كشفت منظمة الصحة العالمية أن هناك الآلاف من متحورات فيروس كورونا المستجد، ما تسبب فى حالة ارتباك بالنسبة لعدد من الخبراء بالمنظمة العالمية، لا سيما عقب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، أطلقت عليها اسم (EG.5)، وأكدت المنظمة أن هذه السلالة الجديدة ليست من متحورات «كوفيد-19»، وإنما متحور من نوع «سارس- كوفيد- 2».

«هاريس دى»: عزل الأشخاص المصابين وإجراء الفحوصات عقب الإصابة بحد أقصى 12 أسبوعاً

وأضافت مارجريت هاريس دى، مسئولة الإعلام فى منظمة الصحة العالمية، لـ«الوطن»، أن السلالة (EG.5) تم الإبلاغ عنها لأول مرة فى 17 فبراير 2023، وتم تحديده باعتباره متغيراً خاضعاً للمراقبة (VUM) فى 19 يوليو 2023، ولأنه بدأ ينتشر بشكل أكثر فاعلية، فقد حددت منظمة الصحة العالمية الآن متحور الفيروس (EG.5)، وأنسابها الفرعية كمتغير من الفائدة (VOI).

وأضافت «هاريس دى» أن هناك مجموعة من التوصيات للتعامل مع هذا الفيروس، وقالت مسئولة الإعلام فى المنظمة: «تواصل منظمة الصحة العالمية وفريقها الاستشارى التقنى المعنىّ بتطور SARS-CoV-2) TAG-VE) التوصية بأن تعطى الدول الأعضاء الأولوية لإجراءات محددة لتحسين معالجة أوجه عدم اليقين المتعلقة بهروب الأجسام المضادة، وشدة «EG.5»، موضحة أن الجداول الزمنية المقترحة هى مجرد تقديرات، وستختلف من بلد إلى آخر، بناءً على القدرات الوطنية.

كما أكدت أهمية إجراء الفحوصات المعادلة باستخدام الأمصال البشرية، وعزل الأشخاص المصابين وإجراء الفحوصات عقب الإصابة بحد أقصى 12 أسبوعاً، واختتمت التعليق قائلة: «تواصل منظمة الصحة العالمية وفريقها الاستشارى الفنى المعنىّ بتكوين لقاح (COVID-19) ،(TAG-CO-VAC) لتقييم تأثير المتغيرات بانتظام على أداء لقاحات COVID-19 لإبلاغ القرارات بشأن تحديثات تكوين اللقاح».

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن التأثير المحتمل لطفرات المتحوّرة الجديدة ما زال غير معروف ويتم تقييمه بدقة، وحتى 13 أغسطس 2023، وصل عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 إلى أكثر من 769 مليوناً، فيما بلغ عدد الوفيات بالفيروس أكثر من 6.9 مليون فى كل أنحاء العالم.

من جهتها، أشارت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها «سى دى سى» على منصة «إكس» إلى أنها تراقب المتحوّرة من كثب.

وجرى تحديد هذا المتحور لأول مرة فى الصين فى فبراير الماضى، إلا أن اكتشافه لأول مرة فى الولايات المتحدة الأمريكية كان فى أبريل 2023، يعد سلالة من متحور «أوميكرون البديل» المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكنه يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التى طورها الجهاز المناعى استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

ويعتبر EG.5 سليل XBB، حالياً المتحور المهيمن فى الولايات المتحدة، ويتسبّب بنحو 20٪ من جميع حالات «كوفيد-19» المسجلة حديثاً فى البلد. نما المتحوّر التالى الأكثر شيوعاً، FL.1.5.1، بسرعة ويسبب الآن حوالى 13٪ من جميع الحالات الجديدة، وفقاً لمتتبّع المتحور لدى مراكز مكافحة الأمراض.

وأصبحت هذه السلالة الجديدة مهيمنة فى أنحاء العالم، وسبباً رئيسياً للارتفاع الكبير فى حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفى 19 يوليو الماضى، أضافت منظمة الصحة العالمية متحور «EG.5» إلى قائمتها للسلالات المتداولة حالياً الخاضعة لمراقبتها، وطبقاً لبيانات المنظمة، فإن اللقاحات التى ثبتت فاعليتها فى الحماية من سلالة «أوميكرون»، من المتوقع أن تقدم درجة عالية من الحماية من المتغير الفرعى الجديد.

ويمكن اتباع بعض الإرشادات اللازمة للوقاية من متحور كورونا EG.5، ومنها الحرص على ارتداء الكمامة، وخصوصاً فى الأماكن المزدحمة، والحرص على نظافة اليدين وغسلهما بالماء والصابون بشكل مستمر، بالإضافة إلى الاستعانة بالكحول عند الوجود خارج المنزل أو فى العمل، والحذر من ارتداء الكمامة مبللة أو ممزقة أو فضفاضة.

والحرص على عدم لمس الوجه، سواء الأنف أو الفم أو العين، ويداك متسختان، والحرص على تحقيق التباعد الاجتماعى وترك المسافات مع الآخرين، وتجنب الدخول إلى الأماكن التى لا تتوفر بها تهوية جيدة، وممارسة التمارين الرياضية يومياً لتنشيط الدورة الدموية وتعزيز الجهاز المناعى، والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة يومياً، وتجنب تناول الأطعمة غير الصحية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحور كورونا الجديد وزارة الصحة منظمة الصحة العالمية مصر آمنة منظمة الصحة العالمیة من متحور

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحذر من تفشي شلل الأطفال في قطاع غزة

جنيف-سانا

حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن آلاف الأطفال غير المحصنين في قطاع غزة سيكونون عرضة للإصابة بشلل الأطفال إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة.

ونقل موقع RT عن غيبريسوس قوله في تصريحات: إن “نسبة تلقيح أطفال غزة ضد شلل الأطفال انخفضت خلال الأشهر التسعة الماضية من 99 بالمئة إلى 86 بالمئة”، مؤكداً أنه “رغم عدم تحديد حالات إصابة حتى الآن، لكن غياب التدابير الفورية سيؤدي لإصابة آلاف الأطفال غير المطعمين ضد شلل الأطفال لأن الوضع يشكل بيئة لانتشار الفيروس”.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت في بيانٍ لها أمس أن قطاع غزة بات منطقة وباء لشلل الأطفال، نتيجة الحالة المزرية بسبب الحرب وحرمان الاحتلال الإسرائيلي أهالي غزة من مقومات الحياة الأساسية، حيث يعاني سكان القطاع من فقدان المياه الصالحة للاستخدام ومن تدمير البنية التحتية للصرف الصحي وتكدس آلاف أطنان القمامة وانعدام الأمن الغذائي وتكدس السكان في أماكن النزوح، مشيرة إلى اكتشاف وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال في مياه الصرف في محافظتي خان يونس والوسطى.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة انتشرت في شمال دارفور
  • منظمة الصحة العالمية تدعو إلى إستراتيجية بحثية أوسع نطاقًا
  • فريق دولي يقيم أداء النظام الصحي
  • اعتقالات في أوساط الإسلاميين بالأردن لـالحد من تأثير غزة على الانتخابات
  • اعتقالات في الأوساط الإسلامية بالأردن لـالحد من تأثير غزة على الانتخابات
  • مدير منظمة الصحة العالمية يشكر الإمارات لإجلاء مرضى ومصابين من غزة للعلاج في أبوظبي
  • دولة الإمارات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تنفذ إجلاء طبياً عاجلاً لـ 148 فلسطينيا إلى أبوظبي
  • الصحة العالمية تحذر من تفشي شلل الأطفال في قطاع غزة
  • محافظة الخبر تحقق اعتماد منظمة الصحة العالمية كمدينة صحية
  • طرح سيارات إم جي موديل 2025 وإطلاق "HS الجديدة" و"ONE" لأول مرة