"العُمانية": يرى المصور الضوئي العُماني سعود البحري أن الصورة الضوئية تأخرت قليلاً في دخولها إلى نادي الفنون البصرية عالميًّا، من ناحية التصنيف الأكاديمي داخل مدارس الفنون وصالات عرض الأعمال الفنية في أوروبا، مهد الضوئيات خاصة في (فرنسا وإنجلترا)، كان هذا الاستبعاد بسبب النظر إلى المصور الضوئي كشخص يقوم بتسجيل الواقع كما هو بواسطة آلة التصوير، دون إبداع يُذكر، حيث لم يكن المصور يضيف أي شيء إلى الموضوع.

ويشير البحري الذي انضم إلى نادي التصوير الضوئي بالجمعية العُمانية للفنون التشكيلية في عام 1993، أنه ومنذ ذلك الحين أصبحت الصورة الضوئية جزءًا لا يتجزأ من حياته، فدراسته للتصوير الضوئي عن طريق المراسلة في معهد نيويورك للتصوير الضوئي أتاح له فهمًا عميقًا لفلسفة التصوير وتقنياته، ما أسهم في تطوير مهاراته الفنية بشكل ملحوظ.

وفي سياق تجربته الفنية يقول البحري: "أهتم بالاطلاع على الفنون الأخرى، مثل فنون الرسم بمدارسها المختلفة، فهذا يفتح المدارك ويسهم في توليد الأفكار".

وحول رؤيته الفنية فيما يتعلق بمسيرة التصوير الضوئي في سلطنة عُمان وما تم تحقيقه من إنجازات كبيرة وأشواط نوعية، خاصة وأن المصور العُماني أصبح في طليعة الفنانين العالميين وتحصّل على جوائز عالمية مرموقة هنا يقول البحري: "إذا أخذنا عام 1993 كنقطة انطلاق رسمية للتصوير الضوئي مع تأسيس نادي التصوير الضوئي، سنجد تدرجًا واضحًا في مسيرة التصوير الضوئي في سلطنة عُمان. كانت فكرة الانطلاق إلى الساحة الدولية واضحة منذ البداية. قامت إدارة النادي في تلك الفترة، وهي مؤسسة تطوعية، بوضع خطط ما زلنا نجني ثمارها حتى اليوم، من بين هذه الخطط، كانت هناك مسابقات لأعضاء النادي لتشجيع الاستمرارية وصقل المواهب، وتم ابتكار فكرة المعرض والمسابقة السنوية. كما تم تشجيع الأعضاء على المشاركة في المسابقات العالمية، حيث كانت الصور تُرسل مطبوعة".

ويضيف: كل تلك الجهود مهدت لانضمام نادي التصوير الضوئي كممثل لسلطنة عُمان إلى المنظمة الدولية للتصوير الضوئي (FIAP) في تسعينيات القرن الماضي. سرعان ما تمكن المصورون العُمانيون من ترك بصمة خاصة في هذه المنظمة العالمية وإبهار الجميع بأعمالهم الضوئية الإبداعية والحصول على الجوائز، وعند النظر بعمق إلى المشهد الضوئي العُماني، نجد أنه ما زال يعتمد على المجموعات ربما يعود ذلك إلى الإشراف والتمويل المؤسسي الذي يميل إلى رؤية فنية جماعية أكثر من الفردية.

ولأن المصور "البحري" عاصر الجيلين الأول التقليدي والثاني /الرقمي/ الحديث، من المصورين العُمانيين، وشهد العديد من نقاط التحول في شأن النهوض بالصورة الضوئية، هنا يقف عند تلك النقطة، ويوضح: "مرت مسيرة التصوير الضوئي في سلطنة عُمان بعدة مراحل، بدأت مع مجموعة صغيرة من المصورين الأوائل، الذين أطلق عليهم "جيل الأساتذة". هؤلاء المصورون شكلوا النواة الأولى للتصوير الضوئي في الثمانينات من القرن الماضي، وكان لي الشرف أن أنضم إلى هذا الجيل في بداية التسعينات". تميز هذا الجيل بإنتاج التصوير الكلاسيكي، وهو نمط يتميز بالبساطة وعدم التعقيد، والتركيز على العناصر الأساسية للصورة. يشمل هذا النوع من التصوير (الضوء والظل والأشكال)، ما يوجد تأثيرات جمالية مميزة. كما تميزت هذه الفترة باستخدام الكاميرات التقليدية والمواد الكيميائية لطباعة الصور، وهي تقنيات لم تكن متاحة للجميع بسبب تكلفتها العالية وتعقيدها التقني، ما أكسب المصورين احترام المجتمع.

