حكم تغيير لون العين عن طريق اللاوعي السبليمنال .. اعرف آراء الفقهاء
تاريخ النشر: 24th, January 2025 GMT
ما حكم تغيير لون العين عن طريق اللاوعي السبليمنال؟ يقول العلماء أن الإدراك اللاواعي أو ما يسمي بالــ subliminal perception موجود ويحدث للناس، ولكن البحوث والأدلة العلمية تؤكد أنه ليس له أي قدرة خارقة على التحكم بعقول الناس، وأنه ليس له أي قوة خاصة لإيجاد تغييرات كبيرة في احتياجات الناس وأهدافهم ومهاراتهم وأفعاله ، فضلا عن تغيير ألوان أعينهم وأوزانهم! هذا كله عند علماء النفس المحققين من العلم الزائف pseudoscience، وغاية ما في هذا النوع من الإدراك أنه له تأثيرات صغيرة، لفترات زمنية قصيرة، على بعض الأحكام الحياتية البسيطة.
وذكر العلماء أنه لا يجوز الاعتماد على ما يسمى بالسبليمنال (subliminal) لتفتيح لون العينين، لأنه اعتماد على الوهم.
ورد سؤال إلى دار الإفتاء تقول السائلة: ما حكم زراعة العدسات الملونة للزينة أو لتصحيح النظر للمرأة عن طريق العمليات الجراحية؟ علمًا بأن هذه العدسات طبية مصنوعة من البلاستيك ورقيقة السُّمْك وقطرها يساوي قطر قزحية العين، ويتم تحديد لون العين بحسب كثافة الصبغة داخل العدسة، ويتم زرع العدسة داخل العين عن طريق عملية بسيطة بعمل جرح بسيط (حوالي 3 مم) تحت تأثير مخدر موضعي بقطرة أو مرهم، ويمكن إزالتها من العين بعملية جراحية بسيطة أيضًا.
كما يتم قبل عملية زرع العدسات عمل فحوصات للعين للتأكد من صلاحيتها؛ مثل ضغط العين، وعدد خلايا بطانة القرنية، وعمق الخزانة الأمامية، والتأكد من عدم وجود أمراض مثل السكر أو التهاب قزحي.
وقالت دار الإفتاء، إن القيام بإجراء عملية جراحية لزرع العدسات الملونة على هذا النحو الوارد بالسؤال أمرٌ جائزٌ ولا حرج فيه شرعًا؛ سواء أكان ذلك للتداوي؛ كتصحيح النظر أم للزينة، بشرط ألَّا يكون بغرض التدليس والخداع، وألَّا يكون هناك ضرر على من تُجرى له هذه العملية سواء في الحال أو في المستقبل.
ضوابط الزينة التي أباحها الله للمرأةأوضحت دار الإفتاء، أن الله أباح تعالى للإنسان الزينةَ بضوابطها الشرعية؛ فقال تعالى: «قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ» [الأعراف: 32].
وتابعت: وأباح للمرأة الزينةَ الظاهرةَ أمام غير المحارم؛ فقال تعالى: ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا﴾ [النور: 31]، والزينة الظاهرة: هي ما تتزين به المرأة في وجهها وكفيها؛ كما نص على ذلك العلماء وهو قول ابن عباس رضي الله عنهما وسعيد بن جُبير وعطاء وقَتادة. ينظر: "جامع البيان" للطبري (19/ 157، ط. مؤسسة الرسالة).
وأكملت: وهو ما يدل عليه الحديث الذي رواه أبو داود في "سننه" عن أم المؤمنين عَائِشَةَ رضى الله عنها: أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِى بَكْرٍ رضي الله عنهما دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ، فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم وَقَالَ: «يَا أَسْمَاءُ، إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا»، وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ.
ونوهت: وما ذاك إلا مراعاةً لفطرتها وما جُبِلَت عليه من حُب الزينة؛ حيث وصفها سبحانه وتعالى بالتنشئة في الْحِلْيَةِ في قوله: ﴿أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ﴾ [الزخرف: 18]، فالزينة بالنسبة لها تُعَدّ من الحَاجِيَّات والتي بفواتها تقع المرأة في المشقة والحرج.
حكم من ترك عمله الأساسي للتربح من السوشيال.. أمين الفتوى يحسم الجدل
حكم الشرع في ارتداء الزوجة اللون الأسود حدادًا على زوجها
ونبهت على أن الإسلام عندما أباح للمرأة الزينة لتحصيل الجمال أو استكماله لم يطلق لها العنان في ذلك حال ظهورها بها أمام غير المحارم، وإنما وضع لها أسسًا وضوابط؛ منها:
أولًا: ألَّا يكون بها ضرر على المرأة؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ»، رواه ابن ماجه.
