المدرسة أنشأت بمنحة سعودية كبيرة من الصندوق السعودي للتنمية

في منطقة منشية الخليفة التابعة للواء البادية الشمالية في محافظة المفرق، تنتشر قصة مدرسة تحمل معها حلم تطوير التعليم وتقديم فرص أفضل للأجيال القادمة. تم تشييد هذه المدرسة عن طريق منحة سعودية كبيرة من الصندوق السعودي للتنمية.

اقرأ أيضاً : أردنيون يلجأون لإصلاح الحقائب المدرسية تماشيا مع ظروفهم الاقتصادية

وواجهت هذه المدرسة تحديات تجسدت في تحولها إلى مبنى مهجور بعد مرور قرابة العامين من إنشائها.

بناء المدرسة وتفاصيل المشروع

قصة مدرسة منشية الخليفة في عام 2018، عندما تم إحالة عطاء بنائها من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان. هذه المدرسة كانت جزءًا من ثلاثة مشاريع تم تخصيص منح سعودية لإنشائها في محافظة المفرق. بتمويل قدره 11 مليون ونصف من الصندوق السعودي للتنمية، بدأت المدرسة تحلم بأن تصبح مركزًا تعليميًا حديثًا يخدم الطلاب في تلك المنطقة.

من البناء إلى الإهمال

في تاريخ 25 أغسطس 2019، بدأت المدرسة في التشييد، واستمر العمل على تنفيذ المشروع لمدة 540 يومًا. تم تصميمها وفقًا للمخططات الهندسية بمساحة داخلية تصل إلى 3500 متر مربع، وكان من المقرر أن تسلم لوزارة التربية والتعليم في بداية عام 2021. ومع ذلك، لم تتمكن المدرسة من تحقيق هذا الهدف، وانتقلت من مرحلة البناء والتطوير إلى مرحلة الإهمال والتراجع.

التحديات المستقبلية والآفاق

ويبقى لمدرسة منشية الخليفة تأثيرها ودورها المحتمل في المستقبل. يمكن أن تكون هذه المدرسة فرصة لتقديم تعليم أفضل للمنطقة، خاصةً وأن هناك حاجة ملحة لتوفير مساحات تعليمية للطلاب. يمكن استغلال هذا المبنى المهجور بطرق مبتكرة، مثل تحويله إلى مركز ثقافي يستضيف فعاليات تثقيفية وورش عمل.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: السعودية مدارس خدمات المفرق

إقرأ أيضاً:

شعبة المحاجر: الشيوخ يوافق على إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد محمد عارف رئيس شعبة المحاجر والرخام بغرفة القاهرة التجارية، أن مجلس الشيوخ وافق على الاقتراح المقدم من النائب الدكتور عيسى الشريف عضو مجلس الشيوخ بإنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت بمنطقة الرخام والجرانيت العالمية بشق الثعبان بطره- القاهرة.

وأكد عارف في تصريحات صحفية له اليوم، أن إنشاء المدرسة يهدف إلى تعليم وتدريب الطلاب لتنمية العنصر البشرى على كيفية النهوض بصناعة الرخام والجرانيت، مشيرا إلى أن مجلس إدارة الجمعية المصرية الأفريقية لصناعة الرخام والجرانيت سيتولى تجهيز المدرسة والبناء، وتتولى محافظة القاهرة تخصيص الأرض وتتولى وزارة التعليم الفنى والجمعية بوضع المناهج بالتعاون مع الخبرة التركية والإيطالية.


أكد أن لجنة التعليم والبحث العلمى ولجنة الإسكان والإدارة المحلية وقعت بروتوكول بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والمستثمر لوضع المناهج التى سيتم تدريسها للطلاب والتنسيق مع وزارة التعليم  وزاره التنمية المحلية لإيجاد المكان المناسب وسرعة تخصيص قطعة أرض قريبة لمنطقة شق الثعبان لإنشاء المدرسه التكنولوجيه التطبيقيه لصناعة الرخام  والجرانيت .
أشار محمد عارف أن مصانع الرخام والجرانيت ستتولى تعيين  خريجى المدرسة بالاضافه إلى وجود فرص للمتميزين في استكمال تعليمهم الجامعي، مشيرا الى أنه بدء التنفيذ الفعلى لقرار مجلس الشيوخ بلقاء مشترك مع الدكتور عمرو بصيلة رئيس الاداره المركزيه لتطوير التعليم الفنى لتنفيذ البروتوكول وإنشاء المدرسة.
يذكر أن قيمة صادرات مصر من الرخام والجرانيت ارتفعت بنسبة 44% خلال 2023 لتبلغ 542 مليون دولار، في مقابل 376 مليون دولار خلال 2022.
كما ارتفعت حجم الكميات المصدرة من الرخام والجرانيت المصري خلال العام الماضي  بنسبة 14.8% لتبلغ 2.28 مليون طن في مقابل 1.985 مليون طن.
وقامت مصر بتصدير رخام وجرانيت لنحو 127 دولة خلال 2023، حيث استحوذت 5 دول على 69.3% من إجمالي صادرات مصر من الرخام والجرانيت بقيمة 375.562 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • صدمة تلاميذ بفاس حصلوا على "بكالوريا أمريكية وهمية" من مدرسة مرخص لها باسم برلمانية من حزب الاستقلال
  • البطريرك الراعي أثنى امام وفد مدرسة مارمارون - بيت الدين على دورهم التربوي
  • إلغاء قرار إغلاق مدرسة إسلامية بمدينة نيس الفرنسية.. تعرف على السبب
  • شعبة المحاجر: الشيوخ يوافق على إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت
  • شعبة المحاجر: «الشيوخ» يوافق على إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام
  • محمد عارف: "الشيوخ" يوافق على إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت
  • إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت
  • طريقة التقديم في مدرسة لـ«صناعة الطائرات».. وشروط الالتحاق
  • ابنى مدرسة.. تمجد اسمك
  • إقفال مدرسة العائلة المقدّسة في عبرين... ما السبب؟