تتزايد المخاوف الفلسطينية والدولية من إمكانية استغلال الأحزاب اليمينية المتطرفة بالحكومة الإسرائيلية التي يقودها بنيامين نتانياهو، التوتر الأمني في الضفة الغربية من أجل العمل على تسريع انهيار السلطة الفلسطينية.

إسرائيل طلبت من واشنطن الضغط على السلطة لتكثيف العمل ضد المسلحين

بدائل غياب السلطة الفلسطينية كارثية على المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية

وتزايدت بالآونة الأخيرة التحذيرات من خطورة انهيار السلطة الفلسطينية، وفقدانها السيطرة الأمنية على مدن رئيسية بالضفة الغربية كجنين ونابلس وطولكرم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي لمواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


ويزيد ذلك من احتمال اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، الأمر الذي يعمل المجتمع الدولي والولايات المتحدة مع إسرائيل والفلسطينيين من أجل الحيلولة دونه، وذلك عبر تقديم تسهيلات اقتصادية ودعم مالي للسلطة الفلسطينية، وفق تقارير عبرية. اليمين الإسرائيلي وأكدت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان"، أن "هناك مخاوف لدى الفلسطينيين من استغلال زعماء اليمين الإسرائيلي للهجمات المسلحة التي تنفذ ضد المستوطنين بالضفة الغربية من أجل العمل ضد السلطة الفلسطينية".

الرئاسة الفلسطينية تحذر من نتائج كارثية وتطالب بتدخل أمريكي

https://t.co/PzIfJxiUOC

— 24.ae (@20fourMedia) August 16, 2023 ونقلت القناة العبرية، عن مصادر في السلطة الفلسطينية -لم تسمها- قولها، إن "هناك مخاوف من أن يستغل وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش الهجوم الذي نُقذ في حوارة، أمس السبت، لتعميق الضرر بالسلطة والتسريع بانهيارها".
وقتل إسرائيليان، السبت، في هجوم مسلح نفذه فلسطيني بالقرب من بلدة حوارة القريبة من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، فيما تشهد مدن الضفة توتراً أمنياً منذ العام الماضي أدى لمقتل وإصابة المئات من الإسرائيليين والفلسطينيين. ضغط أمريكية وفي السياق، كشفت القناة 13 العبرية، تفاصيل رسالة إسرائيلية وصلت إلى الولايات المتحدة تتعلق بعمل السلطة الفلسطينية ضد المجموعات المسلحة في الضفة الغربية.
وقالت القناة العبرية، إن "تل أبيب نقلت رسالة إلى واشنطن تتوقع بموجبها ممارسة ضغوط على السلطة الفلسطينية لتكثيف العمل ضد المسلحين في شمال الضفة".
وأشارت القناة العبرية، إلى أن "ذلك ورد في حديث بين كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين ونظرائهم الأمريكيين خلال الأيام الأخيرة".
وتابعت القناة: "تم نقل الرسالة للإدارة الأمريكية التي من المتوقع أن تمارس ضغوطاً على السلطة الفلسطينية لتعميق وزيادة نشاطها ضد المسلحين بشمال الضفة الغربية"، على حد قولها. خطة الحسم ويرى المحلل السياسي، نظير مجلي، أن الأحزاب اليمينية المتطرفة تسعى لتنفيذ ما يمسونه "خطة الحسم"، وهي خطة هدفها إحداث فوضى بالأراضي الفلسطينية وإسقاط مؤسسات السلطة، لافتاً إلى أن ذلك يبدو واضحاً بممارسات اليمين الإسرائيلي اليومية بالضفة الغربية.
وأوضح مجلي، لـ24 أن "اليمين الإسرائيلي هو من يبادر بكل ما يجري من فوضى بالأراضي الفلسطينية"، معتبراً أن بن غفير وسموتريتش وأحزابهما اليمينية يقفان وراء التوتر الأمني بالضفة الغربية.

اشتية يحذر من أوضاع غير مسبوقة تشهدها الأراضي الفلسطينية https://t.co/ZCxojC46Is

— 24.ae (@20fourMedia) July 17, 2023 وأضاف: "بتقديري نحن مقبولون على توتر أمني أكبر من الحالي بسبب ممارسات اليمين الإسرائيلي وخططه الاستيطانية بالضفة".
وفيما يتعلق بإمكانية اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، قال مجلي، إن "الانتفاضة الجديدة لن تكون بالشكل الذي اعتدناه، وليس بالضرورة أن تكون في جميع الأراضي الفلسطينية"، مشدداً على أن اندلاع انتفاضة جديدة بالشكل القديم أمر بعيد عن الواقع.
وشدد مجلي، على أن "الانتفاضة الفلسطينية المقبلة ستكون شكلاً جديداً من أشكال التمرد على السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، كما أن وقودها سيكون الخطط الاستيطانية للأحزاب اليمينية بحكومة نتانياهو". أزمة السلطة وبين المحلل السياسي، أن "السلطة الفلسطينية تواجه أزمة كبير في التعاطي مع الأوضاع الراهنة بالضفة الغربية"، قائلاً: "من جهة السلطة منبوذة من قبل الحكومة الإسرائيلية، ومن جهة أخرى تواجه انتقادات كبيرة من الشارع الفلسطيني".

تحذير إسرائيلي.. تراجع قياسي بشعبية السلطة الفلسطينية https://t.co/ccmMHzYVm2 pic.twitter.com/EnYT3bhx6G

— 24.ae (@20fourMedia) July 25, 2023 وحسب تقديره، فإن "السلطة الفلسطينية تواجه ضغوطاً إسرائيلية وأمريكية بضرورة العمل ضد المسلحين بشمال الضفة الغربية"، مستدركاً: "لكن الأجهزة الأمنية للسلطة لا تستطيع ذلك بسبب المضايقات الإسرائيلية".
وأضاف "السياسات الإسرائيلية اليمينية تشكل خطراً كبيراً على وجود السلطة الفلسطينية وتساهم بشكل كبير بانهيارها، خاصة ما يتعلق بتضييق الخناق الاقتصادي والسياسي والأزمات المتلاحقة لمؤسسات السلطة".
ووفق مجلي، فإن "الانقسام الفلسطيني عامل مهم في إضعاف السلطة الفلسطينية، والحيلولة دون تمكنها من أداء مهامها في مختلف المدن، وبالتالي فإن خطوات اليمين الإسرائيلي لانهيار السلطة سيكتب لها النجاح"، حسب تقديره. قرار أمني ويرى المحلل السياسي، أحمد عوض، أن "الدعوات التي أطلقت من بعض أجزاء الحكومة الإسرائيلية خاصة سموتريتش وبن غفير لإضعاف السلطة الفلسطينية ستحقق بعض النجاحات؛ لكنها لن تؤدي لإنهيار السلطة بشكل كامل".
وأوضح عوض، لـ24 أن "الرؤية الاستراتيجية النهائية لإسرائيل وصانع القرار الرئيسي هو المنظومة الأمنية والضغط الأمريكي والدولي"، في إشارة إلى وجود رغبة أمنية إسرائيلية وأمريكية بعدم السماح بانهيار السلطة.

رئيس #الشاباك في واشنطن لمنع انهيار #السلطة_الفلسطينية https://t.co/DSeOvUnCZO

— 24.ae (@20fourMedia) June 2, 2023 وأضاف "الجميع يعتقد أن وجود السلطة الفلسطينية أفضل بكثير من غيابها، ويعفي إسرائيل من العديد من الأعباء والمسؤوليات، خاصة أمام دول المنطقة والمجتمع الدولي".
وتابع "صحيح هناك ضغوط من اليمين الإسرائيلي لإسقاط السلطة الفلسطينية، لكن صناع القرار والولايات المتحدة والمجتمع الدولي يعملان من أجل تعزيز وجودها والحيلولة دون انهيارها"، على حد قوله.
وشدد على أن "بدائل غياب السلطة الفلسطينية كارثية على المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية في المنطقة بأسرها"، مستكملاً: "وجود السلطة مصلحة لجميع الأطراف سواء الفلسطينيين أو الإسرائيليين أو المجتمع الدولي". نواة انتفاضة ووفق المحلل السياسي، فإن "هناك ما يمكن تسميته بنواة انتفاضة فلسطينية جديدة"، مستدركاً "لكن ذلك يحتاج لبعض الوقت من أجل أن تكون ظاهرة بشكل أكبر".
وأضاف عوض "بتقديري فإن كافة الأطراف ستعمل على كبح جماح اليمين الإسرائيلي ومنع اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة أو انهيار السلطة ومؤسساتها".
واستطرد بالقول: "أعتقد أن خطط اليمين الإسرائيلي المتطرف ستواجه برفض إقليمي ودولي، وبالتالي لن تتحقق أي من أهداف سموتريتش وبن غفير فيما يتعلق بإسقاط السلطة الفلسطينية"، على حد تقديره.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني السلطة الفلسطينية إسرائيل الاستيطان الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية الیمین الإسرائیلی السلطة الفلسطینیة بالضفة الغربیة المحلل السیاسی انهیار السلطة الضفة الغربیة على السلطة العمل ضد من أجل

