دعت سعادة الشيخة حصة بنت خليفة بن أحمد آل ثاني، المبعوث الخاص للأمين العام لجامعة الدول العربية لشؤون الإغاثة الإنسانية إلى تكريم كافة العاملين في العمل الإنساني حول العالم، ودعمهم لتعزيز الوحدة بين الثقافات والجنسيات والأديان، بما يمكن من خلق عالم أكثر شمولا وتعاطفا، يقدر الكرامة الأساسية لجميع البشر، ويعمل على بناء مستقبل أفضل للإنسانية، يتميز بالتعاطف والتضامن والمرونة.


وأكدت سعادتها أن العمل الإنساني لا يعرف حدودا جغرافية أو سياسية، ولا يعترف بالتفرقة بين الثقافات، والجنسيات، أو الأديان والطوائف، ولا يرى اختلافات في اللون والعرق.
وقالت في تصريحات لها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني، الذي يصادف 19 أغسطس من كل عام، إن العمل الإنساني يرتكز على قدسية الحياة الإنسانية وقيمتها الجوهرية وعلى الرغبة الجامعة والالتزام اللامتناهي في سبيل التخفيف من المعاناة الإنسانية، وتوفير الراحة والأمان، وتضميد الجراح الجسدية والروحية والنفسية.
وأضافت: اليوم العالمي للعمل الإنساني، حدث سنوي يحتفى به لتكريم جهود العاملين في المجال الإنساني حول العالم لتعزيز فكرة أن الناس من جميع الثقافات والجنسيات والأديان يمكن أن يتحدوا كقوة فاعلة في خدمة الإنسانية، ويذكرنا هذا اليوم بضرورة حماية ومساعدة المتضررين من الصراعات والكوارث والأزمات، مع التركيز على المسؤولية الجماعية التي نتقاسمها كمواطنين عالميين.
وأكدت أن العاملين في المجال الإنساني، يعملون مدفوعين بشغفهم وتفانيهم، بلا كلل للتخفيف من المعاناة وتقديم الخدمات الأساسية وإعادة الأمل إلى المجتمعات والأفراد الذين يواجهون الصعاب، مع الأخذ في الاعتبار أن العمل الإنساني، يتجاوز الحدود الثقافية والوطنية والدينية، ويوحد الأفراد في سعيهم النبيل لخدمة الإنسانية.
وأضافت: منذ الحدث المأساوي الذي وقع في بغداد في 19 أغسطس 2003، عندما أسفر هجوم إرهابي عن مقتل 22 عاملا إغاثيا، بما في ذلك المبعوث الخاص للأمم المتحدة سيرجيو فييرا دي ميلو، أصبح هذا اليوم مناسبة لتكريم ليس فقط الأبطال الذين فقدوا حياتهم، ولكن أيضا العديد من القائمين على العمل الإنساني الذين يواصلون المخاطرة بحياتهم لمساعدة الآخرين، حيث يعتبر هذا اليوم منصة عالمية لزيادة الوعي بأهمية العمل الإنساني والدعوة لتقدير وحماية المشاركين في هذا العمل.
وأشارت إلى أن فعالية العمل الإنساني تعتمد على قدرة العاملين على تعزيز التعاون والتفاهم بين الأفراد من ثقافات وجنسيات وأديان متنوعة من خلال احتضان هذه الاختلافات، حيث يكتسب العاملون في هذا المجال فهما أعمق للتحديات التي تواجه المجتمعات المختلفة، مما يمكنهم من الاستجابة بحساسية وتفهم للثقافة والتعامل بطرق تتلاءم مع الأولويات الإنسانية.
وأضافت: بالرغم من اختلافاتهم الثقافية والدينية والعرقية فإن القاسم المشترك الذي يعزز وحدتهم هو الانتماء والإيمان بمبادئ العمل الإنساني، وهي الإنسانية والنزاهة والحياد والاستقلال، ويعزز هذا التنوع قدرتهم على تعبئة الجهود وبناء الثقة والتفاعل مع أولئك الذين في أمس حاجة للمساعدة.
وأوضحت سعادة الشيخة حصة بنت خليفة بن أحمد آل ثاني، أن تخطي الحواجز الثقافية وتنوع الثقافات يشكل تحديات في العمل الإنساني، لكنه يتيح أيضا فرصا للنمو والتعلم، ويجب على العاملين في المجال الإنساني التعامل مع مجموعة متنوعة من القيم والمعتقدات والممارسات الثقافية أثناء تقديم المساعدة والدعم، من خلال الاعتراف بتلك الاختلافات واحترامها، كما يمكنهم إقامة علاقات ذات مغزى وتعزيز الثقة في المجتمعات.
وأكدت أن العاملين في المجال الإنساني غالبا ما يعرضون حياتهم للخطر لإنقاذ أو إخلاء أو حماية أشخاص غرباء لا يمتون إليهم بأية صلة، ولكن صلة الإنسانية هي الدافع والمحفز لهم، وفي هذا اليوم يجب أن نتذكر الذين دفعوا الثمن بحياتهم أو بأجسادهم أو بصحتهم العقلية والنفسية.
واعتبرت سعادتها اليوم العالمي للعمل الإنساني تذكيرا بأن العمل الميداني يتطلب الجهد الجماعي والتعاون والالتزام، والقدرة على العطاء، والثقة بالنفس وبالآخر، كما يتطلب التعامل مع أشخاص تعرضوا للقصف والتهجير، والتعذيب والتنكيل، والحرمان من المأوى ومن العائلة والأحباء والوطن، وضرورة الاستجابة بطرق ملائمة لاحتياجاتهم الملحة والطارئة، وتلبية حاجتهم للراحة النفسية والطمأنينة، بتفهم وهدوء ومنحهم الأمل بصدق وأمانة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية الإغاثة الإنسانية العاملین فی المجال الإنسانی العمل الإنسانی هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

