بوابة الوفد:
2025-01-23@22:25:01 GMT

هل نحن فى حاجة إلى اجتهاد فقهى جديد.؟!

تاريخ النشر: 23rd, January 2025 GMT

بداية هل نحن فى حاجة لاجتهاد فقهى جديد يتواءم ويتماشى من متغيرات ومتطلبات العصر، يتماشى مع التطور العلمى والتقنى الحديث ويتوافق مع مستجدات الحياة وما يطرأ على الساحة فى كافة مناحى ومجالات الحياة المعيشة اقتصاديا وثقافيا وسياسياً واجتماعياً ودينيا، دون إخلال بثوابتنا وقيمنا ومبادئنا ودون إخلال بالنص الدينى قرآنا وسنة.

بمعنى اجتهاد لا يقوم على لى عنق النصوص من أجل إرضاء مطلب معين يقودنا إلى إخراج النص من دلالته الحقيقية لا أقول إلى دلالته المجازية وإنما إلى دلالة إرضائية دنيوية نخسر معها الرضا الأخروى.

ما معنى الاجتهاد ؟ إعمال العقل فى قضية معينة فقهية واستنباط أحكامها من القرآن والسنة بما فيه تقديم فتوى صائبة لا ضآلة ولا مضلة.

حاجتنا ملحة فى عصرنا إلى تجديد الفقه وفى ذلك يقول: محمد إقبال إن الاجتهاد يكسب الدين ديناميكية وحركية، وهذا ما ذهب إليه مصطفى عبد الرازق فى كتابه تمهيد لتاريخ الفلسفة الاسلامية من أن مبدأ الإجتهاد نشأ عنه علم الفقه وأصوله والذى يعنى استنباط حكم مجهول من حكم معلوم.

فالقرآن فتح باب الإجتهاد فى كثير من الآيات فمثلا ذكر القرآن اعتزال النساء فى المحيض وأن دم الحيض أذى لكن لم يزد على ذلك اللهم إلا نهانا عن قربهن إلا بعد التطهر فلم يوضح الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة وترك المجال مفتوحا للاجتهاد الفقهى والطبى فى هذه المسألة،وهذا موضوع استمرارى .

وإذا كان الرسول صل الله عليه وسلم فقيه الأمة الأول ومعلمها الذى كان المرجع فى الحيرة قد علم أصحابه كل شيء حتى دخول الخلاء وأنه انتقل إلى الرفيق الأعلى وأنه عندما بعث معاذا قاضيا على اليمن قال له يا معاذ بما تحكم قال بكتاب الله وإن لم تجد، قال بسنة النبى قال له النبى وإن لم تجد قال أجتهد رأيى يا رسول الله .

فدعا له النبى صل الله عليه وسلم ، وها هو الصديق رضى الله عنه فى مسألة مانعى الزكاة بعد النبى صل الله عليه وسلم وهؤلاء مسلمون فأفتى بقتالهم قائلا: والله لو منعونى عقال بعير كانوا يؤدونه للنبى لقاتلتهم عليه أليس هذا اجتهاد .

وعبد الله بن عباس فقيه الأمة ألم يدعو له الرسول صل الله عليه وسلم بأن يفقهه فى الدين ويعلمه التأويل.

وحينما طرح سؤال على جمال الدين الأفغانى شيخ المجددين هل أغلق باب الاجتهاد بعد موت الفقهاء الأربعة، قال سبحان الله لكل عصر ضروراته ومستجداته ولو خرج هؤلاء الأئمة من قبورهم ورأوا حالنا لطوروا فتواهم بما يتوافق وما يعج به العصر من مستجدات (فقه الضرورة أو فقه الواقع) وهذا ما نتعرض له الآن فى أيامنا هذه من أمور لم تكن موجودة قديما.

فلم يكن قديما التبرع بالأعضاء لإنقاذ مريض من باب التصدق من ناحية والحصول على الأجر والثواب من الله من ناحية أخرى .

أو حتى أن يبيع الإنسان جزءًا من جسده كبيع إحدى كليتيه من أجل الإنفاق على ابنه الذى أصيب بمرض عضال وسدت كل الأبواب أمامه فلم يجد بد من فعل ذلك.

كذلك نجد إخراج صدقة الفطر فى رمضان والحديث صحيح صاع من بر وصاع من تمر إلى آخر الحديث ألسنا بحاجة إلى تجديد الفقه فى هذه المسألة فلم ونظرا للضوائق المادية التى يمر بها الناس فلما لا تجمع أموال ليشترى بها الفقير احتياجاته من ملبس ومأكل وانفاق على من يعولهم. 

لكن السؤال المهم من الذى يملك زمام الفتوى من الذى يتولى الإجتهاد واستنباط الأحكام هل كل من حفظ حديثا أو آية أو أطلق لحيته بهذا الشكل الذى نراه على كثير من المرئيات،هل كل من ارتدى جلبابا قصيرا وأمسك بسواك بيده وأم الناس فى صلاة يتصدى للاجتهاد والفتوى وهو أبعد ما يكون وقد يصدر أحكاما قد تودى بصاحبها إلى الهلاك .

فذات مرة وكنت جالسا فى أحد المساجد وأتى رجل لمن يسمى بالشيخ يقول له لقد حلفت على زوجتى بالطلاق فرد عليه قائلا قد وقع طلاق عليك دون أن يسأله هل كانت نيتك تطليق زوجتك وخرج الرجل حزينا وخرجت خلفه وأوقفته يا أخى ما حالك مع زوجتك قال أحبها حبا كبيرا سألته هل كنت تنتوى طلاقها فعلا قال كنت أهددها فقلت له هو يمين وكفارته صيام ثلاثة أيام أو إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعم به أهل بيتك ولكن نصحته أن يستوثق من كلامى فلست فقيها وطلبت منه أن يذهب إلى لجنة الفتوى فى مشيخة الأزهر. 

