صدى البلد:
2024-07-01@20:31:49 GMT

بلجيكا تُجلي 130 من رعاياها في النيجر

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

قالت وزيرة خارجية بلجيكا، اليوم الأحد، إن بلجيكا أجلت 130 شخصا آخرين من النيجر التي تسيطر عليها حاليا القوات المسلحة بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم.

وأضافت وزيرة الخارجية، حجة لحبيب، في بيان "خلال الأيام القليلة الماضية، أعيد حوالي 130 بلجيكيا ومواطنا في الاتحاد الأوروبي ومستحقين من النيجر".  وأضافت "أود أن أشكر إدارتي الدفاع واللجوء والهجرة على دورهما المهم، وكذلك طاقم سفارتنا على تعاملهم الماهر مع الوضع".

وأجرت طائرة نقل من طراز A-400M تابعة لسلاح الجو البلجيكي، عدة رحلات ذهابًا وإيابًا بين عاصمة النيجر نيامي وعاصمة الغابون ليبرفيل قبل أن تهبط في النهاية في قاعدة ميلسبروك الجوية بالقرب من بروكسل.

وفي المجموع، تم إجلاء 240 مواطنًا بلجيكيًا وأوروبيًا كانوا يرغبون في مغادرة النيجر حتى الآن.

كان رئيس النيجر محمد بازوم قد أُطيح به في 26 يوليو في تدخل عسكري بقيادة الجنرال عبد الرحمن تشياني، القائد السابق للحرس الرئاسي. التقى وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بازوم في نيامي يوم السبت، في مسعى دبلوماسي جديد لمعالجة الأزمة.

وفي الأسبوع الماضي، قررت كتلة غرب إفريقيا تفعيل قوتها الاحتياطية لتدخل عسكري محتمل لاستعادة النظام الدستوري في النيجر.

وفي غضون ذلك، قال تشياني إن انتقال السلطة لن يتجاوز ثلاث سنوات، وحذر من أن أي هجوم على البلاد لن يكون سهلاً على المعنيين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: انقلاب

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تقصف بريانسك بالمسيرات وروسيا تسيطر على مناطق بدونيتسك

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين إن أنظمتها الدفاعية دمرت طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا على 3 مناطق متاخمة لها، وأضافت أن قواتها سيطرت على مناطق جديدة في أوكرانيا.

وأضافت الوزارة على تطبيق تليغرام أنها أسقطت 18 مسيرة فوق منطقة بريانسك غربي روسيا و9 طائرات في منطقة كورسك و9 طائرات فوق منطقة بيلغورود.

وقال حاكم بريانسك إنه لم تقع إصابات أو أضرار جسيمة نتيجة للهجمات، وهو ما أكده أيضا حاكم كورسك، ولم يصدر أي تعليق من أوكرانيا.

ولا يكشف المسؤولون الروس في كثير من الأحيان عن الحجم الكامل للأضرار الناجمة عن الهجمات التي تشنها أوكرانيا.

وتقول كييف إن الهجمات على البنية التحتية للجيش الروسي وقطاعي النقل والطاقة الروسيين تأتي ردا على هجمات موسكو على أراضي أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في عام 2022.

منطقتان جديدتان

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في وقت سابق، قواتها سيطرت على قريتي سبيرني ونوفوليكساندريفكا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، وأضافت أن قواتها عززت مواقعها على طول خط المواجهة حول القرى.

من جهتها، قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في بيانها اليومي عن الوضع في ساحة المعركة إن "قتالا عنيفا" يدور في المنطقة المحيطة بالقريتين، لكنها لم تبلغ عن أي خسائر.

ودونيتسك هي واحدة من 4 مناطق في شرق وجنوب أوكرانيا أعلنت روسيا ضمها في أواخر عام 2022 في خطوة أدانتها معظم الدول في الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتبارها غير قانونية، لكنها لا تسيطر بشكل كامل على أي من هذه المناطق الأربع.

مقالات مشابهة

  • تصور إسرائيلي لما بعد الحرب: اقتحامات واغتيالات وعودة للانتفاضة الثانية
  • أوكرانيا تقصف بريانسك بالمسيرات وروسيا تسيطر على مناطق بدونيتسك
  • وزيرة خارجية ألمانيا: بدون ماكياج سأبدو مثل حفارة القبور
  • دول أجنبية تدعو رعاياها لمغادرة لبنان
  • عمليات نوعية للقسام والسرايا في الشجاعية
  • السعودية تناشد رعاياها مغادرة لبنان فورا
  • فوراً.. السعودية تطلب من رعاياها مغادرة لبنان
  • السعودية تدعو رعاياها لمغادرة لبنان فورا
  • تفاصيل القبض على وزيرة البيئة في المالديف بسبب عمل "سحر أسود" للرئيس
  • جيل بايدن تكشف ماذا قال لها الرئيس الأمريكي بعد المناظرة مع ترامب