#سواليف

يعمل #الذكاء_الاصطناعي على تحويل مشهد #الرياضات_الإلكترونية، حيث يجلب مستويات جديدة من الدقة والتوازن والعمق الاستراتيجي. من خلال الاستفادة من التعلم الآلي وتحليلات البيانات، يمكّن الذكاء الاصطناعي كل من اللاعبين والفرق من تحسين أدائهم وتطوير استراتيجيات مبتكرة. مع تجاوز سوق الرياضات الإلكترونية العالمية 1.

8 مليار دولار في عام 2023، أصبح دمج الذكاء الاصطناعي أكثر أهمية من أي وقت مضى. في هذه المقالة، سنستكشف الدور المحوري الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في الرياضات الإلكترونية الحديثة، من رؤى الأداء إلى مشاركة المشاهدين.

دور الذكاء الاصطناعي في مسابقات الرياضات الإلكترونية الحديثة

أصبح الذكاء الاصطناعي حجر الزاوية في الرياضات الإلكترونية، حيث يساعد في تدريب اللاعبين والتخطيط التكتيكي وحتى تطوير الألعاب. تقوم خوارزميات الذكاء الاصطناعي بتحليل مجموعات بيانات ضخمة لتحديد الأنماط، مما يوفر للفرق رؤى قابلة للتنفيذ لتحسين استراتيجياتهم. وهذا يجعل المسابقات أكثر ديناميكية، لأن الجميع يؤدون أفضل ما لديهم مع الاستراتيجيات الأكثر تقدمًا. وباستخدام تحميل MelBet يمكنك وضع رهانات على هذه المسابقات ومجموعة من المسابقات الأخرى بأفضل الاحتمالات. واجهة مريحة، وتوافر على جميع الأجهزة ومجموعة من المكافآت – كل هذا في انتظارك بالفعل. في غضون ذلك، سننتقل إلى أمثلة حقيقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

على سبيل المثال، في ألعاب مثل “Dota 2″، تحلل أنظمة الذكاء الاصطناعي ملايين المباريات للتنبؤ بتشكيلات الفريق المثالية واستراتيجيات الرد. هزمت “Five” من OpenAI فرقًا محترفة من خلال محاكاة 45000 عام من اللعب في غضون أشهر فقط. وبالمثل، تستخدم Riot Games الذكاء الاصطناعي للكشف عن اختلالات التوازن في اللعبة ومعالجتها في “League of Legends”، مما يضمن بيئة تنافسية عادلة. من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، لا تستطيع منظمات الرياضات الإلكترونية تحسين أداء اللاعبين فحسب، بل وأيضًا الحفاظ على نزاهة المنافسة.

مقالات ذات صلة كرات جليدية غريبة في مجرة درب التبانة تثير حيرة العلماء 2025/01/23

Unsplash

تحليلات اللعبة: الاستفادة من الذكاء الاصطناعي للحصول على رؤى الأداء

توفر تحليلات اللعبة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي للفرق ثروة من المعلومات لتحسين أدائها. فيما يلي أربع طرق رئيسية تعمل بها الذكاء الاصطناعي على تعزيز تحليلات الرياضات الإلكترونية:

تحليل سلوك اللاعب: يراقب الذكاء الاصطناعي تصرفات اللعبة، ويحدد الأنماط في اتخاذ القرار، مثل التكتيكات المفضلة والأخطاء المتكررة. تحديد ملف تعريف الخصم: تحلل نماذج التعلم الآلي أسلوب اللعب التاريخي للخصوم، وتكشف عن الميول والثغرات. التعديلات في الوقت الفعلي: أثناء المباريات الحية، تقدم أدوات الذكاء الاصطناعي توصيات في الوقت الفعلي، مثل التعديلات التكتيكية أو تغييرات الأدوار. تتبع تقدم المهارات: يقيم الذكاء الاصطناعي نمو مهارة اللاعب بمرور الوقت، ويقدم توصيات تدريبية مخصصة.

على سبيل المثال، تم استخدام Watson من IBM في الرياضات الإلكترونية لمعالجة ملايين الإجراءات داخل اللعبة، وتزويد الفرق باستراتيجيات مخصصة. وجدت دراسة أجرتها Esports Observer أن الفرق التي تستخدم التحليلات التي يقودها الذكاء الاصطناعي حسنت معدلات فوزها بنسبة 18٪. توضح مثل هذه التطورات كيف يحول الذكاء الاصطناعي البيانات الخام إلى رؤى قابلة للتنفيذ، مما يعزز أداء الفرد والفريق. وبالاشتراك في Instagram MelBet، لن تفوتك المباريات الشعبية القادمة، فضلاً عن كونك أول من يعرف نتائجها. الأخبار والنصائح والمطلعين وحتى الميمات – كل هذا في انتظارك بالفعل!

