صراحة نيوز:
2024-07-03@14:46:08 GMT

أعراض للسكري التي تظهر على اليدين والقدمين

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

أعراض للسكري التي تظهر على اليدين والقدمين

صراحة نيوز- يجب الانتباه جيدًا للتغيرات التي تطرأ على اليدين والقدمين، لأن هناك علامات تحذيرية تظهر على الأطراف، قد تدل على الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل السكري.

أعراض السكري على اليدين والقدمين

1- ألم في اليدين والقدمين
قد يشير ألم اليدين والقدمين إلى الإصابة بداء السكري، لأن ارتفاع سكر الدم يتسبب في التهاب أو تلف الأعصاب المتحكمة في أطراف الجسم.

2- تنميل الدين والقدمين
اعتلال الأعصاب الطرفية الناتج عن داء السكري لا يسبب فقط ألمًا في الأطراف فقط، بل يؤدي أيضًا إلى الشعور بتنميل في اليدين والقدمين.

3- سماكة جلد اليدين والقدمين
يؤثر داء السكري سلبًا على الجلد، حيث يجعل البشرة مشدودة وشمعية وأكثر سماكة في بعض المناطق بالجسم، مثل اليدين والقدمين والساعدين وأعلى الذراعين والكتفين والرقبة والوجه والصدر.

4- بطء التئام جروح اليدين والقدمين
إذا كان جروح القدمين يستغرق التئامها وقتًا طويلًا، فهذا دليل على الإصابة بالسكري، لأن ارتفاع سكر الدم يعيق تجديد الخلايا المتضررة، مما يؤدي إلى تحولها إلى قرح.

5- بثور اليدين والقدمين
قد تظهر بثور بشكل مفاجئ على اليدين أو القدمين أو الساعدين، تشبه البثور الناتجة عن الحروق الخطير، لكنها غير مثيرة للألم مثلها.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن عربي ودولي الشباب والرياضة عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن عربي ودولي الشباب والرياضة عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة الیدین والقدمین على الیدین

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشير الأطباء إلى وجود ثلاثة مؤشرات صحية مهمة من السهل على الشخص أن يراقبها ذاتيا للوقاية من احتشاء عضلة القلب خاصة وأن الأجهزة الحالية تسمح بتحديد بعض المؤشرات المخبرية في المنزل وفقا لما نشرته مجلة Nutrientsالطبية .

وتتمثل فى ثلاث مؤشرات فى 

1.أرتفاع  مستوى ضغط الدم يجب أن يكون في كل بيت حاليا جهاز لقياس مستوى ضغط الدم وعلى الشخص قياس مستوى الضغط حتى عند عدم وجود أعراض تتطلب ذلك لأن مستوى ضغط الدم يتغير أحيانا دون أعراض وإذا ظهر أن مستوى ضغط الدم أعلى من 130 / 80 ملم زئبق، فإنه يشير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم فعلا.

 ويدمر ضغط الدم المرتفع الأوعية الدموية ويمكن أن يحدث فيها ثقوبا، ما قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية وتصلب الشرايين وغير ذلك.

2. الكوليسترول و تسمح الأجهزة الحالية بقياس مستوى الكوليسترول في المنزل. المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم يجب ألا يتجاوز 5.1 ملمول لكل لتر مما يؤدى الى  ارتفاع مستوى  تراكم الدهون في الأوعية الدموية ويسبب انسدادها بالكامل  والأمر الأكثر خطورة هو تطور خطر احتشاء عضلة القلب عندما يصبح الوعاء مسدودا.

3.السكر يجب ألا يتجاوز مستوى السكر في الدم 6.1 مليمول في اللتر. وتنجم عن ارتفاع مستوى السكر عن هذا المؤشر مشكلات صحية في جميع أنحاء الجسم-من الرأس إلى القدمين.

ويقول الدكتور ميخائيل كونوفالوف أخصائي طب وجراحة العيون  ان أرتفاع مستوى السكر يدمر  الأوعية الدموية الشعرية ويحدث نزف في شبكية العين ويتطور ضمور الشبكية السكري و كل هذا يسببه داء السكري بنوعيه الأول والثاني كما يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى بتر الأطراف بسبب مشكلات الأوعية الدموية والقصور الكلوي.

مقالات مشابهة

  • كيفية الوقاية من النوبة القلبية
  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • 5 نصائح مهمة لمنع التهاب الأذن الحاد عند الأطفال.. وتحذير من أعراض خطيرة
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • كيف تتعرف على أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين؟