أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، موافقتها على مشروع لتشديد قبضتها على مدينة القدس المحتلة خلال السنوات الخمس المقبلة، بقيمة 864 مليون دولار، في خطوة قالت إنها "ستغير وجه المدينة".

وقالت حكومة الاحتلال في بيان: "تمت المصادقة اليوم على الخطة الخمسية للأعوام 2028-2024، بمبلغ إجمالي يقارب 3.2 مليارات شيكل ( تعادل تقريبا 864 مليون دولار)".

وأوضحت أن الخطة تهدف إلى "تقليص الفوارق الاجتماعية والاقتصادية والتنمية الاقتصادية في القدس الشرقية".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفق ما نقله البيان: "إنه قرار سيغير وجه مدينة القدس.. القرار سيسهم في زيادة عدد المستحقين للحصول على شهادة الثانوية العامة الإسرائيلي "الباجروت".

كانت القوى الوطنية في المدينة، وأولياء أمور الطلاب، جددوا في الأسابيع الأخيرة تمسكهم بالمنهاج التعليمي الفلسطيني "التوجيهي" ورفضهم المنهاج التعليمي الإسرائيلي "الباجروت".

وخلال السنوات الأخيرة، قال العديد من مدراء المدارس ولجان أولياء أمور الطلاب، إن السلطات الإسرائيلية تفرض المنهاج التعليمي الإسرائيلي على المدارس في القدس.

وقالت الحكومة الإسرائيلية إن الخطة: "تتعامل مع التعليم والتوجيه المهني، وتشجيع العمالة والتوظيف عالي الإنتاجية والتنمية الاقتصادية، والنقل العام والطاقة والكهرباء والصرف الصحي، والتخطيط القانوني والمباني العامة والصحة والرعاية والاستدامة، والأماكن العامة، الثقافة والمجتمع والترفيه والأمن الشخصي".

اقرأ أيضاً

وزير المالية الإسرائيلي يوقف تمويل منح تعليمية للعرب بالقدس: "تشجعهم على الإرهاب"

لكن وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، قال -بحسب البيان-: "يسعدني أن أقود أكبر خطة خمسية للقدس الشرقية.. بصفتي شخصًا يؤمن بتعزيز السيادة (الإسرائيلية) على القدس ككل، أرى أهمية كبيرة في الخطة الخمسية".

وأضاف: "القدس الموحدة ليس شعار، إنه مسؤولية.. مسؤولية كل ساكن، ومسؤولية تطوير وازدهار القدس، عاصمتنا الأبدية" على حد تعبيره.

بينما قال رئيس البلدية الإسرائيلية في القدس موشيه ليون، بحسب البيان: "القرار الذي تم اتخاذه اليوم هو قرار سيادي.. نحن هنا اليوم نثبت عملياً أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من القدس".

من جانبه أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، عن تخصيص 120 مليون شيكل (31.5 مليون دولار) لما أسماه "تعزيز السيادة الأمنية في القدس الشرقية".

وقال في بيان منفصل: "خطوة أخرى ومهمة في كفاحنا الذي لا هوادة فيه، لاستعادة الأمن الشخصي في القدس، عاصمتنا".

فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلي، أن الخطة ستشمل زيادة عدد كاميرات المراقبة وزيادة عدد أفراد الشرطة في المدينة.

واحتلت إسرائيل مدينة القدس بشقها الغربي عام 1948 ثم استكملت احتلال شقها الشرقي عام 1967، فيما يطالب الفلسطينيون بإقامة دولة لهم تكون القدس الشرقية عاصمة لها وهو ما ترفضه سلطات الاحتلال.

اقرأ أيضاً

خطة لتقسيم القدس.. وثيقة إسرائيلية تكشف تفاصيل مفاوضات باراك وعرفات في كامب ديفيد

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: القدس إسرائيل الحكومة الإسرائيلية الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القدس الشرقیة ملیون دولار فی القدس

إقرأ أيضاً:

صاروخ باليستي أطلق من لبنان في اتجاه حيفا.. وأكثر من مليون مستوطن يهربون إلى الملاجئ

الجديد برس:

أقرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن صاروخاً باليستياً أرض – أرضا أطلق من لبنان في اتجاه حيفا، شمالي فلسطين المحتلة، الأحد.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن صفارات الإنذار دوت في حيفا و”الكريوت”، مؤكدةً هروب أكثر من مليون مستوطن إلى الملاجئ.

وتعرضت، السبت، القدس المحتلة لقصف صاروخي من لبنان، إذ أكدت وسائل إعلام إسرائيلية سماع دوي انفجار كبير في القدس المحتلة، وسقوط صاروخ في بؤرة “معاليه أدوميم” الاستيطانية شرقيها.

وأفاد الإعلام الإسرائيلي بوقوع أضرارٍ في أحد “المباني في ضواحي القدس”، وانقطاع التيار الكهربائي” عن جزء منها، واندلاع حريق.

وتحدثت بعض التقارير الإسرائيلية عن أن الصاروخ الذي أطلق من لبنان أصاب قاعدة لجيش الاحتلال في “معاليه أدوميم”، حيث نشبت حرائق.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/09/j8fANZePa8FqKiqT.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/09/21MJC8HG4h0O-kkJ.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/09/vWtQe9i8hnT1RMfn.mp4

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يشدد على الانتهاء من 10 مشروعات رصف بتكلفة 180 مليون جنيه
  • مجمع القاعية التعليمي يحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 94
  • أكثر من مليون مستوطن يهربون للملاجئ بعد إطلاق صاروخ باليستي من لبنان تجاه حيفا
  • صاروخ باليستي أطلق من لبنان في اتجاه حيفا.. وأكثر من مليون مستوطن يهربون إلى الملاجئ
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم
  • مليون نازح لبناني جراء الضربات الإسرائيلية
  • نزوح نحو مليون لبناني بسبب الهجمات الإسرائيلية
  • أكثر من 70 مليون دولار استيرادات العراق للشاي من الهند
  • وزارة الثقافة تدعم 412 مشروعا للنشر والكتاب بـ890 مليون سنتيم برسم سنة 2024