التوفيق بين اللاعبين باستخدام الذكاء الاصطناعي: تعزيز العدالة والتوازن

التوفيق بين اللاعبين بشكل عادل أمر بالغ الأهمية للحفاظ على القدرة التنافسية للرياضات الإلكترونية. يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في إنشاء مباريات متوازنة من خلال تحليل مستويات مهارة اللاعبين وبيانات الأداء التاريخية.

تستخدم ألعاب مثل “Valorant” و”Overwatch” خوارزميات التعلم الآلي لضمان مطابقة اللاعبين مع خصوم من نفس المهارة. أفادت Riot Games أن نظام التوفيق بين اللاعبين الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي قلل من المباريات أحادية الجانب بنسبة 24٪ في عام 2022. بالإضافة إلى ذلك، يأخذ الذكاء الاصطناعي في الاعتبار عوامل مثل زمن الوصول، مما يضمن ظروف اللعب المثلى لجميع المشاركين. من خلال معالجة الاختلالات وضمان المنافسة العادلة، لا يعمل التوفيق بين اللاعبين الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي على تعزيز رضا اللاعبين فحسب، بل يعزز أيضًا تجربة أكثر جاذبية للمتفرجين.

أدوات التدريب: كيف تساعد الذكاء الاصطناعي اللاعبين على تحسين مهاراتهم

أصبحت أدوات التدريب التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ضرورية للاعبي الرياضات الإلكترونية، حيث تقدم تدريبًا شخصيًا وملاحظات حول الأداء. تستفيد هذه الأدوات من التحليلات المتقدمة لمساعدة اللاعبين على تحسين مهاراتهم. يوجد أدناه جدول يوضح التطبيقات الرئيسية:

اللعبةأداة التدريب بالذكاء الاصطناعيالميزات الرئيسية
Dota 2OpenAI Five Arenaمباريات محاكاة للتدريب على الاستراتيجيات
FortniteAim Labتحسين تتبع الهدف والدقة
League of LegendsBlitz.ggتوصيات لبناء الشخصيات واستراتيجيات المواجهة
CS:GORefragتحليل استخدام القنابل الدخانية والفلاش والتحكم بالخريطة
FIFASkillSharkاللعب المركز على المواقع والتعديلات التكتيكية

على سبيل المثال، تم استخدام برنامج التدريب الخاص بـ Aim Lab من قبل أكثر من 20 مليون لاعب، مما ساعدهم على تحسين دقة التصويب بنسبة 30%. وبالمثل، عززت رؤى Blitz.gg في بناء العناصر والمواجهات عملية اتخاذ القرار لدى اللاعبين، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الفوز في المباريات المصنفة.

استراتيجيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي: إحداث ثورة في الأساليب التكتيكية في الرياضات الإلكترونية

يمكِّن الذكاء الاصطناعي الفرق من تطوير أساليب تكتيكية مبتكرة من خلال محاكاة عدد لا يحصى من سيناريوهات اللعبة. على سبيل المثال، تحلل نماذج التعلم الآلي المباريات السابقة للتنبؤ بنجاح استراتيجيات مختلفة، مثل اللعب العدواني في بداية اللعبة أو التوسع في نهاية اللعبة.

أحد الأمثلة على ذلك هو “AlphaStar” من DeepMind، والذي وصل إلى مستوى Grandmaster في “StarCraft II” من خلال محاكاة أكثر من 200 عام من اللعب. لم يعرض هذا الذكاء الاصطناعي مهارات الإدارة الدقيقة المتقدمة فحسب، بل أظهر أيضًا كيف يمكن للتكيف الاستراتيجي أن يتفوق على التكتيكات التقليدية. ونتيجة لذلك، يمكن للفرق استخدام الذكاء الاصطناعي لاختبار وتحسين الاستراتيجيات قبل تنفيذها في المباريات عالية المخاطر. علاوة على ذلك، تساعد الرؤى التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي اللاعبين على تحديد الوقت المناسب للانخراط أو الانسحاب، وتحسين تنسيق الفريق. وجدت دراسة أجرتها مجلة استراتيجيات الألعاب أن الفرق التي تستخدم الذكاء الاصطناعي للتخطيط التكتيكي شهدت زيادة بنسبة 15٪ في معدلات نجاح البطولة.