ويضيف: "أدى دخول التقنيات الرقمية إلى تغيير المشهد التصويري على مستوى العالم، وكسر الاحتكار في إنتاج الصور الضوئية الاحترافية. إذا حصرنا الموضوع في الضوئيات العُمانية، سنجد التحول الكبير الذي حدث في عدد هواة التصوير الضوئي مع دخول الكاميرات الرقمية. عند إشهار نادي التصوير الضوئي عام 1993 تحت مظلة الجمعية العُمانية للفنون التشكيلية، لم يكن عدد أعضاء النادي الناشطين يتجاوز 20 عضوًا. مع تأسيس الجمعية العُمانية للتصوير الضوئي عام 2012، شهدت الساحة التصوير الضوئي في سلطنة عُمان تحولًا كبيرًا من أسلوب التنظيم القائم على مجموعة من المتطوعين إلى كيان مؤسسي رسمي. هذا التحول منح الجمعية مرونة أكبر، ما أدى إلى زيادة عدد المشاركات وارتفاع سقفها، بالإضافة إلى تنوع عناوين المعارض، وهذا التغيير كان له الأثر الإيجابي الواضح، خاصة مع انضمام أعضاء من الجيل الثالث من الشباب الشغوفين والمبدعين في فنون التصوير الضوئي. هؤلاء الشباب جلبوا معهم رؤى جديدة وأفكارًا مبتكرة، ما أسهم في إثراء مشهد التصوير الضوئي العُماني وتعزيز مكانته على الساحة الدولية.

ويبيّن البحري أن كيف للصورة الضوئية أن تكون نافذة يستطيع المرء من خلالها الاطلاع على عوالمه الذاتية الداخلية، وهي تكشف عن تفاصيل الواقع المعاش وتُترجم لحظات الحياة إلى مشاهد ثابتة تحمل في طياتها كل ما هو إنساني وهنا يقول: هناك مصطلحات قلّما يتم تداولها: التقاط الصورة وصناعة الصورة. يشير الأول إلى كل من يسجل الصورة الضوئية بأي وسيلة كانت، وليس بالضرورة أن يكون ملمًا بتقنياتها وفلسفاتها. أما الثاني، فيتطلب تفكيرًا إبداعيًّا ويعبر عن رؤية الفنان أو المصور، ما يمكّنه من ملامسة جمهور واسع بطرق متعددة ومعقدة.

ويفيد: "الصورة ليست مجرد تمثيل للواقع، بل تعكس الفلسفات والرؤى التي يحملها الفرد، ويمكن أن تكون بمثابة مرآة لكل ما هو إنساني، بدءًا من تفاصيل معينة، حيث يمكن للصورة أن تكشف عن جوانب خفية من الحياة اليومية، ما يجعل المشاهد يعيد التفكير في تلك اللحظات، ويمكن أن تستعرض تنوع التجارب الإنسانية، وتعبر عن الثقافات المختلفة، وتساعد على فهم العالم من حولنا بشكل أعمق".

