، موضحا أن بعضهم من المحكومين بالمؤبدات.

وأضاف أنه مقابل كل أسيرة إسرائيلية مدنية يتم إطلاق سراح 30 أسيرا فلسطينيا من فئة النساء والأطفال.

ومقابل كل مجندة إسرائيلية يتم الإفراج عن 50 أسيرا فلسطينيا، بينهم 30 من المحكومين بالمؤبدات، و20 من ذوي الأحكام العالية.

وأشار إلى أنه من المقرر الإعلان عن أسماء الأسرى الفلسطينيين المنوي الإفراج عنهم عبر الجهات الرسمية (مكتب إعلام الأسرى التابع لحماس) في وقت لاحق الجمعة.

وصباح الجمعة، غادر رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية قدورة فارس الضفة الغربية متوجها إلى القاهرة لاستقبال الأسرى المتوقع أن تفرج عنهم إسرائيل السبت وتبعدهم إلى الخارج، وهذا يؤكد أنه سيجري إطلاق سراح مجندات إسرائيليات.

الانسحاب من شارع الرشيد والعودة إلى الشمال

فور تسليم الأسرى، ينسحب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من غرب محور نتساريم (وسط القطاع)، أي من شارع الرشيد الساحلي إلى شرق شارع صلاح الدين (شرق المحور).

إعلان

ووفق مسودة الاتفاق، يفكك الجيش مواقعه ومنشآته العسكرية بمنطقة محور نتساريم في عملية قد تستمر لساعات.

وعلى ذلك، يسمح للفلسطينيين بحرية التنقل بين شمال القطاع وجنوبه بعد الانتهاء من الانسحاب الكامل من المنطقة، وفق ما أكده المصدر في حماس.

وقال المصدر إنه يسمح بعودة النازحين الفلسطينيين إلى مناطق سكنهم دون حملهم لأي نوع من السلاح، مبينا أنه يجري منذ اليوم الأول السماح بتدفق المساعدات الإنسانية دون قيود عبر شارع الرشيد أيضا.

وتصل المساعدات إلى قطاع غزة عبر 3 منافذ، وهي كرم أبو سالم حيث تتجه الشاحنات الواصلة للمناطق الواقعة جنوب محور نتساريم ومعبرا إيريز (بيت حانون) وزيكيم، حيث تخصص الشاحنات الواصلة للمناطق الواقعة شمال المحور.

وأشار المصدر أنه نظرا للانسحاب الإسرائيلي من المنطقة في ساعات متأخرة من مساء السبت، فإن العودة بالزخم الكبير للنازحين من الجنوب للشمال ستكون صباح الأحد.

⛔⛔ *بيان صحفي رقم (736) صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي:*

⛔ *تعليمات وتوجيهات صادرة عن المكتب الإعلامي الحكومي بخصوص عودة النازحين من محافظات الجنوب والوسطى إلى محافظات غزة والشمال:*

???? *يا أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم:*

1.يُسمح للمواطنين الكرام بالانتقال من محافظات الجنوب… pic.twitter.com/w0Ynawx0Ma

— سلامة معروف salamamaroof (@salama1977) January 23, 2025

تعليمات العودة

أصدر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أمس الخميس تعليمات بخصوص عودة النازحين من محافظات الجنوب والوسط إلى غزة والشمال.

وقال المكتب الحكومي في بيان "يُسمح للمواطنين بالانتقال من محافظات الجنوب والوسطى إلى محافظات غزة والشمال من شارع الرشيد البحر (مشيا على الأقدام فقط، وليس بالمركبات والسيارات)، من صباح يوم الأحد الموافق 26 من يناير الجاري.

وأضاف "يُسمح للمواطنين بالانتقال من محافظات الجنوب والوسطى إلى محافظات غزة والشمال وذلك من خلال مفترق الشهداء (نتساريم) عبر شارع صلاح الدين (بالمركبات والسيارات فقط، وليس مشياً على الأقدام)، من صباح الأحد الموافق 26 يناير الجاري.

إعلان

من جهته، لفت المصدر في حماس إلى أن الانتقال عبر شارع الرشيد سيكون للأفراد وبالاتجاهين منذ السبت، لكن عبر صلاح الدين سيكون باتجاه واحد من الجنوب للشمال للمركبات.

وأوضح المكتب الحكومي أن المركبات بجميع أصنافها ستخضع لتفتيش عبر جهاز إشعاعي بتقنية "إكس-راي" (X-RAY).

وأفاد المصدر من حركة حماس، أن عملية التفتيش ستكون بواسطة لجنة مصرية قطرية، حيث يتم تقسيم الشارع إلى 4 مسالك.

معبر رفح بين قطاع غزة ومصر احتله الجيش الإسرائيلي منتصف العام الماضي (الفرنسية) معبر رفح

وبحسب المصدر من حماس، سيُفتح معبر رفح البري الحدودي مع مصر لمغادرة الجرحى الأحد الموافق 2 فبراير/شباط القادم (اليوم 15 من وقف إطلاق النار).

والأربعاء، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن تل أبيب تجري محادثات مع المصريين بشأن تشغيل معبر رفح بدءا من اليوم الـ14 لوقف إطلاق النار بعد الدفعة الثالثة من تبادل الأسرى.

ويصادف اليوم 14 من وقف إطلاق النار يوم السبت، وهو يوم إجازة أسبوعي لا يعمل به المعبر.

وبحسب الخطة، سيتمركز على المعبر 12 عاملا فلسطينيا ليسوا من حماس، وسيقوم جهاز الشاباك الإسرائيلي بالموافقة على دخولهم مسبقا، على أن يكون المعبر مفتوحا لحركة الأشخاص فقط، وفق ذات المصدر.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل ستسمح لمئات من سكان غزة بالتوجه لتلقي العلاج في مصر بشرط موافقة إسرائيل ومصر مسبقا على القوائم لضمان عدم وجود قيادات كبيرة من حماس ضمنهم.

وردا على تقارير إعلامية عربية تحدثت عن أن السلطة الفلسطينية ستعود إلى إدارة معبر رفح -الذي استولت إسرائيل على الجانب الفلسطيني منه منتصف العام الماضي- نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء ذلك.

وزعم مكتب نتنياهو أنه بموجب اتفاق غزة، فإن الجيش الإسرائيلي يحاصر المعبر ولا يجوز لأحد المرور عبره دون مراقبة وإشراف وموافقة مسبقة من الجيش والشاباك.

إعلان

وبحسب مسودة الاتفاق، فإن معبر رفح سيكون جاهزا لنقل المدنيين والجرحى بعد إطلاق سراح جميع الأسيرات لدى حركة حماس المدنيات والمجندات على السواء.

مقالات مشابهة

  • مجدي أحمد علي: «الأرض» من الأفلام البديعة في السينما المصرية
  • المخرج مجدي أحمد علي: فيلم الأرض من الأفلام البديعة في السينما المصرية
  • مجدي أحمد علي: فيلم الأرض من الأفلام البديعة في السينما المصرية
  • ماذا سيحدث في غزة باليوم السابع لوقف إطلاق النار؟
  • ماذا سيحدث بغزة في اليوم السابع لوقف إطلاق النار؟
  • صحراء الجوف تفتح أبواب أسرارها لـرجل الصحراء
  • تعاون بحثي مشترك بين المركز القومي للبحوث وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
  • القراءة تفتح أبواب الحضارة.. شعار معرض الكتاب «اقرأ... في البدء كان الكلمة»
  • 33 مليونا إجمالي إيرادات الأفلام في السينما خلال أسبوع.. من صاحب المركز الأول؟