أمثلة من العالم الحقيقي: ابتكارات الذكاء الاصطناعي في عناوين الرياضات الإلكترونية الرائدة

أعادت ابتكارات الذكاء الاصطناعي تشكيل بعض عناوين الرياضات الإلكترونية الأكثر شعبية. فيما يلي قائمة بالتطبيقات الرائدة:

Dota 2: حقق “Five” من OpenAI معدل فوز بنسبة 99.4٪ ضد أفضل اللاعبين، مما يُظهر إمكانات الذكاء الاصطناعي في صياغة واتخاذ القرارات داخل اللعبة. League of Legends: يضمن الذكاء الاصطناعي من Riot Games التوازن من خلال تحليل أكثر من 100 مليون مباراة شهريًا، ومعالجة التحولات في الوقت الفعلي. CS:GO: تحلل أدوات الذكاء الاصطناعي خرائط الحرارة للتنبؤ بحركات اللاعبين، وتحسين الإعدادات التكتيكية. Fortnite: تقترح نماذج التعلم الآلي مناطق هبوط مثالية بناءً على بيانات الأداء التاريخية.

تسلط هذه الابتكارات الضوء على الطرق المتنوعة التي تم بها دمج الذكاء الاصطناعي في الرياضات الإلكترونية، مما يعزز طريقة اللعب والاستراتيجية والتوازن. على سبيل المثال، قلل الذكاء الاصطناعي المتوازن من Riot من معدلات اختيار الأبطال المتفوقين بنسبة 40٪، مما يضمن بيئة تنافسية أكثر عدالة.

Unsplash

تحسين تجربة المشاهد: دور الذكاء الاصطناعي في البث والبث

لا يفيد الذكاء الاصطناعي اللاعبين فحسب، بل يعزز أيضًا تجربة المشاهد. تحلل خوارزميات التعلم الآلي بيانات المباريات الحية لتوليد رؤى في الوقت الفعلي، مما يخلق بثًا أكثر جاذبية.

على سبيل المثال، يستخدم Twitch الذكاء الاصطناعي للتوصية ببث مباشر مخصص للمشاهدين بناءً على تفضيلاتهم. بالإضافة إلى ذلك، تقوم الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل “Highlight Reels” بتجميع اللحظات الرئيسية تلقائيًا، مما يسهل على المشجعين متابعة الحدث. وجد استطلاع أجري عام 2023 أن 65٪ من مشاهدي الرياضات الإلكترونية يفضلون البث المعزز بإحصائيات وطبقات مدفوعة بالذكاء الاصطناعي. كما يتيح الذكاء الاصطناعي التعليق متعدد اللغات من خلال أدوات الترجمة في الوقت الفعلي، مما يوسع من جاذبية الرياضات الإلكترونية على مستوى العالم. من خلال إثراء تجربة المشاهدة، تلعب الذكاء الاصطناعي دورًا حاسمًا في زيادة جمهور الرياضات الإلكترونية.

التحديات والاعتبارات الأخلاقية في دمج الذكاء الاصطناعي

على الرغم من فوائده، فإن دمج الذكاء الاصطناعي في الرياضات الإلكترونية يطرح العديد من التحديات. فيما يلي أربع قضايا رئيسية:

التحيز الخوارزمي: يمكن أن تؤدي الخوارزميات المصممة بشكل سيئ إلى مزايا غير عادلة، مثل تفضيل أنماط لعب أو استراتيجيات معينة. مخاوف الخصوصية: يثير جمع وتحليل بيانات اللاعبين أسئلة أخلاقية حول الموافقة والأمان. الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي: قد يؤدي الاعتماد المفرط على أدوات الذكاء الاصطناعي إلى تقليل إبداع اللاعبين وقدرتهم على التكيف. حواجز التكلفة: يمكن أن تكون تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة باهظة الثمن، مما يحد من إمكانية الوصول للفرق والمنظمات الأصغر حجمًا.