ثانيًا: ألَّا تكون بغرض التدليس والتغرير بمن يخطبها؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا»، رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
ثالثًا: ألَّا تتزين المرأة بشيء مما يختص به الرجال فتتشبه بهم؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: "لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم الْمُتَشَبِّهَاتِ بِالرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْمُتَشَبِّهِينَ بِالنِّسَاءِ مِنَ الرِّجَالِ"، رواه الترمذي.
رابعًا: ألَّا تتزين بما نهى عنه الشارع نهيًا صريحًا مطلقًا؛ كالوشم ونحوه مما فيه تغيير خلق الله.
هذا كله مع الأخذ في الاعتبار أن الزينة مردُّها إلى العرف الذي قد يختلف باختلاف المصر، ويتطور بتطور العصر.
حكم الوضوء والغسل مع وجود الباروكة| تفاصيل
واستطردت: من هذا المنطلق: فإن إجراء عملية جراحية لزرع العدسات الملونة على النحو الوارد بالسؤال أمر جائز ولا حرج فيه شرعًا، ويستوي في ذلك:
- أن تكون لغرض طبي؛ كتصحيح النظر؛ لأن الشرع الشريف قد طلب الأخذ بالعلاج والتداوي وندبه وحثَّ عليه، وورد هذا المعنى في أحاديث كثيرة؛ منها: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين سئل عن التداوي قال: «تَداوَوا؛ فإنَّ اللهَ عز وجل لم يَضَع داءً إلا وَضَعَ له دَواءً، غيرَ داءٍ واحِدٍ: الهَرَمُ» و"الهَرَمُ": الكِبَر. رواه أبو داود والترمذي من حديث أسامة بن شريك رضي الله عنه.
وقد ورد الحث على التداوي في الحديث مطلقًا غير مُقَيَّدٍ بقَيد، والقاعدة أن: "المطلق يجري على إطلاقه حتى يَرِد ما يقيده".
قال الإمام الخَطَّابي في "معالم السنن" (4/ 217، ط. المطبعة العلمية): [في هذا الحديث إثبات الطبِّ والعلاجِ، وأن التداويَ مباحٌ غير مكروهٍ].
وقال الإمام عز الدين بن عبد السلام في "قواعد الأحكام" (1/ 6، ط. دار الكتب العلمية): [إن الطبَّ كالشرع وُضِع لجلب مصالح السلامة والعافية، ولدرء مفاسد المعاطب والأسقام، ولدرء ما أمكن دَرْءُهُ من ذلك، ولجلب ما أمكن جلبه من ذلك].
- أو تكون لغرض الزينة؛ لأن العدسات الملونة من زينة الوجه الظاهرة المسموح بها مثلها في ذلك كمثل الكحل، وتحمير المرأة وجهها، وغير ذلك مما هو من الزينة الظاهرة.
ولا يُعَدُّ هذا الفعل تغييرًا لخلق الله تعالى المنهي عنه؛ لأنه من قبيل صبغ الشعر وهو جائز ولا يعد من تغيير خلق الله، إلا أن الفرق بين العينين والشعر: أن العينين من الوجه وهو جائز الكشف، وأما الشعر فيمنع كشفه لغير المحارم والزوج.
ضابط التغيير لخلق الله المنهي عنه
الضابط في تغيير خلق الله المنهي عنه: أنه يسبب ضررًا لفاعله، ويعمل في الجسد عملًا يُغير من خلقته تغييرًا باقيًا؛ كالوشم وتفليج الأسنان ووشرها، وذلك لغير ضرورة أو حاجةٍ تنزل منزلة الضروة، أما إذا خلا من ذلك فلا يعد تغييرًا لخلق الله، لا سيما إذا كان في فعل هذا الأمر مصلحة مباحة لفاعله؛ قال الإمام الثعالبي في "الجواهر الحسان" (2/ 302، ط. دار إحياء التراث العربي) في تفسير قوله تعالى: ﴿وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللهِ﴾: [اختلف المتأولون في معنى تغيير خلق الله، وملاك تفسير هذه الآية أن كل تغيير ضار فهو داخل في الآية، وكل تغيير نافع فهو مباح].
وقال الإمام القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" (5/ 393، ط. دار الكتب المصرية): [هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقيًا؛ لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى، فأما ما لا يكون باقيًا كالكحل والتزين به للنساء فقد أجاز العلماء ذلك].
وقال الشيخ الطاهر بن عاشور في "التحرير والتنوير" (5/ 205-206، ط. الدار التونسية للنشر): [وليس من تغيير خلق الله التصرف في المخلوقات بما أذن الله فيه، ولا ما يدخل في معنى الحسن؛ فإن الختان من تغيير خلق الله ولكنه لفوائد صحية، وكذلك حلق الشعر لفائدة دفع بعض الأضرار، وتقليم الأظفار لفائدة تيسير العمل بالأيدي، وكذلك ثقب الآذان للنساء لوضع الأقراط والتزين، وأما ما ورد في السنة من لعن الواصلات والمتنمصات والمتفلجات؛ لِلْحُسْنِ فَمِمَّا أَشْكَلَ تَأْوِيلُهُ. وأحسب تأويله أن الغرض منه النهي عن سمات كانت تُعَدُّ من سمات العواهر في ذلك العهد، أو من سمات المشركات، وإلا فلو فرضنا هذه منهيًّا عنها لما بلغ النهي إلى حد لعن فاعلات ذلك، وملاك الأمر: أن تغيير خلق الله إنما يكون إنما إذا كان فيه حظ من طاعة الشيطان بأن يجعل علامة لنحلة شيطانية؛ كما هو سياق الآية واتصال الحديث بها].
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: زراعة العدسات الملونة حكم زراعة العدسات الملونة حكم زراعة العدسات الملونة عن طريق العمليات الجراحية المزيد صلى الله علیه وآله وسلم العدسات الملونة تغییر خلق الله رضی الله عنهما رضی الله عنه المنهی عنه قال الإمام لون العین عن طریق ق الله ا یکون فی ذلک
إقرأ أيضاً:
رمضان 2025.. أسعار الفوانيس وفروع الزينة في الأسواق
أسعار الفوانيس رمضان 2025.. يعد شهر رمضان مصدر للسعادة والبهجة، حيث يستقبله الجميع بالتجهيزات وتزيين الشوارع والمنازل بمختلف أنواع الزينة الضوئية والورقية وتعليق الفوانيس، لذا ترتفع معدلات البحث من قبل الكثيرون عن أسعار الفوانيس وفروع الزينة لـ رمضان 2025.
أسعار الفوانيس والزينة رمضان 2025ويقدم موقع «الأسبوع»، للمتابعين والقراء كل ما يخص أسعار الفوانيس وفروع الزينة لـ رمضان 2025، خلال السطور التالية:
موعد بداية شهر رمضان 2025- 1446وفقا للحسابات الفلكية، من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان لعام 2025- 1446 هـ، يوم السبت الموافق 1 مارس 2025، ويستمر لمدة 29 يوما لينتهي يوم الأحد 29 مارس 2025.
- يسجل سعر فرع زينة ورقي ملون بطول 4 أمتار نحو 20 جنيه.
- يبلغ سعر فرع زينة بطول 4 أمتار مزود بمشابك نحو 40 جنيه.
- وصل سعر فرع زينة ورقي ملون بطول 4 أمتار إلى 20 جنيه.
- يبلغ سعر فرع زينة بإضاءة ملونة بطول 3 أمتار نحو 40 جنيه.
- يصل سعر فرع إنارة مع مشبك بطول 6 أمتار بإضاءة بيضاء دافئة إلى 90 جنيه.
- وتراوح سعر أفرع الإضاءة الليدات، ما بين 10 و200 جنيه حسب الطول و الخامة.
- كما سجل سعر الستارة نوع الهلال ونجمة مضيئة باللون الأصفر ثابت نحو 260 جنيه.
- وتتراوح أسعار زينة الهلال والنجمة الورقية و البلاستيكية من 5 إلى 100 جنيه حسب طول الفرع.
- وعن أسعار اللافتات الورقية التي تعلق منفردة، فتراوح سعرها ما بين 2 و50 جنيه حسب الحجم و الشكل.
- بينما تتراوح أسعار الديكورات الخشبية والزجاجية من 20 إلى 500 جنيه في معظم الأسواق.
تختلف أسعار فوانيس رمضان حسب النوع والحجم في الأسواق المحلية، وجاءت الأسعار كالتالي:
- وتبدأ أسعار الفوانيس الخشب الهلال من 270 وتصل إلى 450 جنيها.
- وتتراوح أسعار الفوانيس المعدنية بالشمع من 250 حتى 400 جنيه.
- وبلغ سعر الفوانيس الكهربائية من 100 إلى 400 جنيه.
- في حين وصل سعر الفوانيس البلاستيكية ما بين 180 إلى 350 جنيها.
- في حين تتراوح أسعار فوانيس رمضان بكار بين 225 إلى 325 جنيها.
- أما الفوانيس الكبيرة فتصل أسعارها إلى 250 جنيها.
- وتراوحت أسعار فوانيس رمضان المصنوعة من الخرز مع إضاءة وصوت ما بين 160 إلى 220 جنيها.
- كما تتراوح أسعار فوانيس رمضان الصغيرة ما بين 50 إلى 150 جنيها.
اقرأ أيضاًأسعار الفوانيس في رمضان 2025.. وأجمل عبارات التهنئة
وحوي ياوحوي.. أسعار فوانيس وزينة رمضان 2025
أسعار فوانيس رمضان 2025 وأرخص الأماكن للشراء