لقد وصل الأمر إلى حد أن الوقت يبدو وكأنه يمر الآن بسرعة أكبر مما كان عليه في الأيام التي لم يكن الإنسان فيها قد اكتشف التقدم في التكنولوجيا. وهذا هو السبب الذي يجعلك تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو تلعب الألعاب أو حتى تمر عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي الكازينو اون لاين قد تبدو الساعات وكأنها دقائق.

أعتقد أن هذا ليس مجرد حادث، بل هو عملية تم بناؤها عمدًا جنبًا إلى جنب مع البشر والتقنيات، وتستند إلى جوانب مختارة من التركيب النفسي البشري.

كيف يعمل تمدد الزمن في الواقع؟

فعندما نكون في تلك الأنشطة، يمر الوقت بسرعة ويتوقف الدماغ عن تحديد اللحظة الدقيقة التي انقضت من الفترات السابقة. على سبيل المثال، أن  الكازينو اون لاين يستخدم هذا المفهوم من أجل تطوير تجربة سلسة وجذابة. الوقت نسبي وقد يتأثر بعوامل مثل الاهتمام والألفة، أو الحداثة النسبية أو عدم الإلمام بالمهام التي يتم تنفيذها، أو الوضع أو العاطفة التي يشعر بها الشخص في ذلك الوقت.

في حد ذاته التكنولوجيا في إدراك الوقت.

ومن الضروري استهداف الخصائص الشخصية التي تستغل المنصات الرقمية الخوارزميات والتصاميم لها. جميع الميزات، مثل عدم وجود شريط التمرير ووجود شريط التمرير الذي يتدحرج بشكل لا نهائي لتقديم محتوى لا حدود له، وردود الفعل في الوقت الحقيقي، وآليات المكافأة تساهم بشكل كبير في تشويه تصور الوقت لدى المستخدمين. هذه منطقة حيث الكازينو اون لاين ماهرون بشكل خاص.

التدابير المطبقة في الكازينو اون لاين لتعزيز المحسوبية

تعد منصات المقامرة على شبكة الإنترنت مثالًا كلاسيكيًا للشركات التي تعرف كيفية إبقاء العملاء مشغولين والدقائق التي يمرون بها. فيما يلي بعض الاستراتيجيات الرئيسية:

عناصر التلعيب

ردود الفعل من خلال أشرطة المؤشرات والشارات والمهام تجبر اللاعبين على قضاء المزيد من الوقت في اللعبة.تخلق هذه العناصر نوعًا من الإنجاز، مما يؤدي إلى تشجيع المستخدمين على مواصلة اللعب.

المعاملات الصغيرة والمكافآت

وهذا هو السبب في أن الحوافز المنتظمة والثابتة، على الرغم من أنها صغيرة نسبيًا، مثل التدوير المجاني أو الأرصدة الإضافية تحافظ على تفاعل المستخدم.إنه يحفز نظام المكافأة في الدماغ، لأن احتمال الحصول على شيء ما يمنح أي شخص متعة، وبالتالي فهو إدمان.

الإشارات المرئية والصوتية الديناميكية

الألوان والألوان والوميض المتفائل بالإضافة إلى المظهر والأصوات المرتبطة بالاحتفال ستزيد من استخدامه.تجعل هذه الإشارات الألعاب مغمورة في بيئات حساسة وبالتالي تنتج تركيزًا لا يقاوم من قبل اللاعبين.

التكامل الاجتماعي

تميل لوحات المتصدرين والرسائل الفورية وممارسة الألعاب إلى تشجيع شعور المجتمع.هذا الجانب الاجتماعي يجعل المستخدمين يقضون المزيد من الوقت داخل المنصة.

هناك طريقة أخرى لتجنب ذلك وهي تحديد ساعات ودقائق معينة لكل نوع من أنواع العمل واستخدام التطبيقات التي تساعد على زيادة الإنتاجية، وغالبًا ما تتداخل مع الوقت العادي للتذكير بمبادئ التأريض.

