نص: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

دعت نقابة الصحافيين في مصر الأحد السلطات الأمنية إلى الكشف عن مكان احتجاز الصحافي الشاب كريم أسعد الذي تم توقيفه ليل الجمعة-السبت بعد دهم منزله شرقي القاهرة، وطالبت بـ"إطلاق سراحه".

جاءت هذه المطالبة في بيان صادر عن لجنة الحريات في نقابة الصحافيين.

ويعمل أسعد في منصة "متصدقش (لا تصدق)" الإلكترونية المتخصصة في تقصي الحقائق والتي نشرت خلال الأيام الماضية، معلومات عن ضبط سلطات زامبيا طائرة خاصة آتية من القاهرة محملة بأموال ومعادن وأسلحة.

وكانت منصة "متصدقش" قالت ليل السبت عبر حساباتها في منصات التواصل: "في الواحدة من صباح السبت تعرض زميلنا الصحفي كريم أسعد.. للاعتقال بعد أن اقتحمت منزله قوة أمنية من مسلحين بملابس مدنية". وتابع نفس المصدر: "لم يسأل المسلحون زميلنا قبل اعتقاله سوى عن تغطيتنا على مدى الأيام القليلة الماضية لحادث طائرة زامبيا القادمة من مصر".

بيان من فريق منصة "متصدقش" لتدقيق المعلومات
See the English translation below

في الواحدة من صباح اليوم السبت تعرض زميلنا الصحفي كريم أسعد عضو فريق تحرير "متصدقش" للاعتقال بعد ان اقتحمت منزله قوة قوة أمنية من مسلحين بملابس مدنية، ضربوا زوجته وهددوا طفلهما وبعثروا محتويات الشقة… pic.twitter.com/fErDqFlDEI

متصدقش (@matsda2sh) August 19, 2023

وكانت المنصة كثّفت خلال الأيام الماضية من نشر المعلومات حول واقعة الطائرة الخاصة بعد أن أعلنت زامبيا قبل أسبوع عن توقيف عشرة أشخاص بينهم ستة مصريين، على متن طائرة تحمل 5,6 ملايين دولار وقطعا معدنية تزن أكثر من 127 كيلوغراما وأسلحة.

كما كشفت "متصدقش" عن أسماء أربعة من المصريين الستة الذين كانوا على متن الطائرة ومن بينهم ضابط سابق في الجيش ورئيس شركة وتاجر ذهب وشخص يتطابق اسمه مع اسم ضابط شرطة.

في المقابل، نقل موقع صحيفة "الأهرام" الحكومية تأكيد مصدر مطلع بأن "الطائرة التي أثير الكثير من اللغط حول خروجها من مطار القاهرة باتجاه زامبيا.. هي طائرة خاصة كانت قد قامت بالترانزيت داخل مطار القاهرة في وقت سابق.. ولا تحمل الجنسية المصرية".

وحمّلت منصة "متصدقش" التي تأسست في 2018، السلطات الأمنية في مصر "مسؤولية سلامة الزميل كريم أسعد، وباقي فريق العمل"، وطالبت "بإظهاره وتمكين محاميه من معرفة مكانه وظروف احتجازه والتهمة الموجهة إليه". مؤكدة بأن أسعد الذي تخرج من كلية الإعلام في 2016، "يؤمن بحرية الصحافة وحرية تداول المعلومات.. وليس هاربا أو منتميا لأي جماعة أو حزب، وليس له أي نشاط سياسي".

وفي بيانها الأحد، أكّدت لجنة الحريات أن "عودة القبض على الصحافيين تأتي لتنال من مخرجات الحوار الوطني، وهي تثير التساؤلات حول الجهود المبذولة لإغلاق ملف الحبس الاحتياطي في قضايا الرأي". وأشارت اللجنة إلى أن توقيف أسعد "رفع عدد الصحافيين المحبوسين إلى 24 زميلا وزميلة بينهم تسعة نقابيين".

وكان السلطات المصرية أطلقت في مطلع مايو/أيار "حوارا وطنيا" لمناقشة كافة القضايا الخلافية قبل أقل من عام على موعد تنظيم الانتخابات الرئاسية.

وتحتل مصر المرتبة 166 من 180 في تصنيف 2023 لحرية الصحافة، وفق منظمة مراسلون بلا حدود.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النيجر مونديال السيدات الحرب في أوكرانيا ريبورتاج مصر حرية الصحافة حرية التعبير عبد الفتاح السيسي نقابات فساد صحافة کریم أسعد

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يعتمد جداول مواعيد امتحانات الدور الثاني

اعتمد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة اليوم الخميس جدول امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2023/2024 حيث تجرى الامتحانات خلال الفترة من 22 يوليو الجاري و حتى 3 أغسطس القادم.

وأشار مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة إلى أن الامتحانات ستستمر حتى لو اعترضتها إجازة رسمية.

جداول مواعيد امتحانات الدور الثاني

وصرح أيمن موسى، وكيل أول الوزارة - مدير المديرية، أن الامتحانات تكون وفقاً للجداول المعلنة، حيث يؤدى طلاب الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائية (وما يعادله) الامتحانات خلال الفترة من الأحد الموافق ٢٠٢٤/٧/٢١ حتى السبت الموافق ٢٠٢٤/٧/٢٧.

طلاب النقل الإعدادي العام والرياضى (وما يعادله ) خلال الفترة من الأحد الموافق ٢٠٢٤/٧/٢١ حتى السبت الموافق ٢٠٢٤/٧/٢٧.

النقل الإعدادى المهنى ( وما يعادله) خلال الفترة من الأحد ٢٠٢٤/٧/٢١حتى السبت ٢٠٢٤/٧/٢٧.

النقل الثانوى الفنى وما يعادله الاثنين ٢٠٢٤/٧/٢٢ حتى السبت الموافق ٢٠٢٤/٨/٣.

الشهادة الإعدادية العامة والرياضية والصم وضعاف السمع والمكفوفين والمهنية والرياضية خلال الفترة من الأحد ٢٠٢٤/٧/٢٨ حتى السبت الموافق ٢٠٢٤/٨/٣.

مقالات مشابهة

  • الانخفاض مستمر وارتفاع الأمواج.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس السبت بدرجات الحرارة
  • مصدر أمني يكشف تفاصيل توقيف مراسل صحافي احتج على وزير الفلاحة بمعرض آسفي
  • جدول امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2023/2024 بمحافظة القاهرة
  • محافظ القاهرة يعتمد جدول امتحانات الدور الثاني 2023-2024
  • المخرج هاني أبو أسعد: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليود بعد 7 أكتوبر
  • زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطتك لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • الأوقاف: محافظ القاهرة نائبا عن الرئيس في احتفالية العام الهجري الجديد السبت
  • محافظ القاهرة يعتمد جداول مواعيد امتحانات الدور الثاني
  • قيادي إصلاحي يطالب وفد مفاوضات مسقط بالكشف عن جثمان ”علي عبدالله صالح” وتسليمه لأهله
  • سبب وجيه للفرح