وفي كون أن الصورة جزءًا لا يتجزأ من الصناعات الإبداعية خاصة وأنها تشكل دوراً محوريًّا في التشكيل البصري للثقافة المعاصرة الحديثة هنا يوضح البحري: الصورة الضوئية تأخرت قليلاً في دخولها إلى نادي الفنون البصرية، على الأقل من ناحية التصنيف الأكاديمي داخل مدارس الفنون وصالات عرض الأعمال الفنية في أوروبا، مهد الضوئيات (فرنسا وإنجلترا)، كان هذا الاستبعاد بسبب النظر إلى المصور الضوئي كشخص يقوم بتسجيل الواقع كما هو بواسطة آلة التصوير، دون إبداع يُذكر، حيث لم يكن المصور يضيف أي شيء إلى الموضوع. ويضيف البحري: "من وجهة نظري الشخصية، ربما كان هذا التصنيف مقبولاً في ذلك الوقت، لأن أجهزة التصوير الضوئي البسيطة لم تكن توفر الإمكانيات التي تساعد المصور على إنتاج صورة ضوئية فنية. لكن هذا لا يعني أن المصور نفسه لم يكن يمتلك أفكارًا إبداعية. تغير هذا الوضع مع تطور آلات التصوير، ما أتاح للمصورين التحكم أكثر في نسبة الضوء المطلوبة وسرعة تجميد الأشياء المتحركة. كل هذه العوامل ساعدت المصور على التحول من تسجيل الواقع (التصوير) إلى إخراج فني من الواقع (صناعة الصورة)، ما سمح للمصور الضوئي بالحصول على الاعتراف وترقيته إلى لقب الفنان".

ولأن المصورين يرون أن الصورة وثيقة عالمية تتجاوز الحواجز المادية، هنا يتحدث البحري عن الكيفية التي من الممكن أن توجد لغة مشتركة عابرة للأطر الجغرافية وأن تكون جسرًا ثقافيًّا بين الشعوب ويقول: "تلعب الصورة دورًا بارزًا في تسجيل الهويات الثقافية ومشاركة التجارب الإنسانية المشتركة. من خلال الصورة، يمكن نقل تجارب وقصص المجتمعات، ما يعزز الفهم المتبادل. هذا يجب أن يتم بطريقة مدروسة ومنظمة، بصفتي مصورًا ومهتمًا بالفنون بشكل عام، أرى أن هذا الدور التنظيمي الرائع يتم تحت مظلة وزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عُمان، فهي تشرف على منظومة ثقافية متكاملة، تشمل رعاية الفنانين الضوئيين ومشاركة أعمالهم خارج البلاد لنقل الجانب التراثي والثقافي والحضاري لسلطنة عُمان، كما تستضيف تجارب مصورين من دول أخرى لعرض أعمالهم محليًّا".

وفيما يتعلق بما قدمته التكنولوجيا في عوالم الصورة الضوئية وما يتعلق بالخطر الذي تواجهه في هذا السياق خاصة في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي مرورًا بتأثير الذكاء الاصطناعي على حقيقتها وما تواجهه من تحديات أخلاقية مقبلة كالتزييف والتلاعب في شأن حقيقتها ورسالتها الإنسانية هنا يوضح: تعد التكنولوجيا اليوم أحد أهم العوامل التي خدمت عوالم الصورة الضوئية بشكل كبير. فقد غيّر الإنترنت والوسائط الرقمية بشكل جذري طريقة عرض وتداول الصور. وقد استفاد المصور الضوئي الكلاسيكي من هذه التطورات بشكل ملحوظ، فبدلاً من الانحصار في معارض محلية، أصبح بإمكانه الآن نشر أعماله على منصات عالمية تصل إلى جمهور كبير. هذه السهولة في التوزيع أدت إلى تعزيز التواصل مع الجمهور وتبادل الآراء، ما يوفر للمصورين نوعًا من التفاعل الذي لم يكن ممكنًا في السابق.