الأفكار النهائية

لا يلزم أن يكون تمدد الزمن في المجال الرقمي سالبًا؛ ومع ذلك، فمن الضروري فهم وظيفتها، حتى يتحقق التوازن. سواء كنت تشاهد المباراة الكبيرة القادمة في الكازينو اون لاين أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، حاول أن تأخذ استراحة وتعيد التفكير في الواقع بين الحين والآخر. أيها السيد المحترم، من الممكن حقًا أن تحصل على كعكتك وتأكلها أيضًا إذا كنت واعيًا بذلك وحاولت بذل جهد إضافي للقيام بذلك.

تم تصميم مناطق البرامج المجانية لتوفير بيئة مثيرة لا تستهلك كل وقتك، مع اتباع الأساليب الصحيحة.وبالتالي، فإن التطوير الإضافي للمقامرة لن يكون قادرًا على تحقيق النجاح إلا من خلال التكامل الناجح بين المتطلبات التقليدية للاعبين الحاليين وفرص اللعب. تقنيات الإنترنت الحديثة والتي ستمكن كل لاعب، بغض النظر عن موقعه، من الشعور بأنه يشارك في اللعبة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفضاءات الرقمية الساعات التقدم التكنولوجيا الكازينو اون لاين مواقع التواصل الإجتماعى الألعاب وسائل التواصل الاجتماعي المنصات الرقمية

إقرأ أيضاً:

شواطئ.. مكاوي سعيد والقصة القصيرة في مصر (1)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت رحلة مكاوي سعيد مع الكتابة في أواخر السبعينيات من القرن العشرين عندما كان طالبا بكلية التجارة، وكان مهتما بالشعر عقب تأثره بدواوين صلاح عبد الصبور، واحمد عبد المعطى حجازي، وبدر شاكر السياب، ومحمد الفيتورى، ونشرت له قصائد في مجلة صوت الجامعة، حتى حصل على لقب شاعر الجامعة عام 1979م. بدأ عقب تخرجه كتابة القصة القصيرة متأثرًا بيوسف إدريس، وقصص مكسيم جوركي، وتشيكوف، بالإضافة إلى روايات دوستويفسكى، وهيمنجواي، وقد مارس الكتابة في مجالات الرواية، والقصة والمقال وأدب الأطفال والسيناريو من أهمها (الركض وراء الضوء)، (حالة رومانسية)، (راكبة المقعد الخلفي)، (ليكن في علم الجميع سأظل هكذا)، (غرفة لم يدخلها رجل )، (البهجة تحزم حقائبها)، (ظلمة مألوفة)، (سرى الصغير)، (فئران السفينة)، (تغريده البجعة)، (أن تحبك جيهان )، وأعمال إبداعية أخرى منها (مقتنيات وسط البلد)، (عن ميدان التحرير وتجلياته)، (أحوال العباد)، (القاهرة وما فيها )، (بياعين الفرح)، ( قرص الشمس الذى أشعل الثورة). من هنا تأتى أهمية كتاب "تقنيات السرد في القصة القصيرة عند مكاوي سعيد" للباحث مصطفى ربيع، والصادر عن الهية المصرية العامة للكتاب 2023. 

