تعول كييف على تزويدها بمقاتلات F-16 لقلب موازين القوى لصالح بلاده ضد الغزو الروسي

أعلنت وزارة الدفاع في العاصمة الدنماركيةكوبنهاغن اليوم الأحد (20 آب/ أغسطس 2023) أن الدنمارك وهولندا تعتزمان توريد مقاتلات إف 16 إلى أوكرانيا. وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن خلال زيارة في هولندا عن حدوث انفراجة في هذه المسألة، وقال إنه ينتظر ورود 42 مقاتلة.

مختارات طائرات مسيرة تهاجم روسيا و"إحباط" واحدة منها استهدفت موسكو قصف روسي شمالي أوكرانيا و"إحباط" هجوم أوكراني بمسيرات على موسكو مصادر: خسائر روسيا في الحرب تصل إلى 300 ألف بين قتيل وجريح مقاتلات إف - 16.. روسيا تحذر الغرب من "تورط مباشر" في الصراع

وفي أعقاب محادثات مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، قال زيلينسكي على قناة تليغرام الإخبارية اليوم: من المقرر تسليم هذه المقاتلات بعد تدريب الطيارين الأوكرانيين، ونشر صورة ذاتية له (سيلفي) وهو يبتسم ابتسامة عريضة مع روته أمام إحدى المقاتلات. وليس من المعروف بعد الموعد المحدد لتوريد الطائرات.

يذكر أن زيلينسكي يعلن منذ فترة طويلة أن بلاده في حاجة إلى مقاتلات غربية حديثة حتى تتمكن من صد الحرب الروسية بشكل فعال. وكانت الولايات المتحدة بوصفها المنتجة لهذه المقاتلات تقف حائلا دون توريدها إلىأوكرانيا حتى الآن، وذلك قبل أن تعلن واشنطن مؤخرا عن موافقتها على توريد هذه المقاتلات إلى أوكرانيا عن طريق طرف ثالث.

الرئيس الأوكراني سعيد بالموافقة على تزويد بلاده بطائرات إف 16

وقال زيلينسكي إن الأمر أصبح ملموسا وإن الطائرات "ستكون في السماء الأوكرانية. شكرا هولندا. شكرا مارك. شكرا لكل من ساعد"، مشيرا إلى أنه اتفق مع روته على توريد المقاتلة، وقال: "هذه مجرد بداية". وكانت الدنمارك وهولندا أعلنتا في وقت سابق استعدادهما لتوريد المقاتلات الأمريكية.

من جهتها، قالت مته فريدريكسن رئيسة الوزراء الدنماركية الأحد إن بلادها ستتبرع لأوكرانيا بـ 19 طائرة مقاتلة إف-16. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قاعدة سكريدستروب الجوية في الدنمارك. وأضافت رئيسة الوزراء أنها تأمل في تسليم أوكرانيا ست مقاتلات أخرى من الطراز نفسه بحلول العام المقبل تقريبا وخمس إضافية خلال العام ذاته.

وكان تحالف تشكل في الصيف بقيادة البلدين في إطار حلف شمال الأطلسي (ناتو) لتدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام المقاتلة إف 16- ومن المحتمل أن تورد أيضا بلجيكا والنرويج مقاتلات إف 16 إلى أوكرانيا. وجاء في بيان وزارة الدفاع الدنماركية القول إنه سيتم العمل على جذب دول أخرى للإسهام في الائتلاف.

ع.ش/ ع.ج (د ب أ، رويترز، أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: هولندا والدنمارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دويتشه فيله هولندا والدنمارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دويتشه فيله مقاتلات إف

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: قلقون بشأن زيارة أوربان إلى روسيا

أعلن البيت الأبيض أن زيارة رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان لموسكو "لا تساعد" على تسوية النزاع في أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، للصحفيين على متن طائرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الجمعة: "نحن قلقون إزاء قرار رئيس الوزراء أوربان القيام بهذه الزيارة التي لا تساعد في قضية السلام وتعتبر غير بناءة من ناحية الدفاع عن سيادة ووحدة أراضي واستقلال أوكرانيا".

وجددت جان بيير التأكيد على الموقف الغربي حول أن بإمكان روسيا إنهاء الحرب من خلال "الانسحاب الآن" من أوكرانيا.

وكان رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان قد زار كييف في وقت سابق، حيث عرض على الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي وقف إطلاق النار من أجل بدء مفاوضات السلام مع روسيا.

وبعد ذلك قام أوربان بزيارة لموسكو، أجرى خلالها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول التسوية في أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • مصر وتركيا تؤكدان الحرص على تعزيز علاقاتهما
  • هولندا تتعهد بتسليم أسلحة متطورة لأوكرانيا
  • ترك الحكم وغادر على دراجة
  • أوكرانيا: نصيغ استراتيجية عسكرية جديدة في البحر
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد
  • أوربان يُغضب أوروبا وأوكرانيا بلقائه بوتين في موسكو
  • أوكرانيا تتسلم نظام الدفاع الجوي باتريوت الثالث من ألمانيا
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • البيت الأبيض: قلقون بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • الجيش الروسي يدمر 7 مقاتلات ومروحية و451 مسيرة أوكرانية خلال أسبوع