ويشير: "عندما نتحدث عن الصورة الرقمية، وبفضل برامج تحرير الصور الحديثة، أصبح بالإمكان تعديل وتحسين الصور بشكل يسهل من الاستفادة منها تجاريًّا أو فنيًّا. تتيح هذه التكنولوجيا القدرة على التجريب بأساليب وتقنيات تصوير جديدة، ما يفتح آفاق الإبداع أمام المصورين. وبفضل تخزين الصور الرقمية، أصبح بالإمكان الاحتفاظ بكميات هائلة من الوثائق البصرية دون الحاجة إلى المساحات المادية الكبيرة. مع ذلك، تثير التكنولوجيا العديد من التحديات والمخاطر، خاصة فيما يتعلق بتوليد الصور الضوئية عن طريق الذكاء الاصطناعي. فتسهم هذه التقنية في فقدان الأصالة، إذ إن الصورة المولدة بالحاسب الآلي قد تفتقر إلى اللمسة الإنسانية التي تميز الأعمال الفنية التقليدية. كما أن إمكانية إنشاء صور مزيفة قد تؤثر على اقتناع الجمهور بالحقائق، ما يؤدي إلى تشويش الرسائل الإنسانية التي تحملها الصور. ولا يخفى على أحد أن هذه العوالم ستواجه تحديات متزايدة في مجال حقوق النشر، خاصة مع تزايد الصور المولدة آلياً.

ويجيب في السياق ذاته: أما عن مستقبل المصور الضوئي والصورة الضوئية التقليدية، فمن المتوقع أن يشهد هذا المجال تحولًا مستمرًا. قد يتجه العديد من المصورين إلى دمج تقنيات التصوير التقليدي مع التكنولوجيا الحديثة لتعزيز رؤاهم الفنية. كما أن هناك شعورًا متزايدًا في السوق بأهمية الأصالة، ما يعني أن الطلب على الصور التي تعكس التجارب الحقيقية قد يزداد. بالإضافة إلى أنه يجب على المجتمع والمهتمين بالفنون أن يستعدوا للتحديات الأخلاقية التي قد تظهر مع تقدم هذه التقنيات.

ولأن الصورة بوصفها أداة للتعبير الثقافي، يصف البحري تأثيرها وقدرتها على نقل عمق الثقافة والتاريخ لدى الشعوب كونها تؤسس للذاكرة الجماعية لتكون جزءًا لا يتجزأ من واقع الأجيال القادمة ويؤكد: "هي أداة قوية للتعبير الثقافي، فهي ليست مجرد وسيلة لنقل اللحظات أو المشاهد، بل تعكس عمق الثقافات وتجارب الشعوب عبر الأزمنة. التأثير الذي تتركه الصور يمكن أن يكون عميقًا ومتعدد الأبعاد.عندما نشاهد صورة تاريخية، فإننا لا نرى فقط أشخاصًا أو أحداثًا عابرة، بل نلمس أرواح الذين عاشوا تلك اللحظات". والصور توثق القصص والتقاليد والممارسات، ما يجعل من الممكن للأجيال القادمة التعرف على ماضيهم والتواصل معه.بالإضافة إلى ذلك، تلعب الصور دورًا حيويًّا في تشكيل الذاكرة الجماعية. هي ليست مجرد تسجيل بصري للعالم، بل هي محطات تُساعد المجتمعات على تذكر تاريخها وتجاربها المشتركة. هذه الذاكرة الجماعية تعزز الهوية الثقافية وتساعد القيم والعادات على البقاء حية. من خلال "البصرية"، يمكننا تبادل القصص والمشاعر، ما يوجد روابط بين الأفراد والثقافات المختلفة. والصور تفتح أبواب الحوار وتسمح بفهمٍ أعمق للتنوع الإنساني، ما يعزز التفاهم والتسامح بين الشعوب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: للتصویر الضوئی المصور الضوئی أن المصور الع مانیة أن الصورة الع مانی الصورة ا الضوئی ا خاصة فی لم یکن

إقرأ أيضاً:

يوم المعلم العُماني.. استثمار مُستدام

غنية الحكمانية

"سنعلّم أبناءنا ولو تحت ظل الشّجرة" كلمات بليغة خالدة من لدن المعلّم الأول السّلطان الراحل قابوس بن سعيد -طيّب الله ثراه- سُطّرت حروف مدادها من ذهب، جال صِيتها الأرجاء وتردد صداها عنان السّماء، وعكست إيمان القائد الراحل بأهمية العلم والتعلم، وتحطيم أصفاد الجهل والظلام، وحرصه على مواصلة المسيرة التعليمية دون الالتفات إلى العراقيل المثبّطة، من ماضٍ تليدٍ وبإمكانات بسيطة لا تُذكر قبل النهضة إلى نقلة نوعية وكمية سبّاقة متسارعة تجاوزت الزمن في اللحاق إلى مصافّ الدول الصاعدة.

