قال الباحث في الآثار عبدالله حسن، إن تمثالين يمنيين عرضا للبيع في مزاد علني جديد يعقد هذه المره في تل أبيب عاصمة الكيان الصهيوني. 

وذكر محسن، في منشور له على فيسبوك، إن تمثالين يمنيين ثمينين، احدهما لبنت ملك قتبان (يدع أب غيلان) ، زوجة (يقه ملك) والثاني لقيل قبيلة ومدينة مريمة (ددال برنطم)، سيعرضان للبيع في مزاد (عبري) في 2 أكتوبر 2023م.

 

وأضاف أن تمثال الأميرة القتبانية كما يسميها النقش أو يصفها بـ (ابنت) ، هي بنت الملك القتباني الشهير يدع أب غيلان (ابنت بنت يدع أب غيلن ملك قتبن) ، وهي زوجة (يقه ملك) الذرحاني. 

وأشار إلى أن هذا أول تمثال بهذا الجمال يعرض لابنة الملك ، "وجه بيضاوي ممتلئ الجسم وعينان وحاجبان كبيرتان ولوزيتان وأنف مستقيم وفم صغير ورقبة قصيرة بثلاثة خطوط عنق" ، وكان أول ظهور له في العام 2009م في دراسة فرانسوا برون "ثلاث إهداءات قتبانية جديدة لحوكم". 

أما التمثال الثاني لقيل قبيلة ومدينة مريمة (ددال برنطم) ، وهو من التماثيل المكتملة دون نقص ، وأﻇﻬﺮت إحدى اﻟﺪراﺳﺔ أن "اﻟﻌﺸﲑة (ﺑﺮﻧﻄﻢ) اﻟﱵ ﺗﺮد ﰲ ﻋﺪة ﻧﻘﻮش‪،‬‬ ‫ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﻮﱃ ﻣﻨﺼﺐ اﻟﻘﻴﻞ ﰲ اﻟﻘﺒﻴﻠﺔ واﳌﺪﻳﻨﺔ ﻣﺮﳝﺔ"‪. يعرض التمثالان إلى جانب تماثيل أخرى وبرونزيات في معرض يقام في الثاني من أكتوبر القادم في تل أبيب. 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

باحث: الدولة تتخذ خطوات جدية للانتقال بالاقتصاد المصري لمرحلة الإنتاجية

قال محمد البهواشي، الباحث الاقتصادي بجامعة السويس، إن أنظار الدولة تتجه في الفترة الحالية نحو الاستغلال الأمثل لكافة الموارد المصرية لتحسين العائد من الأصول المملوكة للدولة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح" المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن الدولة تتخذ خطوات جدية للانتقال بالاقتصاد المصري لمرحلة الإنتاجية، بالإضافة إلى الاعتماد على المكون المحلي في كافة مراحل الإنتاج.

عاجل| تصريحات مهمة لـ رئيس الوزراء عن عمل الحكومة محافظ البحيرة: القطاع الصحي له نصيب الأسد من المشروعات التي يتم افتتاحها

وأوضح خطوات الارتقاء بالاقتصاد المصري، مشيرا إلى أنها تتمثل في الاعتماد على المكون المحلي وتدعيم قطاع الأعمال العام والربط بينه وبين القطاع الخاص.

وأشار إلى أن جولة رئيس الوزراء أمس تعد أقوى رسالة لكل مستثمري العالم، إذ توضح أن مصر تسعى لدعم الشركات والعلامات التجارية العالمية.

وتابع أن مخططات الدولة تشمل الارتقاء بالقوى البشرية كذلك، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تسعى لتأهيل القوى البشرية بشكل جيد كي لا تشكل عبء على المُصنع، ذاكرا أن التعليم الفني والتكنولوجي والتعليم الجامعي الذي تم استحداثه في السنوات الماضية يأتي ثماره الآن، إذ بدأت الشركات بالاعتماد على القوى البشرية المحلية المدربة بدلا من استيرادها من الخارج.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يكشف إجراءات الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية (فيديو)
  • وليد جاب الله: الحكومة نفذت إجراءات عديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية
  • متحدث الوزراء: الدولة تسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية بـ5 مناطق بالبحر الأحمر
  • باحث: الدولة تتخذ خطوات جدية للانتقال بالاقتصاد المصري لمرحلة الإنتاجية
  • بالفيديو| باحث اقتصادي: مصر تسعى إلى تحسين العائد من أصولها
  • باحث سياسي يكشف سبب فتح سويسرا قضية اغتيال الدبلوماسي المصري علاء الدين نظمي
  • لماذا تعيد سويسرا التحقيق في اغتيال علاء الدين نظمي؟.. باحث سياسي يكشف السر
  • "الأسوأ في تاريخ مصر خارجيًا".. باحث يكشف تفاصيل بشأن فترة اغتيال علاء الدين نظمي
  • باحث سياسي يكشف سر فتح المدعي العام السويسري قضية اغتيال علاء الدين نظمي بجنيف
  • وزير التعليم يكشف أسباب خروج مادة اللغة الأجنبية الثانية من المجموع