على مدار عقود طويلة.. كان قطاع الانتاج بماسبيرو يمثل الركيزة الأساسية لصناعة الدراما المصرية، ليس فقط من حيث الكم ولكن من حيث الجودة والرسالة.. رغم قلة الإمكانيات المادية المتاحة لهذا القطاع مقارنة بميزانيات الإنتاج الضخمة التى نشهدها اليوم فى مصر والمنطقة العربية، إلا أن الأعمال التى قدمها ماسبيرو ما زالت محفورة فى ذاكرة المشاهدين وتحتل مكانة خاصة فى وجدانهم.
الدراما القديمة: فن الرسالة والعمق
لم تكن أعمال ماسبيرو مجرد مواد ترفيهية تُعرض على الشاشة، بل كانت منصة لنشر قيم إنسانية واجتماعية ووطنية، حيث قدمت هذه الدراما موضوعات متنوعة تتناول قضايا الأسرة، الهوية الوطنية، العدالة الاجتماعية، ونبذ التطرف.
مسلسلات مثل ليالى الحلمية، رأفت الهجان، والشهد والدموع لم تكن مجرد قصص درامية عابرة، بل كانت رسائل مدروسة تعكس روح المجتمع وتناقش قضاياه بجرأة وصدق.
وكان التركيز الأكبر فى تلك الفترة على النصوص الدرامية التى تتسم بالعمق والمعالجة الإنسانية،ورغم بساطة الإنتاج والتقنيات المحدودة، فإن الأداء المميز من كبار النجوم وكتاب السيناريو والمخرجين الأوائل كان كفيلاً بجعل هذه الأعمال نموذجاً يُحتذى به فى الفن الراقى.
الدراما الحالية: الإنتاج الضخم ورسائل غائبة
فى المقابل، تشهد الدراما فى الوقت الحالى تطورًا تقنيًا غير مسبوق، حيث أصبحت الأعمال تُنتج بميزانيات ضخمة تشمل التصوير فى مواقع عالمية، واستخدام أحدث تقنيات التصوير والمؤثرات البصرية، ومع ذلك يعانى الكثير من هذه الأعمال من غياب الرسالة والمضمون، حيث باتت تسعى غالبًا وراء الربح التجارى على حساب القيمة الفنية والإنسانية.
وتحتل المسلسلات التى تعتمد على الإثارة والعنف أو الموضوعات السطحية مساحة واسعة على الشاشات، ما يثير تساؤلات حول مدى تأثيرها فى الجمهور، خاصة الشباب.
ماسبيرو.. حين تكون البساطة قوة
وأرى انه على الرغم من ضيق الميزانيات التى كان يعمل بها قطاع الإنتاج بماسبيرو، إلا أن هذه القيود كانت حافزًا للإبداع لا عائقًا له، حيث كانت هناك قدرة مدهشة على استغلال الموارد المتاحة بفعالية، والتركيز على عناصر القصة والحوار لبناء عمل درامى قوى يؤثر فى الجمهور.
وبكل تأكيد أظهرت تلك الحقبة أن الفن الحقيقى لا يُقاس بكم الأموال المنفقة عليه، بل بقدرته على لمس قلوب الناس وإحداث تغيير إيجابى فى المجتمع.
نظرة للمستقبل
فى ظل ما نعيشه من تحولات، تبدو الحاجة ماسة للعودة إلى الدراما الهادفة التى تُعلى من قيمة الإنسان وتطرح قضايا المجتمع بصدق ووعى.. ربما يكون ذلك بإحياء روح ماسبيرو، وليس بالضرورة عبر إعادة إنتاج أعماله القديمة، ولكن باقتباس فلسفة الإنتاج الهادف التى ميزته.
وفى ختام سطور هذا المقال أؤكد انه لا يمكن إنكار دور ماسبيرو فى تشكيل وجدان أجيال كاملة من المشاهدين، فقد كانت أعماله مرآة صادقة تعكس قيم المجتمع وأحلامه، ومهما تقدمت تقنيات الإنتاج، يبقى السؤال الأهم: أين الرسالة؟
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الركيزة الأساسية
إقرأ أيضاً:
تجاوزت نصف مليون مشاهدة.. كلمات أغنية مسلسل المداح خليها على الله
حالة واسعة من الرواج حققتها أغنية مسلسل المداح خليها على الله، التي تعتبر الأغنية الدعائية للجزء الخامس والأخير من المسلسل للنجم حمادة هلال، حيث حققت مشاهدات عبر القناة الرسمية لـ «هلال» على «يوتيوب» ما يتجاوز نصف مليون مشاهدة منذ طرحها، وتصدرت المركز الـ 14 في قائمة الـ «تريند» على موقع الفيديوهات.
أغنية مسلسل المداح خليها على الله من غناء حمادة هلال، ومن كلمات هادي أبو اليزيد، ألحان مصطفى شكري، وتوزيع شيندي وخليل، وجاء طرح الأغنية قبل أيام من موعد إنطلاق موسم الدراما الرمضانية 2025، وحيث يجمع المسلسل في بطولته مجموعة كبير من نجوم الدراما من بينهم غادة عادل، خالد الصاوي، هبة مجدي، يسرا اللوزي، خالد سرحان وغيرهم من النجوم، وهو من إخراج أحمد سمير فرج.
أغنية مسلسل المداح خليها على الله تحقق نصف مليون مشاهدة على يوتيوبوآثار البرمو الدعائي لمسلسل المداح الجزء الخامس الذي يعرض بعنوان «أسطورة العهد»، مساحة عالية من التشويق لدى جمهور المسلسل الذي تعلق به للعام الخامس على التوالي منذ أن قدمه حمادة هلال للمرة الأولى في موسم الدراما الرمضانية 2021، ومن المقرر أن يشهد الجزء الجديد من المسلسل أحداث ومفاجأت عديدة.
كلمات أغنية مسلسل المداح خليها على اللهاللي بيقول مبيعملش.. اللي بيعطل ميكملش
صالب طولي مبستسلمش .. ربك معين ومبتهددش
سايق سكتي طول أوعرض .. سايب علامة على كل الارض
الحق ندر عليا وفرض.. منين متحضر مطرود طرد
فـ خليها على الله.. خليها على الله.. خليها على الله
ثابت ومش برجع لورا
أنا ليا حكمة وليا مجال.. وعندي رد لكل سؤال
واجبر بخاطر وأفوت مخاطر.. قد الحمول كتفي وشيال
أنا بعمل اللي ميتعملوش.. اوصل للي متوصلوش
من ألف نسل قابلت وشوش.. كله ضعيف فاضي على فشوش
طيب أنا وسط الأطياب.. و في الشدة مكنش غياب
صعب عليك ومعايا متجيش.. واخد حقي ومش متساب
قصاد مني ملكش حلول.. كل طريق وعليك مقفول
جايب آخرك ومليش آخر.. أسد واقف زي الغول