كشفت شركة عقارية في قطر، الأحد، أن إجمالي القروض والتسهيلات الائتمانية المحلية، المقدمة من البنوك للقطاع الخاص في مجال قطاع العقارات، بلغت بنهاية مايو/أيار الماضي، نحو 183.5 مليار ريال (50.4 مليار دولار) على أساس تراكمي، بزيادة تقدر بنحو 18.3 مليار ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي 2022.

وقالت شركة "الأصمخ" للمشاريع العقارية في تقرير إن هذه التوقعات تأتي استنادا لبيانات الميزانية المجمعة للبنوك الصادرة عن مصرف قطر المركزي.

وتوقع التقرير استمرار نمو الإنشاءات العقارية في قطر، مستفيدةً من التسهيلات المالية التي قدَّمتها البنوك والمصارف المحلية للقطاع الخاص خلال النصف الأول من العام الحالي، متوقعاً أن تسفر التسهيلات الائتمانية عن نتائج إيجابية أكثر في عمليات بيع وشراء العقارات، خلال الربع الأخير من العام الحالي والعام المقبل.

وأضاف التقرير أن قيم التداولات العقارية في منطقة اللؤلؤة والقصار، التي ينطبق عليها قانون تملك غير القطريين للعقارات، زادت بنسبة 100% خلال الربع الثاني من العام الجاري، ووصلت إلى أكثر من 353.5 مليون ريال (96.8 مليون دولار) من خلال تنفيذ 177 صفقة.

وتوقع التقرير أن يشهد القطاع العقاري نهضةً في عمليات الإنشاء بمختلف المناطق، ليظل ثاني أكثر القطاعات استقطاباً لرؤوس الأموال خلال العامين المقبلين، وأحد الركائز الاقتصادية في الدولة، حيث احتل المرتبة الثانية بعد قطاع الطاقة، باستقطاب استثمارات تجاوزت 82 مليار ريال (22.46 مليار دولار) خلال 2022.

اقرأ أيضاً

توقعات بانتعاشة عقب الصيف... هدوء في تعاملات القطاع العقاري القطري

وبلغ حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل، خلال الفترة من 6 إلى 10 أغسطس/آب الجاري، نحو 118.3 مليون ريال، عبر 42 صفقة شملت بيع أراضٍ فضاء ومساكن.

وكان لتنظيم قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 انعكاس إيجابي كبير على القطاع العقاري في الإمارة  مستفيداً من الدعم متعدد الأوجه المتمثل في المقام الأول بالتسهيلات الحكومية، وعلى رأسها التشريعات العقارية، التي أسهمت في توسيع دائرة تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها، وفق شروط وضوابط ومزايا محددة، فضلا عن سياسات دعم أخرى.

وبفضل هذا الدعم بلغت قيمة التداولات العقارية في قطر خلال عام 2022، نحو 21.61 مليار ريال (5.94 مليارات دولار)، حسب بيانات التسجيل العقاري في وزارة العدل القطرية.

اقرأ أيضاً

التداولات العقارية في قطر تبلغ 6 مليارات دولار في 2022

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر مصرف قطر المركزي العقاریة فی ملیار ریال من العام فی قطر

إقرأ أيضاً:

أرباح بي.بي تتجاوز التوقعات إلى 2.8 مليار دولار في 3 أشهر

الاقتصاد نيوز _ بغداد

تجاوزت أرباح شركة بي.بي للطاقة (BP)، التوقعات في الربع الثاني وبلغت 2.76 مليار دولار وبنسبة نمو 6 بالمئة على أساس سنوي، وأعلنت الشركة في بيان عن زيادة توزيعاتها النقدية وتمديد برنامج إعادة شراء الأسهم.

ورفعت بي.بي توزيعاتها النقدية إلى ثمانية سنتات للسهم من 7.27 سنت، بما يتماشى مع توقعات المحللين استنادا إلى بيانات مجموعة بورصات لندن.

وأبقت الشركة على معدل برنامج إعادة شراء أسهمها عند 1.75 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وقالت إنها ستظل ملتزمة بشراء ما إجمالي قيمته سبعة مليارات دولار من الأسهم هذا العام.

وبلغت أرباح تكلفة الاستبدال الأساسية، وهي تعريف الشركة لصافي الربح، 2.76 مليار دولار في الأشهر الثلاثة حتى يونيو متجاوزة توقعات المحللين في استطلاع أجرته الشركة بأرباح عند 2.54 مليار دولار.

يأتي هذا بعد أرباح بلغت 2.7 مليار دولار في الربع السابق و2.6 مليار دولار قبل عام.

مقالات مشابهة

  • 2.4 مليار دولار صافي أرباح "مدن القابضة" في 6 أشهر
  • 3.4 مليار دولار إيرادات "بيور هيلث" في 6 أشهر.. نمو بـ 53%
  • “هيئة العقار” تُنفّذ 11 جولة رقابية مشتركة خلال شهر يوليو لضمان الامتثال في السوق العقاري
  • مجموعة طلعت مصطفى تحقق 390 مليار جنيه مبيعات تعاقدية خلال سبعة أشهر
  • 343.7 مليار جنيه قيمة رأس المال المدفوع للهيئات الاقتصادية عام 2022/2023
  • ماكدونالدز تخسر لأول مرة منذ 3 سنوات
  • أرباح بي.بي تتجاوز التوقعات إلى 2.8 مليار دولار في 3 أشهر
  • 18.2 مليار درهم التداولات العقارية في الشارقة للنصف الأول من 2024
  • الكتلة البرلمانية ببورسعيد تعلن تفاصيل لقائها برئيس الصندوق التمويل العقاري لحل مشاكل الإسكان الاجتماعي
  • تابعة لـ «جي بي كوربوريشن» تستحوذ على «تام فينس» بـ تركيا