يتطلب معالجة هذه التحديات التعاون بين المطورين والفرق والهيئات الحاكمة. الشفافية والمبادئ التوجيهية الأخلاقية ضرورية لضمان استفادة جميع أصحاب المصلحة من الذكاء الاصطناعي دون المساس بالعدالة.

مستقبل المسابقات الأكثر ذكاءً: الذكاء الاصطناعي كعامل تغيير في الرياضات الإلكترونية

لا يشكل الذكاء الاصطناعي الحاضر فحسب؛ إنه يحدد مستقبل الرياضات الإلكترونية. ومع تقدم التكنولوجيا، سيفتح الذكاء الاصطناعي إمكانيات جديدة، من التدريب المخصص للغاية إلى تجارب المشاهد الغامرة. مع التوقعات بأن صناعة الرياضات الإلكترونية ستتجاوز 3 مليارات دولار بحلول عام 2026، يقف الذكاء الاصطناعي كقوة تحويلية تضمن مسابقات أكثر ذكاءً وإنصافًا وإثارة. لقد حان عصر الرياضات الإلكترونية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وإمكاناتها لا حدود لها!

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الذكاء الاصطناعي الرياضات الإلكترونية فی الریاضات الإلکترونیة على الذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی على دمج الذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی فی من الذکاء الاصطناعی بالذکاء الاصطناعی على سبیل المثال فی الوقت الفعلی التعلم الآلی من خلال

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي في المسرح

لستُ من القلقين حول توظيف الذكاء الاصطناعي فـي المسرح على المستويات جميعها، لكن قلقي ينبع ككثيرين (المؤلف والمخرج والسينوغراف) من الاعتماد الكامل فـي توجيه الذكاء الاصطناعي للقيام بمهمات عديدة كزرع نواة الحكاية وتأليفها وتسليمها إلى المخرج الذي بدوره سوف يعدلها وحصر عدد ممثليها، فعلى سبيل الشاهد عوضَ أن تكون المسرحية متضمنة عددا من الممثلين أو الجوقة بتعبير الكلاسيكيين، يمكن للذكاء الاصطناعي اقتراح اختزالها فـي مونودراما أو ديودراما. ولا يقف الأمر بالاستفادة من قدرة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته عند هذا الأمر، بل يُمكنه التمدد إلى مستويات متعددة كاختيار نوع الإضاءة والأزياء والموسيقى المناسبة والقاعة المثالية الصالحة لتقديم العرض وكذلك قدرته على انتخاب الجمهور الملائم، من الأعمار والشرائح .

أعود إلى سؤال قديم سألته نفسي بعد قراءاتي لقصة حُلم الحكيم الصيني (جوانج زو)، وكان السؤال: هل يُمكن تحقيق حلم جوانج زو فوق خشبة المسرح على وجه الحقيقة، لا وجه المجاز؟ أمّا الحلم فتروى قصته كما يلي: «رأيتُ أنا جوانج زو مرّةً فـي منامي أنّني فراشةٌ تُرفرفُ بجناحيها فـي هذا المكان وذاك، أنا فراشةٌ حقا من الوجوه جميعها، ولمْ أَكنْ أُدركُ شيئا أكثرَ منْ تتبعي لخيالاتي التي تُشعرني بأنّني فراشة، أمّا ذاتي الإنسانيّة، فلم أكنْ أُدركها البتّة، ثُمَّ استيقظتُ على حينِ غفلة وها أنا ذا مُنطرحٌ على الأرض رجلا كما كنت، ولستُ أعرفُ الآن هل كنتُ فـي ذلكَ الوقتِ رجلاً يحلمُ بأنّه فراشة، أو أنّني الآن فراشةٌ تحلمُ بأنّها رجل».

لم أخفِ دهشتي أو متعتي بحلم جوانج زو. منطلقات الحلم ليس صراعا بين الأنا والذات فحسب، أو بين الحقيقي وغير الواقعي، أو المحسوس واللامحسوس، بل أعدّه درسا تأسيسيا فـي تربية الخيال الإبداعي وتنمية مستوياته، ومحفزا للابتكار وآلية أوليّة لتشريح التفكير الناقد.

منذ اختراع الأساطير، والإنسان يسعى باحثًا عن تفسير الماورائيات والموجودات من حوله. كانت الأفكار الغريبة وتشظياتها تحفر فـي داخله، فلا يستكين، ولا يهدأ. فلماذا وصل بنا الخوف أن نرى ما نتخيله مجسدا فوق الخشبة؟ هل سببه الخوف لمجرد الخوف؛ لأن الإنسان عدو ما يَجهل؟ فـي سياق الابتكار والإبداع والطموح بالذهاب مع الخيال إلى عوالم غير مُدركة ولا ملموسة، لم يكن مثلا صانعا أول طائرة حقيقية (الأخوان رايت - 1903م) إلا تراكما لحق بأفكار مَن سبقهم من محاولات فـي الطيران بدأها (عباس بن فرناس 810 - 887م) الذي حاول «الطيران عن طريق القفز من مكان مرتفع عن طريق أجنحة من الحرير وريش الطيور».

هذه المحاولات وغيرها الكثير كانت دافعا لتطوير البحث فـي مجالات العلوم التي من بينها علم الحاسوب، حتى جاء اكتشاف الذكاء الصناعي Artificial Intelligence- AI الهادف «إلى إنشاء أنظمة وبرامج قادرة على محاكاة القدرات العقلية البشرية، مثل التفكير والتعلّم واتخاذ القرارات وحل المشكلات. يعتمد الذكاء الاصطناعي على خوارزميات وتقنيات تمكّن الآلات من أداء مهام تتطلّب ذكاء بشريا».

الناظر إلى الذكاء الاصطناعي المُنطلق من فعل المُحاكاة Mimesis يعيدنا إلى المعلم الأول أرسطو. فالمحاكاة نقلا عن (معجم المصطلحات المسرحية - للدكتور أحمد بلخيري - ص396) هي «تقليد أو عرض شيء. وفـي الأصل تعتبر المحاكاة تقليدا لشخص بوسائل فـيزيقية أو لغوية؛ هذا الشخص يمكن أن يكون شيئا أو فكرة، كما يمكن أن يكون بطلا أو إلها. وفـي شعرية أرسطو يتحدد الإنتاج الفني انطلاقا من كونه تقليدا للفعل».

ليس من شك فـي أن موضوعة المحاكاة هي منطلق جميع الفنون والأفكار والإبداع، وأن السعي البشري بالتقدم العلمي إنما يهدف إلى السيطرة على الوجود والتمركز فـي العالم والتحكم فـي المسار البشري والهيمنة عليه بتعطيل أجزاء من قدراته الحيوية، فالعقل البشري الجامح الذي لا يعترف بوجود إله يُنظم الكون، لا تُهمه الأخلاق ولا القوانين ولا الأعراف التي وضعها الإنسان لتنظيم العلاقات بين الناس على امتداد الحضارات المنتجة.

أعود من جديد إلى أرسطو، ولكن هذه المرة فـي فلسفته التي نظر من خلالها إلى الوجود، الفلسفة التي شكلّت أساسا لنظرية الدراما فنيا لا تاريخيا. فـي كتابها (المسرح بين الفكر والفن) تناقش الأكاديمية الراحلة الدكتورة نهاد صليحة بتوسع المسرح بين النظرية الدرامية والنظرة الفلسفـية متتبعة فـي أحد فصوله أسباب هيمنة النظرية الدرامية الأرسطية على المسرح الغربي حتى القرن العشرين، متمثل ذلك كما تقول فـي وجود «تشابه الأيديولوجيا التي بطنت النظرية الأرسطية للدراما مع جوهر الأيديولوجيات التي تلتها»، فنظرية أرسطو بحسب قولها لم «تكن فلسفته مجرد بحث موضوعي غير مغرض فـي الحقيقة والوجود، بل كانت طرحا على مستوى الوعي أو اللاوعي- لتصور نظري، أو رؤية للعالم تتضمن تأصيل نظام سياسي - اجتماعي - أخلاقي معين». إن نظرة أرسطو إلى الوجود بجعل العالم يتحرك نحو غاية مسبقة محسوبة لا دخل فـيها للإنسان تجعل من وجود تشابه بين نظريته عملا أو فكرا يستعاد بفعل الذكاء الاصطناعي. صحيح أن هذا الأخير ينطلق من وفرة المعلومات والخوارزميات لدى الإنسان ومحاولة محاكاتها وابتكار لحظات جديدة أو قدرات خارقة، فـي حين أن نظرية المحاكاة تتمظهر أو تتمركز فـي القدرة على إنتاج وتقليد الفعل البشري.

