قال الشيخ عبدالله سلامة، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن يوم الجمعة من أعظم الأيام، رسول الله علمنا أن نكثر عليه الصلاة يوم الجمعة، لأنه يصل إليه.

وأضاف "عبدالله سلامة" خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى، أن الإسراء والمعراج رحلة إيمانية، والعقل يقف على حد الأدب فيها، متابعا: الله عز وجل هو من أذن بالإسراء والمعراج.

ولفت إلى أن رحلة الإسراء والمعراج إيمانية لا دخول للعقل بها، سوى بالتسليم والإيمان، مشددا على أن الرحلة كانت في اليقظة، وكانت بالروح والجسد، فهي جاءت لتجبر خاطر رسول الله.

وكشفت دار الإفتاء المصرية، عن ملخص ما وقع من أحداث في ليلة الإسراء والمعراج.

وأوضحت دار الإفتاء، أن أحداث الرحلة فتتلخص في أنه صلى الله عليه وآله وسلم سار ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ىراكبًا البراق، وهو دابة يضع قدمه عند منتهى بصره.

وقد كان معه صلى الله عليه وآله وسلم سيدنا جبريل عليه السلام، أو كان معهما ميكائيل عليهم السلام، فأخذ سمت الطريق إلى المدينة، ثم إلى مدين، ثم إلى طور سيناء؛ حيث كلم الله موسى عليه السلام، ثم إلى بيت لحم؛ حيث ولد عيسى عليه السلام، ثم انتهى إلى بيت المقدس.

وجاء في روايات ضعيفة أنه نزل في كل موضع من هذه المواضع وصلى بإرشاد جبريل عليه السلام. وقد أطلعه الله تعالى أثناء ذلك المسير على أعاجيب شتى من الحكم والحقائق التي ينتهي إليها ما يجري في عالم الظاهر من شؤون الخلق وأحوال العباد.

وكان صلى الله عليه وآله وسلم يسأل جبريل عليه السلام عن مغازيها فيجيبه عنها، ولما انتهى به السير إلى بيت المقدس دخله، فجمع الله له حفلًا عظيمًا من عالم القدس من الأنبياء والمرسلين والملائكة، وأقيمت الصلاة فصلى بهم إمامًا، وفي قول أن صلاته بهم كانت بعد رجوعه من السماء.

أما ما يخص المعراج: فيتلخص في أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد صعد إلى السماوات السبع واخترقها واحدة فواحدة، حتى بلغ السابعة، وفي كل واحدة يلتقي واحدًا أو اثنين من أعلام الأنبياء، فلقي في الأولي سيدنا آدم عليه السلام، وفي الثانية سيدنا يحىي وعيسى عليهما السلام، وفي الثالثة سيدنا يوسف عليه السلام.

وفي الرابعة سيدنا إدريس عليه السلام، وفي الخامسة سيدنا هارون عليه السلام، وفي السادسة سيدنا موسى عليه السلام، وفي السابعة سيدنا إبراهيم عليه السلام؛، حتى انتهى إلى سدرة المنتهى، ثم إلى ما فوقها إلى مستوى سمع فيه صريف الأقلام تجري في ألواح الملائكة بمقادير الخلائق التي وُكِّلُوا بإنفاذها من شئون الخلائق يَسْتَمْلُونَها من وحي الله تعالى، أو يستنسخونها من اللوح المحفوظ الذي هو نسخة العالم، وبرنامج الوجود الذي قدره الله سبحانه وتعالى.

ثم كلمه الله في فريضة الصلاة، وكانت في أول الأمر خمسين، فأشار عليه موسى عليه السلام بمراجعة ربه وسؤاله التخفيف، فما زال يتردد بينهما ويحط الله عنه منها حتى بلغت خمسًا، فأمضى أمر ربه ورضي وسلم.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر الإسراء والمعراج سيدنا جبريل مركز الأزهر العالمي للفتوى المزيد صلى الله علیه وآله وسلم الإسراء والمعراج علیه السلام ثم إلى

إقرأ أيضاً:

الإسراء والمعراج.. معجزة خالدة ومنحة ربانية

شهدت رحلة الإسراء والمعراج، أهمية دينية وروحية كبيرة فى حياة النبى محمد صلى الله عليه وسلم، ففيها أسرى به من مكة المكرمة إلى القدس الشريف، ثم أُعرِج به إلى السماء السابعة، وتعد رحلة الإسراء والمعراج معجزة من المعجزات الخالدة التى تعكس قوة الإيمان والتوحيد بالله عز وجل، كما أنها منحة ربانية من الله عز وجل لحبيبه ومصطفاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
تعد أهمية رحلة الإسراء والمعراج فى تأكيد النبوة والرسالة وتعزيز الإيمان والتوحيد، والإيمان بالغيب، وإظهار لقدرة الله عز وجل التى تفوق كل قوانين الدنيا، كما أن فيها فرضت أعظم الفرائض وهى الصلاة.
العوارى: معجزة الإسراء والمعراج تمت بالروح والجسد معًا
قال الدكتور عبدالفتاح العوارى، عميد أصول الدين جامعة الأزهر بالقاهرة السابق، إن الله تعالى أراد التسلية عن فؤاد حبيبه ومصطفاه فكأنه سبحانه حينما أعده لهذه الرحلة السماوية، أراد أن يقول له إن كان أهل الأرض قد قالوك وتركوك وهجروك فإن الله لن يتركك ولن يُقليك وإن الملأ الأعلى معك وهاهم الآن ينتظرون زيارتك لهم وصعودك إليهم.
أوضح «العوارى» فى حديثه لـ«الوفد» أن النبى صلى الله عليه وسلم أيده الله عز وجل بمعجزة الإسراء والمعراج الخالدة وكانت هذه المعجزة بالروح والجسد معًا وليست بالروح فقط كما يزعم المشككين من خصوم الإسلام ومن أدعياء العلم والمعرفة، فإنها ان كانت بالروح فقط أو منامًا فأى إعجاز فيها؟!، والدليل على أنها بالروح والجسد قول الله تعالى فى أول سورة الإسراء «سبحان الذى أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله»، وكيف يصفه الله بالعبودية فى الآيات الكريمة والعبودية لا تتأتى بروح وحدها أو بجسد وحده وإنما تتأتى بكونها مكونة من الروح والجسد معًا.
أوضح عميد أصول الدين السابق، أنه بعد ذلك عرج به بعد أن صلى بالملائكة وقدمه جبريل عليه السلام إماما لهم فى بيت المقدس، موضحًا أن فى تسليم الأنبياء جميعًا وتقديم سيدنا رسول الله لهم إمامًا إنما هو إقرار واعتراف من الأنبياء والمرسلين جميعا بكونه خاتم النبيين وصاحب مشعل الهداية الذى أتم الله به بناء الرسالات وختم الله به النبوات وتحقق الإقرار الذى أخذه الله على النبيين قبل ذلك لتلك الإمامة حين قال الله لهم قبل ذلك (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذلِكُمْ إِصْرِى قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ) (81) آل عمران.
وتابع: عرج بالنبى صل الله عليه وسلم إلى السماوات العلى فرأى من أيات ربه الكبرى ما رأى، كنماذج لتكون تلك النماذج نبراسًا فى حياة البشرية قَصها النبى صلى الله عليه وسلم على البشرية وقصها على أُمته كما صحت بها الأخبار وتواترت به الأحاديث، وكان جبريل كلما سَأل النبى صل الله عليه وسلم عن شيء أخبره إياه وهذا أمر تولته سورة النجم التى أثبتت المعراج السماوى لسيدنا رسول الله، فإذا كانت رحلة الإسراء من المسجد الحرام بمكه إلى المسجد الأقصى بالشام أثبتتها سورة الإسراء فإن سورة النجم أثبتت معراجه صل الله عليه وسلم ومقابلته لجميع الأنبياء والمرسلين فى السماوات، فما وعده الله به فى رحلة الإسراء فى الأرض- لنريه من أياتنا– حققه الله له فى رحلة المعراج من الأرض إلى السماوات، حيث قال الله تبارك وتعالًا: لقد رأى من أيات ربه الكبرى.
وأردف العواري: إن الذين يشغبون حول المعراج لو أنهم صُدِقوا فيما شغبوا به من إنكار المعراج لسقطت أعظم فريضة وهى ركن الاسلام وعمود الاسلام وهو الصلاة، ذلك ان الصلاة فرضت على أمة محمد صلى الله عليه وسلم فى السماوات العلى، فأنى لهم أن يشغبوا؟! وأنى لهم أن ينكروا؟! والله تبارك وتعالى هو الذى ذكر معجزة المعراج فى الكتاب المعجز المنقول إلينا بالتواتر المتعبد بتلاوته المتحدى بأكثر سورة منه فى سورة النجم التى أقسم الله بها فى قوله تعالى: «وَالنَّجمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُم وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الهَوَى(3) إِن هُوَ إِلَّا وَحي يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ القُوَى (5) ذُو مِرَّة فَاستَوَى (6) وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوسَينِ أَو أَدنَى (9) فَأَوحَى إِلَى عَبدِهِ مَآ أَوحَى (10) مَا كَذَبَ الفُؤَادُ مَا رَأَى(11) أَفَتُمَرُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَد رَءَاهُ نَزلَةً أُخرَى (13) عِندَ سِدرَةِ المُنتَهَى (14) عِندَهَا جَنَّةُ المَأوَى (15) إِذ يَغشَى السِّدرَةَ مَا يَغشَى (16) مَا زَاغَ البَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَد رَأَى مِن ءَايَتِ رَبِّهِ الكُبرَى (18)».
خالد نصر: رحلة الإسراء والمعراج تعكس قوة إيمان العبد
من جانبه أكد الدكتور خالد نصر، عميد أصول الدين بالمنوفية، إن من الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج، أن الله تبارك وتعالى ينقذ أحبابه ويحقق أمانيهم ويكون معهم وقت الأزمات والشدائد اذا التجأوا اليه وأخلصوا النية له سبحانه وتعالى ويخفف عنهم كما حدث مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ضاقت به الدنيا وكأن الله تعالى يقول له إذا كان أهل الأرض خلوك وجفوك فإن أهل السماء يرحبون بك.
أضاف «نصر» فى حديثه لـ«الوفد»، أن قوة الله تبارك وتعالى وقدرته لا تقف على أمر من أمور الدنيا فهو سبحانه يقول للشىء كن فيكون، وهذا فيه رد لمن ينكرون الإسراء والمعراج ويقولون كيف حدث هذا مع أن فى أيديهم اجهزة جوالات وغيرها يكلمون بها من هو فى أقاصى البلاد، فى ثوان فإذا كان هذا بالنسبة للبشر فكيف برب البشر سبحانه وتعالى فهو خالق الزمان والمكان.
وأكد عميد أصول الدين بالمنوفية، أن رحلة الإسراء والمعراج فيها إيمان بالغيب فهى تعكس قوة إيمان العبد، فإن كل قوانين الدنيا لا تساوى شيئًا ولا تقف أمام القدرة الإلهية وهذا يجعل الإنسان يتعلق برب الكون وليس بالمخلوقات، فالمخلوقات مهما وصلت ومهما بلغت من العلم والتقدم والتكنولوجيا هى لا تساوى شيئًا بالنسبة لقدرة الله تبارك وتعالى فقدرته سبحانه فوق كل قوانين الدنيا، مبينًا أن من يشكك فى الإسراء والمعراج ويقيسها على المقاييس الدنيوية وعلى الأمور الحسية سينكرها، أما لو قاسها بمقاييس الله جل وعلا وأدرك وعلم علم اليقين أنها من الله تبارك وتعالى الذى يخرق نواميس الكون لمن يشاء من عباده سبحانه لما أنكرها.
وأشار نصر، إلى أن الغرض من رحلة الإسراء والمعراج أن يرى الرسول صلى الله عليه وسلم آيات الله عز وجل، قال تعالى: «سبحان الذى أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا»، كما أراد الله عز وجل أن يخفف عن نبيه صلى الله عليه وسلم فأراه من آياته الكبرى وأراه مشاهد حقيقية فعلى قدر النبى صلى الله عليه وسلم أتته المثوبة والأجر، وكما قيل على قدر التكليف يكون التشريف فالله عز وجل كلف نبيه بأمور ثم شرفه بأن يريه من آياته الكبرى.


 

مقالات مشابهة

  • الإسراء والمعراج.. معجزة خالدة ومنحة ربانية
  • هل الصلوات فرضت في رحلة المعراج؟.. الإفتاء توضح
  • أحاديث نبوية وردت في معجزة الإسراء والمعراج
  • موعد ليلة الإسراء والمعراج وفضلها .. اغتنمها حتى يجبر الله بخاطرك
  • خالد الجندي: رحلة الإسراء والمعراج تكريم وجبر لخاطر سيدنا النبي
  • قصة الإسراء والمعراج بالتفصيل pdf
  • «الإفتاء» توضح حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج.. توافق الـ27 من شهر رجب
  • ليلة الإسراء والمعراج.. دروس وعبر من أعظم معجزات النبي
  • الإفتاء: الإسراء والمعراج معجزات كبرى للنبي وهي من الدلائل على صدقه