ثم ضوابط ينبغى أن تتوافر فيمن يتصدى للاجتهاد والفتوى.

1-أن يكون حافظا لكتاب الله تعالى.

 2-أن يكون على دراية وفهم وحفظ لاحاديث النبى صلى الله عليه وسلم.

3- أن يكون على علم ومعرفة بسير الصحابة والسلف والتابعين.

4-أن يكون ذا سمعة طيبة ويتميز بالصدق والأمانة والتواضع والشجاعة فى الفتوى.

 5- أن يكون ممن يراقبون الله سرا وعلنا ولا يخشى فى الحق لومة لائم.

6- أن يكون من أهل الحل والعقد. 

ما أحوجنا فى واقعنا المعاصر إلى تجديد فقهنا بما يتماشى مع مستحدثات الأمور ومستجداتها.

أتمنى أن ينال هذا المقال قبولكم، إذ لو نال حظوة لديكم سنكمل الإجتهاد فى علوم الدين وتجديد الخطاب الدينى وموقف الفقه من التصوف والفلسفة.

وموقف الفقه من الإتجاهات الفكرية المختلفة التى قد يكون فى ظاهرها معارضة للدين لكن بكثير من التأمل والتفكير نجد أنه ليس ثم تعارض.

كذلك الإجتهاد فى مجال الاقتصاد ونظام الحسبة فى الإسلام ما له ما عليه، وغيرها من القضايا الحيوية التى تمس حياتنا المعاصرة.

لعلنا نصل معكم إلى حلول لكثير من قضايانا التى يظن البعض أنها عصية الحل، وإن كنت أرى أنه ليس ثم داء إلا وجعل الله له دواء.

أستاذ ورئيس قسم الفلسفة بآداب حلوان.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اقتصاديا وثقافيا صل الله علیه وسلم أن یکون

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر

 سورة يس.. قالت دار الإفتاء المصرية إنه ورد في السنة النبوية المطهرة الحث على ذكر الله تعالى بعد صلاة الفجر؛ ومن ذلك ما رواه الإمام الترمذي في "جامعه" من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ؛ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّة».

 سورة يس

وأوضحت الإفتاء أن من أعظم الذكر قراءة القرآن الكريم، وقد ورد الأمر الشرعي بقراءته مطلقًا، والأمر المطلق يقتضي عموم الزمان والمكان والأشخاص والأحوال، فامتثاله يحصل بالقراءة فرادى أو جماعات، سرًّا أو جهرًا، ولا يجوز تقييده بهيئة دون هيئة إلا بدليل.

كما ورد الشرع بفضل سورة يس وعِظَمِ ثواب قراءتها؛ في نحو ما أخرجه الدارمي والترمذي -واللفظ له- والبيهقي في "شعب الإيمان" من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ»، وأخرج الطبراني وابن مردويه من حديث أنس رضي الله عنه مرفوعًا: «مَنْ دَاوَمَ عَلَى قِرَاءَةِ يس كُلَّ لَيْلَةٍ ثُمَّ مَاتَ، مَاتَ شَهِيدًا».

وأكدت الإفتاء أنه لا يوجد مانع من قراءة سورة "يس" بعد صلاة الفجر، ولا بأس بالمواظبة على ذلك، ولكن الجهر بذلك في جماعة مشروط بموافقة القائمين على المسجد؛ تنظيمًا لزيارة هذا المقام الشريف؛ واسترشادًا بالأدب النبوي الكريم في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يَجْهَرْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِالْقُرْآنِ» رواه الإمام مالك في "الموطأ" والإمام أحمد في "المسند".

الدكتور علي جمعة يكشف عن عجائب سورة يس

وتحدث الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن عجائب سورة يس، والتي تكون سببًا في قضاء الحوائج وفك كرب المسلم.

حكم قراءة سورة يس بنية قضاء الحاجات

ورد حديث معقل بن يسار رضي الله عنه، حيث قال النبي صل الله عليه وآله وسلم: «و”يس” قَلْبُ الْقُرْآنِ، لَا يَقْرَؤُهَا رَجُلٌ يُرِيدُ اللهَ والدَّارَ الْآخِرَةَ إِلَّا غُفِرَ لَهُ، وَاقْرَءُوهَا عَلَى مَوْتَاكُمْ» (رواه أحمد)

فضل سورة يس

قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في مقطع فيديو نشرته الدار عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، عن سورة يس أنه ورد في فضلها أحاديث كثيرة، منها قوله صلى الله عليه وسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ»، وإنّ أقوى ما جاء في فضل سورة يس ما رواه ابن كثير في تفسيره، قال صلى الله عليه وسلم: «من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورًا له».
 

مقالات مشابهة

  • قصة الإسراء والمعراج بالتفصيل pdf
  • بيان معنى الأمّية في حق النبي صلى الله عليه وآله وسلم
  • الله يعوض عليه
  • بيان مدى علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم للغيب
  • حكم الحلف بغير الله والترجي بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم
  • بيان مدى مشروعية المديح والابتهالات النبوية
  • الله عليكي يا بلدي.. أحمد موسى: مصر تراعي ربنا في كل حاجة بتعملها
  • خالد الجندي: من يرغب في مرافقة النبي في الجنة عليه بكثرة السجود
  • حكم قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر