نبض السودان:
2024-07-01@14:19:33 GMT

ولاية سنار.. تحتاج الي جهود الجميع

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

ولاية سنار.. تحتاج الي جهود الجميع

تقرير – محمد اسماعيل دبكراوي

تعتبر ولاية سنار من ولايات الوسط ذات الانتاجية العالية في الزراعة الثروة الحيوانية ومدخرات كثر تنتجها الولاية اذا وجدت التخطيط الاستراتجي ،و الاستفادة من جميع طاقات الولاية.

والولاية لديها فرصة كبيرة ان تحرز المركز الاول علي مستوي السودان في الانتاج الزراعي بدروبه المختلفة بجانب ان الولاية تنتج العديد من الحبوب والفواكة التي تدعم الاقتصاد الوطني.

وعلي القائمين علي امر الولاية اليوم ان يهتموا بالزراعة لانها الحافز الأكبر لانسان سنار والاهتمام بكافة المواعين وتوفير كافة الاحتجاجيات وتسهيل كافة الاجراءات لهم حتي يتثني  العمل باكمل وجه.

فضلا عن صيانة الطرق المؤدية الي حاضرة ولاية مدنية سنجة لتساعد كثيرا في نقلالانتاج الي المدينة من القري المجاورة وسنجة هي الاخري تحتاج الي رصف الطرق.

والاهتمام بكافة البنيات التحتية وخاصة هذه الأيام تشهد المدينة اكتظاظ بالسكان ما شهدته من قبل وعلي حكومة الولاية ان تهتم كثيرا بحاضرة الولاية وبجميع المرافق الحيوية بالمدينة .

وعلي رأسها مستشفي سنجة به بعض الظواهر السالبة من داخل المستشفي كالطهي وصناعة الطعام ،من داخل المستشفي وهذا قد يؤدي الي كارثة صحية جديدة.

وعلي محلية سنجة الاهتمام بالصحة ونظافة المدينة أول باول وتطوير الأسواق مع وضع ضوابط وخطط جديدة تصب في مصلحة المواطن.

الاهتمام بمصارف المياه وتطهيرها والاهتمام بكافة مدن وقري الولاية ، وعلي مجلس وزراء حكومة ولاية سنار ان يقوم بزيارات ميدانية متواصلة لجميع ارجاء الولاية والوقوف من قرب علي كافة المعوقات وخاصة الريف لانه الداعم الاول للولاية.

يجب علي حكومة الولاية الوقوف ميدانيا وعقد جلسات مجلس الوزراء خارج حاضرة الولاية وعلي مستوي المحليات والوحدات الادارية وهذا مما يجعلهم قريبون من هموم ومشاكل المواطن وحلها ،والتعرف علي كل كبيرة وصغيرة من المواطن مباشرة بدلا من الجلوس علي المكاتب والاكتفاء بالتقارير فقط.

ومدينة سنجة تحتاج ايضا الي انشاء ترس بمواصفات عالمية علي النيل يحمي المدينة من خطر الفيضان بدلا من السد الترابي ، حتي يحمي المدينة من خطر الفيضان بجانب الاهتمام بالسياحة وتوفير كافة السبل لها

علما بان الولاية مؤهلة ان تصبح من الولايات الاولي في السودان بجانب مجال السياحة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الجميع الي تحتاج جهود سنار ولاية

إقرأ أيضاً:

أوقاف إب يحتفي بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام

يمانيون../
أقام مكتب هيئة الأوقاف بمحافظة إب اليوم فعالية خطابية بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى أحمد باعلوي ووكيل المحافظة محمد الشبيبي، أكد وكيل المحافظة صادق حمزة، أن إحياء يوم الولاية هو بمثابة التأكيد على تولي الله ورسوله والإمام علي عليه السلام ومعاداة أعدائهم.

وأشار إلى أهمية إحياء الذكرى لغرس قيم ومبادئ الولاية في أوساط المجتمع وترسيخ الثقافة القرآنية في مواجهة قوى الاستكبار العالمي .. معتبراً الحفاظ على أموال الأوقاف وممتلكاته تجسيداً عملياً للمبادئ التي تحلّى بها الإمام علي عليه السلام.

فيما أكد عضو رابطة علماء اليمن العلامة مقبل الكدهي عظمة إحياء ذكرى يوم الولاية لما تمثله من محطة مهمة في تاريخ الأمة الإسلامية للتزود من مبادئ وقيم وأخلاق وشجاعة الإمام علي عليه السلام.

وأوضح أن حديث الولاية متواتر عند جميع المسلمين، ما جعله حجة على أبناء الأمة باعتبار التولي ارتباطاً عملياً وسلوكياً لا إنتماء مذهبي أو طائفي .. مشيراً إلى أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، رسم في يوم غدير خم المسار السياسي للأمة لتحصينها من تولي اليهود والنصارى.

من جانبه أكد نائب مدير مكتب الأوقاف بالمحافظة صدام العميسي، أهمية التمسك بمبدأ التولي لله ورسوله والإمام علي وأعلام الهدى باعتبارهم سفن النجاة للأمة في مواجهة قوى الاستكبار العالمي .. معتبراً الولاية ضمانة أكيدة لتصحيح مسار الأمة وتغيير واقعها المؤلم.

واستعرض جوانب من سيرة الإمام علي عليه السلام ومواقفه الجهادية في مواجهة الطغاة والظالمين ونصرة الدين والحق وإعلاء كلمة الله وراية الإسلام.

وتطرق العميسي إلى دلالات ارتباط الشعب اليمني بالإمام علي عليه السلام، لافتاً إلى دور اليمن في دعم ومناصرة الشعب الفلسطيني انطلاقا من الواجب الديني والأخلاقي والإنساني واستجابة لأوامر الله في نصرة المستضعفين.

تخللت الفعالية التي حضرها مدير شعبة الاستخبارات العسكرية بالمحافظة العقيد عبد الواسع شداد ونائب مدير مكتب الأوقاف المهندس خليل غراب وعدد من العلماء والوعاظ والمرشدين وشخصيات اجتماعية وكوادر وموظفو قطاع الأوقاف بالمحافظة والمديريات، أناشيد وقصيدة للشاعر سيف العامري.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب الغد: الفترة المقبلة تحتاج لمزيد من الوعي لاستكمال جهود الدولة
  • ما حقيقة زيارة قائد الجيش السوداني لجبهات القتال في ولاية سنار؟
  • أوقاف إب يحتفي بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح
  • الجيش السوداني يستعيد السيطرة على سنجة والقتال يجبر 55 ألفا على النزوح
  • هنالك أكثر من علامة استفهام إزاء ما يجري في سنجة، في ولاية سنار، بل في كل السودان
  • الجيش السوداني ينفي سيطرة الدعم السريع على عاصمة ولاية سنار
  • الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح  
  • هيئة الأركان تهنئ الجيش بالصمود في سنجة.. والدعم السريع تؤكد السيطرة
  • الدعم السريع تعلن السيطرة على قيادة الجيش بمدينة سنجة