الأحد, 20 أغسطس 2023 10:32 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أفاد مدير إعلام هيئة الانواء الجوية عامر الجابري، اليوم الاحد، باستمرار إرتفاع درجات الحرارة الى نهاية أيلول، لافتا الى ان هذه الفترة نمر بمنخفضات جوية تسبب بارتفاع بدرجات الحرارة والعواصف الترابية.

وقال الجابري في تصريح لـ/ المركز الخبري الوطني/،:”هذه الفترة نمر بمنخفضات جوية تسبب بارتفاع بدرجات الحرارة والعواصف الترابية وارتفاع نسبة الرطوبة بعدد من المناطق الجنوبية والذي يبدأ تأثيره بمنتصف شهر آيار”.

وأضاف ان” هذه السنة بدأ تأثير المنخفض الجوي في الربع الاول من شهر تموز وكان واضحاً وامتاز بارتفاع درجات الحرارة من 45 ال 50 درجة مئوية”.

وأشار الجابري الى ان”في هذه الفترة نشهد حدوث المنخفضات الجوية من تموز الى نهاية ايلول ويكون فيها ارتفاع بدرجات الحرارة”، لافتاً الى انه”في حال تعمق المنخفض يتسبب بعض الاحيان بتساقط بعض الامطار مثل ماحدث بمحافظة البصرة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة”.

وتابع”نتوقع خلال هذه الفترة الى نهاية شهر ايلول سيكون هناك ارتفاع وانخفاض بدرجات الحرارة وستقل نسبتها نوعاً ما بسبب تعمق المنخفض الجوي”.

وبين الجابري”نحن في قسم التنبؤ الجوي نبقى دائماً متابعين للحالة الجوية كل 12 ساعة من خلال الاقمار الصناعية والبطاقة الاوتوماتيكية الحديثة والتي دخلت الى الخدمة”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: بدرجات الحرارة درجات الحرارة هذه الفترة الى نهایة

إقرأ أيضاً:

4 أيام على نهاية الصيف في الإمارات وبدء انكسار الحرارة

ينتهي فصل الصيف فلكياً في الإمارات، الأحد المقبل، ويبدأ الخريف بتعامد الشمس على خط الاستواء، وتبدأ معه درجات الحرارة بالانخفاض تدريجياً، ويستمر لمدة 3 أشهر.

ولفت إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، عبر 24، إلى أنه "بعد موعد الاعتدال الشمسي الخريفي يتساوى الليل بالنهار في الإمارات، ثم يأخذ الليل زيادته على حساب النهار الذي ستستمر ساعاته بالنقصان، فيما يخيم الليل الدائم تدريجياً على المناطق الشمالية القطبية حتى حلول الربيع". انخفاض الحرارة وقال الجروان: "تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض دون الـ25 درجة مئوية ليلاً، ودون الـ40 نهاراً، بدءاً من موعد الاعتدال الخريفي لتتجه الأجواء تدريجياً نحو الاعتدال، أما برودة الليل فتبدأ مع انخفاض درجات الحرارة الدنيا دون الـ20 ليلاً، من منتصف أكتوبر (تشرين الأول) إلى منتصف أبريل (نيسان)، أما برودة النهار فتبدأ مع انخفاض درجات الحرارة العليا دون الـ30 نهاراً، من منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) إلى منتصف مارس (آذار)". أمطار

وأضاف "يبدأ موسم الأمطار الشتوية من بداية نوفمبر (تشرين الثاني) إلى نهاية مارس (آذار)، وتقارب كمية الأمطار خلال الخريف حوالي 22% من مجموع الأمطار الهاطلة وتتركز في النصف الأخير منه، وتظل الرطوبة مرتفعة فيتشكل الضباب والندى صباحاً، خاصة من منتصف سبتمبر (أيلول) إلى منتصف نوفمبر".

مقالات مشابهة

  • استمرار الاستقرار في الأحوال الجوية والقاهرة تسجل 34 درجة.. فيديو
  • حالة الطقس الآن.. استمرار التحسن النسبي في الأحوال الجوية
  • الأرصاد: طقس حار رطب ونهارًا ومائل للحرارة ليلًا حتى نهاية الأسبوع
  • 4 أيام على نهاية الصيف في الإمارات وبدء انكسار الحرارة
  • بيان مهم بشأن حالة الطقس حتى نهاية سبتمبر.. عودة ارتفاع الحرارة
  • الأرصاد: ارتفاع تدريجى في درجات الحرارة الفترة المقبلة
  • انخفاض وارتفاع في الحرارة والرطوبة.. ما السبب وراء تذبذب الأحوال الجوية؟
  • عودة ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الهيئة العامة للأرصاد الجوية
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الأرصاد الجوية
  • عودة ارتفاع الحرارة ونشاط للرياح.. الأرصاد تُعلن طقس الـ6 أيام المقبلة