الأمين العام للجامعة العربية يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية

أدان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات، القرارات التي اتخذتها حكومة الاحتلال الإسرائيلي حول سحب صلاحيات السلطة الفلسطينية في مناطق “ب”ومعاقبة بعض مسؤولي السلطة بتقييد تحركاتهم، وإطلاق البناء الاستيطاني الإسرائيلي في مناطق مختلفة بالضفة الغربية.

وقال أبو الغيط في بيان له اليوم: إن هذه القرارات كلها تُمثل انقلابًا كاملًا ونهائيًا على اتفاقات أوسلو، وعودة بالوضع كله إلى ما قبل نقطة الصفر، داعيًا المجتمع الدولي إلى رؤية حكومة الاحتلال على حقيقتها بوصفها حكومة عنصرية يمينية غير معنية بالسلام، تسعى لتفكيك أي مظهر للسلطة الفلسطينية، وترسيخ واقع الاحتلال في كافة مناطق الضفة الغربية، بما في ذلك في المناطق “ب” التي تخضع وفق اتفاق أوسلو لسيطرة مدنية فلسطينية.

وأشار إلى أن القرارات الأخيرة تعكس خضوع حكومة الاحتلال بالكامل لليمين المتطرف، وأنها تستهدف إحراج – بل وإهانة – المجتمع الدولي الذي أظهر توجهًا معاكسًا بالاتجاه نحو توسيع الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وذلك عبر تقويض كل مقومات حل الدولتين، مؤكدًا أن مثل هذه القرارات والإجراءات تزيد من اشتعال الموقف في الضفة الغربية، وتُعيد عقارب الساعة إلى ما قبل اتفاقات أوسلو، وتسعى لإخضاع الفلسطينيين تحت نظام احتلال مباشر لا يُمكن وصفه سوى بالفصل العنصري.

مقالات مشابهة

  • «ديهاد + روما».. مبادرة عالمية تجمع قادة قطاع العمل الإنساني
  • حزب الله لم يعد منظمة إرهابية.. مسؤول بالجامعة العربية يوضح ما قصده بتصريحاته
  • زيارة الأمين المساعد إلى لبنان هي تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية للتشارور مع القوى السياسية
  • "ديهاد + روما" مبادرة عالميّة تجمع قادة قطاع العمل الإنساني العالمي في جامعة لويس
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي
  • مدير "أوتشا" في اليمن يثني على دور المملكة الريادي في المجال الإنساني
  • الغيثي يتفقد سير العمل في إدارة إسعاد المجتمع
  • الأمين العام للجامعة العربية عن ثورة 30 يونيو: "أيام المجد والكرامة"
  • السفير حسام زكي يرد على حزب الله ويناشد بحل الشغور الرئاسي في لبنان
  • الأمين العام للجامعة العربية يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية