بغداد اليوم – بغداد 

أكدت لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، الأحد (20 آب 2023)، أن التنسيق مستمر ومتواصل ما بين مجلس النواب والحكومة من أجل مصلحة المواطن، فيما استعرضت دور البرلمان في أي تقدم حكومي يحصل حاليًا.

وقالت عضو اللجنة هبة جرجيس، لـ"بغداد اليوم"، إن "مجلس النواب والحكومة العراقية يعملان على تقديم افضل الخدمات للمواطنين، وكلٌ يعمل حسب صلاحياته، فالبرلمان يعمل على تشريع القوانين التي تخدم المواطن وتُلزم الحكومة بتنفيذ تلك القوانين لتقديم افضل الخدمات للمواطنين".

وأضاف، أن "مجلس النواب يعمل على دوره الرقابي في متابعة العمل والأداء الحكومي، ويعمل في نفس الوقت على دوره التشريعي بتشريع القوانين المختلفة، وهناك تنسيق مشترك ما بين السلطة التنفيذية والتشريعية من أجل تقديم ما هو افضل للشعب العراقي".

امتياز الدعم البرلماني

وتمتلك الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، امتياز الدعم البرلماني لها، فضلا عن غياب شبه كامل عن المعارضة البرلمانية والتي انتهت باستقالة أعضاء الكتلة الصدرية من مجلس النواب في دورته الحالية.

وتواجه الحكومة تحديات كبيرة وهي التي ألزمت نفسها بالمنهاج الوزاري المقدم إلى البرلمان ومدى التزامها وقدرتها على تحقيق الخدمات وتطلعات الشعب، فيما يترقب العراقيون تشريع قوانين تخدم عامة الناس.

استغلال البرلمان للهدوء السياسي

وأشّرت لجنة التخطيط الاستراتيجي البرلمانية، اليوم الأحد (20 آب 2023)، ما اسمته استغلال مجلس النواب للهدوء السياسي والأمني لمصلحة إقرار القوانين المهمة.

وقالت عضو اللجنة سعاد المالكي، لـ"بغداد اليوم"، إنه "بكل تأكيد أي خلافات سياسية وأي توتر أمني في البلاد، يكون له تأثير كبير ومباشر على عمل مجلس النواب من ناحية تشريع القوانين وكذلك يؤثر على العمل الحكومي بمختلف المجالات".

وبينت المالكي، أن "الهدوء والاستقرار الأمني والسياسي الذي يشهده العراق بعد تشكيل حكومة محمد شياع السوداني، دفع البرلمان الى تشريع القوانين المهمة ومناقشة أخرى مهمة بهدف تشريعها خلال الفترة المقبلة".

وأكدت: "هناك اجماع واتفاق سياسي على تمرير القوانين التي تمس حياة المواطن بصورة مباشرة خلال الدورة البرلمانية الحالية".

ويعتقد مراقبون أن هناك حالة من الاستقرار داخل المشهد السياسي وأن العلاقة ما بين السلطتين التنفيذية والتشريعية على أفضل ما يكون، بعد أن تعلمت المنظومة السياسية الدرس بأنها في مركب واحد وأن أي ضعف في أي جهة سوف يؤدي إلى ضعف لكلا الطرفين. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تشریع القوانین مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

تيار سياسي يحدد موعد الانهيار الأكبر لتحالف الحلبوسي - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

حدد حزب الانتماء الوطني، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، موعد ما اسماه الانهيار الأكبر لتحالف محمد الحلبوسي.

وقال امين عام الحزب حكمت سليمان لـ"بغداد اليوم"، إن "تقدم من خلال فعالياته الأخيرة يحاول اثبات بان خروج رئيسه محمد الحلبوسي من منصب رئيس مجلس النواب لا تعني نهاية المطاف وهو يحاول بيان نفوذه امام جماهيره".

وأضاف ان "الحقيقة توضح ان كل المد الإعلامي والخطابات في الانتخابات ركز خلالها التحالف على السلطة والمكتسبات باعتبارها عناوين جامعة"، مشددا على انه "بفقدانهما سينهار كل شي من وجهة نظرنا لأنه لا توجد أفكار ثابتة".

وتابع سليمان ان "هناك صراع بين قوى السنية حول من يمثل الأغلبية"، موضحا ان "الانشقاقات من تقدم ثم عودة بعضهم لا تعني عامل اصلاح بل تناقضات والمغريات هي ابرز عواملها".

وأشار الى ان "هناك تململ في تحالف تقدم بعد فقدان الحلبوسي لمنصب رئيس مجلس النواب وهناك قوى لم يكن لها دور في تحالفه بدات بالبحث عن فضاءات أخرى للتعبير عن اصواتها" مؤكدا ان "التحالف ما ان يفقد فرصته في نيل مرشحه لمنصب رئيس مجلس النواب سينهار بشكل اكبر".

يذكر ان النائب نورس العيسى، أعلنت يوم أمس الأربعاء، انسحابها من حزب تقدم الذي يتزعمه محمد الحلبوسي، وانضمامها إلى كتلة المبادرة برئاسة زياد الجنابي.

وقالت العيسى في منشور على صفحتها في الفيس بوك تابعته "بغداد اليوم"، "متوكلة على الله، ومستندة الى إرادة صادقة لخدمة أهالي ووطني وبعد التشاور والتداول مع اهل الرأي ممن اثق بهم واطمئن لرأيهم، قررت الانضمام الى كتلة المبادرة سعياً لتحقيق مصالح اهلي، وتغليباً للمصلحة العامة التي اقسمت على الحفاظ عليها وحمايتها".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • نواب: مخرجات الحوار الوطني أولوية في دور الانعقاد الأخير لمجلس الشيوخ
  • لجنة متابعة الأجهزة الرقابية النيابية تبحث تعزيز التعاون مع روسيا
  • تيار سياسي يحدد موعد الانهيار الأكبر لتحالف الحلبوسي - عاجل
  • مصدر سياسي:البارزاني يدعو الأحزاب السنّية الرئيسية لحل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • إجراءات جلسة البرلمان المرتقبة للاستماع لبرنامج الحكومة الاثنين المقبل
  • تحالف العزم:انسداد سياسي بين الأحزاب السنّية بشأن الرئاسة البرلمانية
  • تعرف على مصير مقعد عضو البرلمان حال اختياره بالحكومة الجديدة
  • حكومة مدبولي الجديدة.. ما الإجراءات البرلمانية اللازمة لمنحها الثقة؟
  • قبل 24 ساعة من انطلاق الانتخابات البرلمانية البريطانية.. ماذا نعرف عنها؟
  • مصطفى بكري: مجلس النواب في حاجة لممارسة دوره الرقابي