الجزيرة:
2024-10-03@08:54:26 GMT

منقذ كارلوس غصن ينقلب عليه في وثائقي جديد

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

منقذ كارلوس غصن ينقلب عليه في وثائقي جديد

بعد عملية هروب هوليودية أخرجت قطب صناعة السيارات السابق كارلوس غصن من اليابان، انقلب العسكري الأميركي السابق مايكل تايلور على الرئيس السابق لشركة "رينو-نيسان" لتصفية حسابات معه، في وثائقي جديد سيبث على منصة "آبل تي في بلاس".

ويتّهم تايلور غصن بأنه لم يدفع له أجرا يتناسب مع الخدمة المقدمة لعملية التهريب، ويقول "دفعت مليون دولار من جيبي الخاص نفقات محاكمة"، مضيفا "أنا صديق جيد، ولكن يمكنني أن أكون عدوا لدودا أيضا، القصة لم تنته بعد".

وعلى غرار وثائقي سابق بث في 2021، يستكشف الوثائقي الجديد أبعاد القضية، منذ صعود غصن حتى توقيفه في نهاية 2018 في اليابان للاشتباه بضلوعه في فضائح فساد مالي.

وجاء العمل الجديد تحت عنوان "بحثا عن كارلوس غصن" وهو مؤلف من أربع حلقات أخرجها البريطاني جيمس جونز، ويستند إلى تحقيقات لصحيفة "وول ستريت جورنال" ويرمي لرسم الصورة الكاملة لغصن وسقوطه المدوي. ومن المقرر أن يبث في جميع أنحاء العالم اعتبارا من 25 من الشهر الجاري.

وفي تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، يقول الصحفي نيك كوستوف، أحد مؤلّفي الكتاب الذي استُوحي منه المسلسل، إن غصن شخصية بأبعاد كبرى "لها صفات عظيمة، وعيوب كبرى".

صاحب خبرة طويلة

ويتناول الوثائقي بشكل مطوّل هروب غصن من اليابان في طائرة خاصة، مختبئا في صندوق للآلات الموسيقية، وذلك بفضل مايكل تايلور صاحب الخبرة الكبيرة، ونجله ديفيد.

ويعتبر هذان الرجلان على غرار آخرين ضحايا غير مباشرين في هذه القضية، وقد قبعوا في السجن بسبب تورطهم فيها.

ومذ ذاك، غصن موجود في منزله في لبنان حيث لا تسلّم السلطات مواطنيها، رغم إصدار السلطات القضائية في اليابان وفرنسا مذكرات توقيف بحق رجل الأعمال الفرنسي-البرازيلي-اللبناني.

واعتقد مايكل تايلور أن "إخراجه (غصن) من اليابان كان بمثابة إنقاذه من كوريا الشمالية"، بحسب نيك كوستوف، لكن الحبس في اليابان كسر عزيمة هذا الجندي السابق في قوات النخبة، وعزيمة ابنه أيضا.

يقول تايلور في الوثائقي إن "الفترة التي قضاها كارلوس غصن في الحبس كانت أضحوكة مقارنة بما عانيناه" من فترات طويلة في الحبس الانفرادي.

ويصف الجندي السابق في المسلسل الوثائقي غصن (69 عاما) بأنه رجل أصابه نجاحه بالغرور إلى حد تنظيمه حفلا تكريميا له في قصر فرساي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کارلوس غصن

إقرأ أيضاً:

الحبس 5 سنوات عقوبة التحرش الجنسي في أماكن العمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عدّل مجلس النواب بعض أحكام قانون العقوبات بهدف إدخال بعض الصور المستحدثة من جرائم التعرض للغير سواء في الأماكن العامة أو الخاصة وأهمها هو التحرش الجنسي والتنمر فهم أهم وأكثر الجرائم انتشارا داخل المجتمع المصري.

وأقرّ  القانون على تشديد العقوبة علي التحرش الجنسي  إذا وقعت الجريمة في مكان العمل ووسائل النقل وتستعرض (البوابة نيوز) عقوبة جريمة التحرش بعد تشديد عقوبتها 
حيث قام المجلس بإجراء تعديل في المادة 306 مكرر (أ) بتشديد عقوبة التعرض للغير بإتيان أمور أو إيحاءات أو تليمحات جنسية أو إباحية سواء بالاشارة أو بالقول أو بالفعل أو بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية أو أية وسيلة تقنية أخرى بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تزيد عن 300 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت اذا ما ارتكبت الجريمة في مكان العمل أو في إحدي وسائل النقل أو من شخصين فأكثر أو إذا كان الجاني يحمل سلاحا أو إذا تكرر الفعل من الجالني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.

مقالات مشابهة

  • أسطورة فورمولا 1.. مايكل شوماخر يظهر من جديد بعد غياب 11 عاما
  • مايكل ريشكه: عمر مرموش يمتلك عروضًا من إنجلترا وإسبانيا
  • قبل أن يحطمه..رجل يشتري غيتار تايلور سويفت بـ 4 آلاف دولار
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. العرض العام الأول للفيلم الوثائقي الدرامي "ممر الألم" غدًا
  • فيلم للمخرج الكوردي العراقي ريكوت حمه توفيق يفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان ايطالي
  • عجوز يشتري جيتار تايلور سويفت ثم يحطمه| ما السبب؟
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. عرض الفيلم الوثائقي "التابعي.. أمير الصحافة" الثلاثاء
  • الحبس 5 سنوات عقوبة التحرش الجنسي في أماكن العمل
  • شخص يتهم اللاعب أحمد فتحى بالتعدى عليه بسبب ركن سيارة فى التجمع
  • بسبب باب سيارة.. مواطن يتهم اللاعب السابق أحمد فتحى وزوجته بالتعدى عليه