لقد أدرك السلطان قابوس -طيب الله ثراه- أنّ التعليمَ هو مشروع الاستثمار الأكبر في بناء الأمم والمجتمعات وتقدم الشعوب والحضارات، والمعلم بذلك هو أساس شعلة هذه النهضة التعليمية الرائدة، وأداة تحريك تنميتها المستدامة، ووسيلة تقدم المجتمع ورفعته، حيث إن "الاستثمار في المستقبل، الاستثمار في المعلمين".

إنه يوم رسول العلم.. الذي خطّ أولى حروف النّور في صفحات بياض النّشء، وأنار له بالكلمات معالمَ عقله ومستقبله، ورسم جملا وعباراتٍ تقوّي من عزيمته وإرادته، وأضاء بقنديل نوره دياجير الظلام وطوى صفحته، ظلّ وسيظلّ نهلَه يمخر عباب الأجيال، فهو الركيزة الأساسية التي تقيم المدرسة دعائمها عليه، والقوة الدافعة لنهضة التعليم والداعمة لاستشراف مستقبلها. أخلص صدقا للمهنة وأقسم شرفا ببرّها، وسخّر لأجلها طاقته وجهده، قيادة زمام النجاح والإجادة بيده، وتكوين شخصية الطالب وغرس القيم والاتجاهات والمبادئ من نُبل غايته؛ فهو مرآة طلبته، ويُمثِّل ما ينعكس في واجهتها، فيصقل مرآته بما يحب أن يتّصف به ويكون شاهدا على نقاوة سيرته وسريرته.

فكما لليونسكو احتفال بيوم المعلم العالمي في الخامس من أكتوبر، تفرّدت السّلطنة بيومٍ خاص للاحتفاء السّنوي بالمعلم العُماني الجدير وتخصيص يوم إجازة وطنية للكادر التدريسي والإداري وللطلبة في المدارس الخاصة والحكومية. يوم الـ24 من فبراير يستشعر فيه الطلبة والمجتمع بأطيافه مكانة المعلم العظيمة، وتقوى فيه أواصر التبجيل والتقدير، فتتوطد بذلك صلة الترابط بين المعلم والطالب وبين المعلم والمجتمع المحلي، وتسمو بين جنبات رقعته روح التكاتف والتعاون والازدهار مصلحةً للطالب ورُقيّا للمجتمع.

ولا يقتصر دور المعلم على خدمة توليد المعلومة وتلقينها واستحضارها جاهزة للطلبة، بل بتعزيز مهارات التعلم النشط كالتفكير النقدي والتحليلي والإبداعي والابتكاري ومهارات التعلم الذاتي من خلال منصات التعلم المتعددة عبر الإنترنت وتقنيات التعليم الحديثة والاستراتيجيات التدريسية المتنوعة، وتلبية الاحتياجات التعليمية للطلبة؛ زيادة في التفاعلية والاستمرارية، وتحقيقا لجودة التعليم وخدمة لأهدافها التعليمية المرسومة.

وفي ظل الطفرة التكنولوجية والتطبيقات التقنية الحديثة أصبحت الإحاطة بكل مستجداتها ضرورة حتمية وتوظيفها بشكل فعال ومؤثر في الساحة التعليمية. فمصير استمرارية الأمم وقفزتها التنموية الشاملة مرهون بمدى توطين تلك التقانة، تشدّ من أزرها المستقبلي وتزيد من فعالية وتحسين نوعية التعليم، فهي متجذرة في تفاصيل وجوانب مناحي الحياة. ما تمنحه تطبيقات تلك المساعِدات الذكية من توفيرٍ في الوقت والجهد والتكلفة، وفرصةٍ للتعليم التفاعلي والابتكاري، واحترافيةٍ في إنشاء وتنفيذ الأوامر وسرعة توفير حلول واستجابات تفصيلية فائقة ومرنة بشتّى طرق تحصيل الإجابة.