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يهدم كنيسة خشبية في الضفة الغربية المحتلة  

 

القدس المحتلة- هدم الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء 1أكتوبر2024، كنيسة شيدها ناشطون من الأخشاب على أرض مهددة بالمصادرة تعود لعائلة فلسطينية، في بيت لحم جنوبي الضفة الغربية.

وقالت الناشطة أليس قيسية ابنة صاحب الأرض المهددة، إن " قوة من الجيش الإسرائيلي فككت الثلاثاء الكنيسة في محاولة منها لمنع وجود أي مظهر فلسطيني في الأرض".

ولفتت إلى أن ناشطين ومتضامنين كانوا شيدوا، الأحد، كنيسة من الأخشاب، على أرض العائلة المهددة بالمصادرة في منطقة المخرور شمال غرب بلدة بيت جالا (تتبع محافظة بيت لحم)، للفت الانتباه إلى معاناتنا مع الاستيطان".

وأشارت إلى أن الاحتلال "يرفض أي مظهر وأي وجود فلسطيني في الأرض، ويريد الأرض دون سكان، ونحن نحارب من أجل البقاء عليها".

وقالت قيسية إن السلطات الإسرائيلية هدمت 3 غرف زراعية في الموقع لعائلات مجاورة بدعوى البناء دون ترخيص.

وفي عام 2019، هدمت السلطات الإسرائيلية متنزها ومطعما لذات العائلة في الموقع المطل على بساتين وأراضٍ زراعية كانا يشكلان المتنفس الوحيد لسكان بيت لحم ويطلان على مدينة القدس المحتلة، وأقام مستوطنون بؤرة استيطانية عليها في يوليو/ تموز قبل أن يعلنها الجيش منطقة عسكرية.

وتبذل عائلة قيسية الفلسطينية برفقة متضامنين من أجل السلام، جهودا لتفكيك البؤرة الاستيطانية، وسط مخاوف متزايدة بعد صدور قرار وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش في أغسطس/ آب الماضي بتوسيع البؤرة الاستيطانية لتصبح مستوطنة جديدة في هذا الموقع والأراضي المجاورة، تكون ضمن الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون" جنوبي الضفة.

والبؤر الاستيطانية؛ مستوطنات صغيرة أقامها مستوطنون على أراض فلسطينية خاصة دون موافقة الحكومة الإسرائيلية.

وتصر العائلة على التمسك بالأرض والعودة إليها، رغم قرار سموتريتش، زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف.

وحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (رسمية)، هدمت إسرائيل 318 منشأة فلسطينية بالضفة الغربية المحتلة خلال النصف الأول من عام 2024.

وبموازاة حربه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، صعّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية؛ ما أدى إلى مقتل 721 فلسطينيا، بينهم 160 طفلا، وإصابة نحو 6 آلاف و200 واعتقال حوالي 11 ألفا، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

وبدعم مطلق من الولايات المتحدة تشن إسرائيل حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.​​​​​​​

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • عقوبات أميركية على هيلتوب يوث بالضفة الغربية
  • عقوبات أميركية على هيلتوب يوث الاستيطانية بالضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يهدم كنيسة خشبية في الضفة الغربية المحتلة  
  • يديعوت أحرونوت: الضفة الغربية قد تشتعل في لحظة
  • قتيلان ومصابون في عملية عسكرية إسرائيلية بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينياً وتهدم منزلين بالضفة الغربية
  • شهداء وجرحى في الاعتداءات الإسرائيلية على الضفة الغربية وقطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 41 فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة