بحوالي 2-4 درجات مئوية

تُشير آخر الخرائط الجوية عبر نماذج مُحاكاة حاسوبية لحركة الكتل الهوائية إلى توقعات باستمرار تموضع الكتلة الهوائية الحارة والمُندفعة من صحراء شبه الجزيرة العربية إلى الشرق من الأردن، مما يعني بقاء درجات الحرارة أعلى من معدلاتها المعتادة يوم الاثنين ولكنها أقل بكثير فيما لو قارناها مع الأجواء التي سادت المملكة الاثنين الماضي والتي سجلت حينها درجات الحرارة قيم قياسية في عمان بل و هي الأعلى في تاريخ سجلات العاصمة و الممتدة لحوالي 100 سنة.

  

اقرأ أيضاً : طقس العرب: اشتداد تأثير الكتلة الحارة في الأردن في هذا الموعد

و يعود ذلك إلى توزيع الكتل الهوائية في المنطقة، حيث توضّع المركز اللاهب المُصاحب للكتلة الهوائية شديدة الحرارة الاثنين الماضي 14-8-2023 بالقرب من المناطق الرئيسية للمملكة بشكل غير مُعتاد و تسبب بارتفاع درجات الحرارة لأعلى من مُعدلاتها المُعتادة بأكثر من 10 درجات مئوية! في حين أنه تراجع تدريجياً بُعيد ذلك حتى يومنا وعاد إلى موطنه الأصلي في شبه الجزيرة العربية مُبتعداً بذلك عن بلاد الشام بما فيها الأردن. 

و بناءً على ما سبق، يُتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام يوم الاثنين 21-8-2023 بحوالي 2-4 درجات مئوية، و تسود بذلك أجواء حارة نسبياً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، في حين يبقى حاراً إلى شديد الحرارة في البادية ومناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة،  مع ظهور بعض السحب المتوسطة و العالية لاسيما في جنوب و شرق المملكة، و الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة بوجه عام. 

أما خلال ساعات الليل، فيكون الطقس لطيفاً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، و مُعتدلاً في باقي مناطق المملكة. 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الطقس الموجة الحارة الأردن

إقرأ أيضاً:

 اندفاع الكتلة الهوائية الحارة يتجدد خلال الأيام القادمة

#سواليف

تُشير أحدث نواتج المُحاكاة الحاسوبية في مركز طقس العرب توقعات بأن تبتعد الكتلة الهوائية الحارة عن المملكة مؤقتاً يوم السبت، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة و تقترب من مُعدلاتها المُعتادة من جديد. إلا أن ذات النواتج تُشير بأنه يُتوقع أن يتجدد اندفاع #الكتلة_الحارة مع منتصف و نهاية الأسبوع القادم.

تراجع مؤقت في تأثير الكتلة الحارة عن الأردن مطلع الأسبوع القادم
و قال المتنبئون الجويون في مركز طقس العرب بأن انخفاض ملموس مُرتقب على درجات #الحرارة يوم السبت، بحيث تُصبح حول مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام، و يتحول الطقس ليُصبح صيفياً عادياً في أغلب المناطق و حول الـ 30 مئوي في أغلب المُدن الأردنية، بينما يكون حاراً في البادية و مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة.

و تكون الرياح غربية إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً و تُثير الأتربة في أجزاء من المناطق الصحراوية.

مقالات ذات صلة دعوة الى اجتماع لمؤازة الكاتب الزعبي اليوم السبت 2024/07/06

أما خلال ساعات الليل، فيكون #الطقس لطيفاً فوق المُرتفعات الجبلية و مُعتدلاً في باقي المناطق.

و يُتوقع بمشيئة الله أن يتجدد اندفاع الكتلة الهوائية الحارة نحو المملكة تدريجياً مع مُنتصف و نهاية الأسبوع القادم، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة مُجدداً لتُصبح أعلى من مُعدلاتها المُعتادة بِعدّة درجات، و يعود الطقس ليُصبح حاراً في أغلب مُدن المملكة.

و الله أعلم.

مقالات مشابهة

  •  اندفاع الكتلة الهوائية الحارة يتجدد خلال الأيام القادمة
  • الجمعة .. الحرارة اعلى من معدلاتها بحوالي 6 درجات
  • متابعة نشرات الطقس .. اليونيسيف تقدم نصائح للتعامل مع موجات الحر
  • الحرارة أعلى من معدلاتها غداً وأجواء سديمية في مناطق عدة
  • كُتلة هوائية بحرية قادمة للأردن في هذا الموعد
  • حالة الطقس.. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة
  • أمطار ودرجة حرارة تتجاوز 50 مئوية.. تحذير من تقلبات جوية في المنطقة العربية
  • كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن وتحذير ات مهمة
  • الأحساء والدمام تسجلان أعلى درجات حرارة في المملكة
  • الحرارة أعلى من معدلاتها غداً بنحو 2 إلى 5 درجات