موقع 24:
2024-07-05@10:31:16 GMT

التدخل العسكري في النيجر يهدد استقرار إيكواس

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

التدخل العسكري في النيجر يهدد استقرار إيكواس

تزدحم نيامي عاصمة النيجر بالوفود الإقليمية والدولية.. أحدهم جاء لمد يد العون للمجلس العسكري، وآخر يهدد باستعمال القوة لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى السلطة، في وقت يرى فيه محللون أن الخيار العسكري قد يفتح الباب أمام أزمات سياسية في المنطقة.

يأتي ذلك غداة خطاب متلفز ألقاه قائد الانقلاب الجنرال عبد الرحمن تياني وأعلن فيه عن فترة انتقالية لن تتجاوز "ثلاث سنوات" وإطلاق حوار وطني، وهو ما دفع الآلاف من المواطنين إلى النزول إلى الشارع، لدعم المجلس العسكري والتنديد بفرنساً والمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) التي أعلنت نيتها التدخل عسكرياً لإعادة الرئيس المنتخب.


ويرى محللون أن المشاركين في هذه المظاهرات يبحثون عن "بصيص أمل" لحياة أفضل، بعد أن سئموا انتظار وعود فرنسية للتنمية في دولة يقبع مواطنوها تحت خط الفقر المدقع رغم امتلاكها ثروات طائلة من اليورانيوم والذهب.
في حديث لـ24، يعتقد الباحث السوداني في الشؤون الإفريقية، د. محمد تورشين، أن التدخل العسكري سيكون له آثار وخيمة وتبعات على أمن واستقرار المنطقة، مع وجود انقسام بين الأطراف الفاعلة حول اللجوء لاستخدام القوة.


ورغم عدم استبعاد حدوث تدخل عسكري قد يكون ضمن نطاق محدود، يتوقع تورشين استمرار المباحثات الدبلوماسية بعد رسالة تياني التي تحمل طابعين أحدهما بأن بلاده جاهزة عسكرياً مع حصولها على دعم بطائرات مقاتلة من بوركينا فاسو ومالي، وآخر  يتمثل بتقديمه مقترحاً لعودة الأوضاع الدستورية.
هذا الأمر سيضع إيكواس أمام تحد كبير كما يرى الخبير في الشؤون الإفريقية، وسيدفعها لمناقشة مسارات أخرى، لأن الخيار العسكري سيؤثر على الدول "المتحمسة" كنيجيريا التي تشهد معارضة داخلية من قبل الجيش والمخابرات لقرار التدخل.

ويشير تورشين إلى أن التدخل العسكري قد يؤدي إلى اضطرابات سياسية في دول مستقرة وصاحبة تجربة ديمقراطية كنيجيريا، فضلاً عن أنه سيفتح الباب أمام قادة الانقلاب لبناء تحالفات جديدة وخاصة مع روسيا.
شكل جديد لإيكواس
ويؤيد الخبير المصري في الشؤون الإفريقي، د. رمضان قرني، أن تنفيذ الدخل العسكري في النيجر، سيقود إلى انقسامات في إيكواس، في ظل وجود 5 دول ترفض هذا القرار، فضلاً عن تشكل رأي عام إفريقي ينظر إلى المجموعة بأنها أداة فرنسية، ويرفض هذه الإجراءات ويعتبرها احتلالاً جديداً للمنطقة.


ولفت قرني إلى أن الانقلابات أفرزت أنظمة شعبوية تناهض الوجود الغربي، ولها ميل إلى السياسة الروسية، ما قد يضع المنطقة أمام صراع جديد يذكر بحقبة الحرب الباردة.

ويعتقد د. رمضان قرني، أن مستقبل المنطقة حتى الآن مرتبط بالموقف الأمريكي الذي لم يصف ما حدث حتى الآن بالإنقلاب وأرسل سفيرة جديدة إلى نيامي، ما قد يفتح الباب أمام تفاهمات مع المجلس العسكري، معتبراً  ذلك دليلاً على أن واشنطن تولي الاعتبارات الأمنية الأهمية الأكبر، وقد يتسبب هذا الأمر بخلافات في الرؤى بين الولايات المتحدة وفرنسا.
زعيم انقلاب #النيجر يخطط لحكومة انتقالية ويحذر من التدخل الخارجي https://t.co/KKZrEaJijr

— 24.ae (@20fourMedia) August 20, 2023

عدوى سياسية
يقول الخبير في الشؤون الإفريقية د. رمضان القرني، إن الاضطرابات في النيجر قد تؤدي إلى تشكل نظرية الدومينو، أي انتقال الأزمات إلى دول مستقرة مثل نيجيريا في ظل أخبار تتحدث عن وجود مشاكل سياسية، والسنغال التي تشهد صداماً بين الدولة والمعارضة.
وسيؤدي استعمال القوة، بحسب قرني، إلى أزمة جديدة تتعلق بمستقبل الاتحاد الإفريقي، خصوصاً إذا تدخلت المجموعة الاقتصادية بدون تفويض، الأمر الذي سيهز شرعية الاتحاد ويخلق أزمات كبيرة داخل منظومته.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني النيجر انقلاب النيجر إيكواس فی الشؤون

إقرأ أيضاً:

«ضرار» يهدد «ترك» وأنصاره يردون.. هل الأزمة مصنوعة؟

بعد أن قام “ضرار” بتوزيع هذه الاتهامات والتهديدات الكبيرة صمت ولم يتبعها بأي فعل، وفي رده على “التغيير” قال إنه منح مهلة لبعض النظار الذين تدخلوا من أجل التوسط لحل المشكلة.

التغيير: نيروبي: أمل محمد الحسن

مضت الـ 72 ساعة التي أمهل فيها رئيس تحالف حركات شرق السودان شيبة ضرار الناظر محمد الأمين ترك رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا لتغيير اسم القوات التي انحازت له بعد انشقاقها من ضرار واختيار اسم آخر لها خلاف “قوات التحالف”.

صالح عمار: الخلافات بين قيادات الشرق يقف خلفها أنصار النظام البائد

وأرسل ضرار في تسجيل فيديو منشور على الفيسبوك؛ تهديدات واسعة للناظر ترك وللمنشقين عنه تشمل اتجاهه للقانون وفتح بلاغات في مواجهتهم كما شملت تهديداته أنه سيقوم بالمثل ويختطف اسم المجلس الأعلى لنظارات البجا!.

وشمل حديث رئيس تحالف أحزاب وحركات شرق السودان اتهامات للناظر ترك بأنه ينشئ مسميات مختلفة بغرض “الارتزاق” منها، واصفا المنشقين من قواته ب”المرتزقة”. واتهم رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا بأنه يتعامل بالتزوير ويستخدم الأختام المزورة.

هدوء عاصف!

بعد أن قام “ضرار” بتوزيع هذه الاتهامات والتهديدات الكبيرة صمت ولم يتبعها بأي فعل، وفي رده على “التغيير” قال إنه منح مهلة لبعض النظار الذين تدخلوا من أجل التوسط لحل المشكلة.

وقلل في حديثه مع الـ (التغيير) من الانقسام الذي حدث داخل قواته قاطعا بأنهم 6 أشخاص فقط!

وكان بعض الأفراد ممن يرتدون الزي العسكري اعلنوا في فيديو انسلاخهم عن قوات شيبة ضرار وانضمامهم للناظر ترك.

ووفق مصدر مطلع من مدينة بورتسودان تمركزت هذه القوات منذ قبل عيد الأضحى في منطقة العقبة في طريق الصادرات الرئيس الذي يربط مدينة بورتسودان مع مدينة عطبرة ويمتد حتى الخرطوم. وقال المصدر إن القوات موجودة هناك من أجل التأمين فقط.

اوبشار: الإدارات الأهلية تمكنت من خفض المشادات الكلامية

انضم مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا “عبد الله اوبشار” لرأي “ضرار” بأنه لا يوجد قضية كبيرة واصفا الأمر بـ”خلاف في وجهات النظر” كاشفا عن تدخل الإدارات الأهلية التي تمكنت من خفض المشادات الكلامية.

وقال أوبشار لـ (التغيير) إن هناك جهات، لم يسمها، تسعى “للصيد في الماء العكر” لاستغلال هذه الخلافات.

وقطع اوبشار بأن الخلاف لا يرتقي لمستوى مواجهات أو صدام مسلح.

ردود بالإنابة

لم يرد الناظر ترك شخصيا على تهديدات واتهامات شيبة ضرار لكن تم نشر عدد من الفيديوهات من مدافعين عن ترك منهم العمدة حامد طاهر اوكير الذي رفض اقحام اسم قبيلته الجميلاب في حديثه مطالبا شيبة بعدم بث الفتن بين القبائل.

وطالب نزع سلاح قوات شيبة مشددا على محاربة وجود كل القوات غير النظامية والمليشيات.

اوبشار: جهات تسعى للصيد “في الماء العكر”

من جهته دافع وكيل ناظر الهدندوة الفريق محمدين حسين في تسجيل فيديو عن الناظر ترك حاشدا اتهامات حادة اللهجة ضد “ضرار” وظهر في الفيديو وهو يضع سلاحا على قدميه اثناء حديثه الذي جاء نصفه بلغة البداويت.

وتم نشر فيديو آخر على الفيسبوك من شخص تم وصفه بالرائد، اسمه محمد علي، لكنه ظهر بالزي التقليدي للبجا، الجلباب والصديرية، طالب شيبة ضرار بتحديد موقعه مشددا على وقوفهم إلى جانب الناظر ترك.

فتنة مصنوعة

من جهته اتهم الناطق الرسمي للقوى المدنية بشرق السودان صالح عمار عناصر النظام البائد من الملتفين حول قائد الجيش عبد الفتاح البرهان  بزرع الخلافات بين قيادات شرق السودان التي قال إن كل واحد منهم لديه دعم من نافذين حول البرهان.

صالح عمار: على قيادات الشرق القيام بمبادرة تمنع انتقال الحرب للإقليم

وقال عمار لـ (التغيير) إن نظام البشير استخدم هذه القيادات ضد السلطة المدنية وكانت تحتاج إليهم موحدين في ذلك الوقت قاطعا بتغير الحسابات الآن للمؤتمر الوطني وحتى البرهان لجهة أن المصالحات التي تمت في الشرق أدت إلى رفع سقف المطالب بالمساواة مع اقليم المركز السابق بعد تحول الشرق للمركز الجديد.

وطالب عمار أهل الشرق برفع أيديهم عن تأييد أطراف الحرب والاستمرار في الحوار وقيادة مبادرة تمنع انتقال الحرب للإقليم وتساهم في إحلال السلام بالبلاد.

الوسومبورتسودان حرب الجيش و الدعم السريع شرق السودان

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الدولار اليوم 5 يوليو 2024
  • جيش النيجر: مقتل أكثر من 100 إرهابي
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • رونالدو يهدد فرنسا بـ «القياسية»!
  • أدي اللواء محب حبشي اليمين الدستوري أمام الرئيس محافظا لبورسعيد
  • خبير عسكري: الشجاعية عصية على الاحتلال والمقاومة ستواصل عملياتها بنفس الوتيرة
  • «ضرار» يهدد «ترك» وأنصاره يردون.. هل الأزمة مصنوعة؟
  • لماذا يحاول الرئيس بوتين التدخل في الانتخابات البريطانية؟
  • جيش تشاد يعلن تصفية 70 إرهابيا ينتمون لجماعة "بوكو حرام"
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر