زنقة 20 | الرباط

بخطى ثابتة يسعى المغرب إلى التربع على عرش الطيران في أفريقيا ، وذلك بعد التوقيع على عقد برنامج 2023-2037، بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، و الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية عبد الحميد عدو.

عقد البرنامج يهدف إلى رفع أسطول شركة الخطوط الملكية المغربية إلى 200 طائرة لتصبح أكبر شركة طيران في أفريقيا ، لتزيح بذلك شركة الطيران الأثيوبية التي تعتبر اليوم أكبر شركة طيران أفريقية بـ134 طائرة.

و يسعى المغرب إلى إطلاق طلبات عروض من الآن من أجل ضمان مضاعفة عدد طائرات الناقل الوطني بأربع مرات (50 طائرة حالياً)، وهو الهدف الذي أعلن عنه في العقد البرنامج.

وأعلن خلال التوقيع على عقد البرنامج ، عن رفع مساهمة الدولة في رأسمال شركة الخطوط الملكية المغربية، ومضاعفة الخطوط الملكية المغربية أسطولها الجوي 4 مرات، لتنتقل من 50 طائرة حاليا إلى 200 خلال 15 سنة القادمة.

و تتضمن الخطة الجديدة مرحلتين، تمتد المرحلة الأولى القصيرة إلى غاية 2026، قبل تسريع العملية اعتبارا من 2027 و2028، حيث يراد فتح 73 خطا في أوروبا و12 في إفريرقيا و13 في القارة الأمريكية و10 في آسيا والشرق الأوسط.

ويتطلع العقد، نقل عدد المقاعد من 13 مليون مقعد إلى 38 مليون مقعد، وعدد المسافرين من 7.5 ملايين إلى 31.6 ملايين، وعدد الوجهات من 99 إلى 143 وجهة، و عدد الطائرات من 50 إلى 200 طائرة.

وحسب المدير العام للخطوط الملكية المغربية ، فإن امتلاك أسطول أكبر هو السبيل الرئيسي لتصبح شركة طيران أكثر اتساماً بالطابع العالمي والاستفادة من مكانة المغرب كوجهة رئيسية جاذبة للسائحين.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الخطوط الملکیة المغربیة شرکة طیران

إقرأ أيضاً:

فريق يد الأهلي يسافر المغرب الاثنين للمشاركة في بطولة أفريقيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تغادر بعثة الفريق الأول لكرة اليد رجال بالنادي الأهلي إلى المغرب يوم الاثنين المقبل، للمشاركة فى بطولة أفريقيا لكرة اليد التى تقام خلال الفترة من 10 إلى 19 أكتوبر الجارى.

ويلعب فريق يد الأهلي في بطولة أفريقيا بالمغرب ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضا فرق النجم الكونغولي وميكيلي الإثيوبي وسي إف جي الكونغولي.

وحصد فريق رجال كرة اليد بالنادى الأهلى الميدالية البرونزية ببطولة كأس العالم للأندية التى إختتما بمصر بالعاصمة الإدارية الجديدة  بالفوز على فريق برشلونة لكرة اليد بنتيجة 32-29 .

وخسر فريق رجال كرة اليد الأهلى أمام نظيره ماجدبيرج الألمانى 28-24 ، فى نصف نهائى بطولة كأس العالم للأندية "سوبر جلوب".

وتأهل فريق الأهلى لكرة اليد إلى نصف النهائى كأفضل ثانٍ بمجموعته، بالرغم من خسارته أمام فريق برشلونة لكرة اليد 31- 23 فى ثانى مواجهات الدور الأول بعدما نجح فى الفوز على جامعة سيدنى الأسترالى فى أول مواجهاته بالبطولة بنتيجة 49-15.

مقالات مشابهة

  • التشيك تجدد تمسكها بعلاقاتها المتينة والشراكة بين الإتحاد الأوروبي والمملكة المغربية
  • بعد سحب القرعة| مجموعات نارية في دوري أبطال أفريقيا
  • بعثة يد الأهلي تصل المغرب للمشاركة في بطولة أفريقيا
  • قرعة أبطال أفريقيا.. ممثلا الكرة المغربية يقعان بمجموعة واحدة
  • نتيجة قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أفريقيا
  • عن أسعار بطاقات السفر.. هذا ما أوضحته شركة طيران الشرق الاوسط
  • قائمة سيدات يد الأهلي المشاركة ببطولة أفريقيا في المغرب
  • لأول مرة.. المغرب يصبح الرقم 1 أفريقياً في تصدير السيارات
  • مهندس طيران يكشف تجربة تشغيل طائرة كونكورد الأسرع من الصوت
  • فريق يد الأهلي يسافر المغرب الاثنين للمشاركة في بطولة أفريقيا