والحدث في القصة القصيرة – على عكس الرواية – لا يعتمد على الوصف الزائد للمواقع التي يحدث فيها، إنما يحاول الكاتب السيطرة على حدثه من خلال رسم الشاهد ووصف دقيق موجز للمواقع التي يدور فيها. وقد عمد مكاوي سعيد إلى هذه الطريقة في قصة "تنهيدة" من مجموعة "غرفة لم يدخلها رجل" حيث رسم المشاهد، ووصف موقع الحدث بدقة، ووضعنا في نطاق الحدث، يقول "كانت أشعة الشمس قد استطاعت أن تنفذ من الزجاج المطلي باللون الأزرق والمروحة العتيقة لا تزال تهدر بالصوت العالي، عاجز عن تبديد موجة الحر الشديدة التي اجتاحت الغرفة، كور الموظف الورقة التي أمامه خالطا بقايا الأكل، وتجشأ بصوت، وبعد ان مسح فمه بظهر يده، صرخ طالبًا كمية من الماء.. نظر في الورقة الممتدة إليه، وسحب دوسيها ضخما، مضى يقلب أوراقه.. ثم من خلال زجاج العدسة السميكة حدق في الكهل المتهالك أمامه، ووقع عدة أوراق أعطاها بتكاسل إلى الكهل وهو يقول: ليك ميتين جنيه في الخزنة يابا". هكذا تم رسم المشهد بدقة ووصف المكان بإيجاز وبراعة، لندخل مع هذا الرسم والوصف إلى حيز المكان الذي أصبحنا نعرفه الآن، وهو إحدى المصالح الحكومية العتيقة الى عفا عليها الزمن، وهو أحد الموظفين غائبي الضمير، وأمامه رجل ضعيف كهل متهالك، عرفنا فيما بعد أنه يبحث عن تعويض لاستشهاد ابنه في الحرب.

ويناقش الحرب قضية استشهاد الأبناء في الحرب، وفزع الآباء وخوفهم عليهم، فهذا الأب المسكين فقد ابنه، وكان التعويض مائتي جنيه فما كان منه إلا أن "كست الدمعات عينيه ثم حصل الصمت فجأة، ظن ان الطريق قد خلا.. ترك لقدميه العنان". 

لقد تحدث مكاوي سعيد عن عالم عايشه وعاصره كمال ذهب إلى ذلك عمار على حسن في مقال عن المجموعة القصصية "البهجة تحزم حقائبها" إذ قال: "لا يكتب مكاوي عن عالم لا يعرفه، بل يلتقط تفاصيل حياة عايشها وكابدها وتأملها في روية، وسحب شخوصها وطقوسها على الورق لينسج حكاياته، التي يضيفها إلى رصيد سابق من الروايات والقصص يتراكم بمرور السنين ويجعل منه واحدًا من الشاهدين على أحوال قطاع عريض من المجتمع القاهري، ينتمي إلى شريحة الطبقة الوسطى وكل درجات الطبقة الكادحة والضائعة والتهائة واللاهثة". 

   إن مكاوي سعيد يعبر عن المهمشين وعن زمنهم الذى نسيهم الناس فيه، حيث " يعبر هذا الزمن – زمن المهمشين – بين صباح ومساء، يتكرر وكأنه في حركته هذه لا ينتهى، لا ينتهى فيما هو يمضى في غفلة عن أناسه الذين يحتضون قلقهم الصامت وينسجون حياة ينساهم التأريخ لها.. كأنهم خارج التاريخ". 

من ذلك ما جاء في شخصية " انشراح " للقصة التي تحمل أسمها، فقد عاشت " انشراح " حياة القهر، وعاشت ورحلت دون ان يلتفت إلها أحد، او يراعى مشاعرها، حتى زوجها المدرس والتي اكرمت معاشرتها له، وكذلك في قصة عم حسن الذي لا يبيع ولا يشترى الذي لم ينظر أحد إليه، ولم يعره أحد اهتماما إلا سخرية منه وعبثا به، أو يجعله مادة للضحك والاستهزاء، ورحل لم يذكر موته أحد. وتنوعت مصادر شخصيات مكاوي سعيد، فكانت معظم  القصص من الواقع المعيش، ومن عامة النا، وكانت قصص أخرى من طبقة اللامرئيين أو المهمشين، والذين عنهم في براعة ن والتقط تفاصيلهم بإتقان، وكانت شخصيات قصص أخرى من الأطفال، وهى ظاهرة صحية أطلعتنا على عالم الطفال السحري، وكانت شخصية الكلب سامبو شاهدة على عالم الحيوان بما فيه ضمن أسرار، وربما فيه من مكنونات لا يراها إلا أديب مرهف الحس كمكاوي سعيد، وهو في كل تلك المصادر المتنوعة يضعنا أمام عالم قصصي شديد الثراء، وعالم فنى أكثر إنسانية، كما انه شديد الثراء، وعالم فنى أكثر إنسانية.   

في قصة " اخت حبيبتي " من مجموعة "سرى للغاية" كان الزمان غير محدد بتحديد دقيق، وإنما عبارة عن سنوات كثيرة تمر وتنتهي، لتعبر عن الزمن الماضي، بعبارة "جارتنا التي كنت أحبها قديما". هذا القديم سيصبح بعد فتره ذكريات كان يتمناها ألا تكون، لأنه لم ينعم بحب جارته في هدوء، فقط كان يرسل إليها رسائل في كرسي المصعد، يقول " أدس لها الرسائل في كرسي المصعد أرقب وجنتيها المجمرتين وضفائرها المرتعشة وبسمتها الخجلى، وهي تختلس النظر على ظلي المختبئ خلف الزجاج المصنفر لباب شقتنا ". وكان عدم تحديد الزمن في صالح القصة، فقد خدم الإطار العام للقصة الذي يدور حول رجل فقد الزمن، ولم يدر بما يجرى حوله، وما يتذكره هو العام السادس عشر من العمر، الذي علم بعد سنوات وسنوات بحب أخت حبيبته له، كما أن عدم تحديد الزمن يخدم شخصية أخت حبيبته وهي الشخصية المحورية في القصة، لأنها هي الأخرى فقدت الزمن بمعرفتها أنه يحب أختها. 

وقد ظهرت تقنية الاسترجاع الخارجي عند مكاوي سعيد في قصة " الهابطون من السماء " من مجموعة " سرى للغاية " وذلك في قوله:" حين ولد إبراهيم زغردوا وهللوا، وقاموا بعمل عقيقة في سبوعه، أبى حضر العقيقة، بينما انصرفت أمي مسرعة بحجة انى محموم، رقدت في سريري وكل فترة أقف وأراقبهم من نافذة الغرفة محذرا أن يلمحني أحدهم فيعرف أن أمي تكذب، أو تدخل أمي الغرفة فجأة فتضربني، أخي أيضا لم يحضر العقيقة مدعيًا أنه حبيس الوحدة العسكرية، كما علمت من حوار أبى وأمي ليلا وأنا أتصنت عليهما". وقد كان هذا الزمن يختلف عن بداية الحدث الذي ظهر فيه إبراهيم وهو يقترب من ثلاث سنوات، وليس أسبوعًا فقط، يقول: " سنوات خمس كانت تفصلني عن إبراهيم الذي لم يعبر عن سن الثالثة بعد". وقد كان هذا الاسترجاع مؤثرا ومهما لأنه أطلعنا على سبب العلاقة المتوترة بين الأسرتين اللتين تقع شقة إحداهما في مقابلة الأخرى، وأن هذا التوتر في العلاقة قديم وليس وليد اللحظة. 

 

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. طرح الإصدارات الدولية بمهرجان مسرح الجنوب «أون لاين»
  • اركب شيري أريزو 5 هاي لاين بهذا السعر | كسر الزيرو
  • ستارمر وفون دير لاين يطالبان بـ "سلام عادل ودائم" في أوكرانيا
  • تبدو بسيطة لكن بتبسطني..محمد رمضان يعلق على صوره من حقوق عين شمس
  • فيرجيو تتألق في “فاشن فاكتور” مع مجموعة “آرتيزان لاين”
  • كيفية استخراج شهادة زواج أون لاين بخمس خطوات.. إنفوجراف
  • التعليم العالي تمدد فترة تقديم طلبات التحويل المماثل وتغيير القيد لطلاب ‏التعليم ‏المفتوح ‏لغاية السادس من شهر آذار القادم
  • وكالة: روسيا تمدد حظر تصدير البنزين 6 أشهر
  • شواطئ.. مكاوي سعيد والقصة القصيرة في مصر (1)
  • بالصور.. كيف تبدو القدس من جبل الزيتون؟