القاهرة- رويترز

قال وزير التموين المصري علي المصيلحي إن من المتوقع أن تبدأ مصر في يناير 2024 جني ثمار الاتفاق المبرم مع شركة الظاهرة الإماراتية لشراء قمح مستورد منها بقيمة 500 مليون دولار.

وأضاف المصيلحي أن الاتفاق مع شركة الظاهرة التي يدعمها ماديا مكتب أبوظبي للصادرات يحتاج إلى تصديق مجلس النواب، وهو ما قد يحدث في نوفمبر.

وقال المصيلحي إن عملية الشراء ستجري عبر المناقصات التنافسية المعتادة للهيئة العامة للسلع التموينية.

وستشتري مصر بموجب الاتفاق قمح طحين كل عام تصل قيمته إلى 100 مليون دولار لمدة خمس سنوات.

وتعاني مصر، وهي مشتر رئيسي للسلع الأساسية، من أزمة في العملات الأجنبية بعدما تسببت الحرب الأوكرانية في مشكلات كبيرة لاقتصادها. وبدأت مصر تأجيل مدفوعات واردات القمح وتواجه مهمة تزداد صعوبة في جمع السيولة لسداد الديون الخارجية.

وتزود شركة الظاهرة مصر بالفعل بالقمح الذي تنتجه محليا بسعر الشراء الذي تحدده الحكومة.

وقال المصيلحي إن احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح يكفي 4.7 شهر من الاستهلاك وإن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيوت النباتية يكفي 3.9 شهر. ومكتب أبوظبي للصادرات هو ذراع تمويل الصادرات لصندوق أبوظبي للتنمية، وهو وكالة حكومية.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بوينغ تعيد شراء الشركة المصنعة لأجسام الطائرات لضمان السلامة ومراقبة الجودة

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت شركة بوينغ يوم الاثنين إنها ستعيد شراء شركة تصنيع أجسام الطائرات المتعثرة Spirit AeroSystems في صفقة تشمل جميع الأسهم، قالت شركة صناعة الطائرات التي تعاني من عدة مشاكل مؤخرا أن تلك الخطوة تأتي في إطار تحسين السلامة ومراقبة الجودة.

وقالت إنها وافقت على دفع 37.25 دولارًا أمريكيًا للسهم في أسهم بوينج لشركة سبيريت، مما يمنح شركة الطيران قيمة أسهم تبلغ 4.7 ​​مليار دولار.

 وقالت بوينغ إن قيمة الصفقة، بما في ذلك ديون سبيريت، تبلغ 8.3 مليار دولار. وأغلقت أسهم سبيريت يوم الجمعة عند 32.87 دولارًا للسهم، مما يمنحها قيمة سوقية تبلغ حوالي 3.8 مليار دولار.

وكشفت شركة بوينغ في مارس/آذار أنها تجري محادثات للاستحواذ على الشركة التي يقع مقرها في ويتشيتا بولاية كانساس، بعد أسابيع من انفجار لوحة جسم الطائرة في الجو من طائرة بوينج 737 ماكس 9 الجديدة تقريبًا على متن خطوط ألاسكا الجوية.

الحادث أثار أزمة جديدة لشركة بوينغ، وتصنع شركة سبيريت أجسام طائرات 737 وأجزاء أخرى، بما في ذلك أجزاء من طائرات بوينغ 787 دريملاينر.

في عام 2005، قامت شركة Boeing بفصل عملياتها في كانساس وأوكلاهوما والتي أصبحت فيما بعد شركة Spirit AeroSystems الحالية. وشكلت بوينغ حوالي 70% من إيرادات سبيريت العام الماضي، في حين جاء ربعها تقريبًا من تصنيع قطع الغيار لمنافس بوينغ الرئيسي، إيرباص، وفقًا لإيداع الأوراق المالية.

قال الرئيس التنفيذي ديف كالهون، الذي قال إنه سيتنحى في نهاية العام، يوم الاثنين إن جلب سبيريت داخل الشركة سوف "يواءم بشكل كامل" أنظمة الإنتاج والقوى العاملة في الشركات.

وقال ديف كالهون في رسالة: "من بين الإجراءات العديدة التي نتخذها كشركة، يعد هذا أحد أهم الإجراءات في إظهار التزامنا الثابت بتعزيز الجودة والتأكد من أن بوينج هي الشركة التي يحتاجها العالم أن تكون".

وقال إنه يتوقع إغلاق الصفقة منتصف عام 2025، بشرط موافقة الجهات التنظيمية ومساهمي سبيريت.

يعتبر بات شاناهان، الرئيس التنفيذي لشركة Spirit، بديلاً محتملاً لكالهون.

في غضون ذلك، قالت شركة إيرباص، الإثنين، إنها توصلت إلى اتفاق مع شركة سبيريت، بحيث يتم تعويض شركة تصنيع الطائرات الأوروبية بمبلغ 559 مليون دولار من شركة سبيريت للحصول على خطوط التصنيع المخصصة لطائرات إيرباص.

وتشمل تلك العمليات في بلفاست، أيرلندا الشمالية، حيث يتم إنتاج الأجنحة والجسم الأوسط للطائرة A220، وأبراج A220 في ويتشيتا، كانساس، وأقسام جسم الطائرة A350 في ولاية كارولينا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تطلق الباقات المميزة لتأهيل السائقين
  • بوينغ تعيد شراء الشركة المصنعة لأجسام الطائرات لضمان السلامة ومراقبة الجودة
  • أحمد أبو الغيط لـ«الشاهد»: 25 يناير ليست ثورة لأنها أتت برئيس إخواني
  • الخلود يفاوض الشمراني والعبود للتعاقد في الموسم المقبل
  • رئيس شركة الكهرباء الإسرائيلية: شراء المولدات قبل الحرب مع حزب الله لن يفيد
  • الجيش الأمريكي يتعاقد مع لوكهيد مارتن لإنتاج 870 صاروخ باتريوت
  • الجيش الأمريكي يتعاقد على إنتاج 870 صاروخا لمنظومات باتريوت
  • واشنطن تقدم صيغة جديدة لمقترح الهدنة في غزة.. ما الذي غيّرته في البند الثامن؟
  • هل تتفوق نوكيا على هواوي بعد شراء Infinera بقيمة 2.3 مليار دولار
  • منتدى XPANSE 2024 يعقد فعالياته في أبوظبي20 نوفمبر المقبل