إن المنطلق الأخلاقي وعلاقته بالذكاء الاصطناعي كسؤال مرحلي هو أحد منطلقات الملتقى الفكري المصاحب للدورة الخامسة عشرة لمهرجان المسرح العربي التي أقيمت فـي مسرح العرفان بالعاصمة مسقط للفترة من 10-15 يناير 2024م. حمل الملتقى على مدى يومين العنوان التالي: (المسرح والذكاء الاصطناعي بين صراع السيطرة وثورة الإبداع)، وبين عناوين الأوراق النقدية التي قدمها الباحثون: «المساحة الرمادية بين الإبداع البشري والذكاء الاصطناعي: تجربة مسرحية كونتراست»، للدكتور أسامة لاذقاني، وورقة بعنوان «حول التصميم»، للدكتور محمد مبارك تسولي، وورقة «الإضاءة المسرحية البديلة: استكشاف إمكانيات الذكاء الاصطناعي فـي التصميم الإبداعي»، للدكتور عماد الخفاجي، وورقة «قناع الفـيروفـيوس... برامج وسائطية فـي الدراما: قناع فـيروفـيوس لدمج حركة الممثل والتكنولوجيا والإنترنت»، للدكتور أيمن الشريف، وورقة «الذكاء الاصطناعي وتوليد النص المسرحي» للأستاذ عبداللطيف فردوس، وورقة «الصوت... المؤثرات الخاصة: الصوت المحيطي والهولوجرافـي والمؤثرات البصرية التفاعلية بين الآلة والممثل»، للأستاذين وسام قطاونة وحسن حينا، وورقة «التصميم المسرحي والذكاء الاصطناعي.. البديل الغامض»، للدكتور خليفة الهاجري، وورقة «التصميم والابتكار - الإبداع» للباحث Shen Qian، وورقة «تصميم إضاءة نحو المستقبل» للباحث Guo Jin Xin، فإن العناوين تضعنا أمام تحديات عدة أهمها: محاولة الذكاء الاصطناعي محاكاة (العقل) البشري لا (الفعل) فـي ظل الخوارزميات التي تعمل بآلية معقدة تستطيع أن تفـيد الإنسان فـي مناحي الحياة العلمية والطبية والفنية، وأنها تقدر أن توجهه التوجيه الذي يراه الذكاء الاصطناعي بأنه «الأمثل»، فـي المقابل قصور الذكاء الاصطناعي عن معرفة المشاعر والأحاسيس من جهة، والحاجة إلى ضوابط أخلاقية صارمة تحفظ للإنسان خصوصيته من جهة مقابلة، هي مسائل فـي غاية الصعوبة. فهل هناك حدود للذكاء الاصطناعي لا يستطيع تجاوزها؟ إن الصانع بتعبير الفلاسفة للذكاء الاصطناعي هو الإنسان، وكما قدم الدكتور يوسف عيدابي فـي افتتاحية الملتقى الفكري بالقول: «المسرح والتقانة صنوان، تأتي التكنولوجيا بجديدها الذي يذهب بعد حين إلى قديم، ويأتي جديد آخر. ولكن ما يثير هو أن الذكاء الاصطناعي يصادم فـي (الخَلق)، هو يكتب ويُخرج ويُمثل وينتج ويفعل بنا ما يشاء، هو لا مخيّر ولا مسيّر، هو لا يؤمن إلا بقدرته وأقداره... هو الهو! - ولكنه من خلق الإنسان الفاني - مع هذا الذكاء يتراجع المؤدي/ الإنسان إلى المرتبة الثانية - الآلة تكون لها الأولوية، وهذا إشكال وجوهره فـي هذا الجدل الذي لن ينتهي.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يُشعل الخلاف بين ترامب وإلون ماسك
  • أول علاج للسرطان وأمراض القلب مطور من قبل الذكاء الاصطناعي
  • السواحه يبرز دور المملكة في تعزيز الذكاء الاصطناعي خلال مشاركته بمنتدى دافوس
  • «صحة أبوظبي» تدعو إلى توظيف الذكاء الاصطناعي في القطاع
  • تقرير: جوجل تزود الجيش الإسرائيلي بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي خلال حرب غزة
  • وزير الداخلية: تعزيز مكافحة الجرائم الإلكترونية عبر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • لأول مرة.. معرض الكتاب يستخدم الذكاء الاصطناعي| تفاصيل
  • ما هو دور الذكاء الاصطناعي في التحول المناخي وعلاقته فى دفع النمو
  • الذكاء الاصطناعي في المسرح