وممّا لا شك فيه أنّ التعليمَ ذا الجودة العالية يكون بمقابل التنمية المهنية والفنية المتواصلة، بإشراك المعلم في الدورات التدريبية وورش العمل التطويرية والندوات التربوية؛ لإحاطته بالمستجدات على الساحة الإقليمية والدولية، وتأهيل قدراته وتحسين مهاراته، إلى جانب منحه استحقاقاته من الحوافز والمكافآت والترقيات، لأجل مزيد من الدافعية والإنجاز والعطاء. والتخفيف من عبء تكدّس المهام والمتطلبات الجمّة التي تزيد من حجم ضغط العمل وتُقلّص من الأداء المثمر. وتوظيف الخريجين الجدد الذين ينتظرون فرصة التوظيف من سنوات قد خلَت بأوجّ توقد طاقتهم قبل الخفوت والتأكسد، مقابل فتح باب التقاعد المبكّر للمعلمين القدامى، بمنحهم فرصة الإحلال للخريجين الذين طال انتظارهم.

وإنّ فكرة إنشاء نقابة أو جمعية للمعلمين ضرورية تجمع تحت كنَفها كل معلمي السّلطنة، يتم فيها استقراء أفكارهم وتطلعاتهم، وتبادل الخبرات في المجالات التعليمية المختلفة، وتقديم الاستشارات والتوجيهات، وتسليط الضوء على آخر مستجدات وتحديثات الشؤون التعليمية في ظل التطورات والتغيرات المتسارعة، ومناقشة المهام والمتطلبات الوظيفية، وتذليل الصعوبات والتحديات التي يواجهونها، وحماية حقوق المعلمين والنظر في استحقاقاتهم، والمشاركة في تطوير المناهج التي تؤثر على جودة التعليم وارتقاء العملية التربوية.

ختاما.. أسمى رسالة شكر وامتنان وتحية إجلال وعرفان نقدمها لمقام المعلم في يومه العظيم الذي يُصنع ذكرى حفاوته كل عام، مجددا بصْمته وعهده وانطلاقته الفولاذية، مستلهما من الفكر الحصيف لجلالته السّلطان قابوس -طيّب الله ثراه- كل معاني العزّة والرفعة والمجد والإرادة القوية، فقد وضع جلالته جُلّ أمله في التعليم الذي انتشل عُمان من الظلام الدامس إلى إشراقة سطعت بنورها الأصقاع، فأولى التعليم والمعلم نُصب رؤيته وعمق اهتمامه. مجدّدون بذلك المعلمون العهد والولاء والسّمع والطاعة، وملبّون نداء عُمان العصر الزاهر ومعلموها الوعد الباهر.

مقالات مشابهة

  • احذرها| 9 أمراض تنشط خلال الموجة الباردة.. و6 طرق للوقاية منها
  • «إكسبوجر 2025» يكرم الفائزين بجوائز الصحفي المستقل وعدسة العالم
  • يوم المعلم العُماني.. استثمار مُستدام
  • بعدما نعاها محمد بن راشد.. من هي هالة الميداني التي أحبها الجميع في دبي؟
  • حماس: تعاملنا مع الأسرى إنساني .. وإسرائيل ترد بالوحشية
  • سايحي: مجهودات الدولة تسمح بتقليص الحالات التي يتم نقلها للعلاج بالخارج
  • اشتراك شهري 200 جنيه .. مفاجآت يحملها قانون العمل الجديد للعمالة غير المنتظمة
  • المصور العالمي فرانك جازولا: مشروع استكشاف جرينلاند غير مجرى حياتي
  • من أول صورة فوتوجرافية إلى الذكاء الاصطناعي.. انطلاق مهرجان اكسبوجر 2025
  • برنامج إنساني يعيد محمد رمضان إلى المنافسة الرمضانية