قبل 33 عاماً، رَسَا الزورق الشراعي "ميدن" (Maiden) وعلى متنه البحّارة البريطانية تريسي إدواردز وطاقمها المؤلف بالكامل من نساء في ميناء ساوثهامبتون الإنكليزي بعد جولة حول العالم، ويستعد اليوم لإنجاز رحلته الأخيرة التي تشمل الأردن، إذ كان عاهله الراحل الملك حسين داعماً لليخت.

في العام 1990، تحدّت تريسي إدواردز وفريقها النسائي كل التوقعات إذ احتلت المركز الثاني في سباق وايتبريد الشاق حول العالم للزوارق الأحادية الهيكل بعد أن نجونَ من إعصار في المحطة الأخيرة منه وقضين الأيام الخمسة الأخيرة من دون تناول الطعام.

اعلانسباق "أوشن غلوب"

أما اليوم، فبات "ميدن" (أي "الشابة") بعد إعادة تأهيله بدقة على أهبة الاستعداد لرحلته الأخيرة الهادفة إلى الترويج لتعليم الفتيات، وربما لآخر لحظات مجده.

وقالت تريسي إدواردز لوكالة فرانس برس من على رصيف سانت كاثرين في لندن حيث يرسو الزورق، "لقد انتهى زمنه".

فهذا الزورق الشراعي الذي بُنيَ عام 1977 يتقاعد السنة المقبلة، بعد أن يشارك هذه السنة في سباق "أوشن غلوب" الذي حلّ مكان "وايتبريد".

وينطلق السباق من ساوثهامبتون، على الساحل الجنوبي لإنكلترا، في 10أيلول/سبتمبر.

وحرصت تريسي إدواردز التي كان طاقمها عام 1990 أول فريق نسائي بالكامل يشارك في سباق "وايتبريد"، على أن تجمع مجدداً طاقماً مكوناً بالكامل من النساء، ولكن هذه المرة من مختلف أنحاء العالم.

وينطلق السباق من ساوثهامبتون، على الساحل الجنوبي لإنكلترا، في 10أيلول/سبتمبر.

وحرصت تريسي إدواردز التي كان طاقمها عام 1990 أول فريق نسائي بالكامل يشارك في سباق "وايتبريد"، على أن تجمع مجدداً طاقماً مكوناً بالكامل من النساء، ولكن هذه المرة من مختلف أنحاء العالم.

وتتولى قيادة الزورق البريطانية هيذر توماس ومعها مجموعة من الهند وجزيرة أنتيغوا ومخرجة أفغانية.

ومنذ ترميم المركب الشراعي، تنظّم له تريسي إدواردز زيارات لدول من مختلف أنحاء العالم في إطار نشاط خيري يتعلق بدعم تعليم الفتيات.

فهذا الموضوع يهمّها كثيراً إذ عانت هي نفسها التمييز كونها بحارة شابة في رياضة يهيمن عليها الرجال إلى حد كبير.

ورَوَت أن قبطاناً رفض إلحاقها بطاقمه كونه لا يريد أن يكون فريقه "الوحيد في العالم يضمّ فتاة"، وأكدت أن هذا الرفض عزز تصميمها.

اعلان

وصُدمت أوساط المراكب الشراعية بإنجاز فريقها، إذ أن كثراً كانوا يستبعدون أن تنجح حتى في إنهاء المرحلة الأولى من المسابقة، بحسب تريسي إدواردز. وما لبثت أن أصبحت أول امرأة تحصل على جائزة بحّار العام.

الملك حسين كان الراعي الأول لليخت

وأملت إدواردز في أن يكون طاقم 2023 مصدر إلهام لشابات قد يعتقدن أن قيادة المراكب الشراعية لا تناسبهنّ، وهي بذلت جهوداً كبيرة لاختيار أفراد طاقمها بعدما أعربت الممثلة ووبي غولدبرغ، راعية مؤسسة "ذي ميدن فاكتور" الخيرية لتعليم الفتيات عن أسفها لغياب التنوع.

وقالت إدواردز "عندما قابلناها في نيويورك، سألت +أين الفتيات السود في مجال المراكب الشراعية؟+، وكانت محقة".

وتتعاون "ذي ميدن فاكتور" مع جمعيات خيرية وبرامج تعليمية لمساعدة الفتيات اللواتي لا يستطعن ارتياد المدارس.

وأبدت تريسي إدواردز اهتماماً كبيراً بوضع النساء في أفغانستان منذ عودة حركة طالبان إلى السلطة قبل عامين. وقالت في هذا الشأن "أنا غاضبة لكون النساء منبوذات".

اعلانبسبب صلاة تلاميذ مسلمين أثناء الاستراحة في إحدى مدارس نيس.. وزير التعليم الفرنسي يطالب بفتح تحقيق تعهدات بتقديم 800 مليون دولار لصندوق أممي لتعليم الأطفال الأشدّ فقراًأسرلة التعليم: فلسطينيون يحتجون على محاولة فرض المناهج الإسرائيلية على أطفالهم

فمنذ عودة طالبان، استُبعدت الفتيات من المدارس والجامعات، وكذلك من معظم وظائف الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

وقالت عضو طاقم السفينة الأفغانية نجيبة نوري (28 عاماً) "حصل جيلي على بعض الفرص. لم يكن الأمر سهلاً لكننا بدأنا النضال ونجحنا".

لكنها أعربت عن قلقها في شأن فتيات الجيل المقبل إذ أن "مستقبلهنّ قاتم. إنها مأساة".

بعد سباق "أوشن غلوب"، يعاود "ميدن" جولته العالمية للترويج لتعليم الفتيات لبضعة أشهر قبل تقاعده.

وتشمل رحلته الأخيرة الأردن إذ كان العاهل الأردني الراحل الملك حسين الراعي الأول لليخت، وتولت ابنته الأميرة هيا بنت الحسين مواصلة دعم المنظمة بعد وفاته عام 1999.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية طرد من الكنيسة وجرد من رتبته الكهنوتية ما هي قصة الراهب الروسي الذي خالف تعليمات بطريرك موسكو؟ عازف في فرقة "بلوندي" يدعو إلى تعليم آلة الدرامز في المدارس لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد تحت حكم طالبان.. الأفغانيات مُنعن من التعليم الأكاديمي فلجأن إلى المدرسة القرآنية حقوق المرأة سفينة تعليم مجتمع الأردن اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم كرة القدم الحرب الروسية الأوكرانية روسيا فرنسا رياضة قتل الجيش الروسي إسبانيا باكستان النيجر الضفة الغربية Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار كرة القدم الحرب الروسية الأوكرانية روسيا فرنسا رياضة قتل My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حقوق المرأة سفينة تعليم مجتمع الأردن كرة القدم الحرب الروسية الأوكرانية روسيا فرنسا رياضة قتل الجيش الروسي إسبانيا باكستان النيجر الضفة الغربية كرة القدم الحرب الروسية الأوكرانية روسيا فرنسا رياضة قتل فی سباق

إقرأ أيضاً:

مفاجأة بنوع السلاح المستخدم في عملية معبر الكرامة (شاهد)

كشفت الصور التي بثها الإعلام العبري، لعملية معبر الكرامة، الرابط بين الأردن وفلسطين المحتلة، عن نوعية السلاح الذي استخدمه الشهيد الأردني ماهر الجازي، والتي قتل فيها 3 من عناصر شرطة الاحتلال في المكان.

وأظهرت اللقطات مسدسا ملقى على الأرض، في مكان العملية، وبالبحث عن تفاصيله تبين أنه سلاح محلي الصنع في الأردن، من ويطلق عليه JTP-9.

وأنتجت هذا السلام الشركة الأردنية لتصميم الأسلحة الخفيفة، ويظهر على صفحتها كأحد أنواع الأسلحة التي تصنعها لتلبية حاجات الجيش الأردني وقوات الأمن في المملكة.

وأشارت الشركة، في لوحة التعريف الخاصة بالسلاح، إلى أنه مصنوع "من أجود المواد لتحمل البيئة العملياتية والتعبوية القاسية، ومصمم ليحقق متطلبات المستخدم".



ولفتت إلى أن المسدس، يمتاز "بقبضة مصنوعة من مواد خفيفة الوزن ويتيح الإمساك به بشكل سلس كذلك يعمل في الأجواء الرطبة والماطرة بعد خضوعه للتجارب والفحوصات اللازمة للكفاءة".

ويصنف المسدس وفقا لموقع الشركة، بأنه نصف أوتوماتيكي، ويطلق رصاصات من عيار 9 ملم، فضلا عن مخزن ذخيرة يستوعب 17 طلقة بداخلة.

وكان جيش الاحتلال أغلق معبر "الملك حسين" أو معبر الكرامة، وهو المعبر الوحيد الذي يمكن الفلسطينيين من العبور إلى الأردن ومنها إلى باقي أنحاء العالم.

وقالت وزارة الداخلية الأردنية إنها أغلقت المعبر من الجانبين، وفتحت تحقيقا في الحادثة.

كما أغلق جيش الاحتلال الطرق المؤدية إلى مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية والقريبة من المعبر، ونصب حواجز جديدة عليها.

وشدد جيش الاحتلال الإسرائيلي إجراءاته العسكرية على الحواجز العسكرية المؤدية لمدينة أريحا.



كما احتجز الجيش عمالا وسائقين في المعبر، دون معرفة هوياتهم.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قوات الاحتلال نكّلت بسائقي الشاحنات الأردنيين على الحدود بعد مقتل الإسرائيليين الثلاثة.

بدوره، علق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على العملية بعبارة "هذا يوم صعب".







مقالات مشابهة

  • منتخبنا الوطني لكرة القدم داخل الصالات يستعد للسفر إلى أوزبكستان للمشاركة في كأس العالم في الـ14 من الشهر الجاري
  • الأردن.. بدء التصويت في انتخابات البرلمان الـ20 وسط سباق حزبي محموم
  • "التجارة العالمية" تكشف أرقامًا مهمة عن أثرياء وفقراء العالم
  • رسالة الشهيد الأردني ماهر الجازي منفذ عملية معبر الكرامة ووصيته الأخيرة (صورة)
  • بالصورة| شاهد الفرق بين شرفاء الأردن وملك الطماطم
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يستعد للمشاركة في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • طموحات كبيرة للحارثي في سباق فوجي باليابان ببطولة العالم للتحمل
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • العراق يبحث اللمسات الأخيرة لاتفاقية إستراتيجية مع إحدى كبريات شركات النفط العالمية
  • مفاجأة بنوع السلاح المستخدم في عملية معبر